فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 15

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

(الإستقتاء او الموت) : 

إن مبادرة واشنطن لتاجيل الإستفتاء  أعطت إشارات  واضحة وصريحة تنم عن دعمها الكامل والرسمي للقيادة الكوردستانية في الإقليم و الى توجهاتها في المرحلة المقبلة على خط علاقاتها بالمركز على اساس (فيدرالية حقيقية ) أو نوعاً من (الكونفيدرالية أو الإستقلال )، اضافة إلى تأكيد واشنطن على تعاملها واستمرارها في العمل مع السيد مسعود البارزاني كرئيس للإقليم ( حتى في ما بعد داعش)  , طبعا في حال موافقته على تاجيل الإستفتاء .. ! ولكن دون جدوى اصر السيد البارزاني على موقفه ورفع شعار (الإستقتاء او الموت)  وسط معارضة محلية وإقليمية ودولية .

فيما يرى مراقبون و مطّلعون ان السيد البارزاني ارتكب اخطاء  كبيرة جدا في التقدير و لم يتفاعل مع المبادرة الدولية لتاجيل موعد الإستفاء والتي تضمنت  نقاط مهمة لمصلحة الإقليم منها :   
1- التفاوض مع بغداد من أجل التوصل إلى تفاهم وإيجاد اتفاق مشترك على العلاقات المستقبلية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية، في اطار  فيدرالية حقيقية أو (الكونفيدرالية أو الاستقلال) ، وذلك ضمن المحادثات السلمية بين اربيل وبغداد .

2- بقاء إقليم كوردستان والبيشمركة شركاءً رئيسيين ضمن التحالف الدولي لدحر داعش

3 ـ  تصحيح حدود الإقليم  عن طريق الحوارالجاد  مع بغداد، وفق المادة 140 من الدستور، وبالتعاون مع واشنطن  وبدعم من الأمم المتحدة  .

4 ـ  تعاون اقليم كوردستان  مع الحكومة العراقية الحالية ، ومشاركته في الانتخابات  العراقية المقبلة   .

5 ـ تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالسلطة والإيرادات , و تنفيذ المادة 140, واخيرا , معالجة المسائل الأخرى مثل البيشمركة والطيران الجوي المدني والممثليات الدبلوماسية والملفات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر ان الوزير الخارجية الامريكية (تيلرسون ) كان قد اختتم رسالته  بهذه الكلمات : 

(نؤمن بأن هذه الرسالة وقرارك الشجاع ( ويقصد قرار السيد البارزاني )بقبول تاجيل الإستفتاء سيصبح فرصة تاريخية بين أمريكا وإقليم كوردستان والحكومة العراقية، وهذا في مرحلة ما بعد تضحياتنا المشتركة وانتصاراتنا ضد داعش، باسم أمريكا، والرئيس دونالد ترمب، وجميع طاقم الأمن القومي فإنه لمن الفخر أننا نعمل معك ).

 

16 اكتوبر2017 وضع الإقليم امام حقائق مرّة  أهمها :

1 ـ لم يستطيع إقليم كوردستان خلال 26 عام من الحكم شبه المستقل ان يحقق الوحدة الحقيقية  ويبني جيشأ نظاميا وطنيا يكون ولائه للارض والوطن وليس للاحزاب الكوردية على الرغم من المطالبات الشعبية الملحة ..

2 ـ الضياع والتشتت والعبث  بمصير الشعب الكوردستاني نتيجة إهمال الاعتبارات التاريخية والجغرافية والجيوسياسية والاستراتيجية والديموغرافية والاقتصادية المرتبطة باستقلال كوردستان  .

3 ـ غياب الشراكة الوطنیة الخقيقية عن منهج وعمل الاحزاب الكوردستانية .

4 ـ الوضع الكوردستاني بحاجة إلى مخاض عسیر كي ینتظم في مساره المأمول الذي یعید للشعب الأمل ولقضیتھم العادلة الحیاة بعد اكثر من 26عام من الألم والجوع والاقتتال والصراعات الحزبية والانقسامات الداخلية الحقيقية (  بين الاخوة الاعداء  ), قبل التفكير في الإستفتاء..

5 ـ حق تقرير المصير أكثر تعقيدًا من مجرد إرادة شعبية حرة، ومحاولة تحقيقه مرتبطة دائمًا بحسابات سياسية وتاريخية. على الرغم من ان  حق تقرير المصير أحد الحقوق الأساسية التي يكفلها القانون الدولي، وتقره المادة 55 من ميثاق الأمم المتحدة، بهذا، يكون حق تقرير المصير، رغم كفالته من قبل القانون الدولي والجهود الدولية لإقراره، الا انه يبقى رهينًا بالواقع السياسي لكل منطقة ولكل دولة  . 

6 ـ اتفاق وتفاهم غير رسمي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على تقسيم الاقليم وثرواته بينهما بحيث يحكم كل حزب في مناطق نفوذه دون عوائق ولكل حزب قواته العسكرية . 

7 ـ كشف الاستفتاء حجم الصراع ( القديم الجديد )  بين “الاتخاد الوطني الكوردستاني و”الديمقراطي الكوردستالني ”, من  أجل السيطرة على موارد التمويل والنفوذ والهيمنة والمصالح الحزبية والذي وصل ذروته في التسعينيات حين تقاتل بيشمركة الحزبين وادى الى تقسيم الاقليم الى  إقليمين تحكمهما إدارتين إحداهما فى أربيل والأخرى فى السليمانية كما الان .

8 ـ هشاشة الجبهة الداخلية ( سياسيا ,اقتصاديا وعسكريا )  أمام التحديات القادمة من خارج الإقليم  

9 ـ خضوع البرلمان (المجلس الكارتوني ) للإملاءات الحزبية ولأوامر القيادة الكوردستانية .

اخيرا ... ان الحكومة العراقية استغلت الخلاف بين اربيل والسليمانية في التحالف مع طرف على حساب الآخر وبحكم أن مدينة كركوك هي من ضمن نفوذ حزب (الاتحاد الوطني الكوردستاني)، ومعظم قوات البيشمركه هناك المعروفة بـ(قوات وحدات 70 ـ تتبع لحزب طالباني)، وعليه إن قرارو فتح الطريق أمام القوات العراقية المساندة من الحشد الشعبي لدخول كركوك دون أن تلحق بالقوات المهاجمة  أي خسائر ، كان كفيلاً بتسليم المدينة والمناطق المتنازع عليها ، دون قتال تقريباً، لبغداد, وعليه ان الانقسام الداخلي بين الكورد حال دون بلورة موقف وخطاب كوردي موحد كالعادة . 

