فضاء الرأي

الإنسان والدين: الغاية والوسيلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ميَّز الله الإنسان وكرَّمه بالعقل(ولقد كرَّمنا بني آدم), وأحسن خلقه(ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم), ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته(فإذا سويَّته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين), وفي الكتاب المقدَّس نجد الآية(فخلق الله الإنسان على صورته) ونجد ما يقابل هذه الآية في الإسلام في قوله عليه الصلاة والسلام: (خلق الله آدم على صورته), وأرسل الله الأنبياء بشرائع مختلفة وعقيدة واحدة من أجل هذا الإنسان, وفي هذا دلالةٌ قاطعة على محبة الله اللامتناهية لهذا الإنسان المخلوق الوحيد الذي اختاره واستخلفه في الأرض.

إنه ليبدو من الواضح من خلال هذه المميزات التيأعطاها الله لهذا الإنسان وشرَّفه بها, أن هذا الإنسان هو الغاية في هذه الأرض والدين هو الوسيلة التي يصل بها هذا الإنسان لخالقه ويعرف حقه بها, وقد يعتقد البعض أن هذا الرأي يتعارض مع قوله تعالى(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون), ولكن في الواقع أن هذه الآية ما هي إلا تأكيد من رب الأرباب على قيمة هذا الإنسان من خلال تذكيره بأن لا يغفل عن الغرض الرئيسي من وجوده الذي كان بأمره جلَّ جلاله, بالإضافة إلى الشرف العظيم الذي منحه الله لهذا الإنسان بأن جعله عبداً له سبحانه, حيث أن العبودية تكون هنا بمنزلة الشرف والعزة(حسب المفهوم الإسلامي), بينما نجد في المسيحية مفهوم(البنوَّة) يظهر واضحاً وجلياً في رسالة بولس إلى أهل غلاطية: (لأنكم جميعاً أبناء الله).

لذا فإن محاولة جعل الإنسان لا قيمة له إلا بالدين أو معاملته وفقاً لدينه ومذهبه, فإنها مخالفة لإرادة الخالق سبحانه, حتَّى الفلاسفة قادتهم الفطرة السليمة وروح التأمل إلى معرفة قيمة الإنسان وأنه هو الغاية, لذا كان اعتقاد الفيلسوف الألماني لودفيغ فويرباخ أن الإنسان هو مركز الدين وغايته, وفي الإسلام هناك ما يؤكد على ذلك, حيث أنه بذهاب عقل الإنسان فإن التكليف الشرعي يسقط عنه.

ولا أعلم لماذا لا يزال البعض يصر على محاولة إرشاد الآخرين لدينه من خلال إثارة موضوعات تسيء إلى الدين الآخر, معتقداً أنه بذلك سيهدم عقيدة مترسِّخة لدى أتباعها على مر العصور! ومعتقداً أيضاً أن خصومه من أتباع الدين الآخر لا يملكون الأدلة على تساؤلاته! حيث أنه لا يخفى على كل ذي عقل أن أتباع كل دين لديهم مجموعة من الأدلة العقلية والنقلية لكل شبهة أو تساؤل أو اعتراض يطرحه المعترض من الطرف الآخر, فإن استخدم المسلمون ما يسمى ب(الإعجاز العلمي في القرآن الكريم) فإن المسيحيين لديهم ما يسمى ب(اللاهوت الدفاعي) ولديهم أيضاً جوانب إعجازية في كتابهم المقدس, ولا شك في أن جميع الأديان تحوي جزءاً من العقلانية, وإلا لما وجدت من يقبل بها ويؤمن بمبادئها وتعاليمها, وجميع العلماء في هذه الأديان لديهم أعمال سعوا من خلالها لتطويع الفلسفة والمنطق لتتواءم مع رسالتهم وعقيدتهمالدينية, لذا نجد أن المناظرات والحوارات الدينية تنتهي دون فائدة, ولا فائدة تُرجى من ورائها, بل بالعكس تزداد الطائفية والكراهية بين أتباع هذه الأديان والمذاهب.

لو سألت المسلم أو غيره لماذا أنت مؤمن بدينك؟ ستختلف الأجوبة بحسب كل شخص وبيئته، فمنهم من سيقول لأنني ولدت في أسرة مسلمة أو مسيحية أو يهودية، والآخر سيقول لأنني مقتنع بأن هذا هو الدين الصحيح، وفي واقع الأمر فإن ذلك الإنسان الذي يجادل الآخرين من المؤمنين بدين آخر يختلف عن دينه أو من غير المؤمنين بالأديان عموماً,  فإنه في حقيقة أمره غير مقتنع تماماً بكل ما ذكر, بل ويبحث عن الحقيقة عن طريق الجدل الديني. إن كل إنسان على وجه الأرض فُرِض عليه ما قد فُرِض، أو قل وجد نفسه أمام تلك الأفكار(الحقائق بالمفهوم الديني العقائدي), وقبلناها جميعاً لنكون متكيفين مع المجتمع، وحتَّى الذي لم يقبل بها فإنه لا يفرق عن الذي قبِلها من حيث الوصول للحقيقة الكاملة والواضحة التي ينشدها عقل الإنسان، الفرق بينهما أن الأول لديه مرونة وتكيُّف أكثر من الآخر الذي لم يحتمل الإيمان بأمور لم يقتنع بها بشكل أو بآخر،فنجد مثلاً بعض النصوص والأخبار في الكتب المقدسة غير واضحة تماماً، ويكتنفها أنواع شتَّى من الغموض. يقول الفيلسوف السوفسطائي بروتاجوراس: "فيما يخص الآلهة فإني غير قادر على قول شيء, لا أنهم موجودون, ولا أنهم غير موجودين, فعوامل كثيرة تحول دون هذه المعرفة, منها غموض الموضوع". 

إن مفهومي(الوضوح والغموض) هو الذي أنتج لنا جميع الاتجاهات والتيارات الفلسفية والدينية: الوجودية, اللاأدرية, اللادينية, الإيمان, الإلحاد...إلخ. وينقاد كل إنسان إلى أحد هذه الاتجاهات أو غيرها بحسب درجة الوضوح أو الغموض لديه, وهم يتفاوتون في ذلك, فما يُعد واضحاً لديك ليس بالضرورة أن يكون واضحاً لدى الآخرين! 
لذا فإن من اختار بنفسه الدين الذي يطمئن إليه أو أي مذهب ديني أو فكري يراه متوافقاً مع الأيديولوجيا التي يتبنَّاها، لن يستطيع أي أحد ولا أي منطق أو أدلة عقلية أو نقلية أن تقنعه بما قد اقتنعت به أنت!

ينظر الإنسان المسلم إلى الإنسان المسيحي نظرة رحمة وهو يستحضر قوله تعالى(ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه), وينظر الإنسان المسيحي إلى الإنسان المسلم نظرة رحمة وهو يستحضر الآية في كتابه المقدَّس(وليس بأحدٍ غيره الخلاص), نظرة إنسان قاصرة ومحدودة!

لكن العدالة والرحمة الإلهية فوق ذلك كله, تفوق أحكامنا وتصوراتنا البشرية.

دعها سماويةً تجري على قدرٍ

لا تفسدنَّها برأيٍ منك منكوسِ

ولو أدرك المنشغلون بالمناظرات الدينية أو المذهبية حقيقتين لكانوا قد أراحوا واستراحوا, الحقيقة الأولى أن الإنسان هو الغاية, والحقيقة الثانية أن الدين للوجدان, وكما هو معلوم أن الوجدان لا يخضع للغة المنطق. وإن من يتأمل في كل من الإسلام والمسيحية واليهودية، سيجد أن الجزء الأكبر من تعاليم تلك الأديان ينصب على إعطاء الأمل وتهدئة النفس في المصير المنتظر لكل إنسان، فمثلاً عندما يموت أحدٌ ما ستجد أن المسلم سيذهب ويتصدق عنه مستحضراً صور في مخيلته بأن تلك الصدقة ستكون نوراً على هذا الميت في قبره وستتنعَّم روحه، وكذلك المسيحي واليهودي وغيرهم سيقومون بنفس تلك الأعمال مع الاختلاف في العقائد والتصورات المتعددة لما بعد الموت من حياة أخرى وما يسبقها من جزاء، حيث نلاحظ أن الكثير من المفاهيم الدينية أتت من أجل تعزية هذا الإنسان المسكين الذي وجد أنواع شتَّى من المتناقضات على هذه الأرض، يريد أن ينطق هذا المسكين ولكن لا يعرف من أين يبدأ, وربما لا يعرف شيئاً على الإطلاق! فيستقر حيناً ويضطرب حيناً آخر، يؤمن أحياناً وربما يرفض أحايين كثيرة! يريد أن يكون كما هو، يقتنع عندما يكون مقتنع فعلياً وليس مجاملةً ومسايرةً للمجتمع والثقافة السائدة!

تبقى هذه هي الحياة, التغير من طبيعتها والتعقيد سمة أساسية لها, ويبقى الإنسان فيها يواكب تغيراتها ويواجه صعوباتها ويصارع أمواجها, يغلب ويُغلب, يعرف ويجهل, يقبل ويرفض, يحب ويكره, يفرح ويحزن, يظل كذلك حتَّى تأتي ساعة الرحيل فيستريح ذلك الجسم وتنتهي معركة الإنسان والحياة.

ورحم الله أبا العلاء المعري، فهم الحياة وأدرك حقيقتها، وكأنه رآها من كل أبعادها الزمانية والمكانية وعايش مختلف ظروفها، فأوجز ذلك في قوله:
تعبٌ كلها الحياة فما أعجبُ إلا من راغبٍ في ازدياد

إن حزناً في ساعة الموت أضعاف سروراً في ساعة الميلادِ

خُلِق الناس للبقاء فضلَّت أمةٌ يحسبونهم للنفادِ

إنما يُنقلون من دار أعمالٍ إلى دار شقوةٍ أو رشادِ

 

ضجعة الموت رقدةٌ يستريح الجسم فيها والعيش مثل السهادِ

أبنات الهديل أسعدن أو عدن قليل العزاء بالإسعادِ

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تشجيع الخيانه والاغتصاب
Omar..jordan -

الانسان مخلوق من لحم وعظم وليس من حديد وفولاذ فلا يمكن ان ترمي به في النار وتقول له لا تحترق .. ولهذا فالمنطق العلمي واضح في احكام المصحف وفي طريقة صيغاتها .. فتجد تحريم الزنا جاء بصيغة (لا تقربوا الزنا) .. فليس منطقيا ان تسمح بنوادي ليليه تقدم للعقل مشروبات لتخميره ومشاهدات استربتيز لاثارة غرائزه ثم تاتي لتدعي العلمانيه احترامها للعلم و العقل والاسرته .. كذالك شعوذات العنعنه التي تسمح بالسبي وتسمح بوطئ اسيرات الحرب واستعبادهم .. واصلا مجرد تقبل استعمال مفرده (وطئ) في كتب الفقهاء والعنعنه يبين مدى السقوط الاخلاقي والثقافي لهم .. اذهب يا شيخ اذكى اخوانه وتعرف على معنى مفردة (وطئ) في معاجم اللغه العربيه .. (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا) فيمكن القياس والاجتهاد والقول مثل الذين حملوا الانجيل او المصحف كمثل البغال يحملون اسفارا .. فتكرار نفس الخطا اعظم

تماهي وتنازل من الكاتب
غير مطلوب منه ومرفوض -

الحقيقية ان ما يكتبه الكاتب من مقالات في هذا الموقع وغيره يدل على انهياره النفسي وشعوره بالتبعية والضآلة والتنازل والنقص والتماهي في معتقدات الآخرين من اجل الحصول على رضاهم ؟! ولن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم ، فأين عزة المسلم السُني الموحد لله ؟! ولماذا مسلسل التنازل هذا في مقابل ثبات اهل الباطل على باطلهم على طريقة - عنزة ولو طارت من باب التعصب الديني والمذهبي والعرقي ضد الاسلام السني - انه تنازل تحت ضغط الارهاب الفكري الذي مارسه الآخرون ضدنا لابد من مقاومته والثبات حتى الممات على معتقدنا الصحيح حتماً . الا تراهم ثابتون على باطلهم رغم وضوح بطلانه بالأدلة العقلية من داخلهم من العقلانيين منهم ؟ عجباً لك يا مسلم من جزيرة التوحيد ومهبط الوحي ومهد الاسلام ؟!!

نقحو االقرآن
2242 -

التنقيح االجذري للكتاب الغير محرف هو واجب أخلاقي لأنه سبب معاناة البشريةِ.

شكرا سيدى الكاتب
فول على طول -

شكرا جزيلا سيدى الكاتب على مقالك الجميل هذا وعلى نواياك الحسنة ومحاولة التقريب بين الأديان ولكن الحقيقة أن التعاليم الاسلامية لا تخدم قضيتك لأن الاسلام لا يقرب بين البشر بل العكس تماما بل مطلوب من المسلم أن يقاتل ويقاتل ويقتل أو يقتل - فعل مضارع وأخر مبنى للمجهول - حتى يصير الدين كلة للة أى للاسلام . مشكلة الاسلام الكبرى أنة لم يهتم بأتباعة ويهذبهم قدر ما تدخل فى شئون الأخرين وفى أدق حياتهم وشئونهم ..الاسلام قسم العالم الى فسطاطين وفرض على المسلمين قتل بقية البشر خارج فسطاطهم وهذة هى المصيبة الكبرى والصالحة لكل زمان ومكان . وعندما تقول أن المسلم ينظر نظرة الرحمة على الأخرين عندما يقول : ومن يبتغ غير الاسلام دينا لن يقبل منة فهذا مخالف تماما للواقع وللمفهوم الاسلامى ...الرحمة فى الاسلام أو التعاطف تجوز على المسلم فقط أما الكافر فلا تجوز علية الرحمة أو الترحم أو حتى تنهئتة فى أعيادة أو التشبة به الخ الخ . كل الأديان - ما عدا عن الاسلام - لم تتدخل فى شئون الأخرين ولم تحض على كراهيتهم وقتلهم ولذلك لا يوجد مشاكل دينية من أتباع هذة الأديان ولا يصنفون البشر ولا يهتمون بذلك . ونحتلف معكم فى بعض العبارات التى جاءت بالمقال : اللة نفخ فى الانسان نسمة حياة وليس روح اللة ...روح اللة فقط هو عيسى ..انتهى - واللة لم يطالب الملائكة بالسجود لادم أو لأحد لأن السجود يكون للة وحدة .انتهى - واللة لم يخلق الانس والجن ليعبدون ...الجن أو الشياطين هم ملائكة ساقطون بسبب خطاياهم واللة لم يخلقهم للعبادة ..وكذلك خلق الانسان لأنة يحب البشر وليس كى يعبدوة ...اللة لا يحتاج للعبادة من أحد بل نحن نحتاج أن نعبد اللة وليس العكس ...انتهى . تحياتى دائما .

ردا على ابو التناقيح
الصليبي -

وهو القرآن اضرك في ايه يا أبو نقحه ؟! لقد ولدت مسلماً على الفطرة وعمدوك مسيحي صليبياً حقوداً وعايش مسيحي صليبي وبتشم في الاسلام على عكس الوصايا يا مهرطق مسيحي وحتموت مسيحي وحتخش جحيم الابدية صليبي مسيحي برضو فما سبب حقدك انته واللي زيك من المسيحيين الصليبيين على الاسلام والمسلمين ؟!انته يا ابن بولس و الخطية والرهبان والقسس مش حافظ الا هذا التعليق بتلطعه في اي مقال والسلام. ههه ما قلنا لك اكثر من مره روح نقح كتابك الذي تصفه بالمقدس من سفر نشيد الإنشاد الإباحي وسفر حزقيال الإبادي وسفر الرؤيا الخرافي وتعال نتكلم ههههه روح يا بؤ التناقيح نقح كتابك المؤدس واناجيلك الكتيرة والمتضاربة والمتعددة بعدد الطوائف المسيحية. نقحها من نصوص الإبادة والقتل والفضايح الجنسية التي فيه وتعال كلمني هههههه

باختصار
شديد -

الحروب العالمية الأولى والثانية كلفت البشرية نحو 100 مليون ضحية، والسبب الصراع العلماني.

الاسلام ليس دين
للعرب وانما للبشر -

الاسلام هو دين آدم مرورا بموسى وعيسى وانتهاء بسيدنا محمد خاتم النبيين.

فين هوه القتل يا فول
الارثوذكسي -

فين هو القتل قتل يقتل ياصليبيين يا ابناء بولس و الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم ومشركين

كنيسة الارثوذوكس تكفر
الآخرين ولا تترحم عليهم -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

مسعاك فاشل يا فول
وجعلك أضحوكة ايلاف -

يسعى هذا الصليبي الحاقد الشتام المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين واخوانه الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين معفنين مثله ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا هم شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامته في الغرب لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الصليبي الحاقد يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا صليبي كنسي حقود . .

الاسلام أنقذ الارذثوكس من
الابادة او الكثلكة فلماذا -

يكرهون الاسلام ورسول الاسلام رغم إحسانه اليهم ؟!!!!بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام....خاصة ارثوذوكس مصر والمهجر ايس كلهم ولكن هذا التيار الانعزالي الصليبي بينهم بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و

I AM THE WAY
ROSE -

NO RELIGION HAS EVER BEEN THE WAY , GOD SPOKE IN ANCIENT TIME THRU HIS PROPHETS AND IN THE FULLNESS OF TIME SPOKE IN HIS SON JESUS CHRIST WHO IS THE WORD OF GOD , THE LOGOS , AS JESUS WITNESSED FOR HIMSELF AND SAID I SPOKE TO YOU WHAT I HAVE HEARD FROM THE FATHER....HE ALSO SAID I AM THE WAY........SAYING THAT ALL THOSE WHO DO NOT FOLLOW HIM ARE GOING ASTRAY FROM GOD AND ARE DECEIVED BY SATAN THANKS ELAPH

القرآن محرف 100%
أتاتورك -

استغرب كيف يعتقد المسلمون بقرآن تم تنقيطه بعد موت محمد بعدة سنوات!!!.. وجميع المسلمين - دون استثناء- يعشش الشك في قلوبهم.. لكنهم لا يعلنون!!!.. أو لا يجرؤون.. لكن أتاتورك أعلن ذلك جهارة.

GOD JUDGE ISLAM
ROSE -

GOD WILL JUDGE ISLAM AS IT DISGUISE THE TRUE NATURE OF GOD ...IT SHOWS THAT THEIR ALAHA IS A GOD OF HATE, SPREAD HIS FAITH BY THE SWORD ROBBING INNOCENT TO PAY AL GEZYA, PREPARING PLACES OF SEXUAL IMMORALITY IN HEAVEN...THEY DO ALL THIS BECAUSE THEY DO NOT KNOW GOD AND HOW THEY KNOW HIM AS THEY REJECT HIS SON AND BY THIS WAY THEY MAKE GOD A LIAR...SO GOD WILL JUDGE ISLAM IN THE TIME HE ASSIGNED , ALTHOUGH HE LOVES MANKIND AND HAS REDEEMED THEM ON THE CROSS BUT HIS JUST IS AS HIGH AS CLOUD IN HEAVEN . COME TO HIM WHO SAID I AM THE WAY THE TRUTH AND THE LIFE THANKS ELAPH

مش قلنا لك يا عّم
الكاتب المسلم اللبرالي -

شوفت يا عّم الكاتب كيف رد على ذوقك و أدبك وانسانيتك المسيحيون المشارقة بتوع يسوع المحبة والتسامح والسلام وادر خدك وبارك عدوك ؟!!! آدي عينات من تعليقاتهم المسفة والسفيهة التي تقطر محبة وتسامح وانسانية ؟! ما هذا الغل الاسود السرطاني في قلوبهم ضد الاسلام والمسلمين ورسول الاسلام الذي احسن اليهم ؟! مش قلنا لك مهما تماهيت يا مسلم سني معهم او جاملتهم وكنت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد فإنهم لن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ؟!

سبع خطايا ليسوع الانجيلي
تنفي ألوهيته او ربوبيته -

إن خطايا يسوع تؤكد على بشريته وتنفي ألوهيته سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأس

خلاص ما فيش خلاص ضحك
عليكم شاؤول ي Ros -

خلاص ما فيش خلاص يا مسيحيين ضحك عليكم شاؤول بولس ان الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا ح

وهل انتشرت المسيحية
بتوزيع الشكولاطه -

لو كان الاسلام انتشر بالسيف لكنت الان يا روز مسلمة رغم انفك او لم توجدي ولم تصلي الى ايلاف لتعلقي بالافتراء على الاسلام وتنشري كراهيتك بخلاف الوصايا لأن اسلافك كانوا ابيدوا كما فعلت المسيحية بشعوب العالم القديم والجديد ، يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم الوثنية المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها. بل ان المسيحيين حاربوا مسيحيين شكوا في صحة إيمانهم فجرَّبوا حروب صليبية ضدهم في إيطاليا وإسبانيا ،أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكا

شبهة يرددها الحمقى
منذ زمن البال توك -

هههه هذه شبهة كانت متداولة زمن البال توك وكان يتقاذفها الصليبيون المشارقة والملاحدة فلما الجمناهم الرد سكتوا وخرسوا ولم يعودوا يطرحونها ولكن تعميماً نعيد الرد على شبهة تنقيط المصحف الشريف القرآن. سؤال : لقد كتب القرآن الأصلي بدون تنقيط أو تشكيل ولكنه نقط بعد وفاة النبي والنقطة في اللغة العربية ربما تقلب المعنى رأسا على عقب، ما هي الضمانة على مطابقة القرآن الحالي بالأول؟ فعلى سبيل المثال لماذا كتبت لفظة خليفة في قوله : إني جاعل في الأرض خليفة . لماذا لم تكن خليقة بالقاف ؟! ارجو التوضيح . . .الجواب ،الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:قبل أن نبدأ الرد على هذا النصراني نود ان نذكره بأنه اذا كان المصحف قد نقط وشكل بعد وفاة النبي فإن الاناجيل التي معه قد كتبت بأكملها بعد المسيح بعشرات السنين !! فتأمل الفرق . وهل يعلم هذا المسيحي و اخوه الملحد أن التشكيل والتنقيط في العبرية - لغة العهد القديم - بدأ في القرن التاسع الميلادي ؟أما الرد على السؤال فنقول وبالله التوفيق :يقول الله تعالى: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [الحجر:9].ومن مظاهر حفظ الله تعالى لكتابه أن هيأ له حفظة ضابطين وكتبة متقنين في كل عصر وفي كل مصر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث عندما تنزل عليه الآية يأمر أحد كتابه فيكتبها في موضع كذا من سورة كذا. ولم يكن في ذلك الوقت نقط ولا شكل للحروف، ذلك لأن هذا القرآن الكريم منقول بالتواتر بالحفظ بالصدور ، فهذا هو الأصل الذي ترجع إليه حتى المصاحف ، ولهذا لو لم يبق في الأرض مصحف مكتوب ، فإنه لا يضيع القرآن ، وإنما كانت ولازالت المصاحف المكتوبة بالنقط ، ومن قبل التنقيط ، تقابل على مافي الصدور ، ولهذا فإن فائدة التنقيط ليست لحفظ القرآن المنقول بالتواتر ، وإنما لتسهيل القراءة على العامة فحسب ، أما القرآن فإنه محفوظ في الصدور ، ومعلوم أن المحفوظ في الصدور منقول بالسماع لا يحتاج فيه إلى تنقيط أصلاً ، ولكن هؤلاء الجهال من الصليبيين واخوانهم الملحدين يظنون أن القرآن لم يحفظ إلا بالخط المكتوب ، واعتمادا على ذلك فحسب نقله المسلمون !!ولو كان الأمر كذلك ، لضاع القرآن وحرّف ، ولهذا قال تعالى : (( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ )) [ سورة العنكبوت آية رقم 49]

شبهة يرددها الحمقى
منذ زمن البال توك -

هههه هذه شبهة كانت متداولة زمن البال توك وكان يتقاذفها الصليبيون المشارقة والملاحدة فلما الجمناهم الرد سكتوا وخرسوا ولم يعودوا يطرحونها ولكن تعميماً نعيد الرد على شبهة تنقيط المصحف الشريف القرآن. سؤال : لقد كتب القرآن الأصلي بدون تنقيط أو تشكيل ولكنه نقط بعد وفاة النبي والنقطة في اللغة العربية ربما تقلب المعنى رأسا على عقب، ما هي الضمانة على مطابقة القرآن الحالي بالأول؟ فعلى سبيل المثال لماذا كتبت لفظة خليفة في قوله : إني جاعل في الأرض خليفة . لماذا لم تكن خليقة بالقاف ؟! ارجو التوضيح . . .الجواب ،الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:قبل أن نبدأ الرد على هذا النصراني نود ان نذكره بأنه اذا كان المصحف قد نقط وشكل بعد وفاة النبي فإن الاناجيل التي معه قد كتبت بأكملها بعد المسيح بعشرات السنين !! فتأمل الفرق . وهل يعلم هذا المسيحي و اخوه الملحد أن التشكيل والتنقيط في العبرية - لغة العهد القديم - بدأ في القرن التاسع الميلادي ؟أما الرد على السؤال فنقول وبالله التوفيق :يقول الله تعالى: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [الحجر:9].ومن مظاهر حفظ الله تعالى لكتابه أن هيأ له حفظة ضابطين وكتبة متقنين في كل عصر وفي كل مصر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث عندما تنزل عليه الآية يأمر أحد كتابه فيكتبها في موضع كذا من سورة كذا. ولم يكن في ذلك الوقت نقط ولا شكل للحروف، ذلك لأن هذا القرآن الكريم منقول بالتواتر بالحفظ بالصدور ، فهذا هو الأصل الذي ترجع إليه حتى المصاحف ، ولهذا لو لم يبق في الأرض مصحف مكتوب ، فإنه لا يضيع القرآن ، وإنما كانت ولازالت المصاحف المكتوبة بالنقط ، ومن قبل التنقيط ، تقابل على مافي الصدور ، ولهذا فإن فائدة التنقيط ليست لحفظ القرآن المنقول بالتواتر ، وإنما لتسهيل القراءة على العامة فحسب ، أما القرآن فإنه محفوظ في الصدور ، ومعلوم أن المحفوظ في الصدور منقول بالسماع لا يحتاج فيه إلى تنقيط أصلاً ، ولكن هؤلاء الجهال من الصليبيين واخوانهم الملحدين يظنون أن القرآن لم يحفظ إلا بالخط المكتوب ، واعتمادا على ذلك فحسب نقله المسلمون !!ولو كان الأمر كذلك ، لضاع القرآن وحرّف ، ولهذا قال تعالى : (( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ )) [ سورة العنكبوت آية رقم 49]

الحريه الدينيه
هيـام -

طالما ان الاديان تظل مسأله غيبيه مهما كانت درجة قناعة أصاحبها بها , فالحريه الدينيه مطلب اساسي لكل البشر ويجب ان يكون لكل انسان الحق في ان يعتقد أي دين يشاء او لا يعتنق أي دين , وان يكون له الحق في ان يبدل دينه دون ان يتعرض للقتل او هدر الدماء او الاضطهاد والتجريد من الحقوق الانسانيه والمدنيه ومصادرة الممتلكات والتفريق بين الازواج .. الخ كما يحصل عند المسلمين . كذلك يجب ان يكون من حق كل انسان ان ينتقد أي دين دون ان يتعرض للقتل او السجن ,وأن يعترض على أي تعاليم عدوانيه عنصريه مدمره للانسانيه وللعلاقتات البشريه ,أو أي تعاليم تحقر المرأه وتقلل من شأنها . فليس من حق أي دين ان يفعل ذلك .

ما هو ذالك الكتاب؟.
Omar..jordan -

ما معنى (الكتاب) بعد اية الالم؟؟ ******وهل في ذالك الكتاب وقايه من الالم؟؟.. سورة البقره (الم .. ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).. اولا المفروض منطقيا ان يكون الهدف من قراءة النص الادبي او العلمي او القانوني او التاريخي الارضي او السماوي هو للانتفاع به في مجال الخلق الفكري الثقافي والخلق المادي التطبيقي .. وهذا هو هدف القراءه وفق.. (اقرا باسم ربك الذي خلق) .. اي ان مفهوم القراءه مرتبط مع الخلق لا مع الدندنه).. الان.. النص في (الايه 2 من سورة البقره) يحتوي على مفردة (كتاب) وذالك الكتاب (وليس هذا الكتاب) بالتخصيص والتعيين وصفه الله ب (لا ريب) او ب(لا ريب فيه) على الاطلاق وعلى العموم .. لا ريب لاحد في ذالك الكتاب.. لا احد ينكره .. فلا المؤمن بالله ينكره ولا غير المؤمن بالله ينكره .. وهذا يعني ان المقصود بذالك الكتاب هو (كتاب الكون .. السموات والارض وما فيهن) .. في (كتاب الكون) يوجد هدى للمتقين .. الان .. السؤال .. هدى لماذا ولمن؟؟.. هدى للشيوخ ام للرهبان ام للاحبار ام لملة محمد ام لملة عيسى ام لملة موسى ام (لاهل السنه ومذاهبهم) ام (لاهل الشيعه ومذاهبهم) ام للدراويش والصوفيين ام للمؤمنين بالله .. لا لاحد من هؤلاء على وجه الخصوص .. بل فيه هدى عام لجماعه اسمهم (المتقون) .. الان من هم هؤلاء المتقون؟؟. المتقون للالم!!.. ربما يمكننا الايجابه اذا تعرفنا على حالهم وافعالهم (حالتهم الفكريه والفعليه العمليه التطبيقيه).. فكيف وصف الله هؤلاء؟؟***********نجد ان الصفه الاولى المشار اليها لهؤلاء هي ايمانهم بالغيب ... فما هو معنى الغيب هنا؟؟.. عن اي غيب يتكلم الله عز وجل هنا؟؟.. منطقيا بما ان كلام الله هنا متعلق ب (كتاب الكون) والكون فيه غيب وشهاده .. فيكون لزاما ان غيب الكون هو المقصود (او على الاقل) من ضمن المقصود بالمعنى .. الان .. غيب الكون ما هو الا سلسلة اسرار وخفايا السموات والارض اللامتناهيه من (اشياء ومواد و برمجيات) .. وعليه فان الصفه الاولى لهؤلاء تعبر عن (الايمان الاول) لهم والذي يبني لديهم (قراءه) فكريه ثقافيه لانطلاق الفعل العملي الخلاق باقامة الصلاة مع هذا الغيب .. فيكون معنى اقامة الصلاة هنا هو دوام الصله والتواصل مع سلسلة اسرار (اشياء ومواد وبرمجيات) هذا الكون المتواصله والمتشابكه واللامتناهيه .. وهذه الصلاه (الصله والتواصل) حتما ولزاما ستمثل اسباب تؤدي وتقود الى

شكرا سيدى الكاتب
فول على طول -

الكاتب مشكورا يحاول تقريب الاسلام من الانسانية أويحاول تهذيبة ولكن عبثا سيدى الكاتب لأن التعاليم الاسلامية لا تسمح لك بذلك وها هم اتهموك بالتنازل لمجرد محاولاتك هذة . تعاليم الغزو والسبى والنهب - الجهاد يعنى - والجزية وهم صاغرون ومثنى وثلاث وملكات يمين واغزو تبوك ..واقتلوهم أينما وجدتوهم الخ الخ ..هذة التعاليم غير قابلة للتهذيب سيدى الكاتب . أما الشيخ ذكى الذى يردد الكلام دون أن يقرأة فلا فائدة من النقاش معة ومع أمثالة .يردد المشعوذون دائما بأن الانسان يولد مسلما بالفطرة وهذة شعوذات ليس أكثر ولا تستند على دليل واحد والفطرة هى الأكل والشرب والجنس والتبرز الخ الخ وهى عند الحيوانات مثل البشر ..انتهى - والشعوذة الأكبر أن الاسلام دين كل البشر مع أنة بلسان عربى فقط قبل وبعد التنقيط وأن موسي وعيسى وكل الأنبياء مسلمون فهى تخرج من نطاق الشعوذة الى الخلل العقلى الفعلى وتحتاج دخول قائل هذا الكلام الى مصحة عقلية وعدم الخروج منها الا الى القبر ...انتهى - وأذكى اخواتة يسأل دائما : فين القتل فى الاسلام ..وهذا السؤال هو دليل الاستغباء أو العمى الكامل ليس أكثر ..انتهى - وبقية تعليقات المشعوذ اياة التى ينقلها دائما بالموقع هى شعوذات لا تستحق قراءتها . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الجزية بتجيب تبول
لا إرادي للكنسيين ليه -

لم يقبل المسيحيون من الشعوب الوثنية الجزية ليبقوا على دينهم فخسروا بين الموت او اعتناق المسيحية وفي فترة لاحقة استخسرالمسيحيون في الوثنيين عقيدتهم وقرروا ذبحهم كشرط لقبول يسوع لهم بالملكوت ! شوفت محبة أشد من كده يا مؤمن ؟!! و الجزية التي الحزيةتطارد الانعزاليين الكنسيين المسيحيين في نومهم ؟! مع ان الدساتير الحديثة تساوي بين المواطنين ويلقى المسيحيون كأقلية من الانظمة العلمانية وغير العلمانية معاملة خاصة تتمناها الأكثرية المسلمة في أوطانها التي تعاني من القهر والفقر والقمع والبطالة وفقدان الأمل والجزية ارحم بالمسيحي من الضريبة الرومانية او الفارسية القديمة بل ارحم من الضرايب التي فرضها الباباوات والأباطرة والملوك المسييحين على رعاياهم فقد أعفى الإسلام من أداء الجزية فئات عدة كالنساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات، فلا تجبى الجزية من امرأة ولا فتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذمة. الجزية كانت غالباً مبلغ ثابت كان يُقدَّر حسب حالتهم الاقتصادية

من لا يدفع الجزية يا
صليبيين سيدينه يسوع -

والمسيحية لم تنقض شيئا من شرائع اليهودية، فقد جاء المسيح متمماً للناموس لا ناقضاً له،بل وأمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد قال لسمعان: " اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولا خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستارا، فخذه وأعطهم عني وعنك" ولما سأله اليهود (حسب العهد الجديد) عن رأيه في أداء الجزية أقر بحق القياصرة في أخذها "فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: يا معلّم نعلم أنك صادق، وتعلّم طريق الله بالحق، ولا تبالي بأحد لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس. فقل لنا: ماذا تظن ، أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة.قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه"ولم يجد المسيح غضاضة في مجالسة ومحبة العشارين الذين يقبضون الجزية ويسلمونها للرومان، واصطفى منهم متى العشار ليكون أحد رسله الاثني عشر. ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول: "لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله. حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة. إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير. فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، والخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام".

الاسلام دين المسيح والذين
قبله والذين بعده توضيح -

حضرة الكاتب يرجى عدم الخلط ومصادمة الحقيقة العلمية التي أظهرها اهل المسيحية أنفسهم مجاملة للمسيحيين او خضوعاً لإرهابهم الفكري لذا يقتضي التوضيح ان الاسلام عقيدة كل أنبياء الله وعقيدة اتباعهم فقد قال الله تعالى : ﴿إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلاَمُ﴾ وقال الله تعالى : ﴿وَمَن يَّبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُّقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [سورة آل عمران آية 19 و85]. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الأنبياءُ إخوةٌ لِعَلات دينُهم واحدٌ وأمهاتُهم شتى وأنا أولى الناسِ بعيسى بنِ مريمَ ليسَ بينِي وبينَه نبيٌ » رواه البُخَارِيُّ. النبيُّ صلى الله عليه وسلم شبَّهَ الأنبياءَ بالإخوةِ لعلات من حيثُ أنَّ الأنبياءَ دينُهم واحدٌ عقيدتُهم واحدةٌ جاؤوا بالإسلامِ دينِ اللهِ تعالى الذي ارتضاهُ اللهُ لعباده، وشرائعُهم متعددةٌ كما أن الإخوةَ لعلاتٍ أمهاتهُم متعددةٌ.قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ. {الأنبياء: 25}. وقال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ. {النحل: 36}. وبين تعالى أن الإسلام هو دين جميع الأنبياء عليهم السلام فقال عن إبراهيم عليه السلام: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ. {البقرة: 131}. وقال عن نوح عليه السلام: وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ. {يونس: 72}. وقال يوسف عليه السلام: تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ {يوسف101}. وقالت ملكة سبأ: وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. {النمل: 44}. وقال سحرة فرعون لما أسلموا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ. {الأعراف: 126}. وقال الحواريون للمسيح عليه السلام: آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ. {آل عمران: 52}. فدل على أنه عليه السلام ( المسيح ) كان يدعوهم إلى الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء.ومن هنا فيمكننا أن عقيدة التثليث بدعة عظيمة، أحْدثها المسيحيون بعد أربعة قرون من رفع المسيح عليه السلام وهي عقيدة لا تُعرف في أي دين سماوي، فلم يعرفها أنبياء الله السابقون، الذين يعترف بهم أهل الكتاب؛ كنوح وإبراه

هل في المسيحية حرية
اعتقاد يا صليبيين -

بالطبع الواقع يكذب المدعوة هيام بوجود ملايين الكفار والمشركين من امثالها في المشرق الاسلامي ولهم الاف الكنايس والأديرة ويولد احدهم على الفطرة مسلماً ويعمده أبواه صليبياً ويعيش صليبي ويموت صليبي وحيخش الجحيم صليبي برضو 😅 اما آية لا اكراه في الدين فواضحة تماما لا يجوز اكراه احد على الاسلام هاتوا لنا وثيقة من اقرب كنيسة جنب بيتكم فيها إثبات ان أحداً أرغم على الاسلام يا صليبيين. غلاظ رقبة هلافيت وأما القتل على تبديل الدين فهو ليس حكراً على الاسلام فهو في المسيحية وقصة بتول حداد المسيحية الاردنية التي اسلمت وقتلها ابوها مجرد مثال على عنف المسيحيينادعياء المحبة والتسامح ويسوع بيحبك ومات عشانك 😅 فقد سحقت جمجمتها ودقت عظامها بطريقة اوصولية كما وردت في إلبايبل ولم يشفق عليها ابوها ولا عمها ولا اخوها ولم يرحموا توسلاتها ولم يستحضروا وصايا وتعاليم المحبة والتسامح والسلام ولا سمعنا صراخاً ولا تنديداً للنسوية العلمانية العربية الملحدة عن حرية الاعتقاد ولا العنف الجسدي المقنن ازاء هذه الواقعة الانسانية ولا حاجة ؟!!!!!

اي مسيحي يعتنق الاسلام
ماذا تفعل به الكنيسةواهله -

وهل تعترف الطوائف المسيحية في المشرق وكنائسها بتغيير المسيحي لمعتقده اسألي أخوكي الارثوذوكسي فول اللي بيكفرك ويحتجز الملكوت لطائفته وانتوا رايحين على جحيم الابدية يا موارنه لأنكم حسب عقيدته كفار ! المهم اسأليه عن ما يحدث للمسيحي الارثوذوكسي اذا اسلم فهو لن يجد حماية من الدولة وان نجى من الموت فإن الكنيسة تصادر كل شيء له بيته وزوجته واولاده ويخرج هارباً بدينه بثيابه التي عليه انتم ايها الصليبيون المشارقة من اسوء مسيحي العالم لا دين ولا اخلاق ولا تحضر رغم طول إقامتكم في الغرب تهاجمون الاسلام هروباً من واقعكم المسيحي المزري على كل صعيد فشلت الوصايا والتعاليم في جعلكم بشرا سويين انتم مرضى بسرطان الحقد الاسود ربنا يشفيكم ويهديكم او يأخذكم .

الفوال متعهد توزيع صكوك
الشعوذة والكراهية -

أعتى انماط الشعوذة هي وسم الآخرين بالشعوذة ... هذا الوسم يشكل قمة الحداثة بمعايير الفوال!.

الاسلام دين
البشرية -

الاسلام هو دين آدم مرورا بموسى وعيسى وانتهاء بسيدنا محمد خاتم النبيين.

عقيدة الاسلام خط احمر
يا هيومه وبلاش كلام فارغ -

أدب أدب يا كنسيين صليبيين حقدة يا ملاحدة يا شعوبيين جهلة بلاش كلام فارغ فالاسلام و العقيدة و الشريعة فوق الحرية اللي عاوز الحرية اللي على هواه يروح يعيش بين اخوانه الكفار في الغرب ويستمتع بالحرية ويموت كافر اما هنا ففي ارض الاسلام فعلى الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية كالشيعة والدينية كالمسيحيين احترام مقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام انتهى

تعاليم الكتاب الموصوف
بالمقدس تبيح القتل والحرب -

‏قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة‏***‏⁧‫#الو ايلاف ؟ اديني اي صليبي هنا 😅🤣😂

الاسلام دين المسيح الاصلي
والمسيحيين افتروا عليه -

وَمِمَّا سبق نعلم ان المسيحيين اليوم ومنذ ألفين عام يعتبرون وفق معيار دعوة المسيح عليه السلام ومهمته التوحيدية ، يعتبرون كفار ومهرطقين ومشركين مستحقين لعذاب الابدية لأنهم كذبوا على الله وأدعو ان المسيح هو الرب و انهم عبدوه ويسمون ذلك محبة وانهم كذبوا عليه لما شيلوه ذنوبهم وآثامهم وبلاويهم وألقوها على ظهره مدعين انه جاء ليخلص ارواحهم الشريرة ويغفر لهم أعمالهم الشريرة وفي يوم الدينونة سوف يسال الله سيدنا المسيح عن هذا الكذب فيقول له (( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)سورة المائدة / بعد هذا الرد من المسيح كل مسلم يعتقد بخلاف ذلك ويقر المبطلين المسيحيين بباطلهم ولو مجاملة لهم فهو على خطر عظيم ويخشى عليه من الكفر والرِّدة عن الاسلام ويلزمه تجديد إيمانه واستغفار ربه .

فول
مسلم -

كالعادة رجع الفول الى اسطواناته المكررة:الغزو والسبى والنهب - الجهاد يعنى - والجزية وهم صاغرون ومثنى وثلاث وملكات يمين واغزو تبوك ..واقتلوهم أينما وجدتوهم الخ الخ .رغم انه تم تفنيدها عشرات المرات سابقا,وطالما انه لم يبق في جعبتك شيء,فلما لا تريح نفسك وتريح القراء؟

معقب على ت٣ يسأل القرآن
أضرك في أيه ؟ معقول هذا ؟ -

كل هذا القتل و الذبح المستند على القرآن و يسأل "هو القرآن أضرك في ايه ؟ الا يعرف ان هؤلاء الإرهابيين القتلة يذبحون الناس بالاستناد على آيات القرآن ؟ الم يجري قتل و ذبح اليزيديين بوحي من نصوص القرآن التي تبيح قتل الكفار و سبي نساءهم ؟مع العلم ان البزيديين ما كانوا تعدوا على المسلمين ! ه الاف امرأة يزيدية تم اغتصابها و بيعهن في أسواق النخاسة ( كما كان يفعل الصحابة بنساء الكفار ) و الاف الرجال قتوا ثم يسأل بغباء " هو القرآن أضرك بإيه ؟ الا تعرف ان كل هذه الجرائم ترتكب بوحي من القرآن ؟ و ألا ما الذي يدفع شخص مسلم من تونس او ليبيا يأتي و يقتل اليزيديين و يغتصب نساءهم ! و هو لا يعرفهم و لا هم تعدوا عليه ! ليس القرأن هو الذي يدفعه لفعل ذلك ؟

ت٣٠ الاسلام دين البشرية !
شر البلية ما يضحك ؟ -

صحيح كلامك يا صاحب تعليق ٣٠ ! و الدليل ان آدم كان يصلي على قبلة المسلمين و يقول اشهد ان محمد رسول الله ؟ و انت شفت و سمعتو ذلك على اليوتيوب ! اليس كذلك ؟ بس انا عندي سؤال اذا كان آدم و موسى و المسيح مسلمين فلماذا لم يسمع احد بمحمد قبل ان يأتي محمد ؟ و لماذا الصينيين و اليابانيين و البوذيين و الهندوس و الهنود الحمر و سكان استراليا الأصليين لم يكونوا مسلمين و لا عمرهم سمعوا بمحمد و لا بإلهه؟ مع الأسف انه يوجد ناس في عصر الإنترنيت و عندهم هكذا تفكير ! صدق علي الوردي عندما تحدث عن مهزلة العقل البشري ! تعليقك هو من نوع المضحك المبكي ،

المشعوذ فول بيهرب من
واقعه المسيحي المزري -

هههههه ولا زال فول يثير شبهات من كراسة المبتدئين للكنسيين في احراج المسلمين. من ايام البال توك تم الرد عليها مراراً و تكراراً وأقيمت منصات ومواقع اسلامية متخصصة في الرد على شبهات الصليبيين المشارقة واخوانهم في الدين الملحدين ولكن تقول ايه يا مسلم في العبيط اللي بيهرب من واقعه المسيحي و بلاويه المتلتلة الى مهاجمة الاسلام ؟!!

اي دين؟
محمد موسوي -

اي دين يا رجل ؟ الدين في اوربا انتهى من زمان وسوف ينتهي في البلدان الاسلامية بعد كم مئة سنة لا محالة لانه لا يصح الا الصحيح .. للعلم بعد كم مئة سنة او قبلها سيكون هناك حرية للنقاش بصورة مطلقة جول ماهية الدين فكيف ستصمد ترهات الدين , اي دين امام النقاش الجدلي . الدين هو ارث الشعوب تقاليدها وثقافتها ومحاولتهم فهم قيم الطبيعة ففي هذه الاثناء عليك ان تسال بيل غيتس ومارك زوكرنبرغ فانهم من يستحق ايفاء الدين حقه في هذه الاثناء !

استكردو اطفال الارمن
واعتنقو الاسلام جبرا -

الاتراك والحكومة التركية هو المسوؤل الاول والاخير عن قتل وابادة وتتريك واستكراد الارمن والاشوريين ويونان بوندوس المسيحيين ولكن الاتراك والاكراد شاركو معا في قتل الارمن والمسيحيين وشاركو في التطهير العرقي للارمن ومسيحيي اناضوليا الابادة الارمنية والمسيحية 1894 – 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ولكن الاكراد استفادو ايضا مثل الاتراك من التطهير العرقي لارمن ومسيحيي امبراطورية الشر الدولة العثمانية والاكراد مثل الاتراك استفادو من قتل الارمن والمسيحيين فسرقو بلاد الارمن ومدنهم وقراهم وبيوتهم وكنائسهم وسكنو بيوت الارمن المسروقة واستكردو نساء واطفال الارمن والاشوريين واجبروهم على اعتناق الاسلام وعددهم الان بالملايين والاكراد مثل الاتراك يريدون تاسيس امبراطورية كردستان الفاشستية في اراضي ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى/ كيليكيا المحتلتين والاتراك يريدون تاسيس امبراطورية طوران الكبرى في الهضبة الارمنية المحتلة والاكراد لا يعترفون بارمنية جنوب وشرق تركيا ويقولون يزعمون ان الابادة الارمنية لم تحدث في ارمينيا العظمى بل ابادة الارمن وفقا للاكراد حدث في كردستان شمالية فالاكراد استكردو بلاد الارمن في شرق تركيا بعد قتلهم للارمن اثناء ابادة الارمن والان اكراد تركيا يزعمون انهم يعترفون بابادة الارمن على يد الاتراك ولكنهم من جهة اخرى يكدبون ويقولون ان فان وارارات وديكراناكيرد / دياربكر مدن كردية وليست ارمنية ادا الاعتراف الكردي بالابادة الارمنية اعتراف كادب لان الابادة الارمنية حدث في الولايات الارمنية الستة المحتلة والمرشحة للحكم الداتي الارمني حيث الارمن والمسيحيين كانو اكثرية سكانية ساحقة سنة 1914 اي قبل ابادة الارمن والاكراد ينكرون يكدبون مشاركة الاكراد في قتل وابادة الارمن ونقول ان الاكراد المسلمين شاركو كلهم وبكثافة في قتل وسرقة ونهب واستكراد الارمن والاشوريين والاكراد هم المستفيد الاول من قتل الارمن والمسيحيين الاتراك والاكراد هم مجرمي التطهير العرقي للارمن والاتراك والاكراد هم محتلي بلاد الارمن لا فرق بينهم الموت لامبراطوريتي تركيا وكردستان الفاشستيين ولا لتركيا ولا لكردستان في الهضبة الارمنية المحتلة يجب تطبيق معاهدة سيفر 1920 وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ا

سيبقى الاسلام وستموت
وتتعفن يا شيعي ملحد -

بل ستموت يا شيعي اثنا عشري ذباح ملحد وبعده احتراق أشد وانكى وأعظم لك ولامثالك من الملاحدة والاثنا عشرية المجرمين الذباحين في الجحيم ، وسيبقى دين الاسلام الى ما شاء له الله سبحانه

ما من امة الا وظهر فيها
رسول اسلم تسلم يا مسيحي -

ههههه يعني هو جدك السابع كان سمع عن وجود قارة ستسمى يوماً ما امريكا ههههه اعلم انه ما من امة على وجه الارض الا وظهر فيها رسول حتى لا يكون للناس حجة على الله لماذا يعذبهم على كفرهم ولم ينذرهم ، وانت الان وصلك العلم بوجود الاسلام فصار حجة عليك اذ لم تسلم لله اسلم تسلم من عذاب الجحيم الذي ينتظرك ومت على الاسلام السني والتوحيد ولا تمت على الكفر والشرك وعبادة الانسان المعلق المصلوب الملعون . العذر لكم يا مسيحيين بعد الان وبعد البيان و قوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ) بمعنى؛ أرسلنا في كل أمة، والأمة هنا نكرة، والتنكير تنكير الشمول، أي ما من أمة على الإطلاق إلا وبعثنا فيها رسولا . فالله سبحانه وتعالى برحمته الواسعة لم يترك خَلقه من دون رسل، لا بد في كل أمة من رسول يدعو إلى الله عز وجل، : لابد من أن يكون على وجه الأرض رجلٌ يدل الناس على الله سبحانه وتعالى .ملخَّص دعوة الأنبياء : عبادة الله وحده : على كلٍ: دعوة الأنبياء جميعاً، ودعوة الرسل جميعاً ملخصة في هذه الكلمة: أن اعبدوا الله .﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾( سورة الذاريات : 56) العبادة هي الهدف الأكبر لإرسال الرسل .﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾

لماذا تأخر المسلمون في
ذبح الكفار الى الان -

ههههه ولماذا تأخر المسلمون في قتل الكفار الف واربعمائة عام ؟! ما كانوا. قتلوهم وابادوهم. قبل ذلك بوقت طويل خاصة بعد ان قوض المسلمون اكبر امبراطوريتين في ذلك الوقت روما وفارس وفعلوا بهم كما فعل المسيحيون بشعوب العالم القديم والعالم الجديد قتلاً وارغاماً على المسيحية وكنا خلصنا ، ولماذا تترك الف واربعمائة عام من السلام وتتكلم الان عن ظرف مبهم وأرقام وحكايات في الاعلام ؟ ما حصل للازيديين مؤسف ومدان ان كان قد حصل والروايات عنه تحتاج الى فحص من محايدين لمعرفة من قتل الازيديين. قد يكونون الشيعة او الكورد الملاحدة او بلاك ووتر المسيحية في لباس مسلمين اما ادعاءاتك التي تدعيها وتدل على مدى جهلك بالاسلام او تحاملك عليه فسنرد عليها بشهادة مسيحيين منصفين وان شاء الله تقتنع يا غليظ الرقبة هههههت

الاسلام يحرم قتل القطة
فكيف يبيح قتل البشر؟! -

‫إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬rوسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي ‬r في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد r في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد r ، ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي r ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي r يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعت يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟! ان الإسلام يُحرم قتل الهرة ويوجب النار لقاتلها فما بالك بقتل البشر، الم تعلم ان الإسلام لا إكراه فيه وأنه لا يجوز قتل الكفار الا إن قاتلوك؟؟؟ تتحدث عن القتل؟ بعض المسيحيين قتل الآلاف المسلمين وحتى المسيحيين ، في البوسنة والهرسك في العراق في لبنان ، إبادة السكان الأصليين في أمريكا بمئات الآلاف إبادة السكان الأصليين في استراليا ،الحروب الصليبية بينهم ،الحرب العالمية الأولى والثانية ،..... يعني لو انك تحسب الحقائق في التاريخ لوجدت أن ما قتله المسيحيين يتصدر القتل في تاريخ البشرية

شهادة تنصف الاسلام
لمؤرخين مسيحيين منصفين -

فهذه شهادات غربية ترد على الصليبيين الانعزاليين الحقدة ابناء بولس الذي علمهم الكذب والبهتان والافتراء وقلة الادب و ابناء الخطية والرهبان تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنص

الهنود الحمر مسلمون
وقد أبادهم الصليبيون -

لقد صورتهم لنا كتب التاريخ وأفلام رعاة البقر على أنهم غريبي الأطوار بشرتهم سمراء تميل للحُمرة يأكلون لحوم البشر ويرتدون ملابس من الريش والجلود بلا رحمة ولا عقيدة ..وما كان لأحد منا أن يتخيل أن هم ليسوا كذلك بل أغلبهم من كانوا من المسلمين الذين كانوا يعيشون في سلام حتى جاء الأوروبيون الصليبيون الغزاة وأبادوهم وقتلوا منهم عشرات الملايين في أكبر مذبحة في تاريخ البشرية وسلبوا أموالهم وديارهم كما ذكر '''' منير العكش '''' الباحث في علوم الإنسانيات في كتابه – أمريكا والإبادات ،، والعجيب أن غالبية المسلمين الآن لا يعرفون أن الهنود الحمر إخوانهم في العقيدة والدين ولا يعرفون حقيقتهم التي تحدث عنها كتّاب من الغرب أنفسهم ..يقول "ليون فيرنيل" البروفسور فى جامعة هارفرد فى كتابه ( أفريقيا و إكتشاف أمريكا ) ( إن كريستوفر كولومبس كان واعياً الوعى الكامل بالوجود الإسلامى فى أمريكا قبل مجيئه إليها )وقد أورد كولومبس ذلك بنفسه فى مذكراته" إن الهنود الحمر يلبسون لباساً قطنياً شبيهاً باللباس الذى تلبسهُ النساء الغرناطيات المسلمات " و ذكر أنه وجد مسجداً فى كوبا . بل إن ربان السفن التي حملت كولومبس كان بحارا مسلما وهذا دليل على أن المسلمين كانوا يعرفون تلك الارض ووصلوا إليها بدينهم وأخلاقهم قبل الغرب بسنين طويلة ..كما أن أول وثيقة هدنة بين كريستوفر والهنود الحمر موقعة من رجل مسلم اسمه محمد ( الوثيقة موجودة فى متحف تاريخ أمريكا بتوقيع بحروف عربية من رجل من الهنود الحمر اسمه محمد )وقد أكدت دراسات تاريخية متخصصة على أن أقدم الكنائس في المكسيك كانت في الاصل مساجد بدليل محاريبها ومآذنها ..كما ذكر أبو بكر الخلال في كتابه الحث على التجارة أن الإمام الشعبي قال إن خلف الأندلس قوم من المسلمين يعيشون في مناطق الماس والذهب وهذه هي المنطقة المعروفة حالياً بالأمريكتين ،، كما أشار لذلك الإدريسي في مسالكه عندما تحدث عن مجموعة من الشباب الأندلسيين من مدينة لشبونة ذهبوا في رحلة بحرية للمنطقة الواقعة خلف المحيط الأطلسي ونشروا فيها الإسلام وقد اعتنق سكان هذه المناطق الدين الإسلامي ..

رد م ٣٥ كيف الاسلام يبيح
قتل البشر ؟ -

هذا العبقري الذي عقب على تعليق ٣٥ يقول :: إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬rوسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 " ، يا سلام أهو دي الرحمة و لا بلاش ! فقتل ١٥٠٠ من البشر لا شيء اذا قارناه بعدد الناس الذين قتلهم هتلر او جنكيزخان او او نابوليون او صدام حسين ، و لكن هذا العبقري نسي ان سكان الجزيرة او الأماكن التي طالتهم أيادي المسلمين كان ايضا قليلا و الأسلحة المستعملة كانت أسلحة بدائية و لو كان عنده قنابل و مدفعية و قنابل ذرية لربما كان عدد قتلاه اكثر بمئة ضعف و لكن مع هذا الثمار الذي أنبتها و جاؤوا من بعده فلم يقصروا في ذبح الناس و اكبر مجزرة في التاريخ حدثت في الهند عندما ذبح المسلمون ٤ ملايين هندوسي كافر !

أين دليلك يا صليبي
غليظ رقبة كذاب -

هههههه وقتلوهم بماذا ؟! بالقنابل الهيدروجينية ثم أين مصادرك يا صليبي ولما. لم يقتل المسلمون اسلافك حتى وصلت الى إيلاف لتفتري على الاسلام والمسلمين أين الوصايا لا تكذب. والتعاليم ولا المقصود لا تكذب على أبناء طائفتك و اكذب على الآخرين كما علمكم بولس شاؤوا اليهودي رسول المسيحية الكذاب يا صليبي حقود غليظ رقبة