إيلاف: أعلنت شركة مايكروسوفت ان يوم 22 تشرين الأول/اكتوبر سيكون موعد طرح Windows 7 احدث نسخة من نظامها التشغيلي quot;ويندوزquot;. وقالت الشركة العملاقة للبرمجيات ان Windows 7 سيحل محل نظام Vista الذي لاقى كثيرا من الانتقادات ، ويكون متاحا للزبائن مع بدء موسم التسوق استعدادا لأعياد نهاية السنة. ويأتي موعد طرح النظام الجديد أبكر مما كان متوقعا.

يُستخدم نظام quot;ويندوزquot; التشغيلي في نحو 90 في المئة من كومبيوترات العالم ، كما تقول مصادر في هذا القطاع وأسهم النظام في زهاء ثلث عائدات مايكروسوفت التي بلغت 60 مليار دولار في عام 2008.

وكانت مايكروسوفت طرحت الشهر الماضي نسخة تكاد تكون نهاية من نظام Windows 7 سمته Windows 7 Release Candidate ودعت المستخدمين والخبراء الى ابداء آرائهم به في اختبار لقدرات نظام التشغيل. كما أُتيحت نسخ منه لخبراء في تطوير انظمة التشغيل فكانت ردود الأفعال الأولية ايجابية أثنت على نظام التشغيل الجديد لقدراته وجملة سمات جديدة بلا تعقيدات تتعب المستخدم.

كان من بين الشكاوى التي اثارها نظام quot;فيستاquot; Vista انه لا ينسجم مع بعض البرمجيات المصممة للجيل السابق من نظام التشغيل Windows XP وان الكومبيوترات ذات القدرات المحدودة أو القديمة لم تتحمل مواصفاته.

ونقلت صحيفة quot;التايمزquot; عن بيل فيغت نائب رئيس قسم تسويق نظام quot;ويندوزquot; التشغيلي في مايكروسوفت ان الشركة واثقة من quot;طرح نظام Windows 7 مع شركائنا في 22 تشرين الأول/اكتوبرquot; وسيكون النظام متوفرا في الكومبيوترات الشخصية الجديدة ابتداء من هذا التاريخ. كما ستطرح مايكروسوفت للبيع نسخا يمكن ادخالها في الكومبيوترات الموجودة الآن.

ستقدم شركات تصنيع الكومبيوترات الشخصية وشركات اعادة البيع نسخا محدَّثة مجانية من نظام Windows 7 لكل من يبتاع كومبيوتر يشغِّل نسخة Home Premium أو Business أو Ultimate من نظام Windows Vista قبل وصول النسخة الجديدة Windows 7 . ولكن صحيفة quot;التايمزquot; تلاحظ ان شركة مايكروسوفت لم تفصح عما إذا كان برنامج التحديث سيبدأ مع موسم التسوق بمناسبة انتهاء العطلة والعودة الى المدارس ، وهي فترة أخرى تعتبر ذات أهمية بالغة لصناعة الكومبيوترات الشخصية. وتوقع المحلل روجر كاي من شركة quot;ايندبوينت تكنولوجيزquot; Endpoint Technologies ان مايكروسوفت ستوفر النسخ المحدَّثة للزبائن قبل شهرين من طرح نظام Window 7 لافتا الى ضرورة ان تحرص صناعة الكومبيوترات على ابقاء مستوى المبعيات مقبولا قبل طرح النسخة الجديدة من نظام التشغيل quot;ويندوزquot; وان quot;فترة العودة الى المدارس هي أول امكانية لتحقيق قدر من الانتعاش في هذه السوقquot;.

كما تواجه أكبر شركة للبرمجيات في العالم مخاطر جديدة تهدد همينتها في مجال أنظمة التشغيل ، وخاصة سوق quot;نتبوكquot; netbook المتنامي بسرعة للكومبيوترات الصغيرة المحمولة ، الأنسب للدخول على الانترنت واستخدام البريد الالكتروني. وقالت شركة quot;ايسرquot; Acer الرائدة في هذا المجال انها تعتزم طرح كومبيوترات صغيرة تعمل على نظام غوغول التشغيلي Android لتكون بذلك أول شركة تُقدِم على مثل هذه الخطوة.

قالت مايكروسوفت انها سترسل مفتاح النسخة الجديدة من نظام التشغيل Windows 7 الى شركات انتاج الكومبيوترات لتحميلها على الكومبيوترات الجديدة في حوالي نهاية تموز/يوليو المقبل.