أجرت quot;إيلافquot; حوارًا مع الفنان المصري، محمد حماقي، تحدَّث خلاله عن تحضيره لأغاني ألبومه الجديد، مشيرًا إلى أسباب تأخُّر طرحه في الأسواق، كما تحدث عن تجربته في السينما حيث أكَّد أنَّها لا تندرج ضمن أولوياته، وأنَّه يركِّز على الغناء والموسيقى.

القاهرة: أكَّد الفنان، محمد حماقي، أنَّ إصدار ألبوم جديد في الوقت الراهن يعتبر مغامرة، وأرجع ذلك إلى إنشغاله حاليًّا بمتابعة مباريات المونديال فى جنوب أفريقيا، ولذلك قرر تأجيله، وأضاف حماقي أنَّه لم يستقر حتَّى الآن على اسم هذا الألبوم، مشيرًا إلى أنَّ المؤلِّف، تامر حبيب، لم ينته بعد من مشروعه السينمائي الأوَّل quot;فوق جزيرة لوحدناquot;، ومدح حماقي المغني الشعبي الجديد، أبو الليف، وانتقد ظاهرة تسريب أغاني الألبومات الجديدة عبر الانترنت، مؤكِّدًا أنَّها تضر بشركات الإنتاج.

ما آخر أخبار ألبومك الجديد؟
انتهيت من تسجيل جميع الأغاني، وأصبح الألبوم جاهزًا، وأتعاون فيه مع الشعراء، أمير طعيمة، أيمن بهجت قمر، محمد عاطف، والملحنين، محمد النادي، رامي جمال، محمد يحيى، وقد تعاونت معهم في الألبوم السابق quot;ناويهاquot;، وأتعاون لأوَّل مرَّة في الألبوم الجديد مع كل من، محمد الرفاعي، خالد عز، وجمال الخولي.

طالما الألبوم جاهز، لماذا تأخَّر طرحه في الأسواق؟
كلما استمعت إلى كلمات جديدة، أشعر أنَّها أفضل من أغنية معَّينة في الألبوم، وأقوم بضمِّها إليه، وأتفق مع ملحن لتلحينها، لقد استمعت إلى عشرات الأغاني والألحان لإخراج الألبوم بطريقة أرضى عنها، وبما يليق باسمي بين أبناء جيلي، و أحب أنّْ يرضي ألبومي جمهوري، وهذا هو الأهم، إنَّها مهمَّة صعبة للغاية.

معنى ذلك أنَّك سوف تأخِّر طرحه في الأسواق إلى ما لا نهاية؟
بالطبع لا، لكن الجو غير مهيأ حاليًّا لإنزال ألبومات جديدة، فالنَّاس مشغولة بمتابعة مباريات المونديال، ويعتبر طرح الألبوم في الأسواق في التوقيت الراهن مغامرة محفوفة بالمخاطر.

وهل اخترت اسم الألبوم أم بعد؟
لا، لم أستقر حتَّى الآن على اسم الألبوم، فأنا أعمل وأطور واختار الأغاني، وسيأتي الإسم في لحظة ما، لكن من المهم أنّْ يعبِّر عن الألبوم ككل، وعني أنا شخصيًّا.

عامان ما بين ألبومك السابق quot;ناويهاquot; والألبوم الجديد، أليست فترة طويلة، خصوصًا أن أبناء جيلك يصدرون ألبومًا كل عام؟
ليست مدَّة طويلة، فقد تعودت أنّْ يصدر لي البوم كل عامين، وهذه فترة كافية لاعداده والتدقيق فى اختيار كلمات الأغاني والألحان، وخلال العامين أصدر بعض الأغاني السينغل.

اتجه فنانون إلى تلحين أغانيهم بأنفسهم، ووصل الأمر إلى حد كتابة الأغاني، بل وتوزيعها أيضًا، ما رأيك في هذه الظاهرة؟
يضحك ويقول: كل واحد وامكانياته ومواهبه! أمَّا أنا فأحب الغناء، ومؤمن بالتخصص، فهناك ملحنون، وشعراء وموزعون، وكل هؤلاء يعملون معًا لإنجاح الأغنية أو الألبوم.

كان هناك مشروع فيلم سينمائي أعلنت عنه منذ فترة، لماذا مات؟
لم يمت، ولكن تم تأجيله لأسباب لا تخصني، كما إنني لا أحب أن يشغلني أي شيء عن الغناء والموسيقى في الوقت الحالى.

لكنَّك بدأت الاعداد له واخترت quot;فوق جزيرة لوحدناquot; إسمًا له؟
ليس كذلك بالضبط، ولكني اتفقت مع المؤلف تامر حبيب على كتابة فيلم جيِّد، يكون بوابة دخولي إلى عالم السينما، واخترنا هذا الإسم، لكن تامر لم ينته منه بعد.


قيل إنك رشحت إليسا للبطولة، ومنى زكي، أين الحقيقة؟
الحقيقة هى أنَّني لم أرشح لا إليسا ولا منى زكي، ولا أيَّة ممثلة أخرى، لأنَّ سيناريو الفيلم لم يتنه، كما أنَّ السينما ليست ضمن اهتماماتي في الوقت الحالي كما قلت فى السابق. وأعتقد أنَّ ترشيح الممثلين من اختصاص المخرج والمنتج.

ما رأيك فى أبوالليف؟
إنَّه مغني جيِّد يمتلك صوتًا رائعًا، وعندما طلب أنّْ يضع اسمي فى أغنية quot;تاكسيquot; وافقت فورًا، وعندما صدر الألبوم هنّأته، لأنَّه لا بد من أنَّ نساند بعض، وألاَّ نحارب بعض، هذه هي الروح التِّي أتمنى أن تسود بيننا كفنانين.

ما حقيقة ما يقال عن التحضير لدويتو مع محمد منير؟
سمعت هذا الكلام، ولا أعلم مصدره، والإشتراك مع منير فى دويتو أمر يسعدني ويشرفني، وفي حال عثرت على كلمات ولحن يناسبنا معًا، لن أتردد فى عرضها عليه.

ما رأيك في ظاهرة تسريب أغاني الألبومات الجديدة عبر الإنترنت؟
إنَّها ظاهرة خطيرة جدًّا، وتؤدي إلى خسائر فادحة لشركات الإنتاج، وتحتاج إلى وقفة حازمة من الجهَّات المختصة، كما أنَّها سببًا في تضاؤل عدد الألبومات من عام إلى آخر، فشركات الإنتاج صارت تفكر كثيرًا قبل التعاقد مع أي فنان، خوفًا من الخسائر، هذا إضافة إلى أنَّه قد تتسرب بعض الأغاني أثناء التسجيل، ولذلك يحتاج الألبوم إلى تدابير مشدَّدة للحفاظ عليه أثناء العمل، واختيار من يتعاونون فيه بدقة، quot;يعني الواحد لازم يشتغل وعينيه فى وسط راسهquot; كما يقول المثل الشعبي.