يتبع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلا عنوان
فارس ونه -

بداية انا عربي ولست كرديا قدمت الى اربيل منذ خمسة سنوات تقريبا , لست من النازحين , ولكن بسبب قلة الأمان وكثرة المفخخات والأغتيالات وبداية انتشار المليشيا الشيعية واستلامها للسلطة ومقاليد الأمور في الحكم فضلت المجيْ الى الأقليم لتوفر الأمن والأمان فيه ولكوني من المعجبين بقيادة الأستاذ مسعود البارزاني للأقليم وسعيه الحثيث لتوفير فرص كريمة للعيش في الأقليم وجعله يلحق بركاب التطور والتقدم ولأنني من المؤمنين بان البلد بحاجة الى قيادة حازمة وقوية لتمسك بزمام الأمور وكنت اتمنى لو كان الأستاذ مسعود البارزاني هو من يقود البلد بعد الأحتلال ولكان حاله غير الحال الذي هو عليه الآن من تشرذم وتفرق وسيطرة شذاذ الآفاق عليه , وأنا ايضا من المؤيدين بشدة لأستقلال الأقليم مادامت الأحزاب الشيعية الحالية موجودة ومستمرة في حكم البلد الذي قدمته هدية ولقمة سائغة لأيران على طبق من ذهب .ولكن وبعد قولي هذا وعندمابدأت تطرح على الساحة موضوع الأستقلال والأسنفتاء ومع تاييدي لذلك كما قلت ولكنني كنت اتمنى من سيادة الرئيس مسعود ان يقبل بالنصائح التي قيلت له ويقوم بتاجيل العملية لأن الوضع الدولي والداخلي لايسير في صالحه ولو قبل بها وكما موجود في المقال لخرج اقوى ولتمكن من تحقيق مايتمنى بشكل احسن وأسلم ولكني استغرب كيف غاب ذلك عن حكمته وحنكته وعهدي به شخص تتوفر فيه الرزانة والحكمة والخبرة ولكن كل الذي استطيع قوله في النهاية قدّر الله وماشاء فعل ولكل جواد كبوة

التفاوض مع بغداد من أجل
Rizgar -

التفاوض مع بغداد من أجل التوصل إلى تفاهم وإيجاد اتفاق مشترك على العلاقات المستقبلية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية !!!! التفاوض مع العقل العربي ؟ مزحة ثقيلة ؟ في تعبير انكليزي يقول :to go doolally مثلما يقولون She''s gone a bit doolally مصدر التعبير او المثل او التعبير المجازي يرجع الى زمن البريطانيين في الهند ولقد اسس الجيش البريطاني مستشفى للمرضى النفسيين من الجنود في مدينة دوولا لي ,فارسل الى المصابين والذين كانوا لا يتحملون الصدمات النفسية والمصابين عقليا .فالى اليوم اصبح تعبير go doolally تعبير شائع في اللغة الانكليزية ...عندما قراءت اول سطر ( التفاوض مع بغداد من أجل التوصل إلى تفاهم وإيجاد اتفاق مشترك على العلاقات المستقبلية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية ) قلت لا اراديا go doolally .اي تفاوض ؟ هل قراء مفاوضات شيخ محمود الى ١٩٤٢ مع الكيان ؟انها مسالة الثقافة العنصرية العربية ....هل تفاوض اليهود مع هتلر ؟ هل حرق هتلر اليهود بسبب عدم التفاوض ؟ هل تم ضرب باليسان بالاسلحة الكيمياوية بسبب عدم التفاوض ؟ هل تم قتل ١٥٠ طفل كوردي في مقبرة جماعية في تازة ,بسبب عدم تفاوض الكورد ؟ هل قتل الطائرات العراقية ١٩٧٥ وذبح ٣١٢ طالبا في قلعة دزة بسبب عدم تفاوض الطلاب مع الكيان ؟ عدم فهمك للذهنية العربية mentality يجعل كتابات فارغة من المعاني . عليك قراءة سون تزو (بالصينية: 孫子) ( 551 قبل الميلاد، وتوفي عام 496 قبل الميلاد...لفهم ذهنية العدو ...وكتاب آخر مهم لفهم مسالة الذهنية ولو الكتاب حول الذهنية السويدية من قبل البرفيسور الا لماني Swedish Mentality , by Åke Daun الكتاب موجود في اللغة السويدية والبرفيسور المحبوب عمل في الجامعات السويدية ١٩٩٥.

اكرر
Rizgar -

امثال الكاتب ضحايا الثقافة العربية واللغة العربية وطريقة التفكير العربي ....لم اكمل المقالة بسبب الفراغ افكري وعدم فهم الكاتب لماهية وعنصرية الكيان الخبيث .

فمنذ إنشاء العراق
هيمن عبدالله -

البدلة ظاهراً تناسب ذلك القوام، لكنها عملياً ضيقة وقبيحة فمنذ إنشاء العراق تم تثبيت وجوب ضمان حقوق "كورد ولاية الموصل" فيه لكن وكما تبيّن يوم السبت، فإن دستوراً اتحادياً حافلاً بالتعابير البراقة لا يستطيع تغيير التفكير العنصري الذي يغذي عنصرية بغداد تجاه كوردستان، والعالم يعرف هذه الحقيقة أكثر منا، لكنه لا ينفك ينصحنا بإحقاق حقوقنا "على أساس الدستور"، وليس معلوماً من الذي يضمن تطبيق الدستور وكيف يستطيع الشريك الصغير في "العراق الجديد" استعادة لقمته المسروقة من جوف الشريك الكبير؟

منذ
卡哇伊 -

منذ اليوم الذي تم فيه تشكيل العراق، تم إقرار حقوق الكورد على الورق، حيث تم في فترة الانتداب ثم في الدساتير الموقتة وقانون الحكم الذاتي، وفيما بعد في الدستور الدائمي والاتحادي، التأكيد على أن الكورد والعرب شريكان رئيسان في وطن اسمه العراق، لكن الذي وافق العرب على الورق، على أنه حق للكورد، لم يستسغه العرب أنفسهم عملياً، هي إذن كذبة كبرى حين يقال إن العرب الشيعة يناهضون إقليم كوردستان الآن لأن الدستور وضع وهم ضعفاء، وإنهم يريدون تصحيحه الآن، الحقيقة هي أن العرب بشيعتهم وسنتهم كانوا يدركون أن ما يكتب على الورق هو فقط لذر الرماد في العيون وأن العبرة في التطبيق، وأنهم لن يطبقوا ذلك أبداً. ولو تحرينا الحقيقة، ففي حال تطبيق الدستور، ستكون الفدرالية الحل الأمثل للقضية الكوردية في هذه المرحلة، حيث تبيّن لنا أننا لسنا مكتفين ذاتياً في أي مجال ولا نستطيع في هذه المرحلة الوقوف على أقدامنا، لكن الحقيقة المرة تكمن في العقلية العربية العراقية، سواء أكانت عروبية سنية أم كانت شيعية، إسلامية مذهبية أم علمانية، والتي لا تستسيغ ولا تتقبل التعايش مع قومية أخرى وتقاسم وطن واحد معها.

