فضاء الرأي

الاقتصاد الداعشي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل عدة سنوات وخلال لقاء تلفزيوني مع مواطن عربي.. سأله المذيع لماذا لا تتجاهل الإساءة من الشخص الآخر بدل الإنتقام.. أجاب بالحرف الواحد.. أنا ليست بمسيحي لأدير له خدي الأيسر.. أنا مسلم من ضربني على خدي سأكيل له لطمات على كل وجهه وجسمة.

الرد كاف ليؤكد بأن جزء كبير من ثقافتنا ’بنيت على الثأر والإنتقام.. بمثل العمل وربما بأشد منه.. في ثقافتنا ينعدم السماح والتسامح.. وتجاهل الإساءه.. العين بالعين والسن بالسن.. وعليه جاء رد الأزهر وإستنكاره للوحشية التي تعاملت بها الدولة الإسلامية المزعومه في قتل الطيار الأردني.. بتصريح أو دعاء.. شيخ الأزهر أحمد الطيب بعد الإستنكار (…) لهذا العمل الإرهابي الخسيس الذي يستوجب العقوبة التي أوردها القرآن الكريم ""أن يقتلو أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف""&".

وأهاب الأزهر &"بالمجمتع الدولي التصدي لهذا التنظيم الإرهابي الذي يرتكب هذه الأعمال الوحشية البربرية التي لا ترضي الله ولا رسوله..

أولآ.. لماذا سكت الأزهر عن ذبح الرهائن الأجانب.. وهل قتل الأجانب يرضي الله ورسوله؟؟؟ لماذا تكلم في عملية حرق الإنسان الطيار..وهل كان رفضه للجريمه بحد ذاتها ام رفضا للحرق لأنه لا يتماشى مع الدين..وهل هناك فرق في الجرائم المروعه سواء كانت بالذبح أم بالحرق؟

ثانيا.. للأسف إنزلق الأزهر إلى مستوى عدم إنسانية داعش.. حين لم يكتف بقتل الدواعش بل دعا إلى صلبهم أو تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف؟؟؟ وهي عقوبه وحشية أكثر قسوة ومعاناة حتى من الحرق أو الذبح لأنها تعني الموت البطيء في عذاب قد يستمر لأيام..

ثالثا... لماذا يهيب بالمجتمع الدولي للتصدي لهذا الإرهاب.. بينما الجريمة ’ترتكب في داخل كل الدول الإسلامية.. بإسم الإسلام.. وحينما دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (بخجل وربما خوف) لإعادة صياغة المفاهيم الدينية.. وتجديد الخطاب الديني..بإسلام عصري متسامح ’يعلي القيم الإنسانية هوجم من الأزهر..

جبهة علماء الأزهر قالت: خطاب السيسي سيدخل مصر فى حرب أهلية وأن ما قالة السيسي لا يستبعد معنى تعزيز الردة فى المجتمع وتشجيع موجات الالحاد التى تتزايد فى مصر والعالم العربى.

وقال شيخ الأزهر: أخيرا أؤكد للمصريين والمسلمين جميعا أن الأزهر بكلياتة ومعاهدة وهيئاتة العلمية انما يعلمكم أيها المسلمون عقائد دينكم كما أرادة اللة خالصة نقية من تحريف الجاهلية وتضليل المجرمين ويأخذ بأيديكم الى طريق مستقيم مجمع علية وينجيكم من كل فكر ضال منحرف غير مختلف علية..&

وفي كلتا الحالتين.. أتساءل.. هل صلبهم أو تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف.. كثأر لبشاعة جريمة داعش.. هي حقا إرادة الله؟؟؟؟ وهل من المصلحة فتحها امام العالم.. وهل يجب الترويج لها.. وهل هي من العقيدة..؟؟؟؟ وهل هناك ما هو أهم من الإيمان بالله وحدة.. على انه إله جميع البشر.. وليس حكرا على أي دين... وأنه الغفور الرحيم بعباده... وأن الحرب على داعش يصب في مصلحة الجميع بما فيهم المسلمين!

إن مثل هذه التصريحات هي التي تعزز الرده والإلحاد في المجتمعات العربية..لأنها تتنافى مع القيم العليا لأي دين!!! وتتنافى مع القيم الإنسانية.. وتقتل إنسانية الفرد!!&

إن ما قاله الرئيس قبل أسبوعين.. يصب تماما في مصلحة كل المنطقة العربية.. لوأد كل تبرير لعملية قتل الطيار.. وقتل أي إنسان مؤمن ام لا.. مسلم أم مسيحي.. أم يعتنق أي من الأديان الأخرى...

الملك الأردني لم يتماه مع المناخ المتعطش للإنتقام حين قرر ضرب داعش عسكريا.. لأنه وبعمق يتفهم خطر داعش على الأردن كمملكة.... ولكن الطريقة الوحيدة لحماية المنطقة العربية.. هي الإصلاح الداخلي على كل الأصعدة. متلازم مع ضرب داعش في عقر دارها.. برغم ما يؤلمني نتائج مثل هذه العمليات العسكرية.. إلا أنه وأحيانا يجب المعالجة بالبتر.. أو الكي.

ماحصل مع الأردنيين.. هو صدمة كبيره وإحباط من تنظيم ربما وجدوا فيه خلاصهم.. ولكن هذه الصدمه وهذا الحماس يجب أن لا يهدأ و يجب ان ’يترجم لدعم قطع دابر داعش وأيدلوجيتها.... من خلال الحرب العسكرية مع الدول العربية الأخرى ومع غطاء جوي من التحالف... ولكن أيضا مع الإصلاحات.

رسالتها الترهيبية اليوم.. كما جاء في خبر إيلاف "" داعش يخطط لخطف سياح خليجيين من بيروت وعمان وشرم الشيخ كي يعاقب عبرهم الدول التي تساند التحالف الدولي """

يجب أن تستثمرها الدول العربية لخلق وعي عام بما تهدد به داعش.. وهو أكبر من مجرد خطف السياح.. بل هو قطع أرزاق لشريحة كبيرة تعتاش من السياحه العربية.. تماما كما فعل الإسلاميون في مصر حين أرهبوا السياح الغربيين.. الذين كانوا يمثلون لقمة عيش لنسبة كبيره من المصريين.

هدف داعش إرساء نظام لا ينتمي للقرن.. إرساء نظام ’يكفر ويقتل كل من يقف في طريقة لأسلمة العالم.. هدف داعش عزل المنطقة العربي.. وقتل إقتصادها.. وقتل الإنسان العربي.. المسلم والمسيحي... وقتل الإنسانية في قلوب الجميع....&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نرفض وندين اعمال داعش
وندين انتهازية المثقف -

يا ست ليس كل المسلمين دواعش كصاحبك الذي ذكرتيه فهو جاهل بدينه والا فالقرآن يحضنا على العفو والامر بالعفو والصفح والاعراض عن الجاهلين قربى الى الله وطمعاً في ثوابه ولكن السؤال لماذا سكت الازهر عن ذبح الانقلابيين العسكريين للمسلمين المعتصمين في رابعة وحرق وجرف الجرحى الاحياء ودفنهم وحرض المفتي على كفته على قتلهم اضرب في المليان ثم تعنتر الازهر وادان داعش لحرقها لطيار ماكان يلقي علب الماكنتوش على الاطفال ولكن الصواريخ ذات الاسم هيل فاير ؟! على كل حال نحن كمسلمين ندين ما تقوم به داعش من اجرام وفي نفس الوقت ندين اجرام الانظمة العربية والانظمة الغربية والكيان الصهيوني ونرفض ان تتخذ الاقلية الفكرية في مجتمع الالكثرية هذه التصرفات لتمرير اجندتها الفكرية المرفوضة سلفاً من الاغلبية المؤمنة بالله وبالاسلام وندين هذه الانتهازية من هؤلاء الكتاب والمفكرين ونذكرهم دائما ان يلتزموا الادب بعد التطاول على مقدسات الدين ولهم فقط ان يعيشوا داخل بيوتهم كما يرغبون اما اذا خرجوا للفضاء العام فضاء الاغلبية فلا يسعهم الا الالتزام الصارم والتام بالنظام العام لدولة الاسلام والا طبقت بحقهم عقوبات ستالين ان كان ملحدين او عقوبات الهرطقة

اين ادارة الخد الايسر
لدى المسيحي -

والله نحن فعلا نتمنى ان يكون التيار المسيحي في ايلاف على اخلاق المسيح وعلى وصاياه وقيم المسيحية الجيدة لكن واقع التعليقات يقول غير ذلك تماماً فصدور هذا التيار محشوة ببارود الحقد الاسود وادمغتهم محشوة برصاص الكراهية القاتل وهذه تعليقاتهم بألسنتهم فكيف ان طالونا بأيديهم لاشك انهم سيعاملوننا مثل داعش وربما بأسلوب محاكم التفتيش الرهيبة في القرون الوسطى؟!

هذه الاية تنطبق تماما على
الانقلابيين -

هذه الاية جديرة ان ينفذها الازهر الشريف او يدعو الى تنفيذها في الانقلابيين العسكريين المرتدين الذين سعوا في الارض فسادا وقتلوا وذبحوا وحرقوا وعذبوا وسجنوا واعوانهم من العلمانيي

الثأر لطيار
قصف اطفال ونساء ابرياء -

ان الدواعش يتحركون على ارض بحجم اوروبا الغربية ولن ينفع معهم القصف الجوي وحده فلابد من نزول قوات على الارض وان كان كيان الدواعش مشكوك في امره وهو مطلوب وجوده غربيا وعربيا وصهيونