بكين: أعلنت الصين اليوم الثلاثاء أنها ستقوم بإطلاق قمر صناعي للاتصالات يسمى (باكسات-1 آر) لصالح باكستان عام 2011 حيث ستستخدمه الأخيرة في الاتصالات المحلية والخدمات الإذاعية وعمره الافتراضى يبلغ 15 سنة.

صرح بذلك مسؤول في مؤسسة سور الصين العظيم الصناعية (المقاول الرئيس للقمر الصناعي)، مشيرا الى أن صاروخ لونج مارش 3 بي سيستخدم في إطلاق القمر للمدار الفضائي، وأن عملية الاطلاق ستتم من مركز شيتشانغ لإطلاق الاقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية.

وذكرت المؤسسة أنه سيتم تسليم منشآت التحكم الأرضية للقمر الى لجنة باكستان للفضاء والغلاف الجوى العلوي عقب دخوله المدار. وياتي الاعلان عن الاطلاق بالتزامن مع الزيارة المزمع أن يبدأها اليوم الثلاثاء الرئيس الباكستاني آصف على زاردارى للصين.

وتعد مؤسسة سور الصين العظيم الصناعية ومقاولوها من الباطن مسؤولين عن تصميم القمر الصناعي وتصنيعه وتجميعه وإختباره وإطلاقه. وكان تم توقيع عقد بهذا الصدد خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الى الصين في تشرين الاول عام 2008 وحضر مراسم التوقيع التي جرت بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين رئيسا البلدين.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي ترسل فيها الصين قمرا صناعيا لدولة أخرى، ففي 2007 أرسلت قمرين لصالح نيجيريا.