لماذا يعجز القادة العرب عن حل خلافاتهم؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لا شك ان الخلافات بين القادة العرب تساهم بشكل كبير في معاناة شعوبهم، ثم انهم لم ينجحوا ولا مرة واحدة في التوصل الى حلول وسط او توافقية بشأن الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية منذ عقود. هذا القصور او الفشل الذريع يمهد الطريق لبعض الدول الاجنبية للتدخل في الشؤون العربية تحت ذريعة مساعدة الأطراف المتنازعة في التوصل الى حلول توافقية لمشاكلهم ونزاعاتهم.
آخر هذه التدخلات الأجنبية هي المبادرة التي قام بها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لحل الأزمة الليبية، حيث دعا كل من قائد الجيش "خليفة حفتر" ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق "فايز السراج" الى زيارة باريس بهدف مساعدتهم في الوصول الى اتفاق ينهي معاناة الشعب الليبي، وقد نجح – الى حد ما - في مسعاه حيث توصل الطرفان الى خارطة طريق للمصالحة الوطنية وقرب حل للأزمة الليبية. وحسب المعلومات المتوافرة، فإن خارطة الطريق الجديدة تتضمن إعادة تشكيل المجلس الرئاسي الليبي، ووضع دستور جديد للبلاد، على ان تكون ليبيا دولة رئاسية، لديها برلمان وحكومة ورئيس للبلاد.
وقد جاءت المبادرة الفرنسية بعد ان فشلت كل من تونس ومصر والجزائر والمندوب الأممي السابق الألماني "مارتن كوبلر" في تحقيق أي اختراق لحل النزاع بين الاخوة الأعداء في ليبيا. هل سيصمد هذا الاتفاق ام لا؟ الأيام او الأسابيع القادمة سوف تؤكد ذلك.
الدراسات والبحوث التي تطرقت الى موضوع عجز القادة العرب عن حل خلافاتهم، تؤكد ان السبب الرئيسي هو انعدام الثقة بين القادة العرب الموجود منذ بداية الاستقلال منتصف القرن الماضي. الباحث الألماني المتخصص في الشؤون العربية "البرشت متسغر" يقول: "عندما منحت معظم الدول العربية الاستقلال، انقسم العالم العربي الى محورين، حيث اتخذ المحور الأول، الدول ذات الأنظمة الملكية/الأميرية، موقفا مؤيدا للغرب، وانحازت تلك الدول الى الموقف الغربي في الحرب الباردة، وانتهجت سياسة عملية براغماتية بخصوص قضية وجود إسرائيل، كما انها رهنت ثروتها النفطية في أيدي الغرب، وبقيت على هذا الحال حتى يومنا هذا.
أما المحور الثاني الذي تزعمته مصر وسوريا والعراق والجزائر ولاحقا ليبيا، فإن تلك الدول لم تعاد الغرب بوضوح، إلا انها اتبعت موقفا مغايرا من حيث الابتعاد عن الغرب والاعتماد على الذات. ويعتبر تأميم شركات النفط وقناة السويس هو أفضل مثال على السياسات التي انتهجتها تلك الدول في طريق الاستقلال والابتعاد عن الغرب".
الى ما قبل الحرب العربية-الإسرائيلية عام 1967م، كانت الحكومات في المحورين تتهم بعضها البعض بالتآمر بهدف تغيير أنظمة الحكم، او زعزعة الاستقرار على اقل تقدير، وقد توقفوا عن هذا السلوك المشين منذ قمة الخرطوم في 29 أغسطس 1967م، ولكن يبدو ان البعض قد عاد اليه بعد انتفاضات الربيع العربي مطلع العام 2011م.
الحقيقة ان اغلب أنظمة الحكم العربية تقوم على عقلية الشخص الواحد، وهذه العقلية هي السائدة سواء في الدول ذات الأنظمة التي تدعي انها جمهورية او ملكية/أميرية، فالرئيس او الملك او الأمير هو محور اتخاذ القرارات والسياسات، وهو رئيس السلطة التنفيذية وصاحب القول الفصل في كل ما يخص الدولة والشعب، كما انه غير خاضع لأي نوع من أنواع المساءلة.
الاتحاد الاوروبي أنشأ "محكمة العدل للجماعات الأوروبية" ومقرها لوكسمبورج من قاض واحد من كل بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي، يساعده ثمانية نواب عموميين. وهي محكمة مستقلة تماما وتضمن فهم وتفسير قانون الاتحاد الأوروبي بنفس الطريقة التي يفعلها جميع الدول الأعضاء في كل أنحاء الاتحاد. ويلزم على المحاكم في الدول الأعضاء إحالة القضايا إلى المحكمة لإصدار الأحكام عند نشوب نزاع يتعلق بقانون وطني أو تابع للاتحاد الأوروبي. كما يتم اللجوء إليها لتسوية النزاعات بين مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه. ويجوز لأي مواطن أوروبي إقامة دعوى أمام المحكمة إذا كان الأمر يتعلق بتصرف قانوني يؤثر عليه بشكل مباشر.
انه لمن الغريب حقا ان يعجز القادة العرب عن حل خلافاتهم بطرق سلمية حضارية، عن طريق تحكيم العقل والحوار والتفاهم فيما بينهم. لماذا لا يفكرون في إنشاء "محكمة العدل العربية" لتسوية كافة النزاعات السياسية والاقتصادية والتجارية والجغرافية بين دولهم، كما فعل الاتحاد الأوروبي؟ هذا يتطلب، في اعتقادي الشخصي، ان يتخلص القادة العرب من النزعة الفردية، وعقلية الزعيم الأوحد وشيخ القبيلة.
التعليقات
ماذا تتوقع من قادة
انظمة وظيفية ؟!! -ببساطة لأنهم قادة انظمة وظيفية استبدادية متسلطة وغير منتخبة
لم نتحرر بعد
كريم الكعبي -مايمر به الوطن العربي منذ الاستقلالات من الاحتلالات الغربية المختلفة الى اليوم، لم يتحر ر من التبعية لتلك الدول المستعمرة سابقا وربط مصير شعوبها بأرادة الدول المستعمرة، وخاصة خنق الحريات وغياب تام في ابسط قضية تخص المواطن وهو انتخاب من يمثله في الحكومة وتبقى السلطة بيد الملك أو الامير أو الرئيس العسكري بلباس مدني ذات الصبغة العسكرية، سيدي الفاضل من تبعية الحكام وتنفيذ مايصدر من الدول التي نصبتهم على كراسيهم هو اشاعة الفتنة بين ابناء الدين الواحد والامة الواحدة ،لمصالح اقتصادية تستفاد منها الدول الغربية او الشرقية، خير مثال لولا قمة الرياض بأمر من ترامب لما وجدت أزمة الخليج قطر ودول الخليج الاخرى ومصر ، هؤلاء تلاعبوا بمشاعر دولهم وزيادة الكراهية بين ابناء الامة الواحدة قد يصل الى التجويع وتعريض المنطقة للخطر والتدخلات الخارجية ، انهم عبيد ولايصح أن نقول عليهم ملوك أو رؤساء يمثلون شعوبهم المقهوره المبتلاة بهم
لصوص الأموال والفروج
الاثنا عشرية المجوسية -يا علي إن الشيعة الإمامية الاثنا عشرية من فرق الضلال التي جمعت في عقيدتها، كل شرٍ وانحراف موجود في باقي الفرق والنحل، ولهذا حكم جمهور العلماء بكفرهم وزندقتهم، وفي مقدمتهم سيد الأولين والآخرين، وإمام العلماء والمتقين، وخاتم النبيين والمرسلين:محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:حيث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشرك الشيعة الإمامية، بل أمر صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وأوصى بذلك أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهلَ البيت، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم فإنهم مشركون) رواه الإمام الطبراني في (المعجم الكبير) (12/242)، حديث (12998) وإسناده حسن. قول: علي بن أبي طالب رضي الله عنه:قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( سيكون بعدنا قوم ينتحلون مودتنا، يكذبون علينا، مارقة، آية ذلك، أنهم يسبون أبا بكر وعمر).