فضاء الرأي

سياسة التقية دمرت العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيرا ماكان قادة الشيعة والكرد يتباهون في وسائل الاعلام بصداقتهم ونضالهم المشترك ضد الدكتاتورية في بغداد  وان تحالفا تاريخيا يجمع بينهما ، يعود الى ايام المعارضة لحكم نظام صدام حسين في التسعينات من القرن الماضي عندما لجأ الكثير من قادة الاحزاب الشيعية المعارضة الى اقليم كردستان الذي كان قد تحرر من سلطة بغداد بدعم من المجتمع الدولي عام 1992 واقام دعائم مؤسساته الاساسية من برلمان وحكومة منتخبة ، حيث وجدوا فيه الملاذ الآمن والعيش الكريم والحرية في ممارسة عملهم السياسي ،وكانوا بحق يعاملون من قبل الاكراد احسن معاملة لهم مالهم وعليهم ما عليهم بل اعتبروهم  ك (انفسهم) وفق العبارة الشهيرة التي اطلقها مرجعهم (علي السيستاني) بحق السنة عندما قال (السنة ليسوا اخواننا بل انفسنا) رغم ان هذا الشعار ظل فارغا من اي محتوى ولم يجسد الى الواقع لحد الان ، فان المرجع الكبير استكثر على الاكراد قول مماثل ولم ينصفهم في يوم من الايام ولو بنصف كلمة !..

ربما استقبلوا اقطاب المعارضة الشيعية بحفاوة بالغة طبقا لطبيعتهم التي جبلوا عليها  في مساعدة المحتاج ونجدة الملهوف ، وقد يكون ردا لجميل سيدهم وكبيرهم آية الله "محسن الحكيم" عليهم عندما وقف بوجه النظام البعثي العنصري عام 1963 وافتي بعدم جواز قتال الكرد "لانهم مسلمون" ، واثرهذا الموقف النبيل للسيد "الحكيم" على نفوس الكرد عميقا وظلوا يتذكرنه ويترحمون عليه في كل مناسبة ، (ياريت كان لـ "سيستاني" موقف مماثل ازاء ما تعرض ويتعرض له الشعب الكردي على يد اتباعه ومريديه المفسدين) وقد يكون هذا السبب هو ما دفع الكرد الى الوقوف بجانب المعارضة الشيعية واحتضانها ، ظنا منهم انها تبادلهم الشعور ذاته ولكن هيهات من ادراك البعد المذهبي الطائفي الذي ظل يتغلغل في نفوسهم ويتخفى في شخصيتهم ويتحكم في سياساتهم لغاية اليوم وهو ما اصطلح على تسميته بـ"التقية"، وتبين للكرد ولكن بعد فوات الاوان ان كل ماكان يظهره حلفاء الامس من ود وصداقة وتحالف "طلع" كذب ودجل والضحك على الذقون .

ولم يكن يتصور الكرد ابدا ولايخطر على بالهم ان يغدر بهم الشيعة ويطعنهم من خلف ويقابلوا احسانهم بالاساءة ومعروفهم بالجحود وهم من وضعوا اساس الدولة الجديدة ودعموهم في تولي الحكم وبسط سيطرتهم على البلاد وشاركوا في كتابة الدستور..حقيقة صدموا واصابوا بخيبة امل كبيرة وخاصة الزعيم الكردي "مسعودبارزاني" الذي طالما اشتكى من غدر وخيانة بعض زعماء الشيعة وجحودهم وقلة وفائهم ومنهم على وجه الخصوص" نوري المالكي" الذي لم يأت زعيم عراقي سابق ولا اللاحق اسوء واضر منه للاكراد..

وطبعا انفصمت عرى العلاقة بين الطرفين وانعدمت الثقة بينهما بمرور الوقت واصبح التعايش مستحيلا في ظل التخاصم والتشاحن اليومي والتنافر المستمر وعدم وجود ارادة للتوصل الى حلول ناجعة وعاجلة للمشاكل التي بدأت تتوسع وتتفاقم حتى وصلت بالحكومة الشيعية وميليشياتها الطائفية الى التلويح بالمواجهة العسكرية ووضع المنطقة على حافة الانفجار بعد ان انهكوا الاكراد بحصارهم الجائر ..الحل قبل حدوث هذا السيناريو الوارد الانفصال بالمعروف والتسريح بالاحسان!

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلكم عنصريون
فول على طول -

المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص والكافر - أى ديانة غير الاسلام - كافر ويجب قتلة أو يدفع الجزية وهو صاغر ....يعنى المسلم السنى مثل الشيعى مثل الكردى تجاة الأخرين ..انتهى - المسلم السنى أو الشيعى ينظرون للأكراد على أنهم نفر من الجن حسبما جاء فى اللوح المحفوظ ولا يتساوون أى أقل درجة أو درجات من المسلمين ...والمسلم العربى أفضل من المسلم غير العربى ...انتهى - والسنى ناصبى - نواصب يعنى - والشيعى رفضى أو رافضى ...انتهى - ..الغريب أن الكل يعرف ذلك ولكن أحيانا تتظاهرون بغير ذلك وهذة هى التقية ...أى جميعكم عنصريون وتمارسون التقية ...لابد من حذف هذة التعاليم من اللوح المحفوظ حتى تستقيم الأمور وتعودون للانسانية .

الحوار مع بغداد
ساله يي -

الحوار الذي يدعو اليه الكورد مع بغداد من أجل فض الشراكة العقيمة في البلد، حوار سهل بعيد عن التعقيد، لكن تحقيقه يمر بمحطات تتطلب من الطرفين حسم أمريهما في أكثر من مسألة، الأولى إمتلاك بغداد الاستقلالية في اتخاذ القرار وإدراك المتغيرات التي غدت واقع حال على الأرض، والتصريح علناً عن الرغبة في خوض الحوار من أجل إيجاد الحلول، وتأكيدها على عقد العزم على نسج علاقات طبيعية مع الجميع لصالح الجميع، والإقرار بالأخطاء المرتكبة، والتعهد بعدم تكرارها في المستقبل، والإبتعاد عن المواقف المتناقضة مع الدستور ومع الأسس الديمقراطية في كل ما يتعلق بالشأن الكوردستاني. واللجوء الى معادلة أخرى واضحة المعالم وبعيدة عن السابقات والتفاعل معها، قائمة على المصالح العامة ومستندة على مقومات إيجابية غير تقليدية. وفي المقابل، لقد حان الوقت بالنسبة للكورد كي يشرحوا ما في أذهانهم بوضوح، ويعلنوا عن مطاليبهم التي تتجسد في استحالة تخليهم عن حقوقهم الطبيعية، والتأكيد على أنهم عازمون ومتشوقون الى تقرير مصيرهم وتحقيق طموحاتهم القومية المتواضعة المشروعة، كاستراتيجية بعيدة المدى، ويعلنوا للملأ ما يريدونه، وما هي سياساتهم كي لا يساء فهمها، بل كي يتم فهمها وتفهمها وتفهم ما في طياتها من رغبات وطموحات، لكي لا تبقى التكهنات أسباباً للخلاف والاختلاف، وتترجم على الساحة السياسية بصور مبعثرة وأحيانا أخرى معكوسة، وبالتالي تجعل الإتفاقات تجميلية وتكتيكية مؤقتة، ونوعاً من تجميد الإختلاف تحت عنوان أو آخر.

ليته قرأ تعليقاته كلها
قبل كتابة هذا التعليق -

وأنت ابن البطة البيضاء؟

ليته صمت
ولم ينعق! -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض بشكل صارخ مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل القوي وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

اهدأ فول واشرب
ليمون -

البابا فرنسيس لأتباع كنيسته: كونوا ملحدين لا منافقين.

نسيت الماضي
والمستقبل -

قابيل قتل هابيل قبل كل ما قلت...

تعليق
أبو ذر -

الدعائم الأساسية لأي بلد هو الإقتصاد وليس البرلمان القرقوزي وشيخ العشيرة المنتهية ولايته. هل قلّمت أشجار حديقتك؟ لقد فاجئنا الربيع هذا العام مبكّراً. كم أتمنى أن أرى ربيعاً كردياً يلفظ شيوخ القبيلة وأصحاب الكروش الكبيرة ويرمي بهم إلى مزبلة التاريخ.

حكمة اللوح المحفوظ
ونعيق الفول -

(أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فيه)..و (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ). صدق الله العظيم.

حرام عليهم وحلال على غيره
جمال زنكنه -

المعروف عن الشيعة انهم يمارسون التقية مع غيرهم ولكن مع انفسهم فانهم يحرمونها منذ التاريخ والسنة محيرين معهم عجزوا من التفاهم معهم ..

