بعد نجاحمايسترو وبقائه في المراتبالعشرين الأولى لما يزيد عن الثلاثة أشهر، يحضِّر جان كيروز لتصوير موسيقى مرايا على طريقة الفيديو كليب.

بيروت: بعد سنوات من العمل في مجالي الموسيقى والإخراج، وجلوسه خلف كواليس أنجح البرامج الَّتي تركت بصمة في ذهن المشاهد العربي عمومًا واللبناني خصوصًا، وبعد إطلاقه ألبومه الموسيقي الأوَّل quot;MAESTROquot;، وخروجه إلى العلن في خطوة رأى فيها تعبيرًا عن إكتفاء وإرضاء ذاتي، وتطبيقًا لما يطمح له، تحدَّث المؤلف الموسيقي والمخرج، جان كيروز، عن ألبومه الأوَّل من نوعه في العالم العربي، كما تحدَّث عن أبرز خطواته ومشاريعه المقبلة.

بدايةً مع الألبوم الذي يتضمن 13 مقطوعات موسيقيَّة، وضعت خصيصًا لبرنامجquot;MAESTROquot; في مواسمه الأربعة وقدَّمه الإعلامي نيشان ديرهاروتونيان، ومن إنتاج quot;داي دريمز برودكشنquot; ومن توزيع quot;ميوزيك ماسترquot;، وشاركته نجمة ستار أكاديمي 1، سينتيا كرم، في المقاطع الصوتيَّة.

حيث حرص كيروز على تطوير بعض معزوفاته فأعاد توزيعها مازجًا بين الأجواء الكلاسيكيَّة والأوركستراليَّة وبين الأجواء الراقصة واللاونج ميوزيك، الَّتي تعتبر في بداية طريقها في الشرق الأوسط، كما أنَّ خطوة نشر موسيقى خاصَّة ببرنامج ضمن ألبوم موسيقي كامل، هي الأولى من نوعها في العالم العربي.

وعند الإستماع إلى الألبوم يبدو واضحًا أنَّ الموسيقى تتخطى البرنامج الذي وضعت خصيصًا له، فتستمتع بالهدوء الممزوج بالرومانسيَّة الذي يستوقفك في عدد من المقطوعات، كما تشعر بأحاسيس جديدة وتدخل في عالم من الخيال في أخرى، في حين ترقص وتستمتع ببعضها الآخر، حيث مزج بين الموسيقى الشرقيَّة والغربيَّة وبين الهادئ والصاخب في محاولة لإرضاء كافة الأذواق، ناقلاً مراحل حياته بدءًا من ولادته، إلى مراهقته وأيَّام الدراسة والنجاح والتَّخرج، مرورًا بخطوبته وزواجه، وصولاً إلى ولادة إبنته لوتشيانا.

من هو جان كيروز وكيف كانت بدايته؟
جان كيروز مخرج ومؤلف موسيقي متواجد على السَّاحة منذ ما يزيد عن العشر سنوات، عملت مع تلفزيون الجديد وروتانا، وعدد من التلفزيونات، وضعت مجموعة من المقطوعات الموسيقيَّة التَّصويريَّة الخاصَّة بأكثر من ثمانين برنامجًا تلفزيونيًّا عرضت على الفضائيات اللبنانيَّة والعربيَّة في السنوات الأخيرة من بينها، quot;مايستروquot;، quot;العرَّابquot;، quot;هزي يا نواعمquot;، quot;ميشن فاشنquot;، quot;ألو بيروتquot; وquot;صندوق الدنياquot;، quot;ميس ليبانونquot;، quot;يا هلاquot;، quot;بدون رقابةquot;، quot;جواز سفرquot;، quot;جلسة نسوانquot;، quot;فاديا تلقي الضوءquot;، quot;لقاء خاصquot;، quot;الحل بإيدكquot;، quot;التالتة ثابتةquot;، quot;شو الموضةquot;، quot;360quot;، كما قدَّمت عددا من الأعمال الوثائقيَّة آخره كان مع الأونيسكو الذي لقي نجاحًا واسعًا وترجم إلى الإنكليزيَّة.

على الرغم من نشاطك ومسيرتك في مجال الإخراج، ما الذي شجَّعك على إصدار quot;سي ديquot; موسيقي علمًا أنَّ الأرباح المتأتية من العمل الإخراجي أكبر؟
كل إنسان لديه رغبة داخليَّة في إرضاء غروره، وإثبات نفسه، وأنّْ يصل إلى أكبر شريحة من النَّاس، وأنّْ يكون تحت الأضواء، وفي مجال عملي الإخراجي ووضع الموسيقى التَّصويريَّة للبرامج، تكون مدَّة عرض الموسيقى محدودة ومقتصرة على مدَّة عرض البرنامج المرافق لها، بينما الـquot;سي ديquot; لديه استمرارية أكبر، ويمكن لأي شخص أنّْ يستمع إليه وأنّْ يكون في متناوله طالما هو موجود في المحلات وضمن الألبومات ومع باقي الأسطوانات المتوفرة، وانا إستطعت إختراق سوق الألبومات الغنائيَّة بألبوم موسيقي إحتل المراتبالثالثة وبقي ضمن المراتب العشرين الأولىلما يزيد عن الثلاثة أشهر ضمن مبيعات الفيرجن ميغاستور.

