أخبار

اولمرت يريد 10 الى 15 يوما لاستكمال الهجوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ المزيد

حزب الله يتوعد وبري يسحب عرض تبادل الأسرى

قانا 2... بالصور

أولمرت يعد بالسماح بإرسال المساعدات الإنسانية لضحايا قانا

إدانات عربية ودولية واسعة لـ قانا (2)

750 قتيلا ونحو ألفي جريح منذ بدء الهجوم على لبنان

متظاهرون يهاجمون مقر الامم المتحدة في بيروت

سيناريو وقوع مجزرة قانا الثانية طرح قبل 10 أيام

رسالة عاجلة من مبارك لبشار الأسد

ايران مستعدة للعب دور مسؤول لانهاء النزاع في الشرق الأوسط

إسرائيل تحملحزب الله مسؤولية قانا 2

إسرائيل تحملحزب الله مسؤولية قانا 2
الحكومة اللبنانية لن تفاوضقبلوقف إطلاق النار

رايس لن تزور لبنان في الوقت الحاضر

أولمرت: إسرائيل ليست على عجلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار

قانا تدفع بالدم القاني مرتين..أطفالًا ونساءً

حماس تتوعد بمهاجمة اسرائيل بعد غارة قانا

إيلاف ، القدس ، وكالات : اعلن المتحدث باسم وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس ان هذا الاخير امر اليوم الجيش الاسرائيلي بالقيام ب"تدقيق فوري" في الظروف المحيطة بقصف بلدة قانا في جنوب لبنان حيث قتل 51 مدنيا على الاقل. وقال المتحدث"امر وزير الدفاع الجيش فورا بعد الحادث بالتدقيق من دون تأخير في ظروف هذا الحادث".

وقتل اكثر من خمسين مدنيا بينهم 25 طفلا فجر الاحد في قصف اسرائيلي على قانا. وكان معظم الضحايا احتموا في ملجأ هربا من القصف، الا ان المبنى الذي يوجد فيه الملجأ اصيب في القصف وانهار مما تسبب بمقتل عدد كبير من الموجودين فيه.

من جهة اخرى نقلت الاذاعة عن الجنرال عاموس يادلي رئيس الاستخبارات العسكرية خلال مجلس الوزراء قوله ان اسرائيل تفضل التطرق لمسالة وقف اطلاق النار عندما يتم نشر القوة المتعددة الجنسيات على الارض.

اولمرت يريد 10 الى 15 يوما اضافيا لاستكمال الهجوم

من جهة ثانية افاد مسؤول حكومي اسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال اليوم الاحد لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان اسرائيل تحتاج الى فترة تمتد من 10 الى 15 يوما لاستكمال هجومها على حزب الله. واوضح هذا المسؤول ان اولمرت قال لرايس ان "اسرائيل تحتاج لمهلة من 10 ايام الى اسبوعين لاستكمال العملية".

رايستنهيمهمتهافيالشرقالاوسطوتعودالاثنينالىواشنطن


في غضون ذلك، اعلن مسؤول اميركي اليوم الاحد في القدس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستنهي مهمتها في الشرق الاوسط وتعود غدا الاثنين الى واشنطن.

وقال المسؤول رافضا الكشف عن هويته ان رايس ترغب بالعودة الى الولايات المتحدة من اجل القيام باتصالات دبلوماسية مكثفة تهدف الى صدور قرار عن الامم المتحدة يفتح الباب امام وقف لاطلاق النار في لبنان.

وكانت رايس وصلت السبت الى اسرائيل للمرة الثانية خلال اسبوع. وكان يفترض ان تزور لبنان. الا ان القصف الاسرائيلي الذي استهدف بلدة قانا في جنوب لبنان اليوم وتسبب بمقتل 51 مدنيا على الاقل والمواقف والتطورات التي لحقت به دفعتها الى تغيير رايها.

اليوماريتتحدثعنضرورةاتفاقدولي

من جانبها، دعت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري اليوم الاحد من كابول الى وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن في لبنان قبل التوصل الى اتفاق دولي حول ارسال قوة عسكرية "صلبة" الى هذه المنطقة. واعربت الوزيرة في مؤتمر صحافي في اعقاب زيارة دامت يومين الى افغانستان، عن "قلقنا الكبير للدمار الذي يشهده لبنان يوميا".

وجاء ذلك في سياق تعليقها على القصف الاسرائيلي على قانا في جنوب لبنان حيث سقط ما لا يقل عن 51 مدنيا بينهم 25 طفلا.

واعلنت آليو ماري "من الضروري التوصل الى وقف لاطلاق النار وفي اقرب وقت ممكن والتوصل من جهة اخرى الى اتفاق حول مستقبل المشكلة اللبنانية -هذا ضروري- قبل نشر قوة دولية".

واعتبرت ان التوصل الى اتفاق دولي "يثبت الوضع في هذه المنطقة وفي لبنان" شرط اساسي قبل ارسال قوة عسكرية لتطبيق هذه الاتفاقات.

وشددت الوزيرة على انه "لا بد في لبنان من قوة صلبة اي قوة تكون لديها الوسائل المادية والقانونية للتحرك بشكل حقيقي". ورات ان هذه القوة يجب ان تكون مجهزة "باسلحة ثقيلة واذن باطلاق النار كلما كان ذلك ضروريا".

واكدت "ان هذه القوة يجب ان لا تنشر الا بعد تحديد مهمتها بشكل دقيق وبناء على اتفاقات دولية حول لبنان ولا بد من اتخاذها قبل نشر هذه القوة الدولية".

واضافت انه بعد ذلك فقط يمكن التطرق الى ارسال قوة تفوضها الامم المتحدة لكن "مع تفويض معزز بالوسائل المناسبة لهذه المنطقة المضطربة".

وشددت الوزيرة الفرنسية على ان قوات الطوارئ الدولية المنتشرة في جنوب لبنان تحت راية الامم المتحدة "لم تكن قادرة على الحؤول دون ما يجري اليوم في لبنان. من المؤكد انه لا يمكن ان تستجيب قوة من هذا القبيل لمتطلبات الوضع كما هو اليوم".

القصفالاسرائيلييهددمستشفىبنتجبيل

وفي التطورات الميدانية، وجه رئيس بلدية بنت جبيل في جنوب لبنان اليوم الاحد نداء لتحييد مستشفى المدينة الذي يتعرض محيطه للقصف الاسرائيلي. وقال الدكتور علي بزي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان المحيط القريب لمستشفى صلاح غندور، وهو الوحيد الذي يوفر خدمات للمنطقة الحدودية من بنت جبيل حتى ساحل الناقورة، يتعرض لقصف منهجي منذ ظهر اليوم، موضحا ان طبيبا واحدا على الاقل اصيب بجروح.

واضاف ان المستشفى يضم مئة سرير مشغولة بكاملها وقد لجأت اليه نحو 300 عائلة هربا من القصف. وتابع بزي غير الموجود في المدينة لكنه تمكن من الاتصال بالجسم الطبي في المستشفى، ان القصف المدفعي انطلاقا من الاراضي الاسرائيلية والغارات الجوية يستهدفان المنطقة المحيطة بالمستشفى منذ ثلاث ساعات وقد تحطمت نوافذ المستشفى وجرح على الاقل طبيب واحد من اثني عشر طبيبا يعملون فيه.

واوضح رئيس بلدية بنت جبيل التي تشكل معقلا لحزب الله الشيعي اللبناني وشهدت اخيرا معارك طاحنة بين مقاتلي الحزب والجيش الاسرائيلي ان المستشفى يحتاج الى الادوية والمؤونة، مناشدا المنظمات الدولية والجمعيات الانسانية التدخل لوقف القصف.

وتحدثت قوى الامن اللبنانية عن استمرار تعرض مختلف البلدات الحدودية اللبنانية للقصف الاسرائيلي بعد ظهر اليوم.

ووفق حصيلة اولية قتل خمسة افراد من عائلة واحدة بينهم طفلان تحت انقاض منزلهم في بلدة يارون قرب بنت جبيل.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف