فضاء الرأي

العراقيون والوهم الأميركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسلم ترامب رئاسة امريكا وماأحاطها من صخب إعلامي، صار موعدا لأن يرمي غالبية العراقيين بحلم الخلاص على وعود، بعضها قالها ترامب في خداع انتخابي، واخرى صار يصحبها الفرد المحروم من غيوم الحلم واقع التمني، وربما يعطى له الحق جراء معاناته من تلك الأزمات المترافقة معه منذ١٤ عاماً، ابرزها الحروب والموت وفقدان الأمن، اضافة الى المستشري في مفاصل الدولة والبطالة والخراب الذي ضرب جميع مناحي الحياة، من هنا انتشرت اشاعة ان قرار ترامب سيحقق مبدأ النفط مقابل الخدمات والكهرباء وتوفير العمل للعاطلين والبطاقة التموينية ومايحتاجه الفرد العراقي وذلك بعد انتهاء داعش، وهذا المبدأ " الكذبة " يعبر عن مخيال شعبي مأزوم ومحروم .

 تفاقم اليأس يدعو الفرد العراقي الى التشبث حتى بالوهم والخرافة ستعادةقبيل سقوط النظام العراقي في ٢٠٠٣، اذ طغى الحلم بالمخلص الأمريكي على العديد من قطاعات الشعب والاحزاب المعارضة في خارج الوطن ، الأمر الذي جعل قوى وطنية وسياسية تتورط في هذا الأمر وتعطي تأييدها للإحتلال الأمريكي ، في مفارقة تاريخية واجرائية غير مسبوقة، ولم تنتج ذلك الوهم سوى نظام سياسي فاسد ودستور مهلهل وحروب مستمرة وانهيارات متنوعة ومتعددة ، لذا أرى ان دورة الحلم اليائس صار يركب ُعلى وعود وتصريحات ترامب مرة أخرى في ظل احتلال اقتصادي (نفطي)..!ظاهرات

  لاشك ان الولايات المتحدة على وفق رؤيا برامج ترامب الاقتصادية ، تجد في النفط ومصادر الطاقة الاستثمار الأمثل وخصوصا في بلد مثل العراق، يضم مخزونه المستكشف لحد الآن اكثر من ١٧٠ مليار برميل من النفط اضافة الى الغاز وغيرها من المعادن، كما تتمثل في العراق صورة الأرض البكر للاستثمار الاقتصادي والتجاري القادرة على تشغيل عشرات ومئات الشركات الامريكية، وتوفير آلاف فرص العمل للامريكان للتخفيف عن التضخم في نسب البطالة واثقال الاقتصاد الامريكي الذي يدعوه ترامب الى تصعيد وتائره عبر فتح منافذ متعددة للانتاج والاستثمار حتى لو تطلب ذلك خوض الحروب حسب منطق الفكر الرأسمالي .

   غياب الرؤية العملية من قبل البرلمان والحكومة على وضع معالجات سياسية وأمنية ومعيشية ناجعة، للمدن المحررة من داعش، وبقية مدن العراق التي يعيث فيها الفساد، فتح الفضاء واسعاً لحسابات المواطن العراقي في انتظار الحل الامريكي، وتلك رسالة صريحة عن فشل الطبقة السياسية العراقية توجهها قطاعات الشعب للاحزاب الحاكمة التي تواجه احتجاجات ومظاهرات مستمرة منذ سنوات عديدة .

   تراكمات الاحباط الشعبي والشعور بالخسارة والإضطهاد والظلم، مقابل عدم الاصغاء الى مطاليبه التي يقدمها بطرق الاحتجاج السلمي، واهمال الحكومة والسلطات الاخرى في مراجعة المشكلات والازمات الكبرى ووضع الحلول لها، والشعور باليأس من اي تغيير مقبل سواء امريكيا ام عراقيا، سوف يحرض الجماهير للتعبير عن رفضها في طرق واساليب انتقامية، ولعل ايسرها هو التحلل من أي شعور بالأنتماء الوطني، والتوجه لتعويض خساراته وشعوره بالظلم عبر سلوكيات ومواقف تشكل اضافات اكثر ثقلا على كاهل الحكومة الشعب، ناهيك عن التوجهات العنفية والارهابية التي تجد لها حواضن ومشجعات جاذبة كثيرة .

