تعرَّض عدد من الفنانين لإنتحال شخصيَّاتهم عبر الـquot;فايس بوكquot; فيما استغل أخرون الموقع للترويج لأعمالهم


القاهرة: على الرغم من أنَّ الموقع الاجتماعي الشهير quot;فايس بوكquot; أصبح من أهم محطات التواصل بين الفنان ومعجبيه إلاَّ أنَّ عددًا كبيرًا من الفنانين يتعرضون لانتحال شخصياتهم من خلاله ويجدون من يتحدث باسمهم ويروِّج لأخبار غير صحيحة وملفَّقة.

وآخر ضحايا الـquot;فايس بوكquot; كان الفنان المصري، كريم عبد العزيز، الذي فوجئ باتصالات مكثَّفة على هاتفه الجوَّال، بسبب إعلان منتحل شخصيِّته عبر هذا الموقع، مساعدة كل الراغبين في الالتحاق بالمجال الفني بالعمل معه في فيلمه الجديد، وهو الأمر الذي نفاه كريم لاحقًا، ومن ثمَّ اختفى هذا الشخص من على الموقع، ونفى كريم وقتها أنّْ يكون له حساب شخصي على موقع الـquot;فايس بوكquot; مؤكِّدًا أنَّه لا يعرف من هو الشخص الذي انتحل شخصيته.

لم يختلف الأمر كثيرًا مع الفنانة المصريَّة، غادة عبد الرازق، فبعد نجاحها في مسلسل quot;زهرة وأزواجها الخمسةquot; الذي قدَّمته خلال رمضان الماضي، فوجئت بوجود حساب لها عبر الـquot;فايس بوكquot; يضيف أصدقاءها الفنانين ويتحدَّث معهم، مما دفعها إلى تحذيرهممن التعامل مع هذا الشخص، والطريف أنَّ منتحل شخصيَّتها أضاف عددًا من الصحافيين وأعطاهم تصريحات عنها، قبل أنّْ يتمَّ اكتشاف الأمر فيما بعد وإصدار بيان صحافي من المكتب الإعلامي الرسمي لعبد الرازق ينفي علاقتها بشخصيَّة الـquot;فايس بوكquot;.

نفس الأمر تعرَّضت له الفنانة رغدة حيث تمَّ تدشين صفحة باسمها، حيث وضعت العديد من مقاطع الفيديو المثيرة لفنانات أخريات، إلاَّ أنَّ رغدة نفت علاقتها بالصفحة بشكل كامل، وافتتحت صفحة رسمية لها تكتب فيها بنفسها، وتتواصل من خلالها مع محبيها، وهو نفس ما تكرر مع الفنانة إلهام شاهين الَّتي نفت علاقاتها بالـquot;فايس بوكquot; أيضًا.

وسيظل الموقف الذي تعرَّض له المخرج السينمائي المصري، خالد يوسف، هو الأصعب والأشهر في نفس الوقت فبخلاف انتحال شخصيِّته ادَّعى أحدهم بأنَّه وكيل أعماله وأنَّ يوسف كلَّفه باختيار وجوه جديدة للمشاركة في أعماله السينمائيَّة، ومن ثمَّ طلب من الراغبات الحضور إليه وقام بتصويرهن بملابس مثيرة قائلاً إنَّه بطلب من المخرج خالد يوسف، وبعد ذلك هدَّد الفتيات إما ممارسة الرذيلة معه ومع غيره أو نشر هذه الصور على الانترنت، الأمر الذي دفع بخالد يوسف إلى تحرير محضر فور علمه بالواقعة وتمَّ إلقاء القبض عليه.

وعلى الرغم من أنَّ الفنانين السابقين كانوا ضحايا للـquot;فايس بوكquot; إلاَّ أنَّ آخرين استغلوا هذا الموقع الإجتماعي ليكون وسيلة للتواصل مع جمهورهم والترويج لأعمالهم الجديدة.

حيث يحرص مدير أعمال الفنانة المصريَّة، شيرين عبد الوهاب، على تزويد صفحتها الخاصَّة على الـquot;فايس بوكquot; بآخر أخبارها وصور حفلاتها كما نشر صورة ابنتها عند ولادتها.

نفس الأمر يقوم به الفنان السوري، باسم ياخور، الذي دشَّن قبل أشهر صفحةً خاصَّةً به ينقل من خلالها آخر أخباره، ومواعيد لقاءاته التليفزيونيَّة، ومواعيد عرض أعماله، فضلاً عن معرفة رأي جمهوره في أدواره والإجابة عن استفساراتهم، وسجَّل ياخور فيديو خاص به في البداية للتأكيد على أنَّه صاحب الصفحة الحقيقي.

إلى ذلك، تحرص الفنانة المصريَّة الشَّابَّة، هبه مجدي، على التواصل مع الجمهور من خلال صفحتها حيث تنشر آخر أخبارها الفنيَّة ومقاطع فيديوهات من أعمالها، كما يتواصل الملحن والمغني المصري، عمرو مصطفى، مع معجبيه مباشرةً من خلال صفحة الـquot;فايس بوكquot; ويعلن من خلاله عن آخرنشاطاته الفنيَّة أوَّلاً بأوَّل.