أكد المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن مسلسل الجماعة لم يستهدف النيل من جماعة الأخوان المسلمين لافتاً إلى أن من حق الجماعة أن تقدم عمل درامي من وجهة نظرهم إذا اعتبروا أن هذا العمل لا يعبر عنهم.
القاهرة: بعد يوم واحد من هجوم جماعة الأخوان المسلمين عليه دافع المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عن موقف التليفزيون من شراء مسلسل الجماعة، والذي يتناول سيرة الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة، مشيراً إلى أن التليفزيون المصري اشترى حق عرض عدد كبير من الأعمال كان لابد أن يكون من بينها الجماعة، نظراً لمكانة كاتبه السيناريست الكبير وحيد حامد.
وقال الشيخ في أول حوار له بعد مهاجمة الأخوان له، أن موقفه القانوني سليم نافياً أن يكون قد اشترى المسلسل بمبلغ أكثر مما يستحقه.
عن كل ما سبق والمزيد في هذا الحوار مع إيلاف:
*كيف ترى هجوم جماعة الأخوان على المسلسل لاسيما وأنهم يعتبرون أن التليفزيون المصري تعمد شراء المسلسل من أجل مساندة الحكومة ضد الجماعة في الانتخابات البرلمانية المقرر لها أكتوبر المقبل؟
**الهجوم غير مبرر على الإطلاق لأن العمل لا يوجد به ما يسيء إليهم على الأقل حتى الآن، ولا يمكن أن نطلق حكماً على المسلسل دون أن نشاهده، فهم يهاجمون المسلسل قبل أن يبدأ عرضه.
أيضا لا يمكن أن اغفل أن المسلسل من كتابة العظيم وحيد حامد، فكيف يمكن أن أغفل كتليفزيون مصري عرض مثل هذا المسلسل الهام ، أرائهم قد تكون صحيحة في حال ما إذا كان التليفزيون يدخل كمنتح مشارك في العمل، لكن هذا الأمر لم يحدث، فهو إنتاج قطاع خاص، أيضا العمل تاريخي، والأعمال التاريخية قليلة ونحرص على عرضها على قنواتنا.
*لكنهم يتهمونك بإهدار المال العام بعد أن قمت بشراء المسلسل بمبلغ 24 مليون وهو ما اعتبروه مبلغ مبالغ فيه؟
**تقدير ثمن المسلسل أمر يرجع إلى الجهة الإدارية المسؤولة، ولا يملك أحد محاسبته سوى الجهاز المركز للمحاسبات، والذي يقوم بمراجعة المبالغ المالية التي تم صرفها، فهو جهة الاختصاص الوحيدة وليس لهم الحق في محاسبتي.
*وما هو المبلغ الحقيقي الذي اشترى به التليفزيون المصري المسلسل؟
**أرفض الإفصاح عن المبلغ ولكنه مبلغ مناسب جداً لقيمة العمل الفنية.
*جماعة الأخوان تعتبر أن المسلسل يسيء لها وكان لابد أن يراعي التليفزيون المصري ذلك ولا يقوم بعرض العمل على شاشته؟
**الأخوان كجماعة ليسوا quot;الهquot; ممنوع الحديث عنه وليسوا جماعة مقدسة ممنوع الاقتراب منها، هم يعملون في العمل العام، وكل من يعمل في العمل العام يتعرض إلى النقد أو المدح، وهم لابد أن يتقبلوا هذا الأمر، إذا كانوا مصممين على أن العمل يسيء إليهم على الرغم من استناده إلى العديد من المراجع والكتب التاريخية، فعليهم أن يردوا بعمل درامي يتناول تاريخ الجماعة من وجهة نظرهم لنعرضه.
*هل كنت السبب في استبعاد quot;الدالي quot;3 وquot;فرح العمدةquot; من خريطة العرض الرمضاني بعد رفضك شرائهم في اللحظات الأخيرة؟
**أريد أن أوضح هذا الموضوع خاصة وأن هناك كلام كثير تردد دون أن يتم إيضاحه، تم الاتفاق شفهي بيني وبين المنتج محمد فوزي على شراء أعماله دون التطرق إلى المبالغ المالية المطلوبة مقابل هذه الأعمال، وعندما جاء وقت الشراء الفعلي وجدت أن المبالغ المطلوبة كبيرة جداً، وليست لدي السيولة الكافية لشرائها، فاعتذرت عنها، وهذا أمر طبيعي ولا توجد به أي مشكلة، واحتفظ بعلاقة جيدة مع المنتج محمد فوزي.
*تردد أن هناك خلافات بينك وبين السيدة نادية حليم رئيسة التليفزيون بسبب اختيار أفضل المسلسلات للعرض الفضائي وليس الأرضي؟
**هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، ويمكن أن تتأكد منها بنفسك، لأننا أعددنا خريطة العرض الرمضاني، ومواعيد المسلسلات، ومحطات عرضها في مكتبي، حيث كنا نعمل كفريق واحد، استعداداً لشهر رمضان، وآخر 48 ساعة قبل رمضان لم نخرج أنا وهي من مكتبي، وكان يتابعنا وزير الإعلام باستمرار.
*هل ترى أن التليفزيون سيتمكن من تحقيق أرباح من عائد المسلسلات أم ستكون هناك خسائر مثل العام الماضي؟
**لا نزال في الأيام الأولى من رمضان، ولا يمكن حسم هذا الموضوع من الآن، لكن لابد أن يوضع في الاعتبار أن العائد من شراء المسلسلات لا يتوقف على شهر رمضان فحسب، ولكن حتى رمضان المقبل، لأن كل مسلسل تتم إذاعته مرتين على الأقل، وفي كل مرة يأتي معلن جديد ليضع إعلاناته خلال عرض المسلسل.
*رغم أن التليفزيون يعرض غالبية الأعمال الدرامية إلا أن البعض ينتقد أعمالاً وصفها بالتافهة تعرض على شاشته؟
**يهمني أن أقدم للمشاهد المصري وجبة درامية متنوعة، التليفزيون المصري هذا العام يعرض 33 مسلسلاً على 12 قناة تتنوع ما بين فضائي، وأرضي، لذلك نصيب كل محطة يتراوح بين 3 و 4 مسلسلات وهي معدل يقل بكثير عما اشترته أي قناة فضائية للعرض على شاشتها ، كما أن شراء حق عرض هذه المسلسلات أتاح لي إمكانية العرض الثاني، بعدما كانت الفضائيات تحرمنا من عرض المسلسلات إلا بعد عرضها في رمضان بـ 6 شهور، بحيث تكون قد عرضت العرض الأول بعد رمضان.
*ما مدى صحة رفضك لصفقة بين التليفزيون المصري وتليفزيون الحياة لعرض مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; على التليفزيون المصري، مقابل عرض مسلسل quot;بالشمع الأحمرquot; على شاشة الحياة؟
**هذا الاتفاق لن يكون في صالح أي من الطرفين، لأن المعلن سيذهب إلى أحدهما وليس إلى الاثنين، لأنهم سيقومون بالعرض في نفس التوقيت، لذلك كان من الأفضل أن يبقى كل عمل حصرياً على القناة التي أعلنت عن بثه.