قول: عمار بن ياسر رضي الله عنه:عن عمرو بن غالب: أن رجلاً نال من عائشة رضي الله عنها عند عمار رضي الله عنه فقال: (اغرب مقبوحاً، أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم)، رواه الترمذي بإسناد حسن، وأقول كل الشيعة يطعنون في عائشة رضي الله عنها.قول: عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه:فعن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى قال: (قلت لأبي: ما تقول في رجل سب أبا بكر؟.قال: يُقتل.قلت: ما تقول في رجل سب عمر؟قال: يُقتل) والشيعة الإمامية يلعنون أبا بكر وعمر كما ذكرنا ذلك آنفا.قول: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب:فعن سالم بن أبي حفصة (وهو شيعي) قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفراً عن أبي بكر وعمر؟فقال: (يا سالم تولهما، وابرأ من عدوهما، فإنهما كانا إمامي هدى. ثم قال جعفر: يا سالم أيسُبُ الرجل جده؟ أبوبكر جدي، لا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، إن لم أكن أتولاهما، وأبرأ من عدوهما).وقال أيضاً رضي الله عنه: (برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر). قول: عبد الله بن المبارك:قال رحمه الله تعالى: (الدين لأهل الحديث، والكلام والحيل لأهل الرأى، والكذب للرافضة).قول: سفيان الثوري ( أمير المؤمنين في الحديث ): عن إبراهيم بن المغيرة قال: (سألت الثوري: يُصلى خلف من يسب أبا بكر وعمر؟ قال: لا).قول: الزهري:قال الإمام
متأثرون به
خوليو -مات واورثهم شريعة معها خلافات على الزعامة ،،ولى ابو بكر سراً ومن بعده عمر( سورة التحريم والسر الذي قاله لبعض ازواجه ،،الطبراني في المعجم الكبير) وولى علي جهاراً نهاراً في خطبة الغدير ( راجع خطبة الغدير)،، اي انه زرع الشقاق وحط راْسه ومات ،، فما الغرابة على صراع الزعامة ،،وما الغرابة ان تصارع اتباعه من النواصب والروافض ؟ هذا من جهة ،،ومن جهة اخرى حصر وظاءف جميع الالهة باله واحد واعطاه ٩٩ اسماً ،،اي حصر جميع السلطات في زعيم ديني واحد هو الله في السماء ووكيله على الارض ،،هكذا يعتقد جميع الزعماء العرب بانهم يمثلون شريعة أعطتهم كل السلطات ،،وبما ان كل واحد منهم يعتقد انه الوكيل لهذه الشريعة حمالة الاوجه فيظن انه هو المخول للقيادة ( يصرون على ادخالها كمصدر رئيسي في دساتيرهم )،لتكون في أيدي الزعيم كافة السلطات مستندين على : وما امركم الله ورسوله فَخُذُوه وما نَهَاكُم عنه فَانتَهُوا ،،ولما كان الزعيم ممثل لهذه الشريعة فعلى الشعب اطاعته كما أطاعوا الأسوة ، هناك ،من الزعماء من يسلسل نسبه ليلتقي بشرش من عِتْرَة النبي "" الاذن " كما جاء في القران في احدى الآيات،، ويقولون عنك ". الاذن" وقصتها انه كان في مكة رجل ضخم اسمه نبتلة يحضر دروسه في مكة وينقل ما يقول لأهل قريش،، وعندما سالوه عن رايه فيه قال انه "اذن" اي يسمع قصة من هنا وقصة من هناك ويحكيها على طريقته،، مثل قصة موسى وقصة يوسف ،،سمعهما من اليهود وقصهما كما يريد ،، عودة للموضوع نجد ان سبب الخلاف هو سبب بنيوي لانهم متشربون امر حصر السلطات جميعها بشخص واحد أسوة بذلك الزعيم الذي زرع الشقاق على السلطة في أمته ورحل ،، الغرب يعرف طبيعة هولاء وينفخ على نارهم ،، الحل هو بدستور علماني يتساوى الجميع أمامه ويفصل السلطات التشريعية والتنفيذية عن القضائية التي يجب ان تكون محايدة وعلى مسافات متساوية من الجميع ،، يجب طَي كتب هذه الشريعة لانها لاتصلح كحكم،، فهي تزرع الشقاق بين تيارات الدين الواحد وموقفها من غير اديان موقف عداءي واضح يرتكز على معاملة الاخر صاحب الارض على انه من اهل الذمة اي يعيش على ذمة الذين امنوا ليمنحوهم فتات حقوق،، مثل ان يسمحوا لهم بالصلاة ،،وكان هذا الامر مهم ،،بينما يمنعونهم من حقوقهم السياسية والاجتماعية وحق المساواة في كل شيء ،،الخلاصة سبب عدم الاتفاق هو هذه الشربعة. التي منحت لكل زعيم صلاحيات مطلقة،، فمن الط
قليل من التاريخ لا يضر
فول على طول -يقول السيد الكاتب : تؤكد ان السبب الرئيسي هو انعدام الثقة بين القادة العرب الموجود منذ بداية الاستقلال منتصف القرن الماضي..انتهت الجملة . التاريخ والحقيقة يؤكدان أن انعدام الثقة بين العرب منذ فجر التاريخ وبدأ مع وجود العرب أنفسهم وخاصة بين القادة ...ولا فرق بين القائد وبين الشعب فهو ابن نفس الثقافة . عليك بالرجوع الى التاريخ وتعرف القتال والغدر والخيانة حتى بين الأشقاء وبين الابن والأب وبين الأصدقاء والأهل الخ الخ . والمسلم عامة يتربى على " أفعل " التفضيل مثل : أنتم خير أمة ...أنتم الأعلون ...أنتم فقط المؤمنون وما عداكم كفار وسيدخلون النار الخ الخ . ..مع أنة لا يوجد سبب واحد للتفضيل المزعوم هذا . تطلقون على محمد مثلا : أشرف الخلق أو خير الأنبياء ...هل يوجد سبب واحد لذلك ؟ بالمثل فان الحاكم العربى أو المسلم يعتبر نفسة ظل اللة على الأرض ولا يتقبل الانتقاد أو المعارضة ...وتاريخكم يروى أن رسولكم محمد قطع رأس حتى من هجاة ببعض أبيات من الشعر لأنة لا يتقب النقد وحتى تاريخة تقطعون رأس من يسأل .. والكثير من المسلمين الان يقاتلون على نسب أنفسهم الى " الأشراف " ويرون أنفسهم فوق الخليقة ..مع أن كل البشر ينتسبون الى ادم وحواء ...ولذلك اذا تدخل حاكم عربى بين طرفين عروبيين لا يصلح للمهمة لأنة غير موثوق فية من الطرفين لأنكم تعرفون تاريخكم جيدا . المصيبوة أنكم دائما تلومون الغير وخاصة الغرب الكافر سواء تدخل أو لم يتدخل بينكم ...وتنظرون بعين الشك والريبة لكل من هو غير مسلم لأنة قيل لكم " ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى " ..المصيبة أن العكس هو الصحيح وأنتم تكابرون . والعربى أو المسلم معروف بكراهيتة لكل البشر حتى للمختلف معة فى المذهب ولكن تسقطون ما عندكم على الأخرين . الحل هو التعاليم الانسانية التى تساوى بين البشر جميعا وعدم التحريض على أحد وأن يعرف المسلم أن للأخرين أيضا حقوق مساوية لة تماما ..وأن يعرف المسلم أنة ليس الأعلى ولا يحزنون بل هو مجرد انسان مثل أى انسان هنا على الأرض واذا كان اللة يميز المسلم فى الاخرة فلا أحد يغضب من ذلك ولا يهتم بذلك ..المهم هنا على الأرض . وعلى المسلم أن يعرف أن الاخرين ليسوا أعداء لة بل بشر منهم الصالح ومنهم الطالح مثل أى بشر ولا أحد يتربص بالاسلام أو المسلمين ...لعل الرسالة تكون وصلت لمن يهمة الأمر . تحياتى للكاتب .
رحم اللة المشعوذين
فول على طول -المشعوذ اياة يوزع الكفر والايمان على خلق اللة وكأنة يملك مفاتيح الجنة والنار ويعلم ما فى القلوب ..لكن الحقيقة تقع المسئولية على المشعوذين الأوائل وعلى من يصدقهم ...المشعوذون الأوائل أمثال : عمار بن ياسر والخدرى وسعيد ابن أبى حفصة الخ الخ وغيرهم يقولون كلاما وكأنهم وكلاء اللة على الأرض ..وها هو الرسول محمد يأمر بقتل الشيعة الامامية ويصفهم بالمشركين ولا أعرف ما هى الأمور الموكلة لة غير تبليغ الرسالة كما يقول المؤمنون . ..؟ ونحن نسأل هل من سلطات محمد الحكم على البشر بالكفر والايمان ...أو الحكم بالقتل على بشر يخالفونة أو رفضوا تعاليمة ؟ وها هم الأتباع من المشعوذين الحاليين يؤمنون وينقلون نفس الكلام دون أى محاولة للفهم ...ونحن نسألهم : من هم الذين تنقلون الكلام عنهم ...هل الهه مثلا ؟ هم بشر ويؤخذ منهم ويرد ...حتى القران أو أى كتاب سماوى أو غير سماوى ...والكتاب الذى لا يفحص لا يستحق القراءة . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم . لماذا محمد أشرف الخلق ..؟ هل من سبب واحد لذلك ؟ واذا كان محمدا سيد الخلق ...من يكون الخالق اذن ؟ هل اللة تخلى عن وظيفتة مثلا وترك سيادة الخلق لمحمد ؟ كفاكم شعوذة وربنا يشفيكم منها .
يطبقون ما ورثوه للقتل
عربي من القرن21 -لكل من يخالفهم بالرأي , كسلفهم ( ) !!؟..
لا يضير الإسلام حاقد
يزيد سفاهة وأزيد حلما -لا يضير الإسلام حاقد من الأفضل ان لا نرد عليه إذ قال تعالى في عباد الرحمن :( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) وفي هذا المعنى قال الشاعر ( أعرض عن الجاهل السفيه ** فكل ما قاله فهــــو فيه .. فلا يضر نهر الفرات يوما **إذا خاض بعض الكلاب فيه) ويقول آخر: ( لو كل كلب عوي ألقمته حجرا ** لصار الصخر مثقال بدينار ) ويقول آخر: ( يخاطبني السفيه بكل قبح ** فآبي أن أكون له مجيبا...يزيد سفاهة وأزيد حلما ** كعودا زاده الإحراق طيبا ) ويقول شاعر آخر ( ولقد أمر علي اللئيم يسبني ** فمضيت ثمت قلت لا يعنيني ) ويقول الشاعر الشعبي ( والله لئن لم تنتهي ** لدعوت الله أن يبتليك بأربع : فأس ومقطف وقفة ** ثم علي ظهرك بردع )
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -لماذا يعجز القادة العرب عن حل خلافاتهم؟)< " القادة أي تشكيله فيهم طب وتخير وحدد أي نوع من الفراعنه تقصد " الطفولي المعند - الكوميدي ال ......او ابو دم ثقيل وغيره اما بخصوص يعجز عن حل ... لان هم أو هؤلاك ما علينا يطبق سياسة " فرق تسد" بتلعب شطرنج كل الطرق /(، فالرئيس او الملك او الأمير هو محور اتخاذ القرارات والسياسات، وهو رئيس السلطة التنفيذية وصاحب القول الفصل في كل ما يخص الدولة والشعب، كما انه غير خاضع لأي نوع من أنواع المساءلة. )" غير خاضع أيوه أي عداله فيهم مش تحدد هل تقصد الوضيعه الوضعيه أم الربانيه ؟؟؟!!!
