لندن: اعلنت شركة آر آي أم المنتجة لهواتف بلاك بيري عن تسريح 2000 شخص أو 10.5 %من قواها العاملة ابتداء من هذا الأسبوع.

وكانت الشركة أكدت في وقت سابق انها تعتزم اجراء تسريحات، ولكن عدد فرص العمل التي ستُلغى كان اعلى مما توقعه بعض المحللين، ربما في اشارة الى ان وضع الشركة الكندية يتردى بوتائر أسرع مما كان يُعتقد في السابق، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

كما أعلنت آر آي ام اجراء تغييرات في المستويات المتوسطة من الادارة وتقاعد مدير العمليات دون موريسون الذي انضم الى الشركة في عام 2000 وأخذ إجازة مرضية منذ حزيران/يونيو.

وكان سهم آي آر أم هبط بنحو 50 % خلال العام الماضي، بعد رواج هواتف أبل والهواتف التي تعمل بنظام اندرويد التشغيلي من غوغل في سوق اميركا الشمالية، التي تعتبر اهم اسواق الشركة الكندية.

تأتي التسريحات في محاولة لمعالجة وضع الشركة المالي، ولكن محللين يرون انها لن تحل مشاكلها الأساسية.

وتتوقف آفاق تطور الشركة في الفترة المقبلة على انتاج موديلات جديدة من هاتف بلاك بيري تعمل بنظامها التشغيلي الجديد كيو ان اكس. لكن الهواتف الجديدة لن تُطرح في السوق إلا في موعد غير محدَّد خلال العام المقبل.

في هذه الأثناء، أطلقت آر آي أم هواتف تعمل بنسخة محسنة من نظامها التشغلي الذي مضت عشر سنوات منذ اعتماده.

كما كان دخول آر آي ام سوق الكومبيوتر اللوحي بكومبيوتر بلاك بيري بلاي بوك في ربيع هذا العام مخيبًا، فإن هذا الكومبيوتر الذي يستخدم نظام التشغيل الجديد يفتقر سمات رئيسة عدة،بينها برمجية البريد الالكتروني، وهو نقص محير إزاء حقيقة ان هاتف بلاك بيري كان اول جهاز استخدم البريد الالكتروني لاسكليًا بنجاح في العالم، كما اشارت صحيفة نيويورك تايمز.