نفط العرب للعرب
عاصمة الانفال -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .

نفط العرب للعرب
اتفاقية 11 آذار -

مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.

نفط العرب للعرب
نفط العرب للعرب -

شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

يحكى أن قوما وضعوا خمس
Rizgar -

وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيف أن العقلية العربية تخلق أناس يؤمنون بأفكار ويمارسون الإرهاب على الا خرين بسبب او بدون سبب . .العربي بطبيعته حاقد على الكورد ( حتى العرب اللا جئين في كوردستان يكرهون الكورد اكثر من علي الكيمياوي ) ولا فرق بين السني والشيعي والليبريالي و الا سلامي والمحافظ و ......و ......و ......و......

نائب من الطائفه
كه رمياني -

اعتقد ان الكثيرين من سياسيي الصدفه المتغطين بلباس الطائفه ومن رفاق صدام بالامس القريب باتوا لا يحترمون حتى مرجعياتهم !!! كيف ذلك ونائب في البرلمان العراقي يوصف المرجعيه بالانبطاحيه (حاشا المرجعيه )في توصيفها لارشادات وتوجيهات المرجعيه !!!!!؟؟؟

اعداء كوردستان .
raman -

نقلت وكالة القول عن مصدر قيادي في قوات سوريا الديمقراطية بأن قائد العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط “الجنرال جوزف فوتيل ” وحين زيارته لمدينة كوباني يوم الجمعة ,أكد التزام قوات التحالف بحماية مدينة منبج المحررة من تنظيم داعش ,والتي تدار من قبل أهالي المدينة من أي هجمات تركية أو مدعومة من تركيا في أطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة .وأكد مصدر قيادي من قوات سوريا الديموقراطية لفرانس برس أن “السيد فوتيل أكد على التزام قوات التحالف بحماية منبج من أي هجمات تركية او مدعومة من تركيا في اطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة”.ولفت إلى أنه “لم تجري نقاشات مطلقا حول فتح ممر لدخول القوات المدعومة من تركيا ضمن مناطق سيطرة قواتنا”.وكان الجنرال فوتيل قام بزيارة مماثلة لسوريا في ايار/مايو 2016 والتقى مسؤولين في قوات سوريا الديموقراطية اضافة الى مستشارين عسكريين اميركيين يعملون مع هذه القوات.وكان فوتيل اعلن الاربعاء لصحافيين رافقوه خلال زيارته للشرق الاوسط انه قد يكون من الضروري زيادة عدد القوات الاميركية في سوريا.

فهم الذهنية العربية
Rizgar -

فهم الذهنية العربية اكبر مشكلة بالنسبة للا مة الكوردية وصل الامر حيث قال احد قادة الكورد ان تاسيس كوردستان مجرد حلم الشعراء .!!! تصور صاحب المقولة ان انكار حقوق الشعب الكوردي ربما يساعد العرب نفسيا في الا نشراح في نزواتهم العرقية العنصرية القومية ,فيما لا ولن يفهمه القائد الكوردي ان الرغبات العنصرية العربية سوف لن يشتري الكلمات الفارغة والحصار الا قتصادي الشيعي الظالم اثبات عملي على وجهة نظري . الحقد العربي متجذر في التربية العربية حيث الطفل العربي يتعلم التفوق العرقي على -الكردي - عن طريق النكات العنصرية والاستهتار , تم تربية اجيال حاقدة منذ ١٩٢١ للا حتفاظ بالكيانات العنصرية العربية وسرقة نفط كوردستان . لولا سرقة نفط كوردستان ١٩٢٦ لمات هؤلاء الحفات من الجوع , والملك المستورد كان مهمته السرق , تم استيرادها لتطبيق قيم - الحضارة العربية -في كركوك ( راجع مراسلات الملك في محاربة اللغة الكوردية في كركوك British Library ) الشيعة اكثر خطورة على كوردستان من السنة , النظام الامريكي يدعم الشيعة بلا هوادة .مهما كانت حقارات الحكم السني ولكن كرامة المواطن الكوردي كان مصانا في العراق العربي ولكن اليوم النظام الشيعي مختلف ومن يتجراء السفر الى العراق العربي حيث المليشيات الشيعية متعطشين للدم الكوردي في كل مكان.

بين الامس واليوم
كه رمياني -

رفيق شيعي بدرجة عضو فرقة لحين اخر ايام صدام متشدقا بالاخرين الذين لم ينتموا للبعث ومن فصائل سياسيه اخرى معارضه --يبرر انتمائه للبعث من باب التقيه !!سالته بعد سقوط صدام وبعد انتمائه لاحد الاحزاب الدينيه الشيعية اليوم !! اكان انتمائه من باب التقية بالامس ام من باب الانتهازيه اليوم !!! صمت متعلثما ببعض الكلام الذي لم اجد له مبررا وحكمه !!!وهنا تذكرت بحكمة الحكيم --وشجاعة السيد الصدر والخوئي قدس الله سرهم --وا قنعت نفسي بالكارثة السياسية اليوم ومن سياسيي الصدفة اليوم التي جنت على مسيرة الكثيرين من شهداء الامس !!

ركض القادة الكورد
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

اغبى الاغبياء كانوا يعرفون ان الثقة بالشيعة انتحار سياسي . اغبى الاغبياء كانوا يعرفون لافرق بين الحقد الشيعي والسني فيما يتعلق بكوردستان .

الخلافات
متابع -

يقول احد الباحثين :((الخلافات السنيه الشيعيه قامت على نظريات سياسية وليس على عقيدة دينية.))

ان كنت ناسي
واحد -

تتحدث عن الغدر لانك تتصور الناس اغبياء او جهلة وكأن الناس لاتتذكر من ادخل دبابات صدام الى كردستان ليقتل كل معارضيه فمن هو الغادر الخائن ياعبقري عائلتكم ؟؟؟ ومن يحتضن كل ازلام صدام حتى الساعة ويفتح الفضائيات ويوفر الفنادق والقاعات لاجتماعاتهم في اربيل ؟؟؟ هل الشيعة ام مولاك من غدر بشركائه وطرد رئيس البرلمان والنواب والوزراء الكرد فكيف بالعرب معه ؟؟ اتحدى مسعود ان يذهب الى السليمانية فأي دولة كباب اربيل تبحث عنها؟؟ سيطرد هذا الايراني كما فر الف مرة قبلها والايام بيننا ...

احفاد الاكراد مجرمي
الابادة الارمنية والمسيحي -

احفاد الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 الدين استوطنو في بلاد الارمن بعد مشاركتهم في قتل الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار اصبحو ينسبون انفسهم الى المدن الارمنية المحتلة تركيا والمسكونة كرديا مثل واني نسبة الى مدينة فان/ وان الارمنية والدي سكونها قبل اقل من مائة عام 1918-1925 ظنا منهم انهم هكدا يستطيعون ان يستكردو بلادالارمن ومدنها نقول لهؤلاء انكم ستفشلون ان احفاد ارمن فان الابطال الدين طردو الغزاة الاتراك والالمان والاكراد مرتين 1- اثناء حصار فان الارمنية وايضا 2- اثناء دفاع فان ايام ابادة الارمنية والمسيحية لقادرون اليوم ايضا على طردكم من ارض ارمينيا الطاهرة المقدسة وتنظيف ارض الارمن من نجاسات الاتراك والاكراد وان التحرير الارمني المشرق حتما سياتي ان الداكرة الجماعية الارمنية لم ولن تنسى فان وكل الهضبة الارمنية المحتلة الموت للاكراد والاتراك المجرمين المستوطنين لا لكردستان

احفاد الاكراد ينسبون
انفسهم الى المدن الارمنية -

احفاد الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 الدين استوطنو في بلاد الارمن بعد مشاركتهم في قتل الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار اصبحو ينسبون انفسهم الى المدن الارمنية المحتلة تركيا والمسكونة كرديا مثل واني نسبة الى مدينة فان/ وان الارمنية والدي سكونها قبل اقل من مائة عام 1918-1925 ظنا منهم انهم هكدا يستطيعون ان يستكردو بلادالارمن ومدنها نقول لهؤلاء انكم ستفشلون ان احفاد ارمن فان الابطال الدين طردو الغزاة الاتراك والالمان والاكراد مرتين 1- اثناء حصار فان الارمنية وايضا 2- اثناء دفاع فان ايام ابادة الارمنية والمسيحية لقادرون اليوم ايضا على طردكم من ارض ارمينيا الطاهرة المقدسة وتنظيف ارض الارمن من نجاسات الاتراك والاكراد وان التحرير الارمني المشرق حتما سياتي ان الداكرة الجماعية الارمنية لم ولن تنسى فان وكل الهضبة الارمنية المحتلة الموت للاكراد والاتراك المجرمين المستوطنين لا لكردستان

الكورد والشيعة
ali -

الشعب الكوردى يجب ان لا يثق لا بالشيعة ولا بالسنة ,ويجب ان يعرف الشعب الكوردى عندما ينتهى الحكومة الشيعية فى العراق من حروبه مع عرب السنة و داعش يبدأ بتحشيد قواته من الحشد الشعبى (على غرار الحرث الثورى الايرانى) على حدود كوردستان ,اما السنة فمعظمهم ولائهم للحزب البعث الذى حكم العراق 35 عاما ويعتبر العدو اللدود للشعب الكوردى وينتهزون اقل فرصة للنيل من الشعب الكوردى ,وهطذا يكون حال العرلق

الكورد والشيعة
ali -

الشعب الكوردى يجب ان لا يثق لا بالشيعة ولا بالسنة ,ويجب ان يعرف الشعب الكوردى عندما ينتهى الحكومة الشيعية فى العراق من حروبه مع عرب السنة و داعش يبدأ بتحشيد قواته من الحشد الشعبى (على غرار الحرث الثورى الايرانى) على حدود كوردستان ,اما السنة فمعظمهم ولائهم للحزب البعث الذى حكم العراق 35 عاما ويعتبر العدو اللدود للشعب الكوردى وينتهزون اقل فرصة للنيل من الشعب الكوردى ,وهطذا يكون حال العرلق

الدين والفرد
كه رمياني -

المصارحة والمكاشفة لا تعني في المنطق الديمقراطي أن يقوم كل طرف بتقديم قائمة الاتهام أو الشكوي مما يقوم به الطرف الآخر‏,‏ لكنها تعني أن يقوم كل طرف بنقد الذات أولا حتي يخلق الأجواء لأرضية مشتركة قادمة‏,‏ ومن بعد الشكوي ثانيا فإنه يعود إلي وضع المباديء الإنسانية المشتركة ثالثا كمعيار للحركة المقبلة‏.‏ إن الخلافات الدينيه والاختلاف في الماضي بدا نوعا من تحصيل الحاصل رغم انه مستمر في حاضرنا ومن المرجح أنه سوف يستمر في مستقبلنا أيضا‏.‏إن العالم العربي والإسلامي لم ينجح أبدا في التعامل مع الأقليات سواء كانت أقليات دينية أو مذهبية أو عرقية‏,‏ وكان ذلك راجعا للتأكيد علي فكرة‏''‏ الرعية‏''‏ في فكر الاستبداد وليس فكرة‏''‏ المواطنة‏''‏ في المرجعية الديمقراطية‏.الإدارة الفكرية للأفراد وحريتهم في الاعتقاد وهي الحرية التي تقول بها القوانين والدساتير‏,‏لم يكن يوما علي استعداد للمطالبة بالمساواة للجميع في كل البلدان‏,وهو لم يكن على استعداد للمطالبة بحقوق المواطنة للشيعية والسنة التي تعطي كل من يعيش علي أرض الدولة حقوقا متساوية في العبادة وبناء المساجد ودور العبادة وتولي الوظائف العامة‏.‏ ولكنه كان علي استعداد للمناداة‏,‏ والاتفاق بين العلماء الأجلاء‏ علي منع التبشير من قبل كل بلد في البلد الآخر لمنع الفتنة‏.‏ فالمنطق هنا يقول إن منع المعرفة‏,‏ وفرض الوصاية‏,‏ وتفادي التعرف علي الأطراف الإسلامية الأخري‏,‏ هو الذي يمنع العنف بين الشيعة والسنة رغم أن الواقع يقول إن العكس هو الصحيح‏.‏فالعنف الحالي في العراق وغيرها يعود لاعتقاد البعض السائرين علي مذهب الغلاة والمتطرفين أننا لسنا إزاء دين واحد وإنما إزاء دينين مختلفين ينفي كل منهما الآخر ويخشي اللقاء بينهما في ضوء النهار‏.‏ هنا فإن الحل العالمي الديمقراطي يقول إن الدين جزء أساسي من حياة كل إنسان‏,‏ ولكن الدين يظل أمرا يخص كل إنسان على حدة‏ .أن الأقليات الدينية والمذهبية تتعرض للظلم ثلاث مرات‏,‏ مرة بحكم الواقع السياسي‏,‏ ومرة بحكم الواقع الاجتماعي‏,‏ ومرة ثالثة بحكم ما يقوم به الغلاة والمتطرفون في السلطة وخارجها للحكم علي الأقلية الدينية والمذهبية باعتبارها ليست فقط خارجة عن الشرع وإنما خارجة عن الوطن أيضا‏.‏ وقد اعترف مؤتمر الدوحة (‏''‏ حوار المذاهب الإسلامية‏''‏) بظاهرة الغلو والمغالاة والتشدد ولكنها بعد الاستنكار والرفض بقيت معلق

هذه هي السياسة
برجس شويش -

مقال رائع للسيد مجمد واني الذي يدعو الى التخلي عن المثاليات وبناء العلاقات على اساس المصالح المشتركة فقط, بالامس القوى الشيعية كانوا حلفاء لنا في معارضة النظام القومي الاستبدادي واليوم يتطلب مصالح كوردستان العليا التحالف مع عرب السنة ليكون في العراق توازن وللحد من قوة المكون الشيعي في الهيمنة و السيطرة على العراق , على قيادة كوردستان ادراك الخطر الكبير في المراحل التي تلي تحرير الموصل والقضاء على داعش, القوى الشيعية و الحشد الشعبي وبدعم وسند من ايران يشكلون هذا الخطر , ولا اعتقد بانه باستطاعة شعب كوردستان تجنب المواجهة معهم لانهم بكل بساطة يريدون كل العراق, فاتفق مع السيد الكاتب محمد واني في خاتمة مقاله: انفصال كوردستان بالتي هي احسن او دون الاحسان.

على عاصمة الانفال
...................... -

من يهلهل لعاصمة الانفال.

تمركم لكم
نفطنا لنا -

( تمركم لكم... ونفطنا لنا).

حزب البعث العراقي
نسبة -

نسبة الشيعة في حزب البعث العراقي والجيش وأجهزة الدولة: * نسبة الشيعة في كادر الحزب وفي القيادات الوسطية: 75%، و50 % من أعضاء القيادة القطرية شيعة. * نسبة الشيعة في الجيش 80% وتصل إلى 60% بين الضباط. * نسبة الشيعة في الحرس الجمهوري 60% من الجنود، و50% من الضباط. * نسبة الشيعة في الحرس الخاص 30% من الجنود، و20% من الضباط. * نسبة الشيعة في المخابرات 60%. * نسبة الشيعة في الأمن العام 75% من الجنود، و40% من الضباط. * نسبة الشيعة في الدوائر الحكومية 80% من الموظفين، و60% من المدراء العامين. * نسبة الشيعة في مجلس القيادة القطرية (مجلس الوزراء) 55%. * القائمة التي أعلنها الغزاة الأمريكان (قائمة الـ 55 مطلوبا) 35 منهم شيعة و14 سنة وواحد مسيحي.

حكم العراق
الكاظمي -

المالكي اساء للشيعة واثبت بان الشيعه لا يستحقون حكم العراق

مدير الأمن العام
لأول مرة -

لأول مرة في تاريخ دولة العراق يتولى فيها شخص شيعي منصب مدير الأمن العام وهي في زمن البعث وهو ناظم كزار وكان معاونه هو علي رضا باوة (شيعي فيلي). المسئول الأول عن التحقيقات الجنائية للمنتمين إلى “حزب الدعوة” في الثمانينات والتسعينيات كان من الشيعة، وهو عقيد الأمن علي الخاقاني، وهو من أهالي النجف. * تولى رئاسة محكمة الثورة التي اختصت بالنظر في قضايا التآمر، شيعيان هما هادي علي وتوت ومسلم الجبوري. * تولى إدارة أخطر مديرية في جهاز المخابرات (مديرية إيران) اثنان من الشيعة ففي فترة برزان استلمها هوشنك ثم من بعده مؤيد عبد الجليل علي جلو الزبيدي من أهالي الكوفة إلى فترة الاحتلال . * يتكون جهاز المخابرات من ثلاثة مديريات عامه كان يرأس أحدها اللواء الركن حسين محسن علي مدير عام الشئون الإدارية . * كان معظم مدراء الدوائر الحساسة في جهاز المخابرات شيعه . الوزراء: * في زمن البعث تناوب اثنان من الشيعة على رئاسة الوزراء هما الدكتور سعدون حمادي ( الكوفة) ومحمد حمزة الزبيدي(الحلة) . * أطول فترة قضاها رئيسا للمجلس الوطني العراقي كان من الشيعة وهو الدكتور سعدون حمادي. * أطول مدة قضاها في المنصب كوزير خارجية للعراق الدكتور سعدون حمادي، * ثم تولى الوزارة طيلة التسعينات محمد سعيد الصحاف( الحلة) . * أطول مدة قضاها في المنصب كوزير نفط الدكتور سعدون حمادي. * أطول فترة قضاها وزيرا للتجارة شيعي وهو حسن العامري . * محافظي البنك المركزي العراقي : الدكتور عبد الحسن زلزلة و طارق التكمجي وهذا ما لم يحصل في أي عهد سابق. * شركة النفط الوطنية المسئولة عن إنتاج وتصدير النفط العراقي ترأسها ثلاثة من الشيعة ولأطول مدة وهم عبد الأمير الانباري وفاضل الجلبي (ابن عم احمد الجلبي) ورمزي سلمان الذي تولى رأستها عندما تمت تسميتها لاحقا بهيئة تسويق النفط (سومو). * أكثر من 60% من المدراء العامين في هيئة التصنيع العسكري كانوا من الشيعة وأكثر من سبعين في المائة من الكادر الهندسي والفني المتقدم فيها هم من الشيعة.. * معظم خبراء وعلماء منظمة الطاقة الذرية كانوا من الشيعة من بينهم جعفر ضياء جعفر وحسين إسماعيل البهادلي وحسين الشهرستاني. * أكثر من ستين بالمائة من المدراء العاميين في الدولة العراقية وكوادرها الفنية والتقنية والعلمية الذين يشغلون المناصب والمسؤوليات المتقدمة فيها هم من الشيعة… * أطول

معضم امناء سر فروع حزب ال
ضياء يحيى العلي -

معضم امناء سر فروع حزب البعث هم من الشيعة و منهم ضياء يحيى العلي و هوة ابن عم (نوري المالكي) كان محافض لمحافضة صلاح الدين (شيعي)

Smart A number 7
Raid -

We do not have tribe leaders leading Kurdistan, we have a Peshmerga who has been fighting all his life for the rights of his people. The people with big bellies you mention exist only in your pathetic and cartoon state that is called Iraq and are ruling in your Baghdad. The person who will be swept with the garbage in Baghdad is your criminal leader Al-Maliky who stole over 200 Billion Dollars to build his sandy empire or give to his masters in Tehran and Qum so he can stay in power. He and people like you have betrayed the poor and upcoming generations of the country either by stealing their resources as in the case of the pathetic Al-Maliky or defending him with lies and attacking the people who expose him as you bark out

(شيعي)
اللواء الركن حامد الورد -

ايام حرب العراقية الايرانية كان قائد صنف المدفعية هو اللواء الركن حامد الورد (شيعي)

(شيعي)
اللواء الركن صبيح عمران -

ايام حرب العراقية الايرانية قائد صنف الدروع هو اللواء الركن صبيح عمران الطرفة (شيعي)

(شيعي)
اللواء الركن سعدون شكارة -

امين السر العام لوزارة الدفاع اي الشخص الثاني بعد وزير الدفاع هو اللواء الركن سعدون شكارة المالكي (شيعي)

(شيعي)
عبد الجبار محسن الامي -

مدير دائرة التوجيه السياسي عبد الجبار محسن الامي (شيعي)

(شيعي)
الفريق الركن علي الشلال -

قائد قوات الحدود هو الفريق الركن علي الشلال (شيعي)

(شيعي)
الشهيد خضر علي العامري -

امر الانضباط العسكري و هو من اقوى القوة العسكرية في العراق و هم المسؤولين عن القوات العسكرية للعراق الشهيد خضر علي العامري (شيعي)

(شيعي)
عبد الجبار محسن -

المستشار الاعلامي للرئيس العراقي صدام حسين عبد الجبار محسن (شيعي)

(شيعي)
شاعر ام المعارك -

-ثلاثة من حاز لقب شاعر ام المعارك هم من الشيعة ساجدة الموسوي و علي الياسري و رعد بندر وتم تكريمهم من صدام حسين (شيعة)

(شيعي)
حسين لؤي حقي -

الشاعر المدلل لصدام حسين لؤي حقي (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
حميد منصور -

مطرب صدام حسين الاول حميد منصور (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
صاحب حسين السماوي -

رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة صاحب حسين السماوي (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
محسن راضي سلمان -

مستشار الرئيس العراقي صدام حسين المجيد للشؤون الحزبية محسن راضي سلمان (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
الدكتور علي عبدلله -

السكرتير الشخصي لاكثر من 30 سنة الدكتور علي عبدلله (شيعي)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
فدائيي صدام -

ناهيك عن 80/100 من فدائيي صدام هم من (الشيعة)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
كامل الشرقي -

رئيس تحرير مجلة (ألف باء) كامل الشرقي (شيعي)

(شيعي)
فدائيي صدام -

ناهيك عن 80/100 من فدائيي صدام هم من (الشيعة)

(شيعي)
فدائيي صدام -

ناهيك عن 80/100 من فدائيي صدام هم من (الشيعة)

كلهم شيعه
الحسين والعباس -

كلهم شيعه صحيح بس كانويمارسو التقيه واما الصواريخ باسم الحسين والعباس نحن السنه اولي بهم منكم

كلهم شيعه
الحسين والعباس -

كلهم شيعه صحيح بس كانويمارسو التقيه واما الصواريخ باسم الحسين والعباس نحن السنه اولي بهم منكم

عام 1648
زائر -

عام‏1648‏ في أوروبا اتفقت الدول الأوروبية في وستفاليا على أن تصبح كل دولة صاحبة السيادة على رعاياها بحيث يمتنع التبشير والتدخل باسم الأقليات الدينية في شئون الدول الأخري‏.‏ وكان ذلك المؤتمر هو الذي وضع النهاية لحرب الثلاثين عاما التي دارت في أوروبا بين الجماعات والدول التي تبنت المذهب البروتستانتي وتلك التي ظلت علي تبنيها للمذهب الكاثوليكي‏.‏ولكن مؤتمر وستفاليا لا ينبغي له أن يكون النقطة التي يقف عندها المسلمون المعاصرون بعد أن مر عليها قرابة خمسة قرون‏ !!,‏ فقد وجد الأوروبيون أن حل مشكلات الصراع بين الدول حول الدين لا يمنع الصراعات داخل الدول لأسباب دينية أو غير دينية ولا بينهما لأسباب تخص الدنيا أو أسباب تتعلق بالآخرة‏.‏لقد كانت المرجعية الديمقراطية هي التي حلت مشكلة الصراع داخل الدول وما بينها لأنها من خلال المساواة والمواطنة حلت من حيث الجوهر قضية التمييز القائم علي قاعدة الأغلبية والأقلية‏.‏ فتكوين الدول لايقوم علي أساس الغلبة وإنما علي أساس المشاركة بين مواطنين علي قدم المساواة‏. لقد ان ‏المرجعية الديمقراطية هي التي حلت مشكلة الصراع داخل الدول وما بينها لأنها من خلال المساواة والمواطنة حلت من حيث الجوهر قضية التمييز القائم علي قاعدة الأغلبية والأقلية‏.‏ فتكوين الدول لايقوم علي أساس الغلبة وإنما علي أساس المشاركة بين مواطنين علي قدم المساواة‏.‏وبما اننا في وضع استعراضي تاريخي للمنطقه في الجانب الديني (الاسلامي تحديدا أن الأغلبية لدي كل طرف لا تعطي حقوقا للأقلية الموجودة والمرتبطة مذهبيا بالطرف أو الأطراف الأخري‏.‏ فالقيود علي الشيعة في البلدان السنية معلومة منذ قديم الزمان‏,‏ أما الجديد فقد كان الكشف عن محاولات بعض الدول الاقليميه لتاجيج ذلك لاغراض سياسيه ومطامع اقليميه في الدول الجوار .واننا نجد حديث بعض كتاب وعلماء السنة في دول الغالبية السنية عن كيف عاش الشيعة في سلام في كنف الدولة‏,‏والمقابل له عن سعادة السنة في‏''‏ كنف‏''‏ الدولة الشيعية‏,‏ ليس فقط غير مؤيد بالوقائع التاريخية وإنما أيضا لا يقدم حلا لمشاكل الواقع الذي يريد الجميع تجاهلها طالما بات كل طرف مسئولا عن رعاياه ولا ينبغي له أن ينظر عبر الحدود للمشاركين معه في المذهب‏.‏!!وخلاصة القول أن الظلم الذي تتعرض له الأقليات هو ظلم يتعرض له الجميع من قبل حكومات استبدادية‏,‏ وهكذا ــ كما يقال ــ فإن المس

