أخبار

حزب الله يتوعد وبري يسحب عرض تبادل الأسرى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قانا 2... بالصور

أولمرت يعد بالسماح بإرسال المساعدات الإنسانية لضحايا قانا

إدانات عربية ودولية واسعة لـ قانا (2)

750 قتيلا ونحو ألفي جريح منذ بدء الهجوم على لبنان

رايس تشعر بـ حزن عميق وإسرائيل تأسف:
بعد قانا 2... حان الوقت لوقف إطلاق النار
متظاهرون يهاجمون مقر الامم المتحدة في بيروت

سيناريو وقوع مجزرة قانا الثانية طرح قبل 10 أيام

رسالة عاجلة من مبارك لبشار الأسد

ايران مستعدة للعب دور مسؤول لانهاء النزاع في الشرق الأوسط

إسرائيل تحملحزب الله مسؤولية قانا 2
الحكومة اللبنانية لن تفاوضقبلوقف إطلاق النار

رايس لن تزور لبنان في الوقت الحاضر

أولمرت: إسرائيل ليست على عجلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار

قانا تدفع بالدم القاني مرتين..أطفالًا ونساءً

حماس تتوعد بمهاجمة اسرائيل بعد غارة قانا

إيلاف، بيروت، وكالات: توعد حزب الله اليوم بالرد على القصف الاسرائيلي الذي ادى الى مقتل عشرات المدنيين في قانا، واعلن في بيان ان اسرائيل "ستتحمل نتائج مجازرها في قانا". في المقابل، رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود اولمرت اليوم الدعوات الى وقف فوري لاطلاق النار مع حزب الله على الرغم من الغارة الاسرائيلية على قرية قانا. وقال اولمرت في نهاية اجتماعه الحكومي الاسبوعي ان "دولة وحكومة وجيش اسرائيل تعرب عن عميق الاسف للحادث".

نائب حزب الله حسين الحج حسن يشارك في مظاهرة امام الاسكوا

من جانبه، اعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان الشروط التي حددها حتى الان بحصر التبادل بين الجنديين الاسرائيليين بالاسرى اللبنانيين وحدهم "قد تغيرت" بعد سقوط عشرات القتلى المدنيين في قانا في جنوب لبنان.

وبعد ان تحرك الشارع اللبناني بغضب نحو وسط العاصمة اللبنانية بيروت، حيث اقتحم المتظاهرون مبنى الأمم المتحدة المعروف بالإسكوا هناك، توالت ردود الفعل العربية والدولية التي تدين الغارة الإسرائيلية على قانا في جنوب لبنان، التي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء. (إقرأ التفاصيل هنا)

فعلىالصعيد الدولي، رأت المفوضية الاوروبيةان مقتل مدنيينفيقانا هو امر "رهيب"، ودعت الى وقف لاطلاق النار "في اسرع وقت ممكن" بين اسرائيل وحزب الله، فيما أدان الرئيس الفرنسي جاك شيراكالقصفووصفته وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بانه "مروع" ويشكل "مأساة للعائلات اللبنانية وللشعب اللبناني".

أما على الصعيد العربي، فتوالت ردود الفعل التي تدين قانا 2، إذ طالبت جامعة الدول العربية باجراء تحقيق دولي،ودان عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني "بشدة الجريمة البشعة"في بلدة قانا جنوب لبنان. من جانبه، اعتبرالناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان "مجزرة قانا" هي "نتيجة" زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة، فيما اعتبره الرئيس المصري حسني مباركعملا "غير مسؤول"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

حزب الله يتوعد إسرائيل
وقال الحزب في بيان بعد ساعات على القصف الاسرائيلي الذي ادى الى مقتل اكثر من خمسين مدنيا في قانا قرب صور ان "العدو الصهيوني الذي اقدم بدم بارد على قتل المدنيين الابرياء يستمر في اكاذيبه وادعاءاته لتبرير وحشيته (...) الا ان هذا لن يعفيه من تحمل نتائج مجازره في قانا وغيرها كما وعدت المقاومة وعاهدت شعبها".كما حمل حزب الله في بيانه المجتمع الدولي مسؤولية عدم التحرك بعد مجزرة قانا.واضاف في البيان ان "هذه المجزرة الوحشية مفصل خطير (...) فاما ان تؤدي الى وقف العدوان نهائيا واما ان تؤدي الى ردود افعال على العالم المتواطىء ان يتحمل مسؤولياتها لان هذه المجزرة الرهيبة كغيرها لن تبقى من دون رد".

ولا تزال فرق الاسعاف تعمل على رفع الانقاض عن عشرات المنازل التي دمرها القصف الاسرائيلي في قانا فجر الاحد ما ادى الى مقتل 51 مدنيا على الاقل.

بري يسحب عرض تبادل الأسرى
من جانبه،قال بري في حديث الى تلفزيون المنار الناطق بلسان حزب الله انه بناء على تفويضه من حزب الله بالتفاوض في عملية التبادل "قلت ان هناك معتقلين لبنانيين مقابل الاسرى الاسرائيليين"، موضحا ان اقتراحه هذا "لم يكن بالتشاور مع حزب الله وانا تفردت به لانني مفوض".واضاف "حددت هذا الموقف المتواضع جدا في سبيل حقن الدماء وهو اشارة مني الى اننا لا نريدهم ان يتمادوا في هذه الحرب". وتابع "بعد ما حصل تغيرت الشروط وتغير هذا العرض بعد مجزرة الاطفال في قانا (...) وانا اقول اليوم نعم هذا الامر تغير".

الا ان الرئيس بري رفض اعطاء اي تفاصيل اضافية حول شروط جديدة لتبادل الاسرى.وقال بري ان اتصالات جرت مع السفير الايطالي في بيروت "الذي قدمنا له العرض السابق" في اشارة الى حصر تبادل الجنديين الاسرائيليين بالاسرى اللبنانيين وحدهم مضيفا ان الاخير "اجرى اتصالات في هذا الصدد مع اسرائيل" لم يكشف عن مضمونها.

وكان بري اعلن في حديث تلفزيوني السبت ان تبادل الاسرى سيشمل الاسيرين الاسرائيليين من جهة والاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية مع عدد من الجثامين من جهة ثانية.واكد السبت انه "مفوض من حزب الله" لاجراء مفاوضات حول تبادل الاسرى مكررا ان التبادل سيشمل المعتقلين اللبنانيين وليس معتقلين عربا آخرين.

التصدي لتوغل اسرائيلي في جنوب لبنان
ميدانيا،أعلن حزب الله انه "اوقع العديد من الاصابات" في صفوف جنود اسرائيليين توغلوا اليوم الاحد داخل الاراضي اللبنانية في منطقة اصبع الجليل.وكانت الشرطة اللبنانية اشارت الى وقوع اشتباكات عنيفة الاحد بين مقاتلي حزب الله وجنود اسرائيليين دخلوا الاراضي اللبنانية قرب بلدة الطيبة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من الحدود بين لبنان واسرائيل.و اكد المتحدث باسم قوة الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة ميلوس شتروغر حصول التوغل الاسرائيلي.
وقالت المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله في سلسلة بيانات ان القتال يدور مع "قوة من لواء غولاني تسللت صباح الاحد الى منطقة مشروع الطيبة حيث يتصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية".

وكان الجيش الاسرائيلي انسحب الجمعة من مدينة بنت جبيل الواقعة غربا.وقالت المقاومة الاسلامية في بيان ان المواجهات بدات في السابعة والنصف (الرابعة والنصف تغ) من الاحد مع "مجموعات غادرة من لواء غولاني تسللت الى منطقة مشروع الطيبة".واضاف بيان المقاومة الاسلامية ان قوة غولاني الاسرائيلية "تكبدت العديد من الاصابات في صفوفها ويعجز الطيران المروحي عن نجدتها فيما يسيطر المجاهدون بشكل عام على المنطقة ويلاحقون افراد القوة من نقطة الى اخرى".

وغارة أخرى على يارون الحدودية
وفي قرية يارون الحدودية، اعلنت الشرطة اللبنانية ان خمسة افراد من عائلة واحدة بينهم طفلان قتلوا اليوم الاحد في غارة جوية اسرائيلية دمرت منزلهم.وقالت الشرطة ان "القصف تكثف على قرية يارون ما ادى الى تدمير منزل من طبقتين وانهياره ومقتل خمسة افراد من عائلة خنافر لا يزالون تحت الردم".

مواجهات في القطاع الشرقي لجنوب لبنان
في المقابل،افاد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي وكالة فرانس برس ان جنديا اسرائيليا جرح فيما لقي ثلاثة مقاتلين من حزب الله حتفهم اليوم الاحد في معارك في بلدة العديسة، في القطاع الشرقي للبنان الجنوبي.وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان "وحدات من المشاة ومن سلاح الهندسةتشارك في المعارك في هذه البلدة وفي بلدة الطيبة، شمال العديسة".اضاف انه تم العثور على مدفع سوري الصنع يصل مداه الى تسعين كيلومترا "وعشرين قذيفة في العديسة".واوضح ان هذه المعارك بدات ليل السبت الاحد.واشار حزب الله في بيان الى وقوع "اشتباكات عنيفة" مع وحدات النخبة من الجيش الاسرائيلي التي تسللت الى "قطاع الطيبة"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف