التخلي عن الشارب موضة الجيل الجديد

تمارا ياسر من عمان : quot; وحياة هالشوارب quot; مقولة كانت متداولة قديما دلالة على قيمة الشارب لدى الرجل وانه من دون شارب يفقد رجولته ، لكن مع تقدم الزمن والاختلاط بالغرب افتقد الشارب أهميته لدى الشباب واصبحت لديهم اهتمامات اخرى فلم يعد الشارب من الامور الجمالية لدى الرجل .

في البداية يرى الشاب احمد الغرابلي ( 26 عاما ) أن الشارب شيء ثانوي فهناك اشخاص لا يستطيعون العيش من دونه واشخاص عكس ذلك مشيرا الى اننا لا نستطيع الحكم على الشخص من خلال شاربه فهو ليس مقياسا للرجولة .

بسام محمد ( 40 عاما ) يقول اعتقد أن الجيل الحالي لا يأبه به كون الفتيات لا يحبون الشاب بشارب كالسابق لكنني وكوني من الجيل القديم لا اقدر أن أفرط به كونه وبنظري يعطي جمالا للوجه .

وتوضح نسرين العبد ( 18 عاما ) بأن الشاب بشارب لا يكون جميلا وأنها تفضل الشاب الوسيم معتقدة بأنه يكون وسيما دون شارب ونقول quot; الشارب لا يرتبط بالرجولة quot;.

لا يرتبط بالرجولة

مي أحمد ( 25 عاما ) تقول الشارب لا يرتبط بالرجولة الا انه يضيف جمالا اخر للشاب مشيرة الى انها تحب الشاب بشارب مهما كان شكله .

ويقول تامر مدانات( 19 عاما ) لا يوجد لدي شارب ولا احبه لكني اعترف بأنه رمز للرجولة .

أما أنس صلاح فيقول quot; لوكان الرجال بأشنابهم لكان الصرصار سيد قومهم.quot;
ويبين محمد العقاد( 27 عاما ) أن الشاب بهذه الايام يحب التنويع والتغير ويستهويه تقليد الفنانين فلا اعتقد ان الشارب يرتبط بالرجولة ابدا.

عبدالله عبد الرازق( 25 عاما ) يقول ليس له علاقة بالرجولة ولكن هي تقاليد متوارثة عند العرب منذ القدم .

وجود الشوارب يرتبط بمظهرها على الوجه

الشاب تامر نزال ( 29 عاما ) يقول quot;إن الشوارب كان لها أيامها quot; مشيرا الى أن بعض الاشخاص في الوقت الحاضر يهتمون بها ويعتبرونها صفة من صفات الرجولة وغيرهم لا يهتمون بها وانا منهم مشيرا الى ان الرجل ليس بشاربه .

زهير جرادات( 36 عاما ) لا يرتبط بالرجولة لكنه ديكور للوجه كما انه مرتبط بالتراث والحكايات القديمة .

ويعتقد صهيب اللهواني( 18 عاما ) ان وجود الشوارب او عدمها يرتبط بمظهرها على وجه الشاب ، مشيرا الى انه يوجد اشخاص لا يناسبهم وجودها حيث تجعلهم يبدون اقل جمالا معتبرا انها لا ترتبط بالرجولة .

ويبين محمد الحسن( 24 عاما ) ان الشارب لا يرتبط بالرجولة بل ان وجوده او عدمه يرتبط بشكل الوجه والبيئة التي يوجد فيها الشاب وهذا كان رأي زميله مهند العمري الذي اشار الى انه يحلق شاربه باستمرار لان الشارب يرتبط بجماله على الوجه فقط على حد قوله .

بسبب الاختلاط بالغرب واختفاء دور الجد

بدوره بين أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي أن الشارب ارتبط منذ القدم بالرجولة والعقلانية فمنذ أن يظهر الشارب على الوجه يبدأ الشاب بالاعتماد على نفسه ومرافقة والده ويبدأ اهتمامه بالقضايا الاجتماعية فكان الشاب عندما يظهر شاربه يهتم بتهذيبه والاعتناء به ويوضح انه و في الوقت الحاضر أصبح الشباب لا يهتمون به بسبب اختلاطنا بالغرب الذي لا يعطي للشارب أي أهميه.

ويضيف أن اختفاء دور الجد في الاسرة الذي كان يورث العادات والتقاليد ادى الى قلة الاهتمام بهذه الامور .

زاوية

بلغ طول شارب السويدي(برجر بيلاس مالمو) المولود سنة 1934 سنة 1989 quot;2,86 quot;حيث انه تركه ينمو من سنة 1973 حتى وصل الى هذا الطول .كما وصل طول شارب الهندي (مازوريادين)، في عام 1962 وبعد 13 سنة من الاعتناء والتشذيب الى 259 سم .