كتَّاب إيلاف

النفط، الفساد أم السلطة، لعنة القدر على الشعب الكوردي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل اسابيع، كنت حاضرا بالصدفة في إحدى جلسات حضرها ايضا عدد من الساسة او كما نحن نسميهم بالمسؤولين لم تتجاوز عددهم عدد اصابع اليد الواحدة، فاذا بمسئول وهو ايضا معروف بنشاطاته التجارية المشبوهة الفاسدة في كردستان العراق، يقوم ويشتم المسؤولين الاكبر درجة منه ويتهم حزبه بالفساد ونهب النفط وايردات النقاط الجمركية الحدودية امامنا جميعا!. في الحقيقة تعجبت من الموقف كون المسؤول الغير الراضي عن الوضع هو نفسه وأحد ابنائه متورطون بادارة شركات أمنية واخرى استثمارية. فقلت في قرارة نفسي اذا كان هذا الاخ المسئول المليونير على حساب الشعب غير راض، فماذا يقول الموظف و المعلم والطبيب واساتذة الجامعات الذي لا حول لهم ولا قوة ولايدخل جيوبهم سوى ربع رواتبهم ومستحقاتهم كل شهر و نصف!

تشهد كردستان العراق الغنية بالنفط وموارد اخرى منذ سنتين مظاهرات و مسيرات حاشدة نتجت عنها مرات عدة صدامات واشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية ادت الى وقوع ضحايا وخسائر في الارواح. مطالب المتظاهرين الاساسية تتركز حول الاصلاحات ووضع حد للفساد المتفشي في كافة مفاصل ومؤسسات الاقليم وارساء العدالة الاجتماعية في مجتمع قلما شهد عدالة في اي مجال خصوصا في توزيع الثروات! لذا أن ما يقال و ينشر من أخبار وتقارير عن كون المظاهرات تتركز فقط لدفع الرواتب المتأخرة والغاء استقطاعات الرواتب، ليس دقيقا وباعتقادي يهدف الى التقليل من أهمية هذه المظاهرات الجماهيرية الواسعة وأهدافها.

المواطن الكوردي لا يلجأ الى التظاهر في وضع تحارب فيه قوات البيشمركة الكوردستانية في ظل ظروف معيشية صعبة قوات تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية، لكن كون الشعب يدرك جيدا حجم الفساد الذي تمارسه بعض الجهات والشخصيات النافذة المعروفة اصحاب الميليشيات من خلال نهبهم الحصة الاكبر من واردات النفط و واردات النقاط الحدودية في جميع انحاء الاقليم، في حين يتضور الموظف والمعلم والطبيب واستاذ الجامعة جوعا، فلا يستطيعون السكوت، فينزلون الى الشوارع مطالبين بالاصلاح وتأمين حقوق الشعب والعدالة الاجتماعية.

ان درجة الفساد السياسي، المالي و الاداري في كوردستان العراق الذي كان في سنوات مضت رمزا للنضال ضد الدكتاتورية والحرية لشعب لم يعرف طعم الحرية منذ مئات السنين، وصلت لدرجة خطيرة وضعتها في مقدمة الدول والاقاليم العالمية من حيث تفشي وممارسة الفساد، ففي بعض مناطق الاقليم تسيطر ميليشيات تابعة لشخصيات عسكرية وأمنية نافذة على حقول و آبار نفطية وتقوم ببيع نفطها بشكل مستقل! على اثرها قام سكان هذه المناطق بتسمية هذه الآبار النفطية باسم الشخصية النافذة الناهبة لها، مثلا يقولون البئر النفظي لكاك فلان وللأخ فلان!  أما بالنسبة لواردات النقاط الجمركية الحدودية فحالها ليس احسن من حال واردات النفط. فلدى كوردستان حوالي 10 نقطة حدودية دولية رسمية مع كل من ايران، تركيا وسوريا، وارداتها تقدر بأكثر من مليار دولار بالشهر، لكن لا أحد يعرف مصيرها حتى اليوم! فكل ما يدفع للرواتب (حوالي 400 مليون دولار) تأتي من النفط المصدر من خلال انبوب نفط كوردستان-جيهان المعلن عنها شهريا من قبل وزارة الثروات الطبيعية لكردستان! 