شفاء كردي
كه رمياني -

بعض على ايلاف اليوم يهاجمون الكورد وشفاء كردي(رحمها الله ) المراة الوحيدة التي استشهدت على ارض المعركة وهي رئيسة قسم الاخبار وفاءا لنقل الخبر الصادق من ارض المعركه مخلدة اروع الصور للكورد لا كمن يعمل التيوبات في ديكورات جاهزه مسبقا - او ببعض الخطاب الملقن في كل منشور عن الكورد --انها تقتدي بسلالات الكورد --قياصرة الحروب ودعات السلام --رحم الله شيفا (شفاء ) وتبقى الكلمة الحرة الصادقه منارا للكورد

السيرة
خوليو -

يدرسون السيرة في المدارس والمعاهد والجامعات وفي وساءل الاعلام المسموعة والمرئية وفي المعابد الدينية وحلقات التدريس فيها ،، نهج يتخذونه قدوة ويطبقونه في الحياة العملية مع شركاءهم في المجتمع ،،، الدارس الحيادي لتلك السيرة يستطيع ان يصفها بكلمة واحدة تسمى- انتهازية - لنبرهن عن ما نقول : هاجر للمدينة وفي ذهنه خارطة طريق عنوانها الهدم الهدم الدم الدم ،، تحالف مع القباءل العربية التي كانت تعتنق اليهودية فكانوا وقتها افضل العالمين وتوراتهم هدى ونور فتوجه في صلاته نحو القدس ،،ولما قويت شوكته دب الخلاف معهم فأصبحوا قردة وخنازير ومحرفين ومزورين وأشد عداوة للذين امنوا،، وحول وجهه نحو قبلة المشركين في ذلك الوقت ،،وأباد منهم من أباد وطرد من طرد واستولى على ما استطاع ان يستولي من اموالهم ،، في خضم خريطة الهدم الهدم الدم الدم هذه جاءت قصة مخيريق اليهودي الذي قرر دعمه في معركة احد،، ولما سال عن ذلك الفارس مع قومه في راس تلك التلة. قالوا له هذا مخيريق جاء ليدعمك وأوصى ان قتل ان تذهب ثروته لك ولقضيتك ،، فقال مخيريق خير يهود ،، قتل الرجل وذهب ماله للقضية ،، استناداً على تلك السيرة نستطيع إسقاط ما حدث مع شيعة اهل البيت ولجوئهم للأكراد لحمياتهم من الناصب صدام السني ،، عاشوا معهم وشاركوهم في الخبز والملح كما ورد في المقالة فكان الكرد وقتها خير كرد ،، ولما دارت الأيام وقويت شوكة اهل البيت بمساعدة الكفار،، حول الشيعة وجوههم نحو اخوتهم في المذهب ايران وتذكروا ان الاكراد نسل من الجن يجب محاربتهم والقضاء عليهم وأصبح البترول الذي يخرج من مناطقهم بترول للعرب دون اية حصة فيه وأصبحوا خوارج العصر ،، الا ترون ان تطبيق السيرة النهج هي ما تحكم تصرفات هذا الشعب ؟ وفي تلك السيرة ما يخدم جميع مذاهب هذا الدين ،، فمن يسال عن الحل وينتقد تعليق العزيز فول نقول : الا ترى ياسيد ان في عدم تدريس هذه السيرة وتدريس بدلاً عنها دستور علماني ديمقراطي يتساوى أمامه الجميع بمختلف الاديان والاعراق هو حلاً ؟ اي إنشاء انسان مواطن يعرف كيف تبنى الاوطان ،، انسان نظيف من الانتهازية يعرف كيف يعيش مع شركاء الوطن بسلام واحترام ؟ العراق الحزين ومنذ وصول هذا الشرع لأراضيه لم تتوقف فيه المذابح بين جناحي هذه العقيدة واليوم هي على أشدها بين الروافض المتمثّلة بالحشد الشعبي والنواصب الذين تمثلهم داعش واخواتها ،،الغلب

دين الشيعة
moneer alss -

دين الشيعة مبني على الخزعبلات والتهيأت ...في كل سير التاريخ لم اجد بطل شيعي مسلم...جميعهم اعداء الدين الأسلامي.

رغم ظلمهم للمسلمين
العفو كان الموقف -

نسيت "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

البعثان الصدامي والاسدي
متابع -

التعليقات من 29 الى 47 تضع النقاط على الحروف --ناهيكم من هم في السلك المدني --فالعدد يفوق مئات الالوف ---!! وهم اليوم يقودون الفساد في كافة مؤسسات الدولة العراقيه --واخر تصريح لسنان الشبيبي مدير البنك المركزي يوضح الفساد في قمة الهرم المؤسساتي --السلطة الحاكمة اليوم سلبت الفرحة من شفاه العراقيين بسقوط صدام --ويقدمون اليوم ابناء الغلابا من الشيعة المعدومين وقودا في اطراف اقليميه بثقافة طائفيه كما كان صدام يدعي بالوبابة الشرقيه علما ان البعث الصدامي والبعث البشاري الاسدي من الطين ذاتها !!!!!

تصحيح
كه رمياني -

ما اقصد المراه الوحيده (الصحفيه الاولى في الحرب مع داعش) --راجيا المعذره لهذا الخطا وهي لم تكن الشهيدة الاولى لكوردستان --بل مكملة لشهيدات الكورد من اجل كوردستان

الحصار الشيعي الظالم
اقليم كوردستان -

اقليم كوردستان بين الحصار الشيعي الظالم وحرب داعش البعثي الفاشي ... ا . د . قاسم المندلاويلم يفكرالكورد يوم من الايام ان يفرض حكام الشيعة عليهم حصاراقتصادي ظالم وبهذه الوحشية .. بل كانوا يعتبرون الشيعة اخوانا لهم و كانوا يعتقدون بان عصر الظلم و الظلمات قد ولى و بلا رجعة و سيعم البلاد العدالة و الانصاف و الامن والامان و كان من بين اهداف الكورد تقوية و تعميق العلاقات الاخوية مع الشيعة على انهم عانوا و اضطهدوا ايضا من قبل النظام السابق و مع الاسى و الاسف ظهر العكس تماما حيث بدات علامات الكراهية و الحقد وزرع بذور الفتنة والتجويع و قطع ارزاق الموظفين و حصة الاقليم من موازنة 2014 وغيرها من الامور المهمة تهدد وجود الكورد في العراق و اصبح الاعتقاد السائد لدى المجتمع الكوردستاني بان حكام الشيعة لا يختلفون في العداوة و البغضاء و الاجرام بحقهم مقارنة عن ما كان عليه في زمن البعث بل اشد و اسوء فحكام الشيعة هم الذين مهدوا الطريقة امام داعش لاحتلال الموصل و المحافظات و المدن الاخرى وهم الذين سلموا لهم الاسلحة الامريكية الثقيلة و الحديثة من خلال الخيانة العظمى من قبل قادة الجيش البعثيين و باوامر من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وكان الهدف الحقيقي من وراء ذلك محاربة الكورد و عرقلة التقدم والازهارفي اقليم كوردستان

اثبت حكام الشيعة فشل
لقد -

لقد اثبت حكام الشيعة فشلهم من خلال نظرتهم الشوفينية و العنصرية و اللانسانية للمكونات و الاطياف العراقية و بخاصة للكورد

حكام الشيعة
ارض كوردستان -

حكام الشيعة خانوا الكورد و تامروا عليهم و جلبوا لهم الحرب مع داعش البعثي الفاشي ومنذ اندلاع هذا الحرب يقدم الكورد الوف الشهداد البشيمركة دفاعا عن ارض كوردستان و العراق و في المقابل فان حكام الشيعة يمنعون تسليح البيشمركة بالاسلحة الثقيلة و المعدات العسكرية الحديثة بل اكثر من ذلك فرض الحصار الاقتصادي على شعب كوردستان و عدم تقديم اي راتب او مساعدة مالية للبيشمركة الشجعان و لولا هؤلاء الابطال لكان داعش الفاشي قد احتل العاصمة بغداد و المناطق الاخرى من العراق .. وياتي هذين السؤالين المهمين هل قطع الازاق و الحصار الاقتصادي على شعب كوردستان هو الطريق الصحيح لخلاص العراق من هذه الازمات ؟ ابهذه الطريقة الفاشلة تريدون تحرير العراق من هذه الكارثة و الغيمة السوداء ؟

الحصار الشيعي على كورد
الحصار الشيعي -

الحصار الشيعي على كوردستان عمل منحط لا اخلاقي .

