تنطلق في مدينة أبها (جنوب السعودية) غدًا الإثنين أول مهرجان للكوميديا العربية يقام في السعودية والخليج بعد عام واحد من قرار إلغاء المهرجانات الفنية الغنائية التي كانت تحتضنها صيف كل عام منذ 1998، ويقام مهرجان الكوميديا العربية الذي يبتغي الصعود نحو العالمية في وقت تحظر فيه إقامة المهرجانات السينمائية في السعودية على وجه العموم.

الرياض: المتتبع لتاريخ أبها quot;السياحيةquot; صاحبة السبق في المهرجانات الصيفية بالسعودية التي تعد هي النواة الأساس لولادة هيئة السياحة والآثار التي أسسها أميرها السابق وأمير منطقة مكة الحالي الأمير خالد الفيصل صاحب الريادة في خلق الجو السياحي لمدينة سعودية وأنارها بمهرجان تربع لأكثر من 30 عامًا على سبق المهرجانات السياحية التي استظلت تحت مظلة هيئة السياحة السعودية.
وفي بادرة جديدة تشهدها مدينة أبها التي اعتادت العيش في أجواء الحفلات الفنية منذ أعوام خلت تنظم غدًا الإثنين 26 من يوليو/تموز أول مهرجان للكوميديا بمشاركة كبرى لفناني العرب الذين أبدعوا في هذا المجال من الفنون.

وتأتي تغييرات كبرى في فعاليات مهرجان أبها منذ تولي الأمير فيصل بن خالد إمارة عسير خلفا لأميرها السابق الأمير خالد الفيصل الذي عين أميرًا لمنطقة مكة المكرمة في العام 2007، وجاء التغيير الأكبر بقرار الأمير فيصل بن خالد إلغاء الحفلات الفنية نهائيا، وحمل قراره الجديد لهذا العام إقامة المهرجان الأول للكوميديا بالسعودية.
وقال المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بمنطقة عسير عبدالله مطاعن في تصريح quot;لإيلافquot; أن تأسيس مرحلة بناء مهرجان الكوميديا بمهرجان أبها كانت نابعة من داخل الأسرة الأبهاوية الصانعة للفعاليات بقيادة أميرها فيصل بن خالد وبرر اختيار الكوميديا كونها أحد وسائل الترفيه التي تضفي البسمة وتزيد من كفاءة الاستجمام، وأضاف مطاعن أن إدارة مهرجان أبها تدرس احتياجات السائحين كل عام وتلبيها حال دراستها بالطريقة الصحيحة والسليمة.


وعن خلق مهرجان الكوميديا بديلاً عن الحفلات الفنية الملغاة قال عبدالله مطاعن أن المهرجان الكوميدي ليس بديلا بل وجدت إدارة المهرجان أن الحفلات الغنائية لم تلبي الطلبات المأمولة من ناحية توفيرها للعوائد المالية للرعاة والفرق المشاركة والفنانين كذلك، وأوضح مطاعن في رده على تساؤل ما إذا كانت أبها ستخسر بعضًا من زوارها بعد هذا القرار بقوله أن المهرجان لديه الجديد كل عام ورأى أن إلغاء الحفلات الفنية لا يمكن أن تؤثر على سير الجذب السياحي بالمنطقة.


وعن وجود الاعتراض من قبل بعض التيارات وتأثيرها على قرارات وفعاليات المهرجان أوضح المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحي أن الجميع متفهم وأنه تم عمل كافة الاستعدادات لتلبية طلبات جميع الشرائح بكافة أطيافها، وأضاف أن المعارضة الدينية ليس لها أي أساس بمهرجان أبها ورأى مطاعن أن المهرجان يقوم على أساس احترام العادات والتقاليد للمجتمع السعودي. وأضاف مطاعن أن مهرجان الكوميديا سينطلق بعروض مسرحية بعيدًا من السينمائية بمسرحيات للرجال والنساء والأطفال، وعن قبول النساء للحضور في العروض المسرحية أوضح أنها تشهد حضورًا كثيفًا ولم تسجل أي حوادث للاعتراض أو المنع.


وفي تساؤل عن خشيته من إلغاء المهرجان الكوميدي على غرار المهرجان السينمائي السعودي الذي أقيم بمدينة جدة منذ عام قال مطاعن quot;لا يمكن إلغاؤه كوننا حصلنا على الموافقات من الجهات الأخرى الحكوميةquot; وعن تطوير المهرجان ليصبح مهرجانًا للسينما الكوميدية قال فكرة المهرجان هي للمسرح فقط ورأى مطاعن أن هذه العروض المسرحية هي الأفضل كونها تحقق الخصوصية للعائلة الخليجية المحافظة، وأضاف ان المهرجان سيكون سمة أبها الثقافية كل عام.


وفي وقت جاءت دعوة مهرجان أبها هذا العام لإقامة مهرجان الكوميديا الأول بها ودعوة العديد من الفنانين والفنانات الكوميديين من مختلف الدول العربية صدمة لمن كانوا يقفون سدا لممانعة الجمهور من دخول إبان حفلاتها ولمن صفقوا عزا وفخرا بقرار أمير عسير فيصل بن خالد بإلغائها كون الدعوة جاءت لرموز فنية تهدف إلى فتنة كبرى حسب تعبيرهم في بلد يحظر فيه افتتاح أو عرض دور السينما.

وسيختتم المهرجان قبيل دخول شهر رمضان بتوزيع جوائز quot;المفتاحةquot; التي تذهب عادة إلى العديد من الرواد والمتميزين داخل السعودية ويتخلل حفل الختام أوبريت غنائي يعلن به انتهاء المهرجان الموسمي بمدينة أبها .