تتجاوزالأعمال السوريَّة لهذا العام العدد المنتج في العام الفائت لتصل إلى ثلاثة وثلاثين عملاً.

دمشق: التنوع سمة مسلسلات الموسم الرمضاني 2010 حيث تقدم الدراما السورية خمسة مسلسلات تاريخية، ومثلها كوميدية، وسبعة أعمال تصنف على أنها أعمال البيئة، إضافة إلى مسلسل بدوي واحد وآخر عن القدس، وحازت المسلسلات الاجتماعية على نصيب الأسد من أعمال الدراما السورية المعروضة هذا العام.
إيلاف رصدت كل الأعمال السورية لتقدمها بالتقرير التالي

المسلسلات التاريخية:
القعقاع بن عمر التميمي: يتناول سيرة الصحابي والقائد العسكري (القعقاع) من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج المثنى صبح، الذي وعد بأن يكون هذا العمل نقلة نوعية في مسيرة الدراما التاريخية العربية، وضخامة المسلسل تكمن بوجود حوالى 1600 مشهد وأكثر من عشر معارك برية وبحرية، إضافةً إلى الاستعانة بالفيلة، وعلى أثر ذلك تم تصوير جزء منه في الهند، والعمل من بطولة سلوم حداد، منى واصف، وباسل الخياط، وقيس الشيخ نجيب، ونضال نجم، واللبناني رفيق علي أحمد.

رايات الحق: للكاتب محمود عبد الكريم والمخرج محمود الدوايمة، ويرصد المسلسل الفترة التي تلت وفاة النبي، والعمل ممنوع من العرض في مصر لأن الأزهر وافق عليه قبل تصويره ثم عاد ومنعه لاحقاً، والعمل من بطولة غسان مسعود، وأيمن زيدان، وباسم ياخور، ورنا الأبيض، واللبناني بيار داغر.

المملوك الشارد: للكاتب محمود عبد الكريم و المخرج رضوان شاهين، ويتناول العمل حادثة مقتل المماليك الشهيرة في القرن التاسع عشر وهروب أحدهم بطريقة عجيبة، وبطولة العمل للفنان باسم ياخور

كليوباترا: للكاتب قمر الزمان علوش وإخراج وائل رمضان، وبطولة سلاف فواخرجي ويوسف شعبان، ويتناول العمل قصة حياة الملكة كليوباترا التي تركت أثراً كبيراً في التاريخ والتي شكلت نهايتها بداية هيمنة الإمبراطورية الرومانية من دون منازع في العالم القديم.

أبو خليل القباني: للروائي خيري الدهبي والمخرجة إيناس حقي، ومن بطولة باسل خياط، والعمل بحسب معظم المشاركين فيه يعد مشروعاً طال انتظاره لحياة أبو خليل القباني رائد ومؤسس المسرح السوري.

أنا القدس: تأليف وإخراج باسل الخطيب واشترك أخوه تليد الخطيب معه مؤلفاً وهو مسلسل تاريخي وثائقي يسرد الأحداث من عام 1917 إلى عام النكسة 1967 ويستعرض أهم الأحداث في تلك الحقبة ضمن قالب درامي وتواجد في العمل عدد كبير من نجوم الدراما العربية فمن سوريا شارك كل من عابد فهد وكاريس بشار، ومن مصر عمرو محمود ياسين وفاروق الفيشاوي، ومن الأردن نضال نجم وعبير عيسى وغيرهم.

المسلسلات الكوميدية :
بقعة ضوء 7: تأليف عدد من كتاب السيناريو الشباب وإخراج ناجي طعمي، ويستمر فيها الممثل الكوميدي السوري أيمن رضا في تقديم اللوحات الساخرة والناقدة وميزة الجزء الجيد بحسب رضا هي quot;اللعب أكثر مع المشاهد سواء بطريقة طرح الفكرة ومعالجتها أو بالمدة الزمنية للوحة التي ستكون مكثفة أكثرquot;

أبوجانتي ملك التكسي: تأليف سامر المصريورازي وردة وإخراج محمد زهير قنوع، وفكرة العمل مستوحاة من لوحة قدمت منذ سنوات في بقعة ضوء أعجب بها كثيرون فقرر بطلها الفنان سامر المصري تحويل كاريكتر الشخصية إلى مسلسل كامل.

صبايا 2: تأليف مازن طه وإخراج فراس دهني بطولة نجوم صبايا الموسم الماضي (ديمة الجندي، وديمة بياعة، وكندا حنا، وجيني إسبر) إضافة ألى قمر خلف نجمة الجزء الثاني، وقرر القائمون على العمل استثمار النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه الجزء الأول من العمل في الموسم الفائت.

ضيعة ضايعة: تأليف الدكتور ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو، ومن بطولة باسم ياخور ونضال سيجري وجرجس جبارة، وأنتج الجزء الثاني من العمل بناءً على طلب الجمهور.

شاميات: تأليف وإخراج الموهوب فادي غازي وهو أول عمل كوميدي اجتماعي يقارب مسلسلات البيئة الشامية من خلال اسكتشات ولوحات قصيرة لا تتجاوز الدقيقتين.

فذلكة عربية: تأليف وإخراج فادي غازي وهو استمرار لسلسة (كل شي ماشي ndash; مافي شي )

أعمال البيئة :
باب الحارة: تأليف كمال مرة وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا، وهو مسلسل ذاع صيته وعلت شهرته في العالم العربي بعد تحقيقه أعلى نسبة مشاهدة، ويعتبر هذا الجزء الأخير لهذه السلسلة، وهو من بطولة وفيق الزعيم،وفايز قزق، ووفاء موصللي، ووائل شرف.

أهل الراية 2: نص أحمد حامد وإخراج سيف سبيعي وبطولة عباس النوري الذي قام بدور (أبو الحسن) بعد أن قام جمال سليمان بتجسيد الدور ذاته في الجزء الأول، ويشارك النوري البطولة كل من قصي خولي وكاريس بشار، إضافة إلى الفنانين الأتراك كنان آشك وآرجي سومر وآرام آيدين.

عش الدبور: تأليف مروان قاووق وإخراج تامر اسحق، ويتناول دمشق بعد الحرب العالمية الأولى اي ما يعرف بالسفر برلك وهو من بطولة الفنان سامر المصري.

أسعد الوراق: للكاتب هوزان عكو عن رواية (الله والفقر) وإخراج رشا شربتجي وبطولة تيم حسن وأمل عرفة، ويعد المسلسل النسخة الثانية للمسلسل السوري المنتج عام 1975 بالعنوان نفسه للمخرج علاء الدين كوكش وبطولة الراحل هاني الروماني و منى واصف.

وادي السايح: نص حسن الحكيم وإخراج محمد بدرخان، ويعد العمل أول مسلسل سوري يسلط الضوء على البيئة الحمصية، تجري أحداثه بين عامي 1968 و1970 أي مابعد النكسة حتى وفاة جمال عبد الناصر والتحولات التي ألمت في تلك الفترة الساخنة، والعمل من بطولة جيانا عيد وحسام عيد وفايز قزق.

المسلسل البدوي
أبواب الغيم: تأليف عدنان العودة وإخراج حاتم علي، وفكرة العمل مستوحاة من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يتناول جانباً من حياة القبائل العربية شمال الجزيرة العربية أواخر القرن التاسع عشر، وهو من بطولة سلافة معمار، وقصي خولي، وغسان مسعود، والسعودي عبد المحسن النمر.

الأعمال الاجتماعية:
ما ملكت أيمانكم: للكاتبة هالة دياب والمخرج نجدة إسماعيل أنزور، ومن بطولة سلافة معمار، ورنا أبيض، و ديمة قندلفت، ومصطفى الخاني، ووصفه مخرج العمل أنه عمل اجتماعي بانورامي ولخص رسالة العمل بأنه عندما تتلاشى الطبقة الوسطى التي هي عماد المجتمعات يكون تلاشيها على حساب شكلين من أشكال التطرف إما الأصولي أو الانفلات.

ذاكرة الجسد: سيناريو ريم حنا عن رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستنغانمي و إخراج نجدة إسماعيل أنزور، يقدم دراما تروي قصة حب ثلاثية أبطالها أولاد واقع تتداخل فيه تفاصيل الثورة الجزائرية، بطولة جمال سليمان، أمل بوشوشة، بهية راشدي، عبد النور شلوش.

قيود الروح: وتعد التجربة الكتابية الأولى للفنانة يارا صبري بمشاركة ريما فليحان وإخراج ماهر صليبي، وتدور أحداث العمل حول قصة 3 عائلات من شرائح مختلفة، يبدأ العمل في دمشق عام 1983 وينتهي عام 2009، ويطرح عبر أحداثه مدى الفجوة الذهنية بين الأجيال المتعاقبة في ظل فترة الحداثة و الأصالة، والعمل من بطولة بسام كوسا، ويارا صبري، وسلافة معمار، ومي سكاف، وميسون أبو أسعد.