حكام الشيعة
حوار -

على الكورد ان يدركو جيدا ان اي حوار مع حكام الشيعة في بغداد خسارة كبيرة للوقت

حقائق
متابع -

للعلم : تأسس البعث العراقي في الناصرية والنجف سنة 1952 على يد فؤاد الركابي (أمين السر)في حينه وقد لقي حزب البعث دعماً كبيراً من بعض المراجع الدينيه وكان عضو الارتباط بين حزب البعث والمراجع حسين الصافي وكان الشيعة هم الغالبية فيه كما أن لهم الحصة الأكبر في قيادته إلى سنة 1963((المصدر - المجتمع والدولة في المشرق العربي، غسان سلامة (ص 92).))---وحزب البعث بعد تسنمّه السلطة سنة 1968 كانت الأسماء الشيعية هي الأشد سطوعا في المسؤولية ومنها: ناظم كزار، مدير الأمن العام والأشد سطوة في عالم التعذيب والقتل، وعلي وتوت، وهو حاكم عسكري وهو الذي حكم على مهدي حكيم بجرم الخيانة العظمى، وجعفر قاسم حمودي، وسعد قاسم حمودي، وحمزة الزبيدي رئيس الوزراء الشيعي والذي تلاه أيضا رئيس وزراء شيعي آخر وهو سعدون حمادي ثم صار رئيساً للبرلمان طوال فترة الحكم، وهاني الفكيكي، وحسن علوي، وعدنان حمداني، وحسن علي العامري، ومزبان خضر هادي، وعزيز صالح النومان ومحمد سعيد الصحاف. ومعلوم أن قوة الحزب الضاربة كان اغلبهم من الشيعة فناظم كزار أكبر مجرم في تاريخ العراق تولى مديرية الأمن ومساعده علي رضا باوة (كردي أفيلي أي شيعي)، ومدير التحقيقات علي الخاقاني. لا اريد الدخول في تفاصيل اكثر واوسع بقدر عرض بعض الحقائق الاوليه ومن يريد المعرفة اكثر ليس عليه الا وينقر على النت (علاقة حزب البعث العربي الاشتراكي بالشيعة في العراق -عبدالهادي علي -كاتب ) قد تذهله بعض الارقام والحقائق !!وسؤالي هنا هل كان كل ذلك من باب التقيه !!!

القاسم المشترك
كه رمياني -

في التاريخ الإسلامي فقد ذابت أفكار المغول بالإسلام تدريجيا--- وكذا ذاب البعثيون تدريجيا بالإسلام بالاسلام السياسي سنة او شيعه وبقيت فيهم شوائب ومكابرة وسوف تثبت الأيام أن الإسلام بما يحمله من قوة فطرية سيجذب كل المكونات ويذيبها به فإما أن تكون مزيجا غير صحيح بأفكار تلفيقية وإما أن تترك أفكار الحزب تدريجيا---ولكني في العراق اليوم ارجح كفة التلفيق لما اشاهده من فساد مستشري وسهولة التغطي بالصبغة الدينيه وتاجيج الصراع الطائفي الى اعلا حدوده !! والكورد هم في منئى عن هذا الصراع في العراق لان قاسم الارض والوطن المسلوب ما يوحدهم جميعا وسقوط معادلة النظال المشترك مع العرب على ارض الواقع وطبيعة العلاقات وما يبدر من البعض من اصحاب السلطه دون تحديد اسماء او احدى الطائفتين --رغم ان الكورد منذ الازل كانوا يؤمنون بالتعايش الاهلي والامن السلمي على شرط ان تؤمن حقوقهم المشروعه على ارضهم وتحت سمائهم --

الى الاستاذ محمد واني
زائر -

اؤمن بمقولة احد الساسه ( السلطة التي لا تلبي حقوق اغلبيتها --فكيف نريد ان تلبي حقوق الاقليات !!؟) بمعنى ان كانت لا تلبي حقوق الاغلبيه التي انتخبتها !!وهذا ما يدور على ارض الواقع فعلا فهي لم ولا تصغي لمطاليب المواطن ---علما ان الكورد يشكلون القومية الثانيه في الدولة الاتحاديه وليست اقليه !! فكيف نتوقع من هذه السلطه شراكة حقيقيه !! وائتمان المستقبل بعد بروز مسطلحات جديده على الساحة السياسيه من (كورد المالكي )و (سنة المالكي )و(جيش المالكي )و (حشد المالكي ) --و--و--رغم اني متاكد وعلى يقين انه في اخر المطاف تسقط كل هذه الاوراق --التي لا تفرق شيئا عن سابقاتها ايام الحكومات المركزيه السابقة --ولكن لم استمرار نزيف الدم والتدمير المستمر ؟ علما ان التغيير في 2004 لم يكن من طرف لكي يكون من متفضلا على طرف اخر !!؟ ولكن المعيب ان تسرق ثورات الاخرين من قبل اطراف كما حدث في عهد مرسي في مصر-- وليبيا --ولو لا يقضة الشعب التونسي لحدث في تونس ايضا !! وهناك محاولات ان تتم في العراق وسوريا --!!--ختاما نشكركم لمقالاتكم الجريئه --

لايمكن ذلك
كريم الكعبي -

من غير المعقول ، ان تكرس كل مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية لخدمة الاكراد حسب رؤية الكاتب، حتى المرجعيات يجب ان تفتي في اي وقت عندما يعطس الاكراد، بالماضي صب جام غضب الاكراد على ابناء ملتهم السنة الصداميين، وكان خير عون لهم الشيعة ، اليوم في كل مرافق الدولة التنفيذية والتشريعية والاكراد لهم المناصب التفضيلية والمهمة وهم غير راضيين ، جميع مطالبهم غير واقعية ولايمكن تطبيقها محليا عراقيا خالصا ،واقليميا تجلب الخراب للمنطقة والعالم ويصبح بؤرة توتر ويكون الشعب لكردي عرضةلزهق الارواح وهذا لانقبل به، سقف مطالب الاكراد زاد عن حده رويدا رويدا عندما سرقوا نفط العراق من الاقليم وصار ساسة الاكراد يملكون المليارات في الخارج ، أخذوا يطالبون بالانفصال والاستقلال عن تراب العراق ، المشكلة اصبح الاقليم اقليم عشائر لتقاسم المناصب والاموال والسرقات الغوا البرلمان والمؤسسات المرتبطة به وأستلم السلطة بلا شرعية وغير قانونية قائد الضرورة مسعود التكريتي ، السيد الكاتب أخذ الاكراد امتيازات من العراق ضعفين ماأخذه الشيعة والسنة ، تلوح في الافق صدق ماذهبت اليه كتب الشيعة بأنكم اقوام من الجن سكنت الارض ، لايرضيكم لو ملكتم العالم كله من اقصاه الى اقصاه طبيعتكم تتعالون على كل مخلوقات الارض ،لايمكن للشيعة أن يفرطوا بوحدة العراق من أجل اسرائيل وتمددها في الاراضي العربية، تعلموا من الماضي كيف كنتم سلاح بيد الغرب والشرق وعيشوا بأمن وسلام مع جميع اطياف الشعب العراقي

حين تكون الثقافة رزكارية
مضاد رزكار -

كما في المباريات الرياضية نحن في مباريات التعليقات هنا في إيلاف على مواضيع تخص الأكراد يستمرّ اللاعب (المعلّق)رزكار في احتلال أكبر مساحة ممكنة في خانة التعليقات. غير أنه يفشل كعادته أو بعبارة دقيقة كتخبّطه الأعمى والجاهل أو بعبارة سوقيّة كحظّه العاثر في تحقيق ولو هدف يتيم أو حتى غير نظيف. المستر فول تَقَدّمَ بالكرة فحقق هدفاً جعل أمامه أقدر صاروخ باليستي كردي أو غير كردي صاغراً لايلوي على شيء. الصواريخ التقليدية برجس وكه رمياني وزائر وRaid فشلت هذه المرة كما فشلت في كل المباريات السابقة وستفشل أيضاً في جميع المباريات اللاحقة لأنها ليست إلا عبارة عن جوق موسيقي لإعلاميّي البلاط البارزاني الانفصالي الذي لايرى أبعد من خياله. مستر فول وأستاذه الكبير خوليو ـ والحق يقال ـ خير من شخّصوا الداء الذي يشكو منه ليس فقط العراق وإنما كل بلدان منطقتنا وهي أنّنا دائماً نستقي أفكارنا من أسس قد تهرّأت وأثبتت عدم صلاحيتها منذ زمن طويل كجثث موتى عفا عليها الزمن. المفارقة الكبرى في العراق ومعظم بلداننا والتي هي حجر العثرة الأكبر أمام خلاصنا من مصائبنا هي أن كل فريق يتشبث في الظاهر بطائفيته أو بعنصريته وهو في الحقيقة لايهدف من وراء ذلك إلآ تحقيق أهداف سياسية ومطامع ذاتية وأبعد مايكون عن خدمة بلده أو تحقيق أماني قومه. تهريج البارزانيين هذه الأيام بأن الشيعة اختاروا طائفيتهم رغم أنهم يعلمون علم اليقين أن أغلب ضحايا الحرب العراقية الإيرانية كانوا من الشيعة العراقيين الذين لولاهم لكان الأكراد الآن جميعاً رعايا مستكدّشين لإيران كما هو حال أكراد مهاباد اليوم؛ هذا التهريج لا مصلحة لقومهم الأكراد فيه وإنما للطغمة الحاكمة في أربيل فقط والتي لايهمها سوى استمرار تسلطها لأنّ معظم أكراد العراق يعون تماماً أن كل هذه الأزمات التي تثيرها عصابة برزاني لم ولن تخدمهم لأنهم لم يجنوا منها في الماضي والحاضر سوى النكبات تلو النكبات والأزمات تلو الأزمات وبخاصة تأسيس وتكريس الأحقاد مع كل من حولهم من الشعوب كما يعون تماماً بأنّ الإنفصال الذي يدعو إليه هؤلاء الانتهازيون النفعيون سيكون بمثابة الضربة القاضية لهم حيث سيفتح أبواب جهنم عليهم كما صرّح بذلك المرحوم محمد حسنين هيكل. أخيراً وليس آخراً لنفترض على سبيل المُحال أوالمداعبة أوالخيال أن ّالأكراد حضاريون كما يزعم أسيادهم وجوقتهم من الإعلاميين رغم أنّ واقعهم يبره

dehors les religieux c eu
momo -

ce que je vois qu''il faut débarasser la scène politique des religieux qu''ils soient sunites ou chiite et c les gens compétents qui ont un casier propre qui doivent gérer le pays et bien sûr sous contrôle de commités faites pour ça.tant qu''il y a ingérence des religieux ou manipulation par de s corrompus il n''ya aucun pas en avant .

كم انتم جبناء
هل -

هل شاهتم احاديث الناجين من مجزرة سبايكر ؟ هل شاهتم حديث الناجي واثق من ابناء كربلاء وكيف تم تعذيبه لكي يعترف لهم شيعي وكيف تحمل التعذيب وشرح كيفية اعدام المئات من الاسرى مجرد ان يقولوا لهم نحن شيعة بسبب التعذيب حيث يعدموهم امام منظر ومسمع الاسرى الاخرين ، وكيف صمد ستة ايام لكن عثر الارهابيون على هويته الشخصية وقالوا له هاي انت رافضي ياكلب وتقول سني ، مفتيهم قال لهم اريد ان يتم ذبحه وليس اعدامه . جبناء فعلا ,

الامام المهدي ,
سبايكر -

الامام المهدي , ارسال الامام المهدي احسن اختيار الى كوردستان كما قال جلال الدين الصغي يكّمّل اعمال علي حسن المجيد ( دفن ٨٠٠٠ بارزاني في المقابر الجماعية , تدمير ٥٠٠٠ قرية , اغتصاب الا لا ف الكورديات ....الخ ) لماذا لم يتوجه الامام الى سبايكر ؟ حتى الامام يتوجه الى قتل الكورد وسبايكر - مش مشكلة - اي عنصرية قبيحة ؟

السيد السيستاني
فت -

نوري المالكي صرف مئات الميليارات للجيش العراق لكن الجيش تم بيعه واستسلم خلال ساعات بسبب خيانة ضباط وجنود المكون السني والنتيجة لولا فتوى السيد السيستاني لهرب قائد الضرورة المالكي وهيئة اركانه وتركوا فقراء الشيعة تحت سيوف الذباحين .

(ان امريكا لم تأتي لخاطر
سجاد تقي كاظم -

من المصطلحات التي يرددها شرائح من الشيعة.. تعكس طفولة سياسية لديهم .. تتبناها مؤسسات اعلامية وسياسية ومليشياتيه تردد هذه المقولة .. والتي يبررون عبرها موقفهم المعادي لعمليات عام 2003.. بدعوى (ان امريكا لم تأتي لخاطر عيون الشيعة)؟؟ السؤال هنا.. هل المفروض ان امريكا تأتي لخاطر عيون (الحبابيين الشيعة)؟ وضمن اي بند سياسي او علمي او فكري او ثقافي او ديني..(يوجد قانون لخاطر عيونه)؟؟ هل نحن نتكلم سياسية لو حضانة مال اطفال؟ فحتى بالدين الاسلامي وبالقران.. عبادة الله هي تجارة اي اعلى مستويات المصالح المتبادلة.. وليس لخاطر عيون لاحد.. تعبد الله وتصلي وتصوم له.. بالمقابل تحصل حور عين وقصور بالجنة ومياه من خمور ولبن.. (اليس كذلك)؟؟

(جمهورية سومر)
محمد علي جناح -

ان الشيعة بامس الحاجة لكارزمية كمحمد علي جناح الذي فصل باكستان عن الهند..وهذا ما يجب ان نثقف ونوعي فيه.. بضرورة بروز كارزمية شيعية تعمل على استقلال المكون الشيعي بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. (جمهورية سومر).. للنهوض بهم.. واشعارهم بتاريخهم البراق.

باكستان عن الهند.
محمد علي جناح -

فالتاريخ سيسجل باحرف من نور.. لكل زعيم يبادر اولا.. وينجح بتاسيس دولة شيعية منفصلة عن منطقة العراق.. كما اليوم نجد شعب باكستان يطلق على مؤسس دولتهم محمد علي جناح (بالمؤسس الاعظم).. الذي قسم الهند.. بفصله (شمال الهند).. التي يطلق عليها اليوم.. باكستان عن الهند.. فانهى تاريخ من المجازر والابادت والازمات.. التي كانت تحرق الهند قبل تقسيمهاو رغم التحذيرات الجوفاء التي كانت تحذر سكان باكستان الحاليين.. قبل الانفصال من تقسيم الهند.... بدعوى انها سوف (تجر لحروب لن تنتهي).. اصر الباكستانيين على الانفصال وانفصلوا.. ليؤسسون دولة نووية.. ودولة مستقلة.. وتوقفت الصراعات والحروب التي كانت تشتعل بالهند بين المكونات قبل التقسيم.. (علما الدول التي تنقسم.. تنتهي ازماتها).. وتستقر.. وتنشغل بداخلها للنهوض به.. بعيدا عن صراعات المكونات التي كانت تشتعل لتنطفئ لتشتعل مرة اخرى.. قبل التقسيم..

سلطة على كوردستان
رئيس الوزراء ببغداد -

رئيس الوزراء ببغداد.. ليس له سلطة على كوردستان الفدرالي.. ولا يستطيع تعيين محافظ شيعي او مدير قضاء او حتى مدير ناحية شيعي.. على محافظة او قضاء سني بالمثلث السني.. وفي ظل رئيس الوزراء المركزي.. الشيعة يتعرضون لعمليات ارهابية انتحارية وسيارات مفخخة واغتيالات.. وزحف سني مسلح عشائري داعشي.. وهؤلاء (الساعين للمركزية من الشيعة).. لم يأخذون العبرة من الذين حكموا العراق من قبلهم (كالسنة العرب)..

اجنبي حجازي سني
الامبراطورية العثمانية ا -

ماذا لو اليوم جاء احد.. وطالب باعادة الامبراطورية العثمانية السنية .. التي تتزعمها تركيا .. (هل سوف يقبل احد من الشيعة بالعراق ذلك)؟؟ بالطبع كلا (ولكن الغريب ان المرجعية النجف وشريحة من الشيعة.. خرجوا بمعارك ضد البريطانيين الذين حرروا العراق من الاحتلال العثماني.. ببداية القرن الماضي.. ثم بعد ذلك المرجعية بمراجعها الذين لا ينتمون لقبائل ابناء وسط وجنوب.. دعموا قيام دولة مصطنعه باسم العراق يحكمه اجنبي حجازي سني هو فيصل الاول)..

