فضاء الرأي

إقليم كردستان المجال الحيوي لتركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اذا كان استقلال اقليم كردستان يشكل خطرا داهما على ايران واستراتيجيتها التوسعية في المنطقة ويمثل تحديا صارخا لوجوده في العراق، فانه يمثل مجالا حيويا مهما لتركيا، ومعبرا تجاريا يدرّعلى الدخل القومي التركي مليارات الدولارات (وصل الحجم التجاري بين تركيا واقليم كردستان في السنوات السبع الماضية الى اكثر من عشرة مليار دولار)، ناهيك عن وجود الاف الشركات التركية في مجال البناء والاعمار والجسور والاستثمار في الاقليم، والعلاقة السياسية والعسكرية بين الجانبين اكثر من ممتازة وهي في تصاعد مستمر، وقد لعب رئيس اقليم كردستان(مسعود البرزاني) دورا بارزا في تقريب وجهات نظر الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني التركي المعارض و ساعد في ترسيخ السلام وتكريس الهدنة بين الجانبين لفترات طويلة..
واذا كان اقليم كردستان يمثل لتركيا موطيء قدم راسخ وجدار واقي يحمي حدودها الجنوبية من خطر ايران وثورتها الطائفية، وهويمتلك قوة عسكرية "سنية" منظمة "البيشمركة" وقوية يمكن التعويل عليها لمواجهة ميليشيا "الحشد الشيعي" الموالية لايران والتي طالما هددت النفوذ التركي في مدينة الموصل والمناطق السنية من العراق تهديدا مباشرا، فهل يمكن لتركيا ان تستغني عن هذا المجال الحيوي الاستراتيجي والسور المنيع امام الزحف التوسعي لايران وميليشياتها بسهولة؟ وتعقد اتفاقا عسكريا معها لضرب الاقليم على خلفية اعلانه اجراء استفتاء جماهيري لتقرير المصير وتشكيل دولته المستقلة؟! وحتى اذا اعلن اقليم كردستان عن دولته المستقلة وانفصلت عن العراق، فانه سيبقى يشكل اهمية استراتيجية قصوى بالنسبة لتركيا ويعتبر الحليف السياسي والاقتصادي الاهم لها في المنطقة والتفريط به سينهي دور تركيا في المنطقة نهائيا لصالح النفوذ الايراني.
سقت هذا الكلام بمناسبة زيارة رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الايراني (محمد حسين باقري) الى تركيا في 16 اغسطس الفائت لبحث مسألة الاستفتاء الكردي المزمع اجرائه في 25 سبتمبر المقبل بشكل خاص ومسائل اخرى تتعلق بالحرب في سوريا ومسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض مع نظيره التركي "خلوصي آكار"والمسؤولين الامنيين العسكرين الاتراك في اول زيارة لمسؤول عسكري ايراني كبير لهذا البلد منذ اندلاع الثورة فيهاعام(1979)، وبحسب المراقبين فان الدولتين بصدد عقد اتفاق "يضمن للإيرانيين تعاوناً تركياً للحد من طموحات رئيس إقليم كردستان العراق"مسعود البرزاني" الانفصالية، التي ستصبح غير ممكنة في حال تم إغلاق نافذة أربيل التركية الوحيدة على العالم" وهذا يظهر جانبا من المهمة التي زارمن اجلها رئيس اركان الجيش الايراني الى تركيا، وفي حال تحركت تركيا بهذا الاتجاه وفق الاتفاقية واغلقت حدودها مع اقليم كردستان، وفرضت حصارا عليه، فان ايران بالمقابل ستتخلى عن دعمها لحزب العمال الكردستاني التركي المعارض وتغلق حدودها امامه، فانها بذلك سترتكب اكبر خطأ استراتيجي في تاريخها الطويل وستتعرض شعوبها الى اكبر عملية تصدير للثورة الطائفية وخاصة ان "العلويين" وهم طائفة يغلب عليهم الطابع الشيعي، وتشكل نسبة لابأس بها من شعوبها(بين %15ــ %16من مجموع سكان تركيا، بحسب بعض تقديرات الخبراء).
... فمن مصلحة تركيا الحيوية ان تؤيد اقليم كردستان لموقعه المهم، سواء ظل اقليما فدراليا ام دولة مستقلة وتدعمها كما لوكان امتدادا حيويا لها، لانه يشكل فضاءا استراتيجيا ومجالا حيويا لامنها القومي، التفريط به لصالح بعض مواطيء اقدام جانبية في سوريا، سيكلف تركيا غاليا وستخرج من العملية خاسرة .. بكل تأكيد! 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لالوجود الشيعة في مناطقنا
شيخ عربي -

هم يريدون موطيء اقدام في منطقتنا باي ثمن سواء بالاتفاقيات الثنائية ام بالحرب ومن غير المعقول ان تدع تركيا مجال لايران ليكون لها وجود في منطقتنا ، خطأ سندفع نحن على المدى البعيد ثمنه ،نفضل اخواننا الاكراد على الميليشيات الشيعية بيننا..وقد اعذر من انذر!.

