إيلاف ndash; قسم الترجمة:أعلن د. طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري التوقيع على اتفاقية تعاون تبلغ قيمتها 10 مليون دولار مع عملاقة محركات البحث الأميركية غوغل بشأن قطاع الأعمال وتنمية القوى العاملة في مصر. وصرح مندوب عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA ) لوسائل إعلام أميركية بأن وزير الاتصالات المصري وصل إلى واشنطن هذا الأسبوع من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

وذكر موقع quot;ويب برو نيوزquot; WebProNews، وهو عبارة عن نشرة إخبارية عن المحترفين في عالم الأعمال الالكتروني، أن صفقة غوغل كانت جزءا ً من ذلك، وقد تم إبرامها بغرض الترويج للمنتجات والخدمات المصرية التي تستخدم المنصات الإعلانية لشركة غوغل.

كما أشار الموقع إلى أن فينت سيرف، ورئيس مبشري الإنترنت لشركة غوغل Google كان حاضرا ً هناك أثناء مراسم التوقيع على تلك الاتفاقية خلال حفل غذاء خاص استضافته غرفة التجارة الأميركية، ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي ( BCIU )، وغرفة التجارة الأميركية في مصر (AmCham Egypt ).

وكشف الموقع عن أن غوغل ستقوم بموجب هذا الاتفاق باستثمار 25 ٪ من هذه الأموال في الاقتصاد المصري. وعلى المدى المتوسط والطويل، من المنتظر أن تتضمن الاتفاقية الاستثمارية لغوغل والتي تقدر قيمتها بـ 2.5 مليون دولار على: تطوير وسائل الإعلام الرقمية الناشئة، حضانة رأس المال الاستثماري، تمويل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإمكانية تدريب الطلاب في مجال الإعلان على شبكة الانترنت.

وفي النهاية، ختم مندوب عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تصريحاته قائلا ً :quot; تُركِز غوغل من خلال مشاريعها في جميع أنحاء الشرق الأوسط على مساعدة الشركات المحلية لخوض تجربة العمل على الانترنت، والاستفادة من الاقتصاد الرقمي لتكوين حالة مستدامة من النمو الاقتصادي المحليquot;.

من ناحية أخرى، نقلت تقارير صحافية عن الدكتور طارق كامل تصريحات تتحدث عن أن أنبش شوبرا، المسؤول الأول لسياسات تكنولوجيا المعلومات بالبيت الأبيض، قد أكد له تلقيه تعليمات مباشرة من الرئيس باراك أوباما بتوسيع سبل التعاون مع مصر في كافة قضايا تكنولوجيا المعلومات والإنترنت.

وقال كامل أن شوبرا طلب مشاركة مصر حول قمة الإبداع وريادة الأعمال التي دعا الرئيس أوباما لعقدها في واشنطن قبل نهاية العام الحالي، وتشارك فيها الدول العربية ودول العالم الإسلامي والدول النامية.

ترجمة: أشرف أبوجلالة من القاهرة