١- أولاً لأنهم ليسوا أحراراً .٢- لأنهم ليسوا قادة . ٣- لأنهم ورثوا طريقة حكم غير صحيحة وسمتها الأساسية الديكتاتورية .٤- لأنهم ينتمون لأمة تدعي أنها خير الأمم ، لذا فكل (قائد) يعتقد نفسه أنه خير من زملائه . ٥- لأنهم لا يعرفون معنى التسامح والتنازل عن الرغبات الشخصية من أجل الجميع وأعني من أجل الشعوب . يقول الزميل خوليو: إستيقظوا يا ناس ، لكن معروف الرصافي يقول : ناموا ولا تستيقظوا *** ما فاز إلا النوَّم .
الشعوب العربية
عراقي مغترب -للأسف الشعوب العربية لا تمتلك الثقافة التي تجعلها تواكب التحضر والتقدم الذي نالته الكثير من الشعوب والأمم الأخرى كالهند او الصين العقلية العربية غير ناضجة اتكالية غير منتجة وغير مبدعة في بلدانها الشعوب العربية لا تزال تعيش في زمن عصر الرسالة وعقلية المجتمع تشتق سلوكها من تعاليم تلك الحقبة انها الكارثة علما ان امة العرب تنظر الى الهند مثلا كدولة كفرة حسب التعاليم التي تؤمن بها تلك الأمة المجتمع العربي احد السلوك المتوارث هو عدد الولادات الكبير للعائلة ليكبر هؤلاء ليصبحوا لاجئين في بلدان الكفرة والملاحدة كون بلدانهم فقيرة فيها الملك او الرئيس يسطو على كل شئ ليصبح هؤلاء الشباب من بائعي المخدرات واللصوص والأرهابيين في الدول التي يهاجر لها الشاب العربي امة عبارة عن كارثة نتيجة للجهل والتعاليم البالية المتوارثة من الأجداد التي تؤمن بها و تتمتع به تلك المجتمعات
الى الاثنى عشرية المجسوسي
كريم الكعبي -لاأرد عليك لأن سياسة الموقع دائما عندما أرد على من ينتقد المذهب المحمدي الشيعي لاينشرون الرد والقضية واضحة حتى يبقى الصوت العالي لك ولأمثالك المتعفنيين بالطائفية ، لو قرأت كتاب رجالات البخاري قرانكم الثاني للمرجع الشيعي الاعلى رضوان الله عليه الامام ابو القاسم الخوئي لوجد كلهم فسقة وزناة وحتى نسلهم غير طاهر فكيف اجتمع هؤلاء الزناة عند الاعمى المطرود من بلدته بخارستان ، فالترمذي والطبراني والبخاري ومسلم وووو هؤلاء الفرس المجوس الصفويون عاركم الذي تعيروننا به علموكم دينكم الاعوج ومن تلك المدرسة تخرج التكفير ، مئات الاحاديث عن البخاري ومسلم وائمة اهل البيت عن الرسول ياعلي انت وشيعتك جيراني في الجنة ، في غدير خم قال الرسول لعلي ع من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم انصر من نصره واخذل من خذله وهو خليفتي من بعدي ، وتحولت الخلافة بالتعيين للثلاثة ، فلا أدري اي صراط المستقيم سيركبونها بناقة عائشة أم المؤمنين أم بعورة عمر ابن العاص
الاثنى عشرية المجوسية
كريم الكعبي -سأنقل لك من كتبك بعض الاحاديث وعظمها ابن تيمية وهي ضعيفة جدا لدى اهل السنة ولايأخذون بها ومنها ماذكرها الطبراني في المعجم الكبير،،،نقل لكم كلام الشيخ الالباني في الحديث في السلسلة الضعيفة (13 / 568 - 572) الحديث ( يكون في آخر الزمان قوم يُنْبَزُون : الرافضة ؛ يَرْفضون الإسلام ويَلفِظونه ، فاقتلوهم فإنهم مشركون ) . ضعيف، والعقيلي في "الضعفاء" (1/285) ، وكذا البيهقي في "الدلائل" (6/548) ، وابن عدي في "الكامل" (5/ 90) ، والطبراني في " المعجم الكبير" (12/242/12997) ، وأبو نعيم في "الحلية" (4/95) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل" (1/160/256) من طريق عمران بن زيد التغلبي : حدثني الحجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن عبدالله بن عباس مرفوعاً . قلت (اي الالباني ) : وهذا إسناد ضعيف، خرجه الطبراني برقم (12998) ، وعنه أبو نعيم أيضاً ، ومن طريقه ابن الجوزي برقم (257) وقال : "وهذا لا يصح ، وقد ذكرنا أن الحجاج لا يتابع على حديثه " واما محمد صالح المنجد يقول من على موقعه عن هذا الحديث "89850: حديث موضوع في ذم الرافضة" انتهينا الحديث عندهم غير صحيح وضعيف ، ولكن انتقاد الشيعة الذين يفتخرون بانهم رافضة ، وافتخارهم هذا جاء ايضا عن سلسلة من الاحاديث ومنها: قال إبن شهرآشوب : الصحيح أن أبا بصير قال للصادق (ع) : إن الناس يسمونا الرافضة ، فقال : والله ما سموكم به ولكن الله سماكم ، فإن سبعين رجلا من خيار بني إسرائيل آمنوا بموسى وأخيه ، فسموهم رافضة ، فأوحى الله إلى موسى أثبت هذا الاسم لهم في التوراة ، ثم ادخره الله لينحلكموه . يا أبا بصير رفض الناس الخير ، وأخذوا بالشر ، ورفضتم الشر وأخذتم بالخير . - قال النبي (ص) : لأبي الهيثم إبن التيهان والمقداد وعمار وأبي ذر وسلمان هؤلاء رفضوا الناس ، ووالفوا عليا ، فسماهم بنوا أمية الرافضة .- شهد عمار الدهني عند إبن أبي ليلى ، فقال : لا نقبلك لأنك رافضي فبكى وقال : [ تبكي ] تبرء من الرفض وأنت من إخواننا فقال : إنما أبكي لأنك نسبتي إلى رتبة شريفة لست من أهلها ، وبكيت لعظم كذبك في تسميتي بغير اسمي... هؤلاء الذين يقول المعصوم لهم افتخروا بانكم رافضة ،، لاتدلسون على الناس بضعاف الاحاديث وزجها في الردود وانتم (أنتن) أمة اخرجت للناس ايها التكفيريين اتباع الفكر الوهابي
نكرر السؤال
فول على طول -المعقب على تعليق رقم 2 يقول : يا علي إن الشيعة الإمامية الاثنا عشرية من فرق الضلال التي جمعت في عقيدتها، كل شرٍ وانحراف موجود في باقي الفرق والنحل، ولهذا حكم جمهور العلماء بكفرهم وزندقتهم، وفي مقدمتهم سيد الأولين والآخرين، وإمام العلماء والمتقين، وخاتم النبيين والمرسلين:محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:حيث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشرك الشيعة الإمامية، بل أمر صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وأوصى بذلك أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه،..انتهى الاقتباس . ونحن نكرر السؤال هل هذة تعاليم انسانية ؟ نبى الرحمة يأمر بالقتل على مجموعة من البشر نظرا لكفرهم وارتكب القتل فى حق الاف البشر حتى لمن قال بيت شعر لم يعجبة ...والغريب أن نبى الرحمة هذا يكفر كل الخليقة وحتى أتباعة قسمهم الى 73 فرقة وواحدة فقط هلى الناجية ...بالتأكيد قتل الكفار وجوبى كما هو معلوم من الدين بالضرورة وكما هو وارد فى الاقتباس الذى جاء بة السيد المعقب ..هل هذا يعقل ؟ ومازلنا نسأل : هل من حق جمهور العلماء تكفير أحد ؟ وما معنى سيد الخلق أو سيد الأولين ؟ ومن كان سيد الخلق قبل ولادة محمد ؟ ومن هو سيد الخلق الان بعد موت محمد ؟ الغريب أن أتباع خير أمة مازالوا يرددون نفس التعاليم وعلى مدار 14 قرنا دون أن يقرأها أحد بالعقل ولو مرة واحدة ...ننتظر الاجابات ...مع العلم أننا لا نغضب ولا نرد على الشتائم اطلاقا .
كل إناء ينضح بما فيه
الدين أخلاق ومعاملة -ردودك تفضح فكرك الطائفي المتعفن. من قال لك وكبف تأكدت أن كاتب الرد على تعليقك الأول هو سني؟ وليس يهودي أو مسيحي أو كردي حاقد على الإسلام والمسلمين وما أكثرهم ممن تخصص في رمي الفتن والدسائس. المسلم والمؤمن الحق لايشتم ولا يتنابذ ، وأهل السنة بالذات هم أمة الإسلام الحق وهم من يصلي على محمد وآل ومحمد في كل صلاة .
لأنهم لا يعرفون الحب
زارا -لأنهم رجال شرقيون مسلمون, يحاربون الحب بكل الطرق, لذا فنفوسهم معقدة سخيفة, مجتمعاتهم ليس فيها الفكر الأنثوي الحر ليوازن الفكر الذكوري الميال إلى العنف والأنانية المفرطة وتعظيم الذات.
وإذا انتخبت؟؟!!
من الشرق الأوسط -واذا انتخبت الشعوب العربية ماذا تنتخب؟ تنتخب الإسلاميين على الأكثر وترجع بنفسها مئات السنين إلى الوراء. الخلل في الشعوب, هي التي تنتج القادة الفاشلين هؤلاء بكل انواعهم.
الى الدين اخلاق ومعاملة
كريم الكعبي -هل قرأت ردي جيدا لم اتهجم على السنة وقلت له أهل السنة رفضوا الحديث بحق الشيعة واعتبروه ضعيف وموضوع ولايؤخذ به ذكرت له بعض ماذكره اهل السنة بكتبهم، واهل السنة اخرجوا المذهب الوهابي من السنة بمؤتمر كروزني لعلماء السنة فالدفاع عن هذا الفكر يعني الدفاع عن الفكر الارهابي ، حتى الرد الاول ذكرته من كتبكم فلابد من تصحيح احاديث البخاري فيها دس من قبل الحكام ووعاظ السلاطين وكذلك لابد ان يقوم علماء الامة بثورة مماثله على بقية كتب اهل الصحاح وتنقيتها من التدليس والكذب لينتهي الفكر التكفيري والغاء الكراهية منها ، ان اردت الانصاف عليك بقراءة كتب ائمة اهل بيت الرسول واحاديثهم التي نعتمدها ونتمسك بها ومن اين جاءت كلمة الرافضة (الله) اوحى بها لموسى، وانتم تعتمدون كتب ناس مشكوك بهم وبفكرهم المنافي للدين الاسلامي