سؤالي الى كل من اتباع المذهبين الشيعي والسني بسيط ومنطقي هدفه التحريض على التأمل والتفكير النقدي في العقائد وفق مقياس العقل وعدالة الله، السؤال هو: لماذا الله تعالى لم يذكر اسماء الأئمة المعصومين لدى الشيعة، والصحابة العدول لدى السنة في القرآن؟

فكماهو معروف ان الله يريد بنا اليسر وادراك الدين على افضل وجه، وان القرآن ذكر أبسط الأشياء مثل: الهدد والنمل وغيرها، فلماذا لم يذكر أمراً مهما لدى المسلمين يخص قدواتهم ورموزهم الدينية أقصد لماذا لم تنزل أية قرانية تعدد اسماء الأئمة المعصومين والصحابة العدول حتى يتفق عليهم الجميع دون اختلاف خصوصا ان الله يعلم بما سيحدث في المستقبل من خلافات وصراعات وانقسام بين المسلمين بسبب غياب الأدلة القاطعة على المعصومين والصحابة.

منطقياً ان الله يهمه نشر الدين عن طريق رموز اصطفاها وانتقاها من بين البشر وهم المعصومون والصحابة العدول، وان تأخذ الناس تعاليم دينها من هؤلاء الذين زكاهم، فلماذا لم يشر اليه بالأسماء القرآن كنوع من التوثيق والتزكية والتكريم الإلهي لهم؟

وطالما انهم احباب الله واوصياه الذين انتقاهم.. فمن المنطقي ان يعلن الحبيب محبته للمحبوب ويشهر هذا في العلن، وموضوع عصمة الأئمة الأثنى عشر لدى الشيعة، والصحابة العدول لدى السنة من المواضيع الخلافية الهامة التي نتج عنها الانقسام المذهبي والصراعات... فهل من المعقول ان الله الذي يعلم كل شيء يسمح بترك الناس في هذه الحيرة والخلافات ولايحسم الموضوع بأية قرآنية تعدد اسمائهم وينتهي الخلاف؟

صحيح ان السنة النبوية تطرقت الى بعض الاسماء، ولكن السنة مختلف حولها ويوجد اتفاق بشأنها... وهي لم تستطيع انهاء الخلاف، بل استغلها كل طرف لتعزيز رأيه وحجته وتعمقت الخلافات أكثر، وعليه نكرر سؤالنا: اذا كان الله عز وجل اختار الائمة المعصومين والصحابة العدول كأفضل المؤمنين على وجه الأرض وضمن لهم الجنة مقدما... فلماذا لم يذكر أسمائهم في القرآن بشكل صريح؟

[email protected]