قدَّمت أماني الشريف، المصممة المصريَّة مجموعتها الجديدة لصيف ndash; ربيع 2010، التي إستوحتها من الطبيعة، فجاءت الألوان متماشية مع هذا الإختيار. quot;إيلافquot; أجرت حوارًا معها، تطرَّق إلى آخر نشاطاتها، كما تحدثت عن بداياتها في عالم الموضة.

القاهرة: قدمت مصممة الأزياء المصريَّة أماني الشريف مؤخرًا مجموعتها لموسم صيف ndash; خريف 2010 والتي تميَّزت بالبساطة والأناقة في الوقت نفسه. عن جديد موضة صيف - خريف 2010 كان لـquot;إيلافquot; الحوار التالي معها.

متى بدأت علاقتك بتصميم الأزياء؟ وهل تخصصت في هذا المجال أم اكتفيت بالموهبة ؟
لا أنكر أن بداياتي مع هذا المجال بدأت كهواية، ومنذ 15 عامًا تقريبًا درست تصميم الأزياء في الولايات المتحدة الأميركيَّة، وعندما عدت إلى مصر قررت فتح ورشة تصميم خاصَّة بي لتصميم ما يناسب المرأة المصريَّة.

بالنسبة إليك هل كانت الموهبة أهم أو الدراسة ؟
كل منهما مكمل للآخر، فالموهبة هي التي تمكِّن المصمم من الابتكار والخروج من النمط التقليدي في تصميم الأزياء، أما الدراسة فهي تصقل الموهبة وتزيد من خبرة المصمم التي تظهر في تصاميمه مع مرور الوقت .

يلاحظ في تصاميمك المحافظة على الروح المصريَّة على الرغم من دراستك في الولايات المتحدة ؟
أنا انتمي إلى المدرسة الشرقيَّة في تصميم الأزياء وهذا فخر لي كمصممة، فلا يمكن أن أكون مصممة مصريَّة وأحاول فرض الموضة الغربيَّة على النساء المصريَّات ، فكل مجتمع له خصوصياته وسماته التي تحدد اتجاه الموضة فيه، المصمم الماهر هو الذي يستطيع أن يضفي على الموضة الغربيَّة الطابع الشرقي ويطوعها بما يلائم مجتمعه.

كيف تتابعين الجديد في خطوط الموضة ؟
من خلال الانترنت والسفر لحضور عروض الأزياء في كل من باريس وروما، إضافة إلى متابعة الفضائيَّات المتخصصة في هذا المجال ، فالإطلاع على الموضة أحد أهم مهام عملي.

ما الذي يميز أسلوب أماني الشريف في التصميم ؟
إظهار جمال المرأة دون ابتذال ومن خلال تصميمات بسيطة وأنيقة في الوقت نفسه تجعلها مسايرة للموضة بما يتناسب معها ومع شكلها .

ما أبرز ألوان صيف ndash; خريف 2010؟
الأخضر والأصفر والألوان الفاتحة بصفة عامة إضافة إلى الأبيض الممزوج بالأسود أو العكس .

ما جديد الموضة لهذا العام ؟
مزج الروح المصريَّة بالتصاميم الأوروبيَّة حتى نخرج عن إطار التقليد للموضة الغربيَّة فحسب.

مما تستوحين أفكار تصاميمكِ؟
من الطبيعة المحيطة بي وخصوصًا الشمس والزهور فهي تمنحني إحساس بالسعادة وتساعدني على إخراج طاقتي الإبداعيَّة في أعمالي خصوصًا وأنَّها تحمل معاني مختلفة .

ما الجديد في فستانين زفاف الـ 2010 ؟
وجود فساتين تتناسب مع الفتاة المحجبة دون الحاجة إلى ارتداء تي شيرت أسفل الفستان حتى لا تشعر بالضيق أو الحرج عند ارتدائه، وهو أمر قد يساعد الكثير من العرائس في ليلة العمر .

وما أبرز سماته ؟
يتميز بالبساطة مع قليل من التطريز اليدوي.

برأيك ما أهم ما تحتاج إليه العروس ليلة زفافها ؟
يجب أن تنتقي بعناية فستان زفافها وان يكون ملائمًا لها ولشكلها، كما انصحها بان تضع الماكياج المناسب لوجهها وللفستان حتى تظهر في أبهى صورة لها .

في أحيان كثيرة يقع خلاف في الرأي بين مصمم الأزياء وزبائنه، كيف تتغلبين على هذه المشكلة ؟
لا يعتبر هذا الأمر مشكلة بالنسبة إلي، لأني لا أستطيع أن أجبر الفتاة على ارتداء فستان لا يناسبها أو غير مقتنعة به، لذلك دائمًا يكون هناك توافق في الرأي بيننا أو اتفاق على الخطوط العريضة للتصميم .

قدمت مجموعتك الأخيرة لموضة هذا الموسم ضمن عرضة الشوكولا الذي أقيم مؤخرًا، ماذا أضاف لك هذا العرض ؟
تميز العرض بمشاركة العديد من المصممين المتميزين فضلاً عن مشاركة عارضات متميزات إضافة إلى أن هذا العرض أتاح لي التعرف على الجديد لدى غيري من المصممين ، كما أن عرض الشوكولا معروف عالميًّا، وهي المرة الأولى التي يقام في مصر، فكانت فرصة جيدة لاكتساب خبرات جديدة .