الذي يحكم العراق الآن هم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الذي يحكم العراق الآن هم العرب الشيعة، ولكنهم أخفقوا في إقرار حقوق كوردستان بصراحة، حتى على الورق، مثلما حصل في الستينات والسبعينات إبان حكم حزب البعث العلماني الاشتراكي ثم السني المذهبي، ذلك البعث الذي شن فيما بعد حملات الأنفال والقصف الكيمياوي على الكورد الذين سبق وأن أقر بحقوقهم، لذا لا تستغربوا أن يروي صحفيون أجانب عن حيدر العبادي، الزعيم العروبي الشيعي، خلال جلساته الخاصة معهم إبداءه إعجابه الشديد بقيادة صدام حسين العروبية، إذن فالطرق التي تسلكها الجداول مختلفة لكنها تنبع من مصدر واحد يتمثل في عدم قبول إشراك غير العرب في "الوطن العربي". الفكرة السائدة عند القوميين العرب عن "الأقليات" عموماً هي أنها "أدوات تستخدمها القوى الإستعمارية لضرب وإضعاف الأمة العربية والإسلامية، لذا لا يمكن إبداء المرونة معها والسماح لها بأن تمد أرجلها خارج لحافها"، ولإثبات رأيهم هذا يأتون بالكورد مثلاً ويزعمون أن الانجليز والسوفييت وأمريكا وإسرائيل استخدموهم في مراحل مختلفة ضد العرب هذه الفكرة نفسها تروج لمحاولة الكورد إقامة إسرائيل ثانية، وهذه الدعاية تجد من يستجيب لها في شارع معبأ بالفكر العنصري!

يزعم
卡哇伊 -

يزعم البعض أن الذي يحول دون أن يكون الكورد شريكاً حقيقياً في العراق ويعرقل تطبيق الفدرالية، هو تأثير كل من تركيا وإيران على بغداد قد يكون هذا صحيحاً في بعض جوانبه، لكنه ليس صحيحاً تماماً فمثلاً تخشى إيران، بخلاف تركيا، مصطلح الفدرالية وتجد فيه مفهوماً سيؤدي إلى إضعافها وتقسيمها، لكن تركيا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية تعلن على الملأ أنها تحلم بالعودة إلى نظام الحكم العثماني، وهي واثقة بأن النظام الفدرالي الذي كان قائماً إبان العهد العثماني كان أوسع وأكثر انفتاحاً من كثير من الأنظمة الفدرالية القائمة في عالم اليوم. خلال السبعينات وكذلك في الثمانينات، مارست تركيا الكثير من الضغوط لمنع أي اتفاق بين بغداد والحركة الكوردية، لكن أنقرة في السنوات الأخيرة تقربت إلى الكيان الفدرالي في كوردستان أكثر مما فعلت طهران، حتى أنها بعد إجراء الاستفتاء كانت أكثر ليناً من طهران لهذا فإذا اعتذر الزعماء الشيعة العرب في بغداد لانتهاك الدستور وعدم تطبيق النظام الفدرالي "الاتحادي" بضغوط دول الجوار، فاعلموا أنهم يكذبون ويقولون ما يقولون للتغطية على تفكيرهم الحقيقي، وهم لا يريدون حتى التفكير في ما يعنيه مصطلح "الاتحادي"

أشقائنا (التركمان)،
هاكان أوغلو -

جاءت تصريحات هاكان أوغلو هذه في حفل أقيم بالعاصمة التركية، أنقرة، للتعريف بفيلم وثائقي حول التركمان، أنتجته قناة "تركمن إيلي" الفضائية، التي تبث من كركوك . وأوضح أوغلو، أن التركمان في المنطقة تعرّضوا إلى مجازر وظلم ممنهج منذ قرن تقريبًا، موضحاً أن "الظالمين (لم يسمهم) مارسوا ظلمهم على أشقائنا (التركمان)، وأجج الغرب الظلم، وغض الطرف عن ممارساتهم". وأشار إلى أنه "لا ينتظرنّ أحدٌ منا أن نصبر على مسلسل المظالم التي يتعرض لها التركمان في (مدن) كركوك، وأربيل، والموصل وتلعفر"، محذرًا من أن من يقصف قرى التركمان سيجد تركيا وجيشها في مواجهته.

الأزمة الإقتصادية
-

نجمت الأزمة الإقتصادية في إقليم كوردستان جراء أمور كثيرة، أبرزها تكاليف الحرب ضد داعش الإرهابي التي إستمرت لأكثر من ثلاث سنوات، وإستقبال وإيواء ما يقارب مليوني نازح، والسعي المتواصل لحكومة بغداد منذ سنوات الى إهمال حقوق الكورد وفرض شروطها التعجيزية الخانقة ومواقفها المحددة، والإمتناع عن صرف حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية وقطع رواتب الموظفين والعمال الكوردستانيين، بهدف محاصرتهم وإستنزافهم، وإثقال كاهلهم وزيادة همومهم اليومية، والتعويل على زيادة الإحتقان الداخلي وتعميق الخلافات للفشل في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية،

الحقد العنصري
-

قانون الموازنة يعتبر إنتهاكاً صريحاً لمبدأي الشراكة والتوافق اللذين بني على أساسهما العراق الجديد...... تجويع وخنق الكورد عمليا .

تمرير الموازنة
❤☀❤☀ -

تم تمرير الموازنة بالتوافق بين الكتل الحزبية الشيعية والسنية العربية بمنطق الأغلبية العربية ضد القومية الكورد .موازنة على اسس عنصرية قومية عربية .

رسالة بغداد الى الكورد :
-

رسالة بغداد الى الكورد : موقفنا صارم في الموازنة ، نعاقبكم و نقطع أرزاقكم، ونحتقركم , ونستهتر بكم و ندفعكم نحو الإبتعاد عن العراق .

رسالة الشيعة الى الكورد
-

رسالة الشيعة الى الكورد : موقفنا صارم معكم و نحتقركم , سوف نفعل بكم ما لم يفعل صدام ...ماذا فعلنا بخورماتو ؟ سوف نفعل بكم ما فعلنا بخورماتو وكركوك ....سوف نرسل ابناء النجف والكربلاء الى مدنكم ... والى قراكم ....

لماذا لا تقبلون بالعبودي
-

الساسة والنواب العرب لا يريدونكم شركاء لهم في عراق اليوم.... يريدونكم كعبيد . .......... لماذا لا تقبلون بالعبودية ؟

حقد عربي عنصري متجذر .
-

الكيان العربي : غلق المطارات وسوف يغلقون الهواء والتنفس من -الاكراد-.حقد عربي عنصري متجذر .

الامام المهدي -

توصد في وجوهكم كل الأبواب ....والامام المهدي ... . سوف يهاجمكم بالاسلحة الامريكية ....حتى الامام طلع عنصري .

كوردستان
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان” والعراق جهنم لنا منذ ١٩٢١ ....جرائم الكيان الحقير ضد الكورد مخزية .

لو خيروني بين الجهنم وا
-

لو خيروني بين الجهنم والكيان العراقي ؟ الجواب معروف . الجهنم افضل بمليون مرة ....الجهنم ولا ريحة هلي .

لو خيروني
-

لو خيروني بين العيش مع الوحوش الكاسرة ام الكيان العراقي ؟ الجواب معروف .

آخر أوراق اللعب لدى عاص
⌚⌚⌚ -

آخر أوراق اللعب لدى عاصمة الانفال ،الحرب النفسية ضد الشعب الكوردي على شاكلة : نفتح المطارات ...قصدي نغلق المطارات .. ندفع الميزانية ....كلا لن ندفع ....ندفع ....لا...ندفع .ندفع مستحقات فلاحي كوردستان .. كلا لا ندفع ...ندفع لهم سنة ٢٠٣٠ ....كلا ....قصدنا ٢٠٤٠ .....سوف ندقق الفلاحين ...سوف ندقق اراضي الفلاحين .....سوف نهاجم مع الاتراك على الفلاحين الكورد ...مهزلة وعنصرية حقيرة .

الخطر الحقيقي الذي يهدد
☕☕☕☕ -

الخطر الحقيقي الذي يهدد الكورد هو الكورد أنفسهم. فالعامل الذي يساعد على إنجاح مؤامرات الشيعة هو الفرقة التي تسود البيت الكوردي. ولو لم اكن اتوقع مقدار الحقد الشيعي على الكورد. حيث الشيعة اكلوا وشربوا في كوردستان واليوم يبصقون في ......!

كيف يمكن المطالبة برفع ال
⛏⛏⛏ -

كيف يمكن المطالبة برفع الحظر عن الملاعب العراقية من اجل اقامة المباريات الدولية للفرق العراقية خدمة للجماهير الرياضية التي من حقها ان تتابع وتشجع فرقها الوطنية على ارضها وملاعبها؟ ولكن قبل يومين من هذا التاريخ يتقرر استمرار حظر الطيران على مطارات اقليم كوردستان الذي يعيش حصاراً ظالماً من يوم 29أيلول2017، وهي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد الحظر بعد عدة اشهر من المفاوضات والتصريحات والاتفاقات التي وصلت الى مراحلها النهائية بانتظار التوقيع الموعود.

كيف
☂️ ☂️ ☂️ -

دعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء الماضي 31مارس الى رفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية وتقديمه الشكر لكل من ساهم بإنجاح المباراة بين المنتخبين العراقي والسعودي وللجماهير العراقية من اجل دعم الجهود لرفع الحظر عن الملاعب العراقية وقوله انه "بهذه المناسبة، ندعو الى رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية بعد النجاح الذي تحقق في مباراة اليوم الذي يؤكد استتباب حالة الامن والاستقرار وجهوزية الملاعب العراقية"، يمكن ان يكون لها صدى لدى العالم الذي يحترم حقوق الانسان ويراعي رغبات الآلاف من المشجعين الذين من حقهم متابعة فرقهم ولاعبيهم، وهي بالمناسبة (أي تشجيع واقامة المباريات الرياضية) ليست حاجة ملحة او ضرورة معاشية او حياتية لا يستطيع الانسان العيش بدونها، ولكن هل فكّر العبادي والمحيطين به ايضا بحقوق الموظفين والمتقاعدين والمعلمين في الاقليم وهم يعيشون حالة العوز والحاجة بعد قطع رواتبهم واستحقاقاتهم؟ كيف يمكن لهم ان يطالبوا برفع الحظر عن الملاعب وهم يفرضون الحصار الظالم على الاقليم ؟

في كل يوم يموت العشرات من
✂️ ✂️ ✂️ -

في كل يوم يموت العشرات من مرضى التلاسيميا والسرطان والامراض المزمنة بسبب تأخر وصول الادوية والعلاجات الى مستشفيات الاقليم، لان الطائرات لا بد ان تذهب الى بغداد اولاً وبعدها تعود (تيتي تيتي) الى اربيل والسليمانية بعد مرورها وانتظارها ساعات وساعات، وهم يستخدمون كل ما يستطيعون من قوة ونفوذ من اجل الاضرار بالاقليم وشعبه وهم لا يختلفون عمن سبقوهم ممن حكم بغداد، لكنهم ذهبوا جميعاً وبقيت كوردستان وشعبها واقليمها رمزاً للنضال والسلام والجمال والربيع القادم والمتجدد في نوروز.

داعش والكيان وجهان لعملة
✂️ ✂️ ✂️ -

المحاصِر الجائر لايختلف عن الإرهابي الذي يحاول التعتيم على صوت العقل والحق والحقيقة، داعش والكيان وجهان لعملة واحدة .

أزمة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أزمة الحصار المفروض على الكورد في إقليم كوردستان، فمتشابهة مع الحصارات التي فرضت في أوقات سابقة على الشعب العراقي في عهد صدام من قبل المجتمع الدولي والشعب الإيراني من قبل أوروبا وأمريكا، والفلسطيني من قبل إسرائيل، ولكنه أشد قساوة من الحصار الذي فرضه صدام على الكورد.

العبادي ... يستغل ضعف ال
☝☝☝☝ -

العبادي ... يستغل ضعف السيدين فؤاد معصوم، رئيس الجمهورية، وسليم الجبوري، رئيس البرلمان .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

شكرا لك عزيزي شه مال وبارك الله فيك , عشت

الى رزكار
نشميل احسان -

انت ضحية ابريق البارزاني ـ يا اخي كم مرة قلنا لك انت والسياسة كالارض والسماء ـ انت ضحية من ضحايا البارزاني ولحد اليوم تدافع عن الابريق الاصفر ـ طيب انتى زمن اسهال سيدك ـ الاترى صديقك كفاح جالس عاقل ولا يشاغب ؟ متى تتعلم الدروس ـ باباتي انتى زمن المزايدات والعنتريات ـ راح سيدك في ستين دهية وجر معه الشعب باكله الى الهاوية ـ هو قال تتذكر ـ قبل الاستفتاء ـ قال اذا فشلنا في الاستفتاء قولي بان الرئيس كان مجنونا ـ هذا كللام سيدك ـ طيب اذا سيدك يفكر بهذه الطريقة فانت اكيد لاتفكر الا الابريق ـ جمع اباريق ـ الله يشافيك

رزكار
شورش -

احترم نفسك انت امام جبل وعلم من اعلام العراق وكوردستان ـ اعرف حدودك ولاتتفوه بكلام اكبر من حجمك ـ الا تعرفانه الربيع واصبح الحشيش احضرا ؟

العب غيرها
اصيل -

اولا انت لست بعربي و ثانيا كوضوح الشمس انت رزكار يمجد بقزم اربيل.