ما يثير الاستغراب هذا ا
ما -

ما يثير الاستغراب هذا الحماس لفبركة مبررات لوجود كيان استعماري عنصري خبيث منذ ١٩٢١ !! صان الا نكليز الكيان من ١٩٢١ الى ٢٠٠٣ , اعتراف عصبة الامم المتحدة ١٩٣٢ مهزلة تاريخية سخيفة . هل بامكان الا مريكان سياقة الكيان ؟

ما زلت أذكر أن والدي رحمه
حسين الموسوي -

ما زلت أذكر أن والدي رحمه الله التقى رجلاً غريباً في أحد أسواق المدينة، وكان والدي رحمه الله محباً للخير إلى حد بعيد، فجاء به إلى دارنا ليحل ضيفاً عندنا في تلك الليلة فأكرمناه بما شاء الله تعالى، وجلسنا للسمر بعد العشاء وكنت وقتها شاباً في أول دراستي في الحوزة، ومن خلال حديثنا تبين أن الرجل سني المذهب ومن أطراف سامراء جاء إلى النجف لحاجة ما، بات الرجل تلك الليلة، ولما أصبح أتيناه بطعام الإفطار فتناول طعامه ثم هم بالرحيل، فعرض عليه والدي رحمه الله مبلغاً من المال فلربما يحتاجه في سفره، شكر الرجل حسن ضيافتنا، فلما غادر أمر والدي بحرق الفراش الذي نام فيه وتطهير الإناء الذي أكل فيه تطهيراً جيداً لاعتقاده بنجاسة السني وهذا اعتقاد الشيعة جميعاً، إذ أن فقهاءنا قرنوا السني بالكافر والمشرك والخنـزير وجعلوه من الأعيان النجسة

القصة من أولها الى
المعاش في العقد القادم -

للأسف، معتنقوا سياسة التقية من الصفويين استغلوا فشل نظم الاستبداد العلماني العربي وأيضاً استغلوا جيداً حالة التشتت العربي وتداعيات الربيع العربي والثورات المضادة لتحقيق مآرب توسعية ستظل انعكاساتها السلبية وواسعة النطاق الى العقد القادم.

كذبت ورب لكعبة
كريم الكعبي -

كذبت ورب الكعبة انت لست شيعي ولا نجفي ولاموسوي ، انما طائفي كذاب زنيم ،الشيعة وخاصة اهل النجف بطبيعة قدسية مدينتهم ، رضعوا من علوم ابو الحسن علي ع الاخوة في الاسلام والتسامح والمحبة ، اما ماذكرته هي في منهج التكفيريين المجرمين أداة القتل لاسرائيل والغرب الاستعماري ،وطغاة العرب

كريم الكعبي
متابع -

صدق ياعزيزي انب ولد شيعي فقط ذهب إلى الحج ورأى السنه يقيمون الصلاة 5 مرات بالوقت وراهم كيف يركضون إلى المسجد ليقف ويؤدي الصلاة وراهم كيف يقفون لصلاة التراويح. وكل كلامهم يحمدون الله و يباركون في كل حركة من حياتهم يذكرون الله لا علي ولا ابو الفضل ولا صاحب الزمان. و كان يقول الامام علي تنازل عن اشياء فقط لاعلاء كلمة الله ووحدة الصف وحركات الصلاة ليست مكتوبة مثل الركوع والسجود فما هي المشكلة بضم اليد لنكون كالجيش المنظم و واكيد لا النبي ولا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه صلوا على التربة. .......... تعرف ماذا حصل الله أكرمه و هو كان يساعد عائلته وكل واحد منهم أن احتاج مال ذهب إليه وأعطاه بيد مفتوحة وفي يوم يقع رساله من ابن خالته لاخية ويقول له ابتعد عن وان قتله حلال اخ ماله (سرقته) حلال وهي من باب الغنيمة. ...... هذا و التقية مادخلتها الشيعة الصفوية في مجتمعاتنا. في حين في الدول العربية هناك الكثير في التزاوج بيننا أما الآن أصبح خذ المسيحية أو بلا دين ولاتاخذ السنية في حين رأينا شاه إيران الشيعي تزوج من اخت ملك فاروق السنية ولم يكن هناك أي اعتراض لا من رجال الدين الشيعي أو السني بل باركوا زواجهما وهذا أبسط مثال لم يمر عليه زمن طويل..

لامبراطورية العثمانية 74
متابع -

تصحيح الذي حارب الدولة العثمانية هم أهل الجزيرة وبقيادة الشريف حسين مع ان أمه تركية ولكنه امن بالعروبة والعربي يجب ان يعيش بعزته والتركي ليس له الحق بان يذل العربي وبريطانية دعمته بدون أن يعرف لأنها رأت هو الذي سيحقق حلمها فسخرت جاسوس لها بدون علمه وعندما علم ورفض قتلوه وا اعطوها للذي عرف بعد قضية الكويت أن الوقوف إلى صفهم هي غنيمة وبها ساعدوه ليحكم شبه الجزيرة. واولاد الشريف حسين فهموا الدس ولم يقفوا ضد بريطانية ليكون هناك سلام في الوطن العربي...... صدقني إذا أتى الجد ولا عراقي سيرضى الأتراك يحكموه لأننا شفنا الظلام ل 600 عام على يدهم ومع هذا شايفين حالهم على العرب. أتذكر مرة كان هناك مواجه بين اليونانيين والأتراك تصور اليوناني يقول للتركي انك لاتمثل الإسلام لأن الإسلام على يد العرب وصل إلى إسبانيا وفي كل شبر كانوا يضموها اليهم كانت تزدهر بالعمران والثقافة أما أنتم كنتم تدمرون وتعيشون البلاد بظلم وظلام .

اتفرج ع عنصرية الارثوذوكس
وتكفيرهم لغيرهم -

الارثوذوكسي عنصري لئيم لا يكفر الاخر المسلم فقط وإنما بقية الطوائف غير الارثوذكسية خذ مثلاً الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك 1_2الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك 2_2الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم

مذابح الارمن ضد المسلمين
سننتقم يوما يا صليبيين -

لقد تبنى هذه الأكذوبة (إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين) من استخدم الأرمن في تحقيق مطامعه السياسية فهم أنفسهم أعني روسيا القيصرية هي التي صنعت الأرمن ومنحتهم بغير حق معظم الأراضي التي طردت المسلمين منها في خلال حروبها المستمرة لعدة قرون مع الدولة العثمانية! فقد كانت روسيا القيصرية تمارس إرهاباً منظماً ضد رعايا الدولة العثمانية حيث كانت تبيد مدائن وقرى كاملة كانت عامرة بالمسلمين، ومن تبقى على قيد الحياة منهم كانت تجبره على النزوح القسري مستولين على كل ممتلكات هؤلاء المسلمين المظلومين الذين تعرضوا لأبشع عملية استئصال جماعي في تاريخ البشر! وفي نفس الوقت كانت القوات الروسية بزعم الدفاع عن المسيحية! تقوم بعملية إحلال وتجديد من خلال توطين الأرمن الموالين لها في حروبها مع الدولة العثمانية أراضي المسلمين الذي هجروها قسراً أو قتلوا إبادة! وقد كانت روسيا القيصرية تمد المتمردين الأرمن بالمال والسلاح والعتاد بمجرد حدوث أدنى نزاع بين مسلم من رعايا الدولة العثمانية وأرمني موال لروسيا القيصرية فلم يكن مسموحاً للمسلم أن يرد عدوان عصابات الأرمن التي تغير على القرى وتنتهك الأعراض فإذا حاول المسلم أن يدافع عن عرضه وأرضه تقوم هذه العصابات المدعومة روسيا بإبادة القرية وحرق من فيها! لقد استخدمت روسيا المتمردين الأرمن لتوسيع مناطق نفوذها واحتلال البلاد الخاضعة للدولة العثمانية وهذا ما ساعد فيما بعد على تكوين الاتحاد السوفيتي منذ الثورة البلشفية عام 1917م! ٢/ دور جماعة الاتحاد والترقي في إسقاط الخلافة العثمانية وذلك عام 1908م وإجبار السلطان عبد الحميد الثاني على الاعتزال! وإدخال فقرة في الدستور الجديد تسمح لكل المواطنين العثمانيين بالتسلح مما وفر غطاءً قانونياً للأقليات بالتسلح! واستغل الأرمن هذا التشريع الجديد بجمع وتخزين الأسلحة التي حابوا بها المسلمين وقتلوهم! حيث بدأ العدوان الأرمني على المسلمين في مدينة أطنة Adana قبل منتصف عام 1909م بقيادة أسقف مدينة (أسفين) المدعو موستش!دور السفراء والقناصل الغربيين والمبشرين البروتستانت الأمريكيين في تضليل الرأي العام ونشر تقارير مبالغ فيها عن قتلى الأرمن وغض الطرف عن قتلى المسلمين بل وتعمد الكذب في أحايين كثيرة وقد كان للقنصل الأمريكي المتهم بالتعصب للأرمن دور في نشر هذه الأضاليل! ولم يكن القنصل الفرنسي أقل افتراءً من القنصل الأمريكي والروسي وغي