الشركات و الكتل الاقتصادية الكبيرة في كوردستان بدون استثناء جميعها مملوكة ايضا من قبل شخصيات سياسية، أمنية وعسكرية الذين باتوا من اغنى اغنياء العالم أصحاب عشرات المليارات من الدولارات! بعضهم اغنى من بيل غيتس، كارلوس سليم، وارين بوفيت، أمانكيو ئورتيغا و أيضا دونالد ترمب! أغلبهم قاموا بتعيين اشخاص غير معروفين كواجهات لهم في هذه الشركات لتضليل الشعب بأن لا يد لهم في المجال الاقتصادي. اضافة الى كل هذا، قاموا باستقطاع أراض زراعية وتجارية شاسعة في المدن تحت حجج ومسميات عدة، فذاك يدعي انجاز مشاريع اقتصادية عليها وآخرون يدعون ملكية أجدادهم لها!

عجيب أمر هذا البلد، ثروات الوطن الوفيرة يسيطر عليها ويتحكم بها عدد صغير من اصحاب المليشيات حاملي جوازات اوروبية وأمريكية، بينما الشعب الذي قدم مئات الآلاف من الشهداء والتضحيات للخلاص من الانظمة الدكتاتورية في القرن الماضي، يتضور جوعا: المدارس، الجامعات، الدوائر الخدمية كلها توقفت وأغلقت أبوابها، والمواطن في حيرة من أمره وقدره في ظل سكوت تام وعجيب من قبل السلطات.


كاتب صحفي وأكاديمي
دكتوراه في الاعلام الجديد والديمقراطية ببريطانيا 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الحل ؟
ناصر -

شكرًا للوصف الجميل والدقيق لحجم الفساد في كوردستان العراق ، ولكن يا اخ كاروان لم تؤشر الى اَي حلول ما لإيقاف او ملاحقه او محاكمه لمرتكبي هذه الجرائم الاقتصاديه المعروفة بالفساد ، الشعب الكوردي بحاجة الى علاج وعداله باي طريقه وأي محكمه وأي سلطه، أين الحل كاكه كاروان ؟؟؟؟؟

انهـا الكارثة..!!
نافع عقـراوي -

انهـــــا الكارثة والنكبة التي حلت على الشعب الكردي في الإقليم على يد حفنة من الاميين الذي ليس لديهم ذرة من العلم والأخلاق والضمير والوجدان والانسـانية .... أنهم تجار خردة السياسة واصحاب البنادق المأجورة ...لغرض التخريب والدمـار لصالح جهـات اجنبية ...لا يوجد لديهم في قواميس عملهم أي أثر من الوطنية او القومية او الكرامة او حق للمواطن ...الكل بنظرهم عبيد ((للسلطان الجديد)) الذي صنعنـاه بنضـالنا وكفاحنا وتضحياتنا وآلامنا ...ومن مسـتقبلنا ...صنعناهم من العدم ...الى الوجود ...من لا شيء يذكر ..الى ان اوصـلناه الى المحافل الدولية ...وأخيرا ليحملوا السياط لجلدنا و وسرقوا حقنـا علانية وهو في جيوبهم ...ليتمتعوا بجوعنــا وتشردنا وموتنـا ...انهم يريدوننــــا خدم لهم ... وننحني باحترام عند خروجهم من قصــورهم وكلاب حراسة لهم في النهـار وحتى الفجـر لمخادعهم ...هل سيستمر الحال.... اذا كانت هذه هي الحقوق القومية في الحكم الذاتي او الفدرالية وحتى بالاسـتقلال الموهوم للصوص ... ..فاسمحوا لي يا سـادة يا كرام ...اقول وبصوت عال ..طوز والف طوز بهذه النتائج ....نعم والف طوز ..ونادمين على كل ما ضحينـا من اجله ....من ((اجل هذه الحفنة )) ...هاتوا ابن العاهـرة وذلك القواد او السـكير ليحكمنـــــــــــــا ...انهم اوفيـــــــــــــاء بوعودهم ....وصـادقون بأعمالهم ....ويتمتعون بضمير أنساني و وجدان ..وهم في قمة النزاهة في الحيـــــــاة ..ليس كما سلط علينـا من نماذج حكام ((اشـراف آخـر زمن )) .انا مواطن .... سأبدأ النضـال من جديد من اجل ((قيادة مهمـا تكون)) بشرط أن تعطيني الأمان والكرامة والحرية ...والدواء لأبى الشيخ وأمي العجـوز ...حليب للرضيع وقلم ودفتر ومكان لصبى ليتعلم ......اريد سقف احتضن زوجتي بأمان ...اريد حقي بالعمل والاجـر...اريد قائدا ...يطرق بابي ليسـال عن حالي ..لا اقف مذلول ومتسولا على بابة ..... عتبة قلاعه .....اريد حقي كانســـــــــــــــان .

