قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن منتوجها الجديد أوفيس 2010 للاستخدام المنزلي والتجاري في سباقها المحموم مع غوغل ومن أهم ملامح البرمجية الجديدة إمكانية استخدام الجزء الخاص بالانترنت لمعالجة تطبيقات فيس بوك.

ويتضمن برنامج أوفيس الجديد برنامجاً يمكن استخدامه على الانترنت هو أوفيس ويب أبس ويرى المحللون أن اطلاق مايكروسوفت للمنتج الجديد يأتي رداً على اقتحام غوغل للسوق بتقديمها أدوات مكتبية مجانية على الانترنت.

ويحتد التنافس بين مايكروسوفت وغوغل في سوق البرمجيات حيث وضعت مايكروسوفت كامل ثقلها وراء محرك البحث بينج بينما تستعد غوغل لإطلاق نظام التشغيل المعروف باسم كروم أو اس.

وقال جيف تيبر نائب مدير فرع مايكروسوفت في بريطانيا إن كل منتج جديد لمايكروسوفت يواجه مجموعة جديدة من المنافسين ونحن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد مضيفاً أن البرمجية التي قدمها غوغل لاستهداف قطاع الأعمال لم تنجح.

يذكر أن برمجية غوغل دوكس تستحوذ على 4 بالمئة من السوق وحصتها في تزايد مستمر وسيجري إطلاق برمجية غوغل كروم أو اس في النصف الثاني من عام 2010.

وتهيمن مايكروسوفت على سوق التطبيقات المكتبية حيث تستحوذ على 94 بالمئة من السوق وفقاً لمركز جارتنر للأبحاث ويذهب الجزء الأكبر من المبيعات إلى قطاع الأعمال حيث تحتفظ مايكروسوفت بهيمنتها على السوق بالرغم من البرمجيات المجانية التي يضعها غوغل تحت تصرف مستخدميه وقبل إطلاق مايكروسوفت منتجها الجديد نشرت غوغل إعلاناً يدعو المستخدمين إلى استبدال منتجات مايكروسوفت بمنتجاته وعلى الرغم من تركيز غوغل على قطاع الأعمال فإن مستخدمي برمجيتها سيكونون من الشبان الذين لم ينشؤوا مع منتجات مايكروسوفت.

ويتيح أوفيس ويب أبس استخدام برمجية ويرد واكسيل وبور بوينت مجاناً على الانترنت ولكن التطبيقات المتاحة على الشبكة لهذه البرمجيات ليست في ثراء تلك المستخدمة خارج الشبكة.

وسيحصل مستخدمو ميكروسوفت ويندوز لايف الذين يقدر عددهم بأربعمئة مليون مستخدم على برمجية اوفيس ويب أبس مجاناً وستتضمن البرمجية الجديدة تطبيقات تتيح التفاعل مع شبكات التواصل الاجتماعي مثل لينكد ان و ماي سبيس و فيس بوك.

وبدأت معركة التنافس بين العملاقين عام 2006 حين أطلقت غوغل برمجية غوغل دوكس وهو أول منتج يحاول اقتحام سوق مايكروسوفت التقليدي حيث يتضمن تطبيقات مشابهة لأوفيس.. تحرير النصوص والجداول وتطبيق عرض المحاضرات باستخدام شاشة.