ياوندي: اودى وباء الكوليرا الذي كان اعلن عن تفشيه في بداية ايار/مايو بالكاميرون بحياة 225 شخصا في منطقتين بشمال البلاد بحسب حصيلة رسمية اعلنها الاربعاء وزير الصحة اندريه مامان فودا.

وكانت حصيلة سابقة تعود الى 12 آب/اغسطس اشارت الى وفاة 170 شخصا في المنطقة الواقعة باقصى الشمال الاشد تعرضا للوباء.

وفي نيجيريا المجاورة ارتفعت حصيلة ضحايا الكوليرا من 47 الى 67 في غضون اسبوع في ولاية بوشي (شمال) كما اعلن مسؤول صحي نيجيري الاربعاء.

واضاف موسى دامبام في اتصال هاتفي ان عدد الاشخاص المصابين ارتفع من 1200 الى 1742.

وفي الكاميرون اوضح وزير الصحة ان quot;اتساع الوباء في اقصى الشمال يعود اساسا الى الامطار الغزيرة التي تجرف التربة وتغمر الابار بالمياه. وعلاوة على ذلك فان هذه المنطقة تعاني للاسف من نقص توفر مياه الشربquot;. كما اشار الى عدم كفاية المراحيض و quot;التعامل مع جثث المتوفينquot; باعتبارها من عوامل تفشي الوباء.

وقالت مصادر متطابقة ان وباء هذا العام هو الاخطر في السنوات العشر الاخيرة في شمال الكاميرون.

وفي 2009 اودى وباء الكوليرا بحياة 51 شخصا في مناطق الشمال واقصى الشمال. وفي 2004 ادى تفشي الكوليرا في دوالا (جنوب) الى وفاة 54 شخصا بحسب وزارة الصحة ومئة على الاقل بحسب مصادر طبية محلية.

والكوليرا مرض ينتشر عبر المياه والاغذية اذا ما اصابتها مياه ملوثة. وبعد فترة قصيرة من ظهور اعراض المرض يؤدي الى الاسهال والتقيىء ثم الى الاجتفاف الذي قد يكون مميتا اذا لم يلق المريض العلاج المناسب.