موناكو:تعتزم شركة مرسيدس ndash; بنز طرح السيارة الكهربائية Smart مطلع عام 2012 في الأسواق. وأعلنت الشركة الألمانية - خلال مؤتمر عُقد مؤخراً في موناكو - أنه إلى ذلك الحين سيتم تأجير حوالي 1000 سيارة من هذا الطراز لمجموعة منتقاة من العملاء في أوروبا وأميركا، واعتباراً من منتصف شهر كانون أول/ديسمبر سيتمكن الجمهور من رؤية السيارات الأولى من هذا الطراز وهي تجول شوارع العاصمة الألمانية برلين.

ولم تفصح الشركة الألمانية عن أية تفاصيل حول أسعار هذه السيارة التي ستحمل اسم Smart ED، غير أن مدير المبيعات والتسويق يواخيم شميت صرح بأن تكلفة البطارية وحدها تعادل تكلفة سيارة صغيرة عادية.

وتعتبر السيارة Smart ED الجديدة هي الجيل الكهربائي الثاني من هذه السيارة الصغيرة وسيتم تجهيزها في بادئ الأمر ببطاريات أيونات الليثيوم، وبالتالي سيزداد مدى السير من 100 كلم ليصل إلى 135 كلم، وفي نفس الوقت قام مهندسو الشركة بزيادة قدرة المحركات الكهربائية من 23 كيلووات/31 حصان لتصل إلى 30 كيلووات/41 حصان، كما يدور المحرك بعزم دوران أقصى يبلغ 120 نيوتن متر وتتسارع السيارة Smart ED الجديدة من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5ر6 ثانية، كما تصل سرعتها القصوى المُحددة كهربائياً إلى 100 كلم/ساعة.