بيروت: طالب مشاهير من العالم بعودة 276 تلميذة نيجيرية خطفتهن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة، في حملة أطلقوها بإظهار دعمهم على وسائل التواصل الاجتماعية بوسم #bringbackourgirls، شارك فيها كل من ميشيل أوباما وملالا يوسف زاي وهيلاري كلينتون، إلى جانب كثير من المشاهير الآخرين. وقد حثوا القوات الحكومية النيجيرية لاستخدام القوة العسكرية لتحرير الفتيات وإعادتهن سالمات إلى أهاليهن.

وكانت جماعة بوكو حرام اختطفت هؤلاء الفتيات في 14 نيسان (أبريل) المنصرم من مدرسة في شمال شرق نيجيريا، كانت سمحت لهن بتقديم الامتحانات النهائية وسط مخاوف أمنية، في حين بقيت معظم المدارس في البلاد مغلقة.
وفي الوقت الذي نجت فيه بعض الفتيات، لا تزال العديدات منهن قيد الاحتجاز، وتشير التقارير إلى إجبار بعض الفتيات على الزواج القسري.
&
12 دولارًا
وشكلت عائلات الفتيات المخطوفات جماعات للبحث عنهن، بينما رصدت الشرطة النيجيرية مبلغ 300 ألف يورو مكافأة لمن يساعد في العثور عليهن، وحتى اللحظة، لا تزال كل الجهود بلا فائدة.
ويذكر أن أبو بكر شيكو، زعيم بوكو حرام، هدد ببيع الفتيات المخطوفات في سوق النخاسة. وقال في شريط فيديو، حصلت عليه وكالة الصحافة الفرنسية الاثنين، إن الفتيات المخطوفات ستتم معاملتهن على أنهن سبايا، وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة.
أضاف أبو بكر شيكو في الفيديو، الذي يستغرق 57 دقيقة: "خطفت الفتيات، وسأبيعهن في السوق وفق شرع الله".
وسرت شائعات حول احتمال نقل الفتيات المخطوفات إلى تشاد والكاميرون المجاورتين، حيث يتم بيعهن مقابل 12 دولارًا لكل فتاة.
&