الثورة
كوردي -

شكرا لوصف الحالي الكارثي في كوردستان.. .. الحل هو كنسهم من كوردستان والثورة الشعبية في انحاء كوردستان

اکبر سراق فی التاریخ
ازاد -

المواد الغذائیە التموینیە من بغدادالادویە من بغداداموال الفلاحین من بغدادرواتب حرس الحدود من بغدادرواتب موظفی الجنسیە والجوازات من بغدادامریکا تدفع رواتب البیشمرگە منظمە المانیە تدفع اموال التنقلات للمعلمین غرفە التجارە تجمع التبرعات لدفع رواتب المعلمینالجوامع تجمع الاموال لمساعدە المرضی المواطنین یجمعون المساعدات للبیشمرگە وعوائلهمالدول توفر الاسلحە للبیشمرگەمذیع تلفزیونی یجمع المساعدات لعوائل الشهداءالمنظمات المدنیە تجمع الاموال للفقراء والمحتاجین الجالیە الکردیە فی الخارج تتکفل بعوائلها فی کردستانامام کل هذا یقوم العائلتین الفاسدتین وجلاوزتهم بالسیطرە علی واردات حوالی ملیون برمیل نفط وعلی المصادر الاخری للاموال ، بضمنها ٤٠٠ الف برمیل نفط من کرکوک التی لا تتبع حکومە کردستان اداریا ولا تصرف علیها فلسا، الحکومە الاجرامیە سرقت التبرعات التی تبرع بها الناس للمستشفیات الخیریە ، واموال الزکاە حتی العلاوات والمساعدات التی رەسلها بغداد للموظفین التابعین للمرکز سرقوە

الفساد
عربي أصيل -

لا أحد يستطيع أن ينكر أن الدول العربيه دون أستثناء دول فاسده بحكامها وشعوبها ، وان اردنا أن نتوسع أو نضيف قليلا الى تلك الحقيقه نقول أنها دولا فاشله بمعنى الكلمه فمنذ أن تأسست تلك الدول الكرتونيه الصوريه لم تتمكن أن تطور نفسها لتصل الى مستوى أتعس دوله في العالم ، كما ومن الطبيعي لم تتمكن هذه الدول من أخذ أي دور عالمي مهما كان بسيطا ومتواضعا ، نتيجه لذلك لم تسطتع الأستحواذ على احترام أحد بما في ذلك مواطنيها العاديين الغير منتفعين . هذا معروف ، لكن ما نريد أن نصل اليه ؛ أن جيراننا وأحبتنا الأكراد ينطبق عليهم ما ورد أعلاه تماما دون نقصان بل بزياده قليله . الفرق الوحيد أن أحبتنا لا يعترفون بذلك وفي غالبيتهم يعتقدون أنهم أرقى وأرفع شعوب الأرض ، وما يدور حولهم من فساد وفشل وبؤس وتخلف عند جيرانهم العرب ليس لهم به علاقه . المقال أعلاه هو عباره عن تسرب لجزء بسيط من الحقيقه وردت على لسان وبشهاده احدهم ممن يتكلمون ويفكرون بموضوعه في بعض الأحيان . أما الغالبيه فقد أخذتهم العزه والبساطه أو السذاجه مما جعلهم يفكرون ويعتقدون أنه قد أصبح لهم دوله وحكومه على مصاف الدول المتقدمه وتعلو درجتها عن دول العالم الأول بشفافيتها ودمقراطيتها ومساواتها ما بين مواطنيها صغيرهم وكبيرهم ، غنيهم وفقيرهم . عربي أصيل ...

ماسوشية الكوردي
قره داغي -

ماسوشية الكوردي المُغتَّربْ تبلغ مداها بتضخيم صورة المُحتَّل وتأليهه، فعلى سبيل المثال جُعِلَ من مساحة قبر سعد بن ابي وقاص ( قرية ديليزة الواقعة في منطقة قره داغ التابعة لمحافظة السليمانية) 14 مترا وتم تسميته بالصاحبي الطويل في حين ان القبر غير موجود في طريق تلك القرية لان سعد بن أبي وقاص توفى سنة خمس وخمسين من الهجرة النبوية ودفن في البقيع و هي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة.

(وادي الكفار)
دۆڵی كافران -

ان وجود دۆڵی كافران (وادي الكفار)، وهي مقابر جماعية للمقاومين الكورد فترة الاحتلال العربي الاسلامي لكوردستان، وممارسة طقوس اللعنة بحقهم، جزء من ظاهرة "مُتَّلازمة كوردستان" التي تفسر المازوشية الثقافية !!! ظاهرة تقديس قادة الاحتلال وجعل شواخصهم مزارات مقدسة أو أسماء لمدن كردستانية هي حالة اغتراب مع التاريخ، هي ماسوشية ثقافية يمارسه الكوردي بحق ذاته التائهة .

.............
البصراوي -

اليوم او غدا ستنتهي داعش في العراق وسوريا الاسد وستتجة كل هذه الالوية لتحرير العراق من الاكراد المحتلين واعادتهم من حيث اتوا ..

المدنيون العراقيون
احمد الفراتي -

للعلم البيشمركة وباقي المليشيات الكردية اسسها الصهاينة .. قتلت هذه المليشات الصهيونية الاف المدنيين العراقيين عبر تاريخها الاسود.

للانصاف
كوردى مخلص -

مع اقرارنا واعترافنا بوجود فساد واستغلال وسلبيات واخطاء وتقصير في إدارة الإقليم ولكن هذا لا يبرر معاداة السلطة والإساءة الى سمعة الإقليم والرموز الذين يمثلون نسبة كبير من شعب الإقليم والفساد وسوء الإدارة والاستغلال الموجود في بغداد اكثر بكثير من أربيل المالكى بذر واهدر ميزانيات فلكية وخرب البلاد والعباد وسلم ثلث العراق الى الدواعش خلال فترة حكمه ولم يتمكن من تامين ابسط متطلبات الحياة الحرة الكريمة الا وهو توفير الامن والأمان والاستقرار في بغداد والمحافظات وكذلك الامر بالنسبة الى من تولوا السلطة بعد السقوط قيله وبعده ولا يزال يحكم ويمسك بتلابيب السلطة وعازم ومصر على العودة ليكمل مشاوره التخريبى والتدميرى واجندته بتاييد من الأكثرية من حزبه وطائفته وبدعم واسناد من كوران والاتحاد الوطنى وسيكون من أولى مهامه الجهادية قيادة الزحف المقدس وجيش المهدى المتمثل بالحشد الشعبى لاجتياح الإقليم ليجعل من شعب الإقليم عبيدا ومستعمرة تابعة ليرتاح عندئذ كاك كاروان والعقراوى وشيخانى ومن على شاكلتهم من المتذمرين والخاقدين على تجربتهم الكوردية الناهضة

أعلى درجات الحماقة
نافع عقـراوي -

الكوردى المخلص ويتكلم بصيغة ((الجمع )) يقر ويعترف بقوله (( بوجود فساد واستغلال وسلبيات واخطاء وتقصير في إدارة الإقليم )) ....طيب ياسيادة وجناب المخلص المحترم ..ما العمل ....هل من المنطق .والمعقول تمدح ((شخص او جهة )) وانت تعترف بفسـادها واستغلالهـا .وكذلك بالتقصير بالعمل اكان متعمدا او عن جهـل ...واي شعب واعى ومثقف وعاقل يقبل بهكذا نماذج تحكمه ....نعم انهـا شخصيات (( وطنية فى الفسـاد و وطنية بالاستغلال ..ورموز الجهـل والغبـاء )) وعلينـا عدم التطرق لهـــــا ...اعتقد ياسيادة الكردي المخلص ...)) ينعت البعض الاكراد بالغبــــــــــــاء ....وكنت من الصعب تفسير ذلك ولكن ((الآن )) عرفت السبب ..هل عرفت انت السبب ومن هم هذه النماذج الذين جعلت البعض ينعتوننـا بالغباء والحماقة ....؟ صعب عليك تفهم ذلك ؟

الى العقراوى وامثاله
كوردى مخلص -

الأيام ستثبت والتاريخ سيحكم على من هو الاحمق والغبى ومن هو المخرب والمصلح والمخلص ومن هو الخائن والوطنى

الى الاستاذ نافع العقراوي
ادهم سورجي -

كاكا نافع لا تتعب حالك مع ( كوردي مخلص ) الذي يكتب باسماء مستعارة وهو كوردي ولكن اشك باخلاصه ـ لانه مستشار , وحتى اكون صريحا معك ومع الاخرين هذا الكوردي هو ( كفاح محمود ) ... وللتاكيد على ذلك قارن اسلوب كتاباته وحديثه مع التعليقات ـ ستجد من هو ( كوردي مخلص ) لهذا لاعتب عليه ـ منصبه الحالي يفرض عليه ان يكون بوقأ لااكثر ولا اقل كما كان بوقأ وبعثيأ في زمن صدام حسين ـ مودتي

للسيد أدهم السـورجى
نافع عقـراوي -

بتقديري ومتابعتى لبعض التعليقـات وتتبع ((بصمة الكتابة )) ....كردي مخلص هو (( برجس شويش )) ..اذا لم اخطىء ..مع احترامى لرايكم .