وجهان لعملة واحدة
بيستون حميد -

لو كان الاستفتاء فعلا لدولتنا الكردية لكان الشعب كله مع مسعود، ولكنه لعبة من العاب البارزاني للبقاء في الحكم، اما مساله ايران وتركيا فكلاهما وجهان لعملة واحدة وهي معاداة الكرد،وحلم الدولة الكردية، ولاادري لماذا الكاتب يعتبر ان تركيا هي عمق ستراتيجي لكردستان واردوغان قال اكثر من مرة بانه لن يسمح بدولة كردية على حدود تركيا، والمصالح التجارية والاقتصادية بين تركيا والاقليم هي في الحقيقة مصالح شخصية بين عائلة اردوغان وعائلة مسعود، والدليل ان شعبنا الكردي يان تحت وطاة الجوع بسبب الفساد فما هي الفائدة التي حصلنا عليها من تركيا غير عقود بين حيتان الفساد في الاقليم ومثلهم في تركيا، اما ايران فهي عدوة معروفة لحقوق الشعب الكرستاني، ولايهمها سوى مصالحها في الاقليم اما دولة كردية فلن تقبل بها، فهي تسعى دائما لضرب اي حلم كردستاني بالضغط والتهديد الذي تعودنا عليه من الفرس. في الحقيقة الدولة الكردية نحن من قاتلنا وقاتل اباءنا لاجلها، ولو كان مسعود صادقا في موضوع الاستقلال لكان الشعب الكردي كله معه ولكنه معروف بالاعيبه من اجل التجديد له للرئاسة ومامسالة الاستفتاء الا لعبة لكي يتم التجديد له، لو كان هناك قائد كردستاني قومي يمثل الكرد ويجمعنا تحت ظله لكنا جميع معه ضد ايران وتركيا وسوريا والعراق، اما ماوصلت اليه احوال الاقليم من ماساة اقتصادية وسياسية فهو يبين مايريده مسعود بالكلام عن الاستفتاء، وماهي الا لعبة بارزانية للتجديد والتمديد للطبقة الفاسدة.

عراقنا واحد
مرضي البصري -

مايريد كاتب المقالة ان يقوله هو انه مستعد لتسليم شمال العراق لتركيا بدلا عن العراق! هل يظن كاتب المقالة بان رئيس اركان الجيش التركي لايدرك مخاطر تقسيم العراق على تركيا قبل غيرها؟ لقد ظن مسعود البرزاني بان تسليم نفط شمال العراق الى تركيا سيساعده في مشروعه الرامي لتقسيم العراق! لكن ماذا كانت نتيجة ذلك؟ استحوذت تركيا على واردات نفط شمال العراق مما حرم العراقيين من خيرات بلادهم واليوم تعلن تركيا رفضها لتقسيم العراق بل تهديدها العسكري والاقتصادي ضد البرزاني! لماذا كل هذا الاستخفاف بمشاعر العراقيين؟

والاصح!
زبير عبدالله -

ان تتخلى تركيا عن طورانيتها،وتعترف بحق شعب شمال كوردستان له ما للاتراك،ان تتخلى ايران عن شوفينيتها وتعترف بحقوق شعبي شرقي كوردستان،وتتوقف عن تمريغ الدم الكوردي وتنشيف عبائات ملاليها بدمهم،...المجال الحيوي للجميع هو الاعتراف الكامل بحق شعب كوردستان،في حياة حرة كريمة له مالهم...لا نحتاج،الى مبررات،لتاكيد حقنا والذي يخرج اي انسان سوي من طوره،هو لماذا ينكرون علينا مالهم،لمذا يجب ان يتحدث التركي بلغته،والفارسي والعربي،وممنوع هذا على الكوردي،لماذا لايذهب الكوردي الى المدرسة والجامعة،ويتعلم بلغته،كما يتعلم التركي والعربي والفارسي...هل هذا بحاجة الى مبررات،ومجالات حيوية،حتى يعترفوا بحقنا...لن يعترفوا بحقنا، الا عندما يفقدون الاتجاه العنصري ويسلكون الطريق السوي،وهذا يتم بالضرب على على رؤسهم،وبالضربة القاضية....والذين يشككون بالبرزاني،عليهم ان يستروا عوراتهم...

ان ولاء الاكراد دائما
هو للاتراك -

من المعروف ان ولاء الاكراد دائما هو للاتراك فالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ما كانت لتنجح لولا مشاركة الاكراد الكبيرة في قتل واستكراد ارمن ومسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية فالكردي ما يقدر يسوي شيئ بدون التركي بعدين تجارة عشرة مليارات دولار مع تركيا من اموال العراق المسروقة ويضل الكردي ينقاد من التركي كما يقود السيد المالك الظالم عبيده بعدين يا كاتب يا منتحل اسم مدينة فان الارمنية المحتلة بدون وجه حق يوما ما ستتوجه مع ارمن فان / وان ويجب ان يكون لك اسباب وجيه لانتحالك اسم فان الارمني فانك بعملك هدا لا تستطيع ان تقنع العالم بان فان الارمنية ليست للارمن

حيلة عفا عليها الزمن
عراقي متبرم من العنصريين -

حاولوا أن تلعبوا غير هذه الورقة الطائفية الخاسرة: توسّع شيعي والبيشمرقة (السّنّة) خير من يقف بوجه هذا التوسع وتركيا مستفيدة اقتصادياً مما يطلق عليها كردستان... كل هذا كلام قديم وبدائي لايصلح لهذا الوقت.. إيران وتركيا وحتى أمريكا والاتحاد الأوروبي الذين بأجمعهم رفضوا هذا الاستفتاء لم تدفعهم الطائفية ولا العنصرية لكي يرفضوا استفتاء سيدك البارزاني وإنما المصالح والمصالح فقط.. وحسابات الربح والخسارة لايمكن تحجيمها ببضعة مليارت دولارات سيدك هذا المسروقة المشبوهة والتي يظن أن يشتري بلداً بحجم تركيا. بغداد وطهران لا ينقصهما المال الذي يسدّ نقص هذه المليارات عن تركيا وزيادة فيما لو استغنى عنكم أردوغان لغاية قومية تركية عليا. الأضرار التي ستقع على رأس تركيا أقل واحد منها يمزّقها إرباً إرباً ويصيب سيادتها على أراضيها في مقتل، هل فهمت؟ أو بالأحرى هل بوسع عقل سيدك الذي أعماه داء العظمة أن يدرك هذه النقطة، أم هو تهوّر وكفى؟!

وشهد شاهد من اهلها ؟
أشوري عراقي -

- بصراحة لا ادري على من ارد ولكن دعوني اركز على زبير عبدالله الذي يحصر الان قضية الاكراد في تركيا بلغته واكرر بكل تقدير للانسان مهما كان نوعه وشكله ولغته واصله ليس منية بل واقعية ومنطق ولكن يا زبير عبدالله نعم لغتك الكردية-البادنية-في تركيا ايضا لهجة فارسية -وانا حضرت خلال حياتي تجارب ان يتكلم اكراد شرق ايران والسلمانية وحتى اربيل لغة واحدة يا زبير العلم سيد الاحكام ولهاجتكم الخمسة الفارسية -تسمونها لغة كردية -وانتم واولاد عمكم الفرس لا ابجدية لكم يعني مع الاحترام لاي لغة والفارسية منها-ليس هذا السبب لكل المصائب التي لحقت بالمنطقة وشعبكم بل لان الاسباب الحقيقية -تقفزون عليها في وهم ان تصنعون كردستان العظمى رديفية اسرائيل الكبرى لان اسرائيل والماسونية --تقول لكم انه تم القضاء على الاشوريين وانقرضوا ؟هل تعلم يا زبير الكردي السوري ما معنى منطقة مجدل شمس؟هل تعلم ان مجدل بالاشورية=برج وممنوع من التصريف وفقط معناها بالاشورية.نعم انها برج الشمس ولن اطيل المهم ولان الوهم والاستهزاء بالحق الاشوري وغسل الدماغ باعلام محرف صدقتم انقراض الاشوريين ولن تقبلوا غير هذا؟وانقرضوا والارض حلال لكم وكما كان للترك وللفرس؟-ايضا وهذا موضوع طويل ولكن موثق ؟طبعا وهذا يشمل حديثا قبل 100 عام ونيف ومذابح الارمن -والاشوريين-المسحيين في ما تسمونوه احيانا شمال كردستان-في تركيا-ارض الارمن والاشوريين بعد ذبح 3 مليون ارمني واشوري مسيحي -ناهيك عن مذابح اخوتنا الاشوريين-الايزيديين او العراقيين-الاصيليين الايزيدينوحتى الان نعم حتى الان -ولكن لاحظوا ياعالم زبير يتكلم بادب في المطالب في تركيا وايران وفقط اللغة والاحترام لان الاساس هي جوهر الارض الاشورية-في شمال العراق ووهم بقاء قوات امريكية في سوريا بتكتيك ووهم والا-لماذا فقط شمال العراق الاشوري وانتم تحطمون العراق منذ وطات اقدامكم كبندقية للايجار العثماني اساسا ومن ثم حكمتم العراق منذ 2003-بواسطة امريكا واسرائيل وبعدها بعتم النفط مع داعش واردوغان ونسقتم مع داعش ثم انقلبتم على حلفائكم الاحزاب-الدينية الشيعة-جماعة ايران؟؟؟؟ -كفى والله والله صرت اخجل بدلا منكم ولا اعرف على من ارد منكم على الكذب المفضوح والدجل والانتهازية -وخاصة بحق اهل الارض الاشوريين في اشور المحتلة شمال العراق والبارحة وزير تربية-ما يسمى اقليم كردستان -علنا في مؤتمر بمناسبةاليوم العال

Bay of Pigs Invasion
Rizgar -

لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب لنجح المرتزقة الكوبيون في خليج الخنازير في احتلا ل كوبا 1960. (بالإنجليزية: Bay of Pigs Invasion)

Bay of Pigs Invasion
Rizgar -

كانت العملية تقوم على إنزال قوات الكوماندوس التابعة للـ C.I.A وهي قوات مشكلة من المرتزقة المأجورين ومن العناصر المضادة للثورة الشعبية في كوبا وقد تم تدريب هذه العناصر على أيدي C.I.A في غواتيمالا، وكانت هذه العملية تقوم على إنزال عدد كبير من الجنود في ترينيداد في الصباح الباكر، ولكن جرى تعديل على هذه الخطة ليتم الإنزال في خليج كوتشينوس غربي ترينيداد ليلاً بسبب أن خليج كوتشينوس أقل تعداداً للسكان وأصغر مساحة من ترينيداد وأن المنطقة ملائمة أكثر لعمليات الإنزال، وبحسب تصريحات قادة الـ C.I.A فإن أعداداً كبيرة من المواطنين الكوبيين سيقدمون الدعم لقوات المرتزقة الأمريكية وأن دعم العملية سيأتي من الداخل والخارج على حد سواء.انتهت عملية خليج الخنازير بالفشل الذريع. هكذا فشلت عملية خليج كوتشينوس (أو خليج الخنازير) فشلاً ذريعاً وكان من نتيجة هذه العملية أن الجيش الثوري الكوبي قد أسر 1179 شخصاً من مجموعات الإنزال واستولى على خمس دبابات ثقيلة (شيرمان) وعشرات من الأسلحة الفردية وثمانية رشاشات ثقيلة والكثير من الرشاشات والأسلحة المضادة للطائرات وعشر سيارات نقل عسكرية وتم إغراق أربع سفن وإسقاط 12 طائرة قاذفة. وبالتحقيق مع الأسرى تبين أنهم جميعاً من أنصار باتيستا وأنهم جميعاً قد صرحوا بأن الاستخبارات الأمريكية قد دربتهم، وكان لفشل العملية صدمة حقيقية للقيادة الأمريكية ......... هل مرتزقة كوردستان سوف يهاجمون كوردستان مع الحشد او الجيش العراقي او الايراني في المستقبل ؟

تركيا وكوردستان
برجس شويش -

اذا تصل تركيا مع شعب شمال كوردستان الى حل سلمي ونهائي لقضية شعبنا هناك فان فان كل الاجزاء الاخرى من كوردستان ستكون العمق الاستراتيجي لها والامتداد الجغرافي لها وستفضي بالنهاية الى احد اشكال الوحدة او الاتحاد بين كوردستان وتركيا. لو ان تركيا وصلت في محادثات السلام بينها وبين ب ك ك الى مراحل متقدمة للحل السلمي لقضية شعبنا هناك قبل بدء ثورة شعب سوريا ضد نظامه لكان لتركيا اليد العليا في سوري ولما آلت الاحداث الى ما آلت اليه ولما كان لايران هذا الدور التدمير و التخريبي ولانتصرت الثورة وبالتالي لكانت كل النتائج لصالح تركيا, فالسبب الرئيسي في فشلها في سوريا هي بانهاء عملة السلام مع ب ك ك.