لا يملك العمانيون اليوم سوى انتظار وصول إعصار فيت على تخوم شواطئهم واتخاذ اجراءات الحيطة والحذر لعدم تكرار كارثة العام 2007 حين داهمهم إعصار غونو الذي عاث خرابًا بالماء واليابسة مخلفًا عشرات الضحايا قبل أن يغادر نحو إيران.

إيلاف من مسقط، وكالات : ما يبعث على الهدوء في السلطة الوادعة أن مواقع الأرصاد الجوية تتوقع أن يكون حضور إعصار فيت على شاطئ السلطة فقط، دون أن يعبر اليابسة كما فعل شقيقه غونو. انما سرعته الجنونية التي تقترب من 250 كم في الساعة لبلوغة الدرجة الخامسة وفق مقاييس الاعاصير وهي الأعلى يجعل القلق جديًا في سلطنة عمان التي تتوقع الارصاد ان يداهم باكستان وفق خط سيره المتوقع نحو الشمال.

واشار بيان أصدرته هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الإعصار فيت يبعد حاليًا عن جزيرة مُصيرة العمانية إلى الجنوب من مسقط 325 كيلومترًا تقريبًا، في حين تبعد اقرب كتلة للسحب الركامية المصاحبة له حوالى 150 كيلومترًا تقريبًا، وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بحوالى 150 كلم في الساعة.

وسيبتعد إعصار فيت عن مياه الخليج ومضيق هرمز الذي يمر منه 40 في المئة من جميع شحنات النفط البحرية في العالم أو نحو 17 مليون برميل يوميًا.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية الى تغير حركة مركز الإعصار لاحقًا نحو الشمال الشرقي باتجاه السواحل الهندية والباكستانية، ومن المتوقع ان تمتد السحب الركامية المصاحبة للاعصار لتؤثر على جزيرة مصيرة ورأس مدركة والمنطقة الشرقية للسلطنة بأمطار شديدة الغزارة ورياح عاصفة عند مرور مركز الاعصار بالقرب من سواحل المنطقة الشرقية يومي الخميس والجمعة. ومن المتوقع أن يضعف قبيل انتقاله الى اليابسة جنوبي كراتشي حيث ستبلغ قوته ثلاث درجات يوم الاحد.

وصُنف الإعصار في خانة أعاصير الدرجة الثالثة يوم الأربعاء إذ زادت سرعة رياحه على 200 كيلومتر في الساعة. ومن المتوقع أن يصل الى الدرجة الخامسة وهي أقوى درجة وتصل فيها سرعة الرياح الى 250 كيلومترًا في الساعة وذلك خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

وقد بدأت السلطات العمانية عمليات إجلاء عدد من سكان المناطق الساحلية، ولا سيما الجزر، ودعوة عدد من سكان هذه المناطق أيضا إلى الذهاب إلى أماكن أكثر بعدًا عن السواحل وأيضًا ممن تقع منازلهم بالقرب من مجاري الأودية، حسب مصادر رسمية.

وتتحرك معظم صادرات النفط العمانية من مرافئ ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط. ومن المتوقع أن يتحول اتجاه الاعصار للشمال الشرقي قبل الوصول الى مسقط.

وقال متحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ان عملياتها لم تتأثر حتى الان.

ومنشآت انتاج الغاز الطبيعي المسال الثلاث موجودة في مدينة صور في المنطقة الشرقية على مقربة من مسار الاعصار. وهذه المنطقة هي أيضًا الموطن الاصلي للسلحفاة الخضراء العمانية.

وقال ناصر الكندي مسؤول الاتصالات في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال لوكالة رويترز quot;الامور تسير كالمعتاد حتى الان في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ولكننا على اتصال مع السلطات لمعرفة ما اذا كانت هناك تغيراتquot;.

وضرب الإعصار جونو القوي سواحل عمان في العام 2007 مخلفًا أربعة وخمسين قتيلاً عمان وإيران.