لقد برهن العراقيون، خلال سني الحصار الأقتصادي، ان من بين الأشياء التي يُمكن الأستغناء عنها هو السكر. فبعد الحصار الذي فرضته القوى الدولية على العراق عام 0199، نفذ في البلاد ما تبقى من سكر، ولم يترك له اثراً في نفوس جديدة ودماء وُلدت لحظة الحصار.

كان العراق يستورد السكر عن طريق الإتحاد السوفيتي والذي يتزود به من حلفاءه في جزيرة كوبا، لكن بإنتهاءه وسقوطه لم يبق للعراق منفذاً اخراً للإعتماد عليه، ذلك ان لحظة فرض الحصار الدولي على البلاد تزامن تقريباً مع انهيار الجمهوريات الشيوعية وهي الفترة التي تربعت فيها امريكا على كرسي العرش ولم يكسر هيبتها احداً في تمرير السكر عبر حدودنا سيما وقد اثارت الطريقة التي اودت بحياة المنظومة السوفيتية الرهبة في قلوب الدول شبه العظمى محذرة اياها تجنب كسر الطاعة الامريكية!

وذات يوم من ايام الحصار الأسود سُئل بعض التلاميذ العراقيين عن مُكون اساسي حلو المذاق يدخل في صناعة الحلوى الوطنية، فكانت ردودهم متشابهة دون استثناء وأشاروا الى دبس التمر.

ان إختيارهم دبس التمر لم يأتِ بلا مقدمات أو من وحي خيالهم، بل كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بطريقة تحليتهم الشاي المعدود مسبقاً من قبل امهاتهم.

وأثناء أستمرار الحصار الجائر أجتمعت لجنة مختصة في احدى مدارس بغداد وتدعى "الهدى النموذجية" وهي من بين قلائل المؤسسات التربوية التي حافظت على مستواها التعليمي في الحصار، وطلبت من تلاميذ المرحلة الابتدائية الثالثة ان يترجموا خبراتهم الى الواقع في إنتاج الحلوى، والتي سبق وأن تلقوا دروساً عنها بداية تلك السنة الدراسية 1994/1995.

جرى تحضير الكميات المطلوبة لصناعة حلوى لا يزيد وزنها عن 250 غراماً ذات مذاق حلو كالعسل. ودمجوها مع بعضها حسب التعليمات المسبقة والتي حفظوها عن ظهر قلب وسكبوا عليها دبس التمر(الذي اشتهر العراقيون في إنتاجه) بكميات متفاوتة ومختلفة اضافت الى مذاق حلوى احدهم حلاوة لا تُطاق. وفي نهاية المسابقة التي اشترك بها سبعة عشر تلميذاً من بينهم ثمان فتيات وتسعة أولاد تم اختيار اول ثلاثة من الذين نجحوا في إنتاج حلوى متميزة نالت إعجاب لجنة التحكيم المتخصصة وقتئذ. وعلاوة على إجتيازهم هذه المادة بعلامة كاملة، تم منحهم مبلغاَ مالياَ بسيطاً وحقائب مدرسية مُجهزة بقرطاسية كاملة، وقد أُختير التلميذ أسعد مصطفى فائزاً اولاً في المسابقة وقررت ادارة المدرسة مُخاطبة معجنات الباشا، احدى اجود الماركات التجارية الوطنية العراقية التي لم تلفظ انفاسها آنذاك، بغية تلقيه دروساً تطبيقية مجانية لصقل موهبته الوليدة.

بعد اسابيع قليلة على مُضي المسابقة زار شهر نيسان بلاد الحصار وتم استدعاء التلميذ الفائز من قبل ادارة معجنات الباشا كي يُلقي نظرة دقيقة على الطريقة التي تُعد بها احدى كعكات الرئيس التي ستوضع في واحدة من قصوره، وكان قرار المتنفذين آنذاك لم يُحسم بعد بشأن قصر الميلاد الذي سيشهد تواجد الرئيس وكرنفاله. قررت لجان إعداد حفل الميلاد ان يحظى كُل قصر بكعكة كبيرة محاطةً شموعاً بعدد أعوامه الميتة.

وصل الفائز الاول (مصطفى اسعد) فرن الباشا ووقعت أنظاره نحو اكياس صُنعت من صوف بُني متخمة بمسحوق ابيض تحملها اكتف العُمال حيث ينبغي. دمج خبراء الكعكة مكوناتها وخلطوها بواسطة اجهزة كهربائية اعدت مسبقاً لهذا لغرض وأستعانوا بنكهات مُطيبة لم يألفها مسبقاً ثم وضعوها في فرن كهربائي ضخم يستهلك طاقة كبيرة لحظة اشتغاله حتى ان التيار الكهربائي المُتسرب في شرايين الأسلاك الكهربائية وأوردتها ضَعُف وكأنه امتص دماءها وهذا ما ظهر على إنارة المكان ما بقي الفرن مشتغلاً!

انتهى المختصون من صناعة الكعكة وودعهم مصطفى ولملم ادراجه مع ابيه عائدين الى البيت وقد ادهشته خبرتهم الواسعة في صناعة المعجنات والتي لا تُقارن بما يملك من امكانات متواضعة.

وفي صباح اليوم التالي كان هناك سؤالاً عالقاً في ذهنه، افرزه عقله لحظة استفسار اللجنة المتخصصة عن تجربته في معجنات الباشا. فأجاب وقد استحضر الطريقة التي بفضلها حصد المركز الاول:،

-لقد أعدّوها بطريقة مثيرة للدهشة والإعجاب، كانوا فريقاً متعاوناً كخلية نحل، أنجزوا عملهم بإتقان، لكن الغموض الذي أنتابني يكمن في انهم سكبوا ثلاثة اكياس من الملح ولم يستعملوا قطرة دبس واحدة!

&