عارضت وزارة العدل الاميركية اتفاقا معقودا بين غوغل ونقابات الناشرين والمؤلفين واعتبرت ان الوثيقة تطرح مسائل تتعلق بحقوق المؤلفين، مشعة مختلف الاطراف على الاستمرار في المناقشات.

واشنطن: طلبت وزارة العدل الاميركية من قاض فدرالي في نيويورك الا يصدق الشهر المقبل على اتفاق معقود بين غوغل ونقابات الناشرين والمؤلفين الاميركيين الذي يتيح لمجموعة الانترنت نشر ملايين الكتب على موقعها.

وفي وثيقة ارسلتها مساء الجمعة الى محكمة نيويورك التي ستبت هذا الاتفاق، ذكرت وزارة العدل ان الوثيقة تطرح مسائل تتعلق بحقوق المؤلفين، وتشجع من جهة اخرى مختلف الاطراف على الاستمرار في المناقشات.

وقالت الوزارة ان quot;الاتفاق في صيغته الراهنة لا يلبي المعايير القانونية التي يتعين على هذه المحكمة تطبيقهاquot;. واضافت ان quot;المصلحة العامة تتأمن بشكل افضل اذا ما شجعت المحكمة على استمرار هذه المناقشاتquot;.

وتنص التسوية التي توصلت اليها في تشرين الاول/اكتوبر 2008 مجموعة غوغل ونقابات الناشرين والمؤلفين الاميركيين حول اجراءات استثمار الكتب الرقمية في الولايات المتحدة، على ان تحصل مجموعة غوغل على 37% من الارباح المتصلة باستثمار الكتب المنشورة على الانترنت، على ان يحصل المؤلفون ودور النشر على 63%.

وقد خصصت غوغل 125 مليون دولار للتعويض على المؤلفين الذين نشرت مؤلفاتهم على موقعها من دون موافقتهم.

وفي السابع من تشرين الاول/اكتوبر، سيبحث القضاء الاميركي في هذا الاتفاق الذي عقد بعد نشر ملايين الكتب المحمية بحق المؤلف منذ 2005.

وبالاضافة الى الحكومتين الفرنسية والالمانية، رفعت شركات مايكروسوفت وامازون وياهو ومجموعة من المنظمات الاميركية طعونا للتصدي لمشروع غوغل انشاء مكتبة رقمية.

وفي المقابل، سارعت شركة سوني اليابانية التي وقعت اتفاقا مع غوغل حتى يمكن قراءة كتب من دون حق المؤلف على كتابها الالكتروني اي-ريدر، ومجموعة من 32 استاذا جامعيا اميركيا في القانون والاقتصاد، الى نجدة غوغل.