اتهمت شركة صغيرة في ولاية ماريلاند الأميركية، شركة أمزون للبيع بالتجزئة بتخريب تجارتها.


لندن: اتهمت شركة صغيرة في ولاية ماريلاند الاميركية شركة امزون للبيع بالتجزئة على الانترنت بتخريب تجارتها. وقدمت شركة أم ـ ايج اكسيسوريز التي تزود امزون بملحقات لقارئها الالكتروني، كندل دعوى قانونية الى محكمة فيدرالية تتهم فيها شركة امزون بابتزاز عمولات اعلى من المتفق عليه، والتهديد بتهميش منتجات شركة ام ـ ايج في سوق امزون واستخدام غطاء جديد للقارئ الالكتروني كندل ينافس الغطاء الذي تنتجه ام ـ يج لأمزون.

وقالت متحدثة باسم امزون ان الشركة لا تعلق على قضية قانونية ما زالت قيد النظر.

وتتهم دعوى الشركة الاميركية التي تقع في 15 صفحة، شركة امزون بالمنافسة غير النزيهة وانتهاك براءة الاختراع واستخدام اعلانات كاذبة والتدخل بصورة غير قانونية في علاقات شركة ام ـ ايج المدعية مع زبائنها.

وطالبت ام ـ ايج بتعويض مالي، ومنع امزون من مواصلة هذه الممارسات المفترضة. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن محامي الشركة بول فيكري ان تصرفات امزون كانت عقابا لشركة ام ـ ايج بسبب رفضها الامتثال لمطالب امزون غير المعقولة.

وشركة امزون معروفة على نطاق واسع بنشاطها في البيع بالتجزئة على الانترنت وبقارئها الالكتروني كندل. ولكن محللين يقدرون انها تحقق نحو ثلث ايراداتها الداخلية بفرض رسوم على الشركات الأخرى، مقابل بيع منتجاتها على موقع امزون.

وتقول شركة ام ـ ايج انها واحدة من هذه الشركات، مشيرة الى انها كانت تدفع عمولة قدرها 15 في المئة عن مبيعات منتجاتها على موقع امزون بموجب عقد لمدة 3 سنوات وقعته معها في تشرين الثاني(نوفمبر) 2009. ولكن بعد شهرين طالبت امزون بتوقيع عقد جديد ينص على عمولة نسبتها 32 في المئة.

وتقول الدعوى ان مدراء في امزون هددوا بتنحية ام ـ ايج من موقع امزون إذا رفضت قبول العمولة الجديدة. وتضيف الدعوى ان ام ـ ايج رفضت، ولكن امزون استمرت في الضغط عليها مهددة ام ـ ايج بتهميش منتجاتها على موقع امزون quot;بحيث لن يتمكن احد من العثور عليكمquot;.

وتشير ام ـ ايج في الدعوى الى انها ما كانت لتستطيع ان تتحمل مثل هذه النتائج لأنها تحصل على 90 في المئة من ارياداتها عن طريق امزون، فوقعت عقدا جديدا في تموز(يوليو) 2010 كلفها 6.5 مليون دولار من العمولات والرسوم التي دفعتها الى امزون من دون وجه حق.

كما تقول الدعوى ان امزون بدأت في عام 2010 انتاج غطاء لقارئها الالكتروني كندل مزود بضوء على الضد من براءة الاختراع المسجلة باسم ام ـ ايج. كما اتهمت الدعوى شركة امزون باسقاط اسم شركة ام ـ ايج من قائمة الباعة الذين يتعاملون مع امزون، لابعاد الزبائن عن شراء منتجات ام ـ ايج وان صفحة امزون الخاصة بمنتجات ام ـ ايج، اظهرت بصورة كاذبة ان أغطية كندل من شركة ام ـ ايج quot;ليست متوفرة في الوقت الحاضرquot;.