 

falah.almashal@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوهم العربى والاسلامى
فول على طول -

لماذا تعلقون أمالكم وفشلكم أيضا على الأخرين ؟ لماذا دائما تلعبون دور الضحية ؟ أنتم طائفيون وعنصريون حتى النخاع وهذا نتاج ثقافتكم وتربيتكم وتعاليمكم ...لماذا تلقون بالأسباب على الأخرين ؟ داعش وقتالكم واقتتالكم فيما بينكم نتاج تعاليمكم ...الدواعش هم أبناؤكم وأخوتكم وأبائكم ولم يأتوا من خارج ديانتكم ...ترامب أكد مرارا وتكرارا : امريكا أولا ..امريكا أولا ...امريكا أولا ... وقال أنا رئيس امريكا وليس رئيس العالم . كان عليكم أن تحفظوا جميل امريكا طوال حياتكم لأنها خلصتكم من طاغية ..وكان عليكم أن تأخذوا بيد أنفسكم للعبور الى الحرية والديمقراطية ...لكنكم تنكرتم لكل ذلك وبدأ اقتتالكم فيما بينكم والان تتهمون امريكا ....لعنة اللة على الأوهام العروبية والنفاق العروبى والاسلامى .

الشيعة والوهم الامريكي
متابع -

عنوان المقال الصحيح " الشيعة والوهم الامريكي " لم يعد هناك عراق ولا عراقيون

الدولة العراقية
Rizgar -

الدولة العراقية احدى منتوجات الجاسوسة المس بيل وربما احدى احقر المنتوجات الا نكليزية الخبيثة نظرا لهمجية الكيان في محاربة الكورد والابادة الجماعية لشعب كوردستان. .تم تاسيس الكيان اللقيط نتيجة الدعم الانكليزي للعنصرية العربية وتعريب كوردستان وسرقة نفط كوردستان .مع تأسيس الدولة العراقية عام 1921 بدأت السلطة العربية العراقية بتوسيع سيطرتها والعمل من أجل حماية هذا الكيان المصطنع الجديد وتوطيد حدوده الجغرافية وترسيخ وجودها في جنوب كوردستان (ولاية الموصل سابقاً). ووضعت خططاً وبرامجاً منظمة لأخضاع النسيج القومي السكاني الكوردي وفقاً لمصالح السلطة العربية العرقية . قام الكيان العراقي بحملات منظمة لإنشاء مستوطنات بدائية لتوطين العشائر العربية والحفات العرب حول المناطق الكوردية ١٩٢١. لقد كانت السلطة العراقية الوليدة تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي يرفض الا حتلا ل العربي الخبيث وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق الكريه . وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء).ولكن اصر العرب العراقيون وبمسادة الانكليز بحملات همجية شرسة على الشعب الكوردي حيث حرق الكيان المنحط اخلاقيا بحرق المحاصيل الزراعية للفلاحين الكورد و قصف RAF مركز مدينة السليمانة ١٩٢٣.التاريخ الدموي لعاصمة الانفال والحقارة نقطة عار على جبين كل عربي.اللعنة على المس بيل .اللعنة على محتلي كوردستان وقيمهم الثقافية التعريبية.

الدولة العراقية
شعب كوردستان -

لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. رسالة الملك الى عصبة الامم ١٩٢٥(لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد)

ضد العرب
نحن متأهبون -

شعب كوردستان كان يسعى دوماً لحماية وطنه وعدم التفريط بأرضه وعدم فسح المجال لوقوعها لقمة سائغة بيد العرب (نحن متأهبون وسنكون متأهبين دوماً للوقوف ضد العرب وحماية وطننا منهم)

عاصمة التعريب والانفال
USA -

على الكاتب الصلات والصيام للا مريكان ٥ مرات يوميا , لولا الدفاع الامريكي لكيان العراقي , لتحرر الشعوب العراقية من همجية عاصمة التعريب والانفال والاغتصاب الجنسي .

العمل والفقر
UN -

العمل والفقريعيش 7 مليون عراقي أي 23% من العدد الكلي لسكان العراق في حالة فقر ( ينفق الشخص العراقي الواحد أقل من 77,000 دينار عراقي في الشهر أو 2.2 دينار في اليوم)ذكر 3 من بين كل 4 عراقيين الحاجة إلى الحد من الفقر باعتبارها أشد الحاجات إلحاحاً. يبلغ معدل البطالة 11% على المستوى الوطني (7% من الذكور و 13 % من الإناث). فيما بلغ عدد العاطلين عن العمل 653,000 شخصاً.تبلغ نسبة العاملين بدوام كامل في القطاع العام نحو 60%. وفي عام 2011 وفرت الحكومة 40% من الوظائف، بينما وفر القطاع الخاص بقية الفرص. على الرغم من أن قطاع النفط يساهم بـ 65% من إجمالي الناتج المحلي حالياً، إلاّ أن عدد العاملين به لا لايتجاوز 1% من العدد الكلي للقوى العاملة في البلاد.

غريبة
كلكامش -

سابقى لااخر عمر ي وانا اتمنى ان يشذ واحد من اللذين امنوا بمقالة يقول فيها ان سبب تخلف امتة ليست امريكا او اسرائيل او الاستعمار بل ذالك الدين الملوث بالعقد والتعصب والكراهية والنصوص التي غيبت عقله وجعلته مطية غير قادر على حب الاخرين او التعامل معهم وبالتالي ان الاوان لااصلاحه والتخلص من حكمة لوم الاخرين .....مجرد امنية

نصوص المحبة بعقيدة الذين
كفروا من الامة الضالة -

انظر نصوص المحبة في تقيد الذين كفروا من الامة المسيحية الضالة الكافرة :كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود

المحيط المؤذي
كريم الكعبي -

الكاتب يريد ان يلقي باللآئمة على الطبقةالسياسية الشيعية في الازمة التي تمر بها البلاد ،بأعتبارها الحاكمة انتخابيا، وترك السنة والاكراد بعيدا عن المشكلة ، وهم السبب المباشر في تردي الاوضاع ، السنة جلبوا القاعدة وداعش واصبحوا حضائن لهم في الارض والعرض ، اما لاكراد ينتابهم حلم مريض قبل ان يموت يتناول جرعة ماء هو الانفصال ، مشاكل العراق قديما وحديثا تتحملها امريكا والخليج ، مجيء صدام والبعث بقطار امريكي بريطاني ، الحرب على ايران بدفع خليجي وتخطيط امريكي احتلال الكويت بدفع امريكي وسعودي اولبرايت شاهدة على ذلك الاتفاق ، تجويع الشعب العراقي زمن الحصار وتخريب البنية الاقتصادية بدفع غربي امريكي خليجي سقوط صدام بدفع من الخليج وعلى راسهم السعودية بحجة أسلحة التدمير الشامل الكاذبة ،انطلاق طائرات الحلف الدولي من دول الخليج والدول المجاورة للعراق عدا ايران وتركيا، وتدمير البنى التحتية العراقية، وبالتالي احتلال العراق ، لوي عنق الحقيقة ابتعدوا عنه تاريخكم مكشوف للمنصفين ، اما المستعربين فهم خدم لدويلة اسرائيل حتى لو كانوا ملوك وامراء

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

تعليقاتك الطائشة تؤكد أنكم تعيشون خارج نطاق الزمن ...وتؤكد أنكم تعيشون حالة يأس تام وعام ....لا تملكون ولو قدر ضئيل جدا من الشجاعة والصراحة لمواجهة واقعكم المذرى والبائس ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم .