واشنطن: طالبت المحكمة الفيدرالية الأميركية بإجراء تعديلات على الاتفاق غير النهائي بين عملاق البحث على الإنترنت quot;غوغلquot; ومؤلفي الكتب التي يعتزم نشرها على الإنترنت.

وكانت quot;غوغلquot; تقدّمت بطلب من المحكمة يسمح لها بإنشاء أكبر مكتبة رقمية في العالم، غير أن مسؤولون في المحكمة الفدرالية رأوا أن الاتفاق، كما هو اليوم، لا يحمي بشكل كاف حقوق الكتّاب والناشرين.

وقال المسؤولون quot;إن الاقتراح كما هو لا يتناسب مع المعايير القانونية الموضوعة من قبل المحكمةquot;، مضيفين quot;على المحكمة أن ترفض الاقتراح وتشجع الأطراف على متابعة التفاوض من أجل تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق الطبع ومكافحة الاحتكارquot;.

ورحّبت quot;غوغلquot; ومؤلفو الكتب بهذا الاتفاق، وقال المدير التنفيذي لاتحاد الكتاب بول آيكن quot;إن المحكمة ترى جلياً الفوائد القيّمة التي يغدق بها هكذا اتفاق على القراء والتلامذة والطلابquot;، مضيفاً quot;لا نريد أن نخسر مثل هذه الفرصةquot;.

وكانت quot;غوغلquot; تمكنت من ترقيم ما يقارب 7 ملايين كتاب منذ 2004 في الولايات المتحدة، انتهت حقوق نشرها لتعيد لها الشركة الحياة من جديد عبر الانترنت، وذلك بفضل المساعدات التي قدمها الناشرون الأميركيون.