هل من الممكن أن يصبح إستخدام البوتوكس سهلاً لدرجة دهنه على التجاعيد فتختفي؟.. إن هذا فعلاً ما تحلم به كل إمرأة خصوصاً النساء اللواتي يشعرن بريبة كبيرة من الحقن. ولكن يبدو أن هذا الحلم سيتحول قريباً الى واقع مع المستحضرات التي تعمل على تطويرها شركة quot; ريفانس ثيرابوتيك- Revance Therapeutic quot; الأميركية والتي أخضعتها لتجربتين ناجحتين حتى الآن، لكن لم تحصل بعد على ترخيص الإدارة الاميركية للغذاء والدواء بإنتظار مزيد من التجارب.


إن هذه المستحضرات التي تحتوي على مادة البوتوكس من المنتظر أن يتم طرحها في الاسواق بعد الحصول على الترخيص، حيث سيكون بالإمكان تطبيقها على بعض المناطق المليئة بالتجاعيد والإنتظار لمدة نصف ساعة لتتفاعل المادة مع العضلات تحت الجلد وتعمل على ترخيتها وتكون النتيجة إختفاء التجاعيد.


لمعرفة مدى فعالية هذه المستحضرات في حال تم طرحها في الاسواق وما إذا كانت ستحل مكان حقن البوتوكس، توجهت quot;إيلافquot; الى الإختصاصي في الجراحة التجميلية الدكتور quot;سيباستيان مونتينيريquot;، في مركز quot;مادلينquot; للتجميل في باريس، فقال: quot;صحيح أن المراهم التي يتم تطويرها في الوقت الحاضر سوف تدخل في تركيبتها مادة البوتوكس Toxine botulique التي تُستعمل في الحقن أيضاً، لكن المراهم لا تستطيع إختراق طبقات الجلد المتعددة لتصل إلى العضلات وتتفاعل معهاquot;.

وأضاف الدكتور مونتينيري: quot; قد يؤدي إستخدام هذه المراهم الى نتائج جيدة لدى إستخدامها في منطقة تحت الإبط التي تتكون من طبقة جلدية رقيقة، لكنها لن تضاهي فعالية حقن البوتوكس أبداً في إزالة التجاعيد من الوجه، لأن الجلد لن يستطع إمتصاص الكمية الكافية من المستحضر للوصول الى العضلات، بينما الحقن يمكنها ذلكquot;.

كما إعتبر مونتينيري أنه لا يمكن للمرأة غير الخبيرة أن تتمكن من معرفة كمية البوتوكس المناسبة لحالتها، لكنه إستبعد حدوث أية حوادث خطرة في حال وضع كمية كبيرة من هذه المستحضرات، لأن الجلد لن يمتص الكمية الزائدة منه.