وراء الشمس: نص محمد العاص وإخراج سمير حسين وهو أول مسلسل سوري يسلط الضوء على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بطولة بسام كوسا، ومنى واصف، وباسل الخياط، و صبا مبارك، كما يشارك في بطولته أيضاً ولأول مرة في الدراما السورية الشاب علاء زيبق المصاب حقيقة بمرض متلازمة الداون (المنغوليا).

الخبز الحرام: تأليف مروان قاووق وإخراج تامر اسحق، يقدم العمل مقاربة لوضع حياة بعض شرائح المجتمع التي تقتات من كل ما يخالف الشريعة والأخلاق، والعمل من بطولة عباس النوري، وباسم ياخور، وعبير شمس الدين، وسوسن أرشيد.

تخت شرقي: تأليف يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي يسلط الضوء على عدد من المشاكل الاجتماعية من خلال قصة أربعة شبان تتقاطع مصائرهم على الرغم من اختلاف طباعهم و فهمهم للحياة، وهو من بطولة قصي خولي، ومكسيم خليل، ومعن عبد الحق، ومحمد حداقي.

الصندوق الأسود: سيناريو رانيا بيطار وإخراج سيف سبيعي، وهو عمل اجتماعي يكشف الكثير من القضايا الاجتماعية حيث تندرج أحداث الصندوق الأسود الذي يحمل أسرار عائلة من جيلين (أبناء ndash; أحفاد)من بطولة بسام كوسا، ومنى واصف، ومرح جبر.

رجال مطلوبون: سيناريو جيهان الجندي ولبنى حداد وإخراج حاتم علي وسامي الجنادي وسامر البرقاوي، وهو أول مسلسل سوري طويل 90 حلقة ويعد النسخة العربية من المسلسل الفنزويلي الذي يحمل العنوان نفسه ويحكي قصة نساء يلتقين دائماً في أحد صالونات التجميل ولكل واحدة منهن قصتها مع رجل إما تبحث عنه أو تهرب منه، و العمل بطولة جمانة مراد، ومرح جبر، وكندا علوش.

ساعة الصفر: للكاتب مازن طه والمخرج يوسف رزق، بطولة منى واصف وسليم كلاس ونادين خوري وخالد القيش، وهو مسلسل اجتماعي بوليسي سياسي لايخلو من الطرافة على حد تعبير المخرج رزق.

لعنة الطين: للكاتب سامر رضوان وإخراج أحمد ابراهيم الأحمد، يتناول المسلسل عمليات الفساد والتهريب وندرة البضائع الأساسية في سوريا خلال حقبة الثمانينات ويروي قصة شاب جاء من الريف إلى المدينة لكنه يقع ضحية مسؤول كبير وبعد تجارب مريرة يفضح دوره في شبكة الفساد، العمل بطولة خالد تاجا ووائل شرف ومكسيم خليل وكاريس بشار.

بعد السقوط: للكاتب غسان زكريا والمخرج سامر برقاوي، العمل يسلط الضوء على مشكلة السكن العشوائي من خلال عرضه لانهيار مبنى ومحاولات إنقاذ الأشخاص من تحتالأنقاض،بالتوازي مع ذلك يرصد حياة هؤلاء الأشخاصقبل الانهيار وترتبط تلك المشاهد بما يجري تحت الأنقاض باستخدام quot;الفلاش باكquot;، والعمل من بطولة أمل عرفة ووائل شرف.

هروب: للكاتب رامي الطويل عن رواية (الهدنة) لماريو بينوتي و من إخراج ثائر موسى، يرصد العمل مجموعة من التحولات التي يعيشها أبطاله تحت وطأة الزمن الدائري الذي تتحرك شخصيات العمل في إطاره وهو من بطولة فايز قزق وعبير شمس الدين ونادين تحسين بك ونجلاء الخمري.

زلزال: تأليف بسام جنيد وإخراج محمد الشيخ نجيب وبطولة أمل عرفة وفارس الحلو وسيف الشيخ نجيب وجيني اسبر، تدور قصة المسلسل في حقبة الثمانينات في مدينة اللاذقية ويتناول انعكاسات الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و 1990.

البقعة السوداء: تأليف خلدون قتلان وإخراج رضوان المحاميد، ويروي المسلسل في ملخصه تفاصيل حياة اجتماعية كاملة تتوازى مع أحداث حرب 1982 في لبنان والتي اشترك فيها الجيش السوري والعمل من بطولة جيهان عبد العظيم وميلاد يوسف و قاسم ملحو و أحمد الأحمد.