هل هناك إستمراريَّة لهكذا نوع من الأعمال الفنيَّة ؟
طبعًا، لأنَّ الموسيقى لا تموت وتعيش أكثر من الألبومات الغنائيَّة، فعلى سبيل المثال الألبوم الـquot;Hitquot; لا يبقى أكثر من شهرين، وفي النهاية الحياة ترتكز على المغامرة، وأنا غامرت ووصلت، كما حاولت إرضاء جميع الأذواق من خلال الموسيقى المقدَّمة، وهذا الـquot;سي ديquot; يشبه المراحل المتنوِّعة الَّتي مررت بها خلال حياتي، مراحل الحزن والفرح والهدوء والصخب والنجاح.. وعكست كلّْ الحالات الَّتي يمر فيها أي شخص، وإعتمدت على عدَّة ألوان كالأوبرا، والجاز، والبلوز، واللاونج، كما إستعنت بصوت سينتيا كرم في مقطوعة تقدِّم نوعًا من الأوبرا الراقصة.

هل تأثرت بمرحلة معيَّنة أو أنَّ هناك شخصا محدَّدًا أعطاك هذه الأحاسيس الَّتي إستطعت تجسيدها من خلال موسيقاك ؟
أذكر أوَّلا والدتي الَّتي كانت أمَّا وأبَّا لي في الوقت نفسه، لأنَّ أبي توفي قبل ولادتي بأشهر ولم أعرفه مطلقًا ولكنني أراه من خلال كل عمل أقدِّمه، ومن خلال كل نجاح أحصده، وكل طموح أتمنى الوصول إليه، وأتواصل معه من خلال الموسيقى،إضافةً إلى زوجتي وابنتي اللتين تمليان علي حياتي،
فهذا الـquot;سي ديquot; أعمل عليه منذست سنوات ورافقني بعدة مراحل من حياتي، وعبَّرت من خلاله عن طفولتي ومراهقتي وزواجي وأبوتي.

هناك بعض الأشخاص الذين قدَّموا أراءً مسبقة عن العمل وقالوا إنَّه تجميع للموسيقى المقدَّمة من خلال برنامج quot;مايستروquot;؟
الموسيقى ذوق ومن الطبيعي أنّْ لا يحب الجميع ما قدَّمته، ولكنبقاء الأسطوانة ضمن المراتب العشرين الأولى في مبيعات الفرجين ميغاستور لأكثر من ثلاثة أشهر، والإقبال عليها، دليل واضح على أنَّ ما أقدِّمه جديد ولم يسمع من قبل، خصوصًا وأنَّ السَّاحة الفنيَّة لا تنتج الموسيقى الصافية بل تركز على الغناء أكثر.

وأنا متأكِّدٌ أنَّ بعض هذه الأراء لا ترتكز على دليل مادي وملموس، وأنَّها لم تستمع للموسيقى قبل نقدها العمل، لأنَّ الموسيقى وزِّعت من جديد وهي مختلفة عمَّا قدِّم في برنامج quot;مايستروquot;، وهناك أنواع ومقطوعات جديدة أدخلت أبرزها اللاونج والنيو أيدج، ولكن طبعًا لا يمكنني تغيير أذواق النَّاس على الرغم من حرصي على تقديم جميع أنواع الموسيقى الجديدة والمعروفة لإرضاء جميع الأذواق، ولربما أرتكزوا في نقدهم على العنوان وقالوا أنَّني إعيد إنزال موسيقى البرنامج، على الرغم من وجود العديد من المقطوعات الأخرى.

إختيار quot;مايستروquot; عنوانًا للألبوم أيندرج ضمن إستعمال شهرة البرنامج للترويج للـquot;سي ديquot; الجديد؟
موسيقى quot;مايستروquot; لي وأملك الحق الحصري وحقوق المؤلف فيها، وأنا لم أرتكز على البرنامج على الرغم من أنَّه يحمل توقيعي ويعتبر أحد أعمالي النَّاجحة، والموسيقى الموضوعة هي لي ومن حقي، ولو لم تكن جميلة، ولو لم تلق نجاحًا وإقبالاً وكانت مختلفة عما هو موجود في البرنامج لما بقيتضمن المراتب الأولى في مبيعات الأسواق لهذه المدَّة الطويلة.

ماذا تحضِّر بعد quot;مايستروquot; ؟
أحضر لفيديو كليب مقطوعة مرايا quot;mirrorsquot; من ألبومي الَّتي تأخذني إلى أماكن بعيدة، مع المخرج طوني أبو الياس، وسيقدم بتقنية جديدة تقام للمرَّة الأولى في الشرق الأوسط وهي التقنية الثلاثيَّة الأبعاد، وسيصوَّر خلال هذا الشهر، ونحن في مرحلة التحضيرات، وبما أنَّها موسيقى رومانسيَّة ستنزل في أوائل الخريف، وفكرة الكليب ستبقى مفاجأة،
أما خلال رمضان فلدي برنامج quot;دولارات وسياراتquot; لطوني خليفة على الجديد، وبرنامج سيعرض على التلفزيون البحريني، وبعد رمضان هناك الكثير من المشاريع الموسيقيَّة البعيدة عن الأخراج.

أتحب أنّْ تصل إلى مرتبة معيَّنة وهل من قدوة لك؟
أسعى لأنّْ أكون جان كيروز وأبغى النجاح دون أنَّ أقلِّد أحدًا، وللإستمرار في المجال الموسيقي، يجب أنّْ تمتلك ثقافة كبيرة وإطلاعا على كل أنواع الموسيقى، وأنا أستمع للكل وأسمع كل إصدار جديد، وأحب فيروز وأعمال الأخوين الرحباني.