قالت جماعات اغاثة ومسؤولون حكوميون يوم الثلاثاء إن الامطار الغزيرة والفيضانات في انحاء السودان قتلت ما لا يقل عن 16 شخصا وشردت الالاف.


الخرطوم: قال مسؤولون من الامم المتحدة وجمعية الهلال الاحمر السودانية ان 13 شخصا لقوا حتفهم وفقد 11 اخرون عندما اجتاحت السيول قاع نهر جفت مياهه قرب قرية اجيج في ولاية البحر الاحمر بشرق السودان الاسبوع الماضي.

وقال اليجاه ماجوت انيانج من وزارة الاعلام بولاية جونقلي في جنوب السودان ان اكثر من عشرة الاف شخص شردوا في ثلاث مقاطعات بالولاية في الاسبوع المنصرم.

واضاف quot;هطلت امطار غزيرة. خلفت مياها كثيرة على الارض. السيارات لا تتحرك خارج البلدات والناس يعانون. أكثر من ألفي أسرة تضررت...الامطار أتلفت المحاصيل المزروعة حديثا.quot;

وتشير تقديرات الامم المتحدة ان كل اسرة تتألف من خمسة افراد في المتوسط. وقال مسؤولو الامم المتحدة في جنوب السودان انهم لا يستطيعون تأكيد ارقام جونقلي.

وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان الامطار الغزيرة اغرقت اراضي وبعض مخيمات اللاجئين في انحاء ولايتي شمال وغرب دارفور.

وقال المتحدث باسم المكتب صامويل هيندريكس ان ثلاثة اطفال غرقوا بعد سقوطهم في خنادق ملأتها مياه السيول في مخيم ابو شوق للاجئين الاسبوع الماضي قرب الفاشر عاصمة شمال دارفور.

ويأتي هطول الامطار الغزيرة هذا العام في اعقاب موسم ضعيف الامطار العام الماضي ذكرت الامم المتحدة والمانحون الدوليون انه قد يؤدي الى جفاف شديد. واضاف مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية يوم الثلاثاء انه لا يزال من المبكر للغاية القول بان الامطار التي هطلت في الاونة الاخيرة انهت هذا التهديد.

وقال هيندريكس quot;الموسم المطير يأتي بصورة دورية ولا نعرف ماذا ستكون مستويات الامطار في كل موسم. لكن قضية الجفاف لا تزال مشكلة طويلة الامد.quot;