فشل السياسة
شارا -

كل مكتسبات شعبنا الكردستاني التي اكتسبها بنضاله لمدة طويلة من الزمن اضاعها مسعود، بتصرف اهوج وارعن، تصرف اراد منه ان يحصل على مجد شخصي على حساب الام الشعب الكردي، لكنه لايشعر بما يشعر به المواطن الكردي من جوع وفقر، فهو وابنائه واتباعه العبيد يعيشون حياه لم يكونوا يحلمون بها بسبب سرقاتهم لاموال شعبنا، اصر على الاستفتاء وقال اذا فشل الاستفتاء ساتحمل المسئوولية، ولكنه لم يتحمل اي مسئوولية فلازال هو واقاربه يحكمون كردستان بالقتل والسجن والتعذيب، وهذا يبين مستوى الكذب الذي وصل اليه البارزاني متخيلا ان الشعب الكردي لازال يصدق كلامه التي تنافي افعاله.

نكتة الموسم -

" لله يا محسنين " .. " حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة "........ جُمل نسمعها من المتسولين عند قارعات الطرق، ولم أرى طوال حياتي؛ ولم أقرأ يوماً ما عن بلد يتسول كما جرى للعراق في مؤتمر الكويت....... احتقار . ....... كيان حقير . ....اللعنة على المس بيل ......" لله يا محسنين " .

جولدا مائير (Golda Meir): -

جولدا مائير (Golda Meir): "عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنمْ الليل كلّه، وتوقّعت أن العرب سيأتون أفواجاً من كل حدبٍ وصوب، لاقتحام إسرائيل، وعند بزوغ شمس الصباح، علمتُ أننا أمام أمّة نائمة!!".

أُسُود على كوردستان.. فئر
أُسُود -

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل

الإرهاب الفكري
-

الإرهاب الفكري... هو أخطر انواع الإرهاب، بل هو المنبع الحقيقي له، فهو الذي يؤسس للإرهاب السياسي

لو خير النازحين بكوردستان
لو -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.

باي مقارنة بين بغداد وارب
بغداد واربيل -

باي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد.

ارفعوا ايديكم وامسحوا الح
ا .ف -

ارفعوا ايديكم وامسحوا الحسد والبغضاء والعنصرية في قلوبكم يا اعداء كوردستان وسوف تجدون كوردستان دولة ناهضة ناجحة، وهذا ما يخيف اعداء كوردستان من فاشلي بغداد.. من استقلال كوردستان..فقارون بين كوردستان قبل ان يديرها الكورد، وبين كوردستان عندما كانت خاضعة لبغداد وسوف تعرفون ما نقصد.

المادة 156 من القانون ال
156 -

المادة 156 من القانون العراقي .. (التي يراد تفعليها ضد الكورد).. بدأ بـ 14 نائبا كورديا ارد احالتهم للقضاء وفق هذه المادة.. وتنتهي باعدام الشعب الكوردي كله لانه استفتى بنعم للاستقلال (اي تهمة المساس بوحدة الدولة، تتمثل بنعم للاستقلال).. علما لو (الكورد لم يصوتون بنعم.. وصوتوا بـ لا.. فهل كان احد يريد تفعيل اي مادة بوجه منظمي استقلال كوردستان والداعين لها)؟؟ ثم صدام نفسه اعدام الكورد واقترف ضد الكورد جرائم حلبجة و باليسان و....و....و.....و. لمطالبة الشعب لكوردي الحر بالاستقلال..

العراق ليس فقط مشروع لدول
Harpoon -

العراق ليس فقط مشروع لدولة فاشلة.. بل العراق مشروع لدولة لم تتحقق منذ عام 1920 لحد اليوم ولن تتحقق .. ولا حل الا تشكيل ثلاث دول فيه ونخلص من جحيم العراق المصخم الواحد.

(للشيعة.. )
العراق حسينية -

( اللطم والمشاية والمليشية لا تبني دولة..بل طيحان حظ)

بلا عنوان
فارس ونه -

بداية انا عربي ولست كرديا قدمت الى اربيل منذ خمسة سنوات تقريبا , لست من النازحين , ولكن بسبب قلة الأمان وكثرة المفخخات والأغتيالات وبداية انتشار المليشيا الشيعية واستلامها للسلطة ومقاليد الأمور في الحكم فضلت المجيْ الى الأقليم لتوفر الأمن والأمان فيه ولكوني من المعجبين بقيادة الأستاذ مسعود البارزاني للأقليم وسعيه الحثيث لتوفير فرص كريمة للعيش في الأقليم وجعله يلحق بركاب التطور والتقدم ولأنني من المؤمنين بان البلد بحاجة الى قيادة حازمة وقوية لتمسك بزمام الأمور وكنت اتمنى لو كان الأستاذ مسعود البارزاني هو من يقود البلد بعد الأحتلال ولكان حاله غير الحال الذي هو عليه الآن من تشرذم وتفرق وسيطرة شذاذ الآفاق عليه , وأنا ايضا من المؤيدين بشدة لأستقلال الأقليم مادامت الأحزاب الشيعية الحالية موجودة ومستمرة في حكم البلد الذي قدمته هدية ولقمة سائغة لأيران على طبق من ذهب .ولكن وبعد قولي هذا وعندمابدأت تطرح على الساحة موضوع الأستقلال والأسنفتاء ومع تاييدي لذلك كما قلت ولكنني كنت اتمنى من سيادة الرئيس مسعود ان يقبل بالنصائح التي قيلت له ويقوم بتاجيل العملية لأن الوضع الدولي والداخلي لايسير في صالحه ولو قبل بها وكما موجود في المقال لخرج اقوى ولتمكن من تحقيق مايتمنى بشكل احسن وأسلم ولكني استغرب كيف غاب ذلك عن حكمته وحنكته وعهدي به شخص تتوفر فيه الرزانة والحكمة والخبرة ولكن كل الذي استطيع قوله في النهاية قدّر الله وماشاء فعل ولكل جواد كبوة

التفاوض مع بغداد من أجل
Rizgar -

التفاوض مع بغداد من أجل التوصل إلى تفاهم وإيجاد اتفاق مشترك على العلاقات المستقبلية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية !!!! التفاوض مع العقل العربي ؟ مزحة ثقيلة ؟ في تعبير انكليزي يقول :to go doolally مثلما يقولون She''s gone a bit doolally مصدر التعبير او المثل او التعبير المجازي يرجع الى زمن البريطانيين في الهند ولقد اسس الجيش البريطاني مستشفى للمرضى النفسيين من الجنود في مدينة دوولا لي ,فارسل الى المصابين والذين كانوا لا يتحملون الصدمات النفسية والمصابين عقليا .فالى اليوم اصبح تعبير go doolally تعبير شائع في اللغة الانكليزية ...عندما قراءت اول سطر ( التفاوض مع بغداد من أجل التوصل إلى تفاهم وإيجاد اتفاق مشترك على العلاقات المستقبلية بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية ) قلت لا اراديا go doolally .اي تفاوض ؟ هل قراء مفاوضات شيخ محمود الى ١٩٤٢ مع الكيان ؟انها مسالة الثقافة العنصرية العربية ....هل تفاوض اليهود مع هتلر ؟ هل حرق هتلر اليهود بسبب عدم التفاوض ؟ هل تم ضرب باليسان بالاسلحة الكيمياوية بسبب عدم التفاوض ؟ هل تم قتل ١٥٠ طفل كوردي في مقبرة جماعية في تازة ,بسبب عدم تفاوض الكورد ؟ هل قتل الطائرات العراقية ١٩٧٥ وذبح ٣١٢ طالبا في قلعة دزة بسبب عدم تفاوض الطلاب مع الكيان ؟ عدم فهمك للذهنية العربية mentality يجعل كتابات فارغة من المعاني . عليك قراءة سون تزو (بالصينية: 孫子) ( 551 قبل الميلاد، وتوفي عام 496 قبل الميلاد...لفهم ذهنية العدو ...وكتاب آخر مهم لفهم مسالة الذهنية ولو الكتاب حول الذهنية السويدية من قبل البرفيسور الا لماني Swedish Mentality , by Åke Daun الكتاب موجود في اللغة السويدية والبرفيسور المحبوب عمل في الجامعات السويدية ١٩٩٥.

اكرر
Rizgar -

امثال الكاتب ضحايا الثقافة العربية واللغة العربية وطريقة التفكير العربي .... .

فمنذ إنشاء العراق
هيمن عبدالله -

البدلة ظاهراً تناسب ذلك القوام، لكنها عملياً ضيقة وقبيحة فمنذ إنشاء العراق تم تثبيت وجوب ضمان حقوق "كورد ولاية الموصل" فيه لكن وكما تبيّن يوم السبت، فإن دستوراً اتحادياً حافلاً بالتعابير البراقة لا يستطيع تغيير التفكير العنصري الذي يغذي عنصرية بغداد تجاه كوردستان، والعالم يعرف هذه الحقيقة أكثر منا، لكنه لا ينفك ينصحنا بإحقاق حقوقنا "على أساس الدستور"، وليس معلوماً من الذي يضمن تطبيق الدستور وكيف يستطيع الشريك الصغير في "العراق الجديد" استعادة لقمته المسروقة من جوف الشريك الكبير؟

منذ
卡哇伊 -

منذ اليوم الذي تم فيه تشكيل العراق، تم إقرار حقوق الكورد على الورق، حيث تم في فترة الانتداب ثم في الدساتير الموقتة وقانون الحكم الذاتي، وفيما بعد في الدستور الدائمي والاتحادي، التأكيد على أن الكورد والعرب شريكان رئيسان في وطن اسمه العراق، لكن الذي وافق العرب على الورق، على أنه حق للكورد، لم يستسغه العرب أنفسهم عملياً، هي إذن كذبة كبرى حين يقال إن العرب الشيعة يناهضون إقليم كوردستان الآن لأن الدستور وضع وهم ضعفاء، وإنهم يريدون تصحيحه الآن، الحقيقة هي أن العرب بشيعتهم وسنتهم كانوا يدركون أن ما يكتب على الورق هو فقط لذر الرماد في العيون وأن العبرة في التطبيق، وأنهم لن يطبقوا ذلك أبداً. ولو تحرينا الحقيقة، ففي حال تطبيق الدستور، ستكون الفدرالية الحل الأمثل للقضية الكوردية في هذه المرحلة، حيث تبيّن لنا أننا لسنا مكتفين ذاتياً في أي مجال ولا نستطيع في هذه المرحلة الوقوف على أقدامنا، لكن الحقيقة المرة تكمن في العقلية العربية العراقية، سواء أكانت عروبية سنية أم كانت شيعية، إسلامية مذهبية أم علمانية، والتي لا تستسيغ ولا تتقبل التعايش مع قومية أخرى وتقاسم وطن واحد معها.

الذي يحكم العراق الآن هم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الذي يحكم العراق الآن هم العرب الشيعة، ولكنهم أخفقوا في إقرار حقوق كوردستان بصراحة، حتى على الورق، مثلما حصل في الستينات والسبعينات إبان حكم حزب البعث العلماني الاشتراكي ثم السني المذهبي، ذلك البعث الذي شن فيما بعد حملات الأنفال والقصف الكيمياوي على الكورد الذين سبق وأن أقر بحقوقهم، لذا لا تستغربوا أن يروي صحفيون أجانب عن حيدر العبادي، الزعيم العروبي الشيعي، خلال جلساته الخاصة معهم إبداءه إعجابه الشديد بقيادة صدام حسين العروبية، إذن فالطرق التي تسلكها الجداول مختلفة لكنها تنبع من مصدر واحد يتمثل في عدم قبول إشراك غير العرب في "الوطن العربي". الفكرة السائدة عند القوميين العرب عن "الأقليات" عموماً هي أنها "أدوات تستخدمها القوى الإستعمارية لضرب وإضعاف الأمة العربية والإسلامية، لذا لا يمكن إبداء المرونة معها والسماح لها بأن تمد أرجلها خارج لحافها"، ولإثبات رأيهم هذا يأتون بالكورد مثلاً ويزعمون أن الانجليز والسوفييت وأمريكا وإسرائيل استخدموهم في مراحل مختلفة ضد العرب هذه الفكرة نفسها تروج لمحاولة الكورد إقامة إسرائيل ثانية، وهذه الدعاية تجد من يستجيب لها في شارع معبأ بالفكر العنصري!

يزعم
卡哇伊 -

يزعم البعض أن الذي يحول دون أن يكون الكورد شريكاً حقيقياً في العراق ويعرقل تطبيق الفدرالية، هو تأثير كل من تركيا وإيران على بغداد قد يكون هذا صحيحاً في بعض جوانبه، لكنه ليس صحيحاً تماماً فمثلاً تخشى إيران، بخلاف تركيا، مصطلح الفدرالية وتجد فيه مفهوماً سيؤدي إلى إضعافها وتقسيمها، لكن تركيا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية تعلن على الملأ أنها تحلم بالعودة إلى نظام الحكم العثماني، وهي واثقة بأن النظام الفدرالي الذي كان قائماً إبان العهد العثماني كان أوسع وأكثر انفتاحاً من كثير من الأنظمة الفدرالية القائمة في عالم اليوم. خلال السبعينات وكذلك في الثمانينات، مارست تركيا الكثير من الضغوط لمنع أي اتفاق بين بغداد والحركة الكوردية، لكن أنقرة في السنوات الأخيرة تقربت إلى الكيان الفدرالي في كوردستان أكثر مما فعلت طهران، حتى أنها بعد إجراء الاستفتاء كانت أكثر ليناً من طهران لهذا فإذا اعتذر الزعماء الشيعة العرب في بغداد لانتهاك الدستور وعدم تطبيق النظام الفدرالي "الاتحادي" بضغوط دول الجوار، فاعلموا أنهم يكذبون ويقولون ما يقولون للتغطية على تفكيرهم الحقيقي، وهم لا يريدون حتى التفكير في ما يعنيه مصطلح "الاتحادي"

أشقائنا (التركمان)،
هاكان أوغلو -

جاءت تصريحات هاكان أوغلو هذه في حفل أقيم بالعاصمة التركية، أنقرة، للتعريف بفيلم وثائقي حول التركمان، أنتجته قناة "تركمن إيلي" الفضائية، التي تبث من كركوك . وأوضح أوغلو، أن التركمان في المنطقة تعرّضوا إلى مجازر وظلم ممنهج منذ قرن تقريبًا، موضحاً أن "الظالمين (لم يسمهم) مارسوا ظلمهم على أشقائنا (التركمان)، وأجج الغرب الظلم، وغض الطرف عن ممارساتهم". وأشار إلى أنه "لا ينتظرنّ أحدٌ منا أن نصبر على مسلسل المظالم التي يتعرض لها التركمان في (مدن) كركوك، وأربيل، والموصل وتلعفر"، محذرًا من أن من يقصف قرى التركمان سيجد تركيا وجيشها في مواجهته.

الأزمة الإقتصادية
-

نجمت الأزمة الإقتصادية في إقليم كوردستان جراء أمور كثيرة، أبرزها تكاليف الحرب ضد داعش الإرهابي التي إستمرت لأكثر من ثلاث سنوات، وإستقبال وإيواء ما يقارب مليوني نازح، والسعي المتواصل لحكومة بغداد منذ سنوات الى إهمال حقوق الكورد وفرض شروطها التعجيزية الخانقة ومواقفها المحددة، والإمتناع عن صرف حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية وقطع رواتب الموظفين والعمال الكوردستانيين، بهدف محاصرتهم وإستنزافهم، وإثقال كاهلهم وزيادة همومهم اليومية، والتعويل على زيادة الإحتقان الداخلي وتعميق الخلافات للفشل في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية،

الحقد العنصري
-

قانون الموازنة يعتبر إنتهاكاً صريحاً لمبدأي الشراكة والتوافق اللذين بني على أساسهما العراق الجديد...... تجويع وخنق الكورد عمليا .

تمرير الموازنة
❤☀❤☀ -

تم تمرير الموازنة بالتوافق بين الكتل الحزبية الشيعية والسنية العربية بمنطق الأغلبية العربية ضد القومية الكورد .موازنة على اسس عنصرية قومية عربية .

رسالة بغداد الى الكورد :
-

رسالة بغداد الى الكورد : موقفنا صارم في الموازنة ، نعاقبكم و نقطع أرزاقكم، ونحتقركم , ونستهتر بكم و ندفعكم نحو الإبتعاد عن العراق .

رسالة الشيعة الى الكورد
-

رسالة الشيعة الى الكورد : موقفنا صارم معكم و نحتقركم , سوف نفعل بكم ما لم يفعل صدام ...ماذا فعلنا بخورماتو ؟ سوف نفعل بكم ما فعلنا بخورماتو وكركوك ....سوف نرسل ابناء النجف والكربلاء الى مدنكم ... والى قراكم ....

لماذا لا تقبلون بالعبودي
-

الساسة والنواب العرب لا يريدونكم شركاء لهم في عراق اليوم.... يريدونكم كعبيد . .......... لماذا لا تقبلون بالعبودية ؟

حقد عربي عنصري متجذر .
-

الكيان العربي : غلق المطارات وسوف يغلقون الهواء والتنفس من -الاكراد-.حقد عربي عنصري متجذر .

الامام المهدي -

توصد في وجوهكم كل الأبواب ....والامام المهدي ... . سوف يهاجمكم بالاسلحة الامريكية ....حتى الامام طلع عنصري .

كوردستان
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان” والعراق جهنم لنا منذ ١٩٢١ ....جرائم الكيان الحقير ضد الكورد مخزية .

لو خيروني بين الجهنم وا
-

لو خيروني بين الجهنم والكيان العراقي ؟ الجواب معروف . الجهنم افضل بمليون مرة ....الجهنم ولا ريحة هلي .

لو خيروني
-

لو خيروني بين العيش مع الوحوش الكاسرة ام الكيان العراقي ؟ الجواب معروف .

آخر أوراق اللعب لدى عاص
⌚⌚⌚ -

آخر أوراق اللعب لدى عاصمة الانفال ،الحرب النفسية ضد الشعب الكوردي على شاكلة : نفتح المطارات ...قصدي نغلق المطارات .. ندفع الميزانية ....كلا لن ندفع ....ندفع ....لا...ندفع .ندفع مستحقات فلاحي كوردستان .. كلا لا ندفع ...ندفع لهم سنة ٢٠٣٠ ....كلا ....قصدنا ٢٠٤٠ .....سوف ندقق الفلاحين ...سوف ندقق اراضي الفلاحين .....سوف نهاجم مع الاتراك على الفلاحين الكورد ...مهزلة وعنصرية حقيرة .

الخطر الحقيقي الذي يهدد
☕☕☕☕ -

الخطر الحقيقي الذي يهدد الكورد هو الكورد أنفسهم. فالعامل الذي يساعد على إنجاح مؤامرات الشيعة هو الفرقة التي تسود البيت الكوردي. ولو لم اكن اتوقع مقدار الحقد الشيعي على الكورد. حيث الشيعة اكلوا وشربوا في كوردستان واليوم يبصقون في ......!

كيف يمكن المطالبة برفع ال
⛏⛏⛏ -

كيف يمكن المطالبة برفع الحظر عن الملاعب العراقية من اجل اقامة المباريات الدولية للفرق العراقية خدمة للجماهير الرياضية التي من حقها ان تتابع وتشجع فرقها الوطنية على ارضها وملاعبها؟ ولكن قبل يومين من هذا التاريخ يتقرر استمرار حظر الطيران على مطارات اقليم كوردستان الذي يعيش حصاراً ظالماً من يوم 29أيلول2017، وهي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد الحظر بعد عدة اشهر من المفاوضات والتصريحات والاتفاقات التي وصلت الى مراحلها النهائية بانتظار التوقيع الموعود.

كيف
☂️ ☂️ ☂️ -

دعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء الماضي 31مارس الى رفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية وتقديمه الشكر لكل من ساهم بإنجاح المباراة بين المنتخبين العراقي والسعودي وللجماهير العراقية من اجل دعم الجهود لرفع الحظر عن الملاعب العراقية وقوله انه "بهذه المناسبة، ندعو الى رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية بعد النجاح الذي تحقق في مباراة اليوم الذي يؤكد استتباب حالة الامن والاستقرار وجهوزية الملاعب العراقية"، يمكن ان يكون لها صدى لدى العالم الذي يحترم حقوق الانسان ويراعي رغبات الآلاف من المشجعين الذين من حقهم متابعة فرقهم ولاعبيهم، وهي بالمناسبة (أي تشجيع واقامة المباريات الرياضية) ليست حاجة ملحة او ضرورة معاشية او حياتية لا يستطيع الانسان العيش بدونها، ولكن هل فكّر العبادي والمحيطين به ايضا بحقوق الموظفين والمتقاعدين والمعلمين في الاقليم وهم يعيشون حالة العوز والحاجة بعد قطع رواتبهم واستحقاقاتهم؟ كيف يمكن لهم ان يطالبوا برفع الحظر عن الملاعب وهم يفرضون الحصار الظالم على الاقليم ؟

في كل يوم يموت العشرات من
✂️ ✂️ ✂️ -

في كل يوم يموت العشرات من مرضى التلاسيميا والسرطان والامراض المزمنة بسبب تأخر وصول الادوية والعلاجات الى مستشفيات الاقليم، لان الطائرات لا بد ان تذهب الى بغداد اولاً وبعدها تعود (تيتي تيتي) الى اربيل والسليمانية بعد مرورها وانتظارها ساعات وساعات، وهم يستخدمون كل ما يستطيعون من قوة ونفوذ من اجل الاضرار بالاقليم وشعبه وهم لا يختلفون عمن سبقوهم ممن حكم بغداد، لكنهم ذهبوا جميعاً وبقيت كوردستان وشعبها واقليمها رمزاً للنضال والسلام والجمال والربيع القادم والمتجدد في نوروز.

داعش والكيان وجهان لعملة
✂️ ✂️ ✂️ -

المحاصِر الجائر لايختلف عن الإرهابي الذي يحاول التعتيم على صوت العقل والحق والحقيقة، داعش والكيان وجهان لعملة واحدة .

أزمة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أزمة الحصار المفروض على الكورد في إقليم كوردستان، فمتشابهة مع الحصارات التي فرضت في أوقات سابقة على الشعب العراقي في عهد صدام من قبل المجتمع الدولي والشعب الإيراني من قبل أوروبا وأمريكا، والفلسطيني من قبل إسرائيل، ولكنه أشد قساوة من الحصار الذي فرضه صدام على الكورد.

العبادي ... يستغل ضعف ال
☝☝☝☝ -

العبادي ... يستغل ضعف السيدين فؤاد معصوم، رئيس الجمهورية، وسليم الجبوري، رئيس البرلمان .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

شكرا لك عزيزي شه مال وبارك الله فيك , عشت

الى رزكار
نشميل احسان -

انت ضحية ابريق البارزاني ـ يا اخي كم مرة قلنا لك انت والسياسة كالارض والسماء ـ انت ضحية من ضحايا البارزاني ولحد اليوم تدافع عن الابريق الاصفر ـ طيب انتى زمن اسهال سيدك ـ الاترى صديقك كفاح جالس عاقل ولا يشاغب ؟ متى تتعلم الدروس ـ باباتي انتى زمن المزايدات والعنتريات ـ راح سيدك في ستين دهية وجر معه الشعب باكله الى الهاوية ـ هو قال تتذكر ـ قبل الاستفتاء ـ قال اذا فشلنا في الاستفتاء قولي بان الرئيس كان مجنونا ـ هذا كللام سيدك ـ طيب اذا سيدك يفكر بهذه الطريقة فانت اكيد لاتفكر الا الابريق ـ جمع اباريق ـ الله يشافيك

رزكار
شورش -

احترم نفسك انت امام جبل وعلم من اعلام العراق وكوردستان ـ

العب غيرها
اصيل -

اولا انت لست بعربي و ثانيا كوضوح الشمس انت رزكار يمجد بقزم اربيل.

فشل السياسة
شارا -

كل مكتسبات شعبنا الكردستاني التي اكتسبها بنضاله لمدة طويلة من الزمن اضاعها مسعود، بتصرف اهوج وارعن، تصرف اراد منه ان يحصل على مجد شخصي على حساب الام الشعب الكردي، لكنه لايشعر بما يشعر به المواطن الكردي من جوع وفقر، فهو وابنائه واتباعه العبيد يعيشون حياه لم يكونوا يحلمون بها بسبب سرقاتهم لاموال شعبنا، اصر على الاستفتاء وقال اذا فشل الاستفتاء ساتحمل المسئوولية، ولكنه لم يتحمل اي مسئوولية فلازال هو واقاربه يحكمون كردستان بالقتل والسجن والتعذيب، وهذا يبين مستوى الكذب الذي وصل اليه البارزاني متخيلا ان الشعب الكردي لازال يصدق كلامه التي تنافي افعاله.

نكتة الموسم -

" لله يا محسنين " .. " حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة "........ جُمل نسمعها من المتسولين عند قارعات الطرق، ولم أرى طوال حياتي؛ ولم أقرأ يوماً ما عن بلد يتسول كما جرى للعراق في مؤتمر الكويت....... احتقار . ....... كيان حقير . ....اللعنة على المس بيل ......" لله يا محسنين " .

جولدا مائير (Golda Meir): -

جولدا مائير (Golda Meir): "عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنمْ الليل كلّه، وتوقّعت أن العرب سيأتون أفواجاً من كل حدبٍ وصوب، لاقتحام إسرائيل، وعند بزوغ شمس الصباح، علمتُ أننا أمام أمّة نائمة!!".

أُسُود على كوردستان..
أُسُود -

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل

الإرهاب الفكري
-

الإرهاب الفكري... هو أخطر انواع الإرهاب، بل هو المنبع الحقيقي له، فهو الذي يؤسس للإرهاب السياسي

لو خير النازحين بكوردستان
لو -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.

باي مقارنة بين بغداد وارب
بغداد واربيل -

باي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد.

ارفعوا ايديكم وامسحوا الحسد
ا .ف -

ارفعوا ايديكم وامسحوا الحسد والبغضاء والعنصرية في قلوبكم يا اعداء كوردستان وسوف تجدون كوردستان دولة ناهضة ناجحة، وهذا ما يخيف اعداء كوردستان من فاشلي بغداد.. من استقلال كوردستان..فقارون بين كوردستان قبل ان يديرها الكورد، وبين كوردستان عندما كانت خاضعة لبغداد وسوف تعرفون ما نقصد.

المادة 156 من القانون ال
156 -

المادة 156 من القانون العراقي .. (التي يراد تفعليها ضد الكورد).. بدأ بـ 14 نائبا كورديا ارد احالتهم للقضاء وفق هذه المادة.. وتنتهي باعدام الشعب الكوردي كله لانه استفتى بنعم للاستقلال (اي تهمة المساس بوحدة الدولة، تتمثل بنعم للاستقلال).. علما لو (الكورد لم يصوتون بنعم.. وصوتوا بـ لا.. فهل كان احد يريد تفعيل اي مادة بوجه منظمي استقلال كوردستان والداعين لها)؟؟ ثم صدام نفسه اعدام الكورد واقترف ضد الكورد جرائم حلبجة و باليسان و....و....و.....و. لمطالبة الشعب لكوردي الحر بالاستقلال..

العراق ليس فقط مشروع لدول
Harpoon -

العراق ليس فقط مشروع لدولة فاشلة.. بل العراق مشروع لدولة لم تتحقق منذ عام 1920 لحد اليوم ولن تتحقق .. ولا حل الا تشكيل ثلاث دول فيه ونخلص من جحيم العراق المصخم الواحد.

(للشيعة.. )
العراق حسينية -

( اللطم والمشاية والمليشية لا تبني دولة..بل طيحان حظ)