إعداد عبدالاله مجيد:قدم ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل النسخة الجديدة من هاتفها الذكي آي فون 4 في مؤتمر ابل السنوي الذي افتتح مساء الاثنين في سان فرانسيسكو. وقال ان الشركة ستنقل قارءها الالكتروني آيبوكس من الكومبيوتر اللوحي آي باد الى آي فون ايضا. وأكد جوبز خلال عرض النسخة الجديدة من آي فون ان الجهاز يبين المحتوى واضحا بحيث لا يمكن التمييز بينه وبين النص المطبوع على الورق.

وقال محللون ان هذه محاولة لاختراق سوق الكتاب الالكتروني تهدد بالدرجة الرئيسية كيندل قارئ امازون الذي لاقى صعوبة في نيل موافقة دور النشر رغم طرحه سنوات قبل ظهور آي باد الذي لم يبدأ تسويقه إلا في نيسان/ابريل الماضي. وقال جوبز في مؤتمر ابل السنوي ان خمسة من بين كل ستة ناشرين يقولون ان مبيعات كتبهم الالكترونية من خلال ابل تبلغ الآن 22 في المئة من اجمالي المبيعات.

واشار المحللون الى انه في حين ان شركة امازون امتنعت عن اعطاء ارقام مبيعات قارئها الالكتروني كيندل رغم انطلاقه عالميا منذ العام الماضي فان ابل كانت تعلن مبيعات اجهزتها آي فون وآيبود تش وآي باد في كل مناسبة وسانحة. وقال جوبز امام المشاركين في المؤتمر ان مبيعات ابل من هذه الأجهزة ستبلغ 100 مليون هذا الشهر.

ويتيح هذا فرصا كبيرة للناشرين الذين يبحثون عن منصة يستطيعون التحكم بالاسعار من خلالها.فان امازون حاولت ان تحدد اسعار كتبها الالكترونية ضد رغبات دور النشر في حين منحتهم ابل حرية تحديد هذه الاسعار بأنفسهم وتأخذ حصة من اسعار البيع بالتجزئة مقابل استضافة الكتب على قارئها الالكتروني آيبوكس.

يقل سمك آي فون 4 عن 10 ملم مقارنة مع 12 ملم سمك النسخة السابقة آي فون 3 جي أس.وتبين الشاشة من التفاصيل ما يزيد اربع مرات على شاشة النسخة السابقة. وهناك ايضا كاميرا امامية يمكن ان تُستخدم في عقد الاجتماعات عبر دائرة الفيديو المغلقة بالاضافة الى كاميرا خلفية للصور. ولبطارية النسخة الجديدة حياة اطول بالاضافة الى استخدام محفظة من السيراميك تزيد من قوة استلام الاشارة. وقال جوبز في وصف النسخة الجديدة من الهاتف الذكي انها quot;اكبر طفرة منذ طرح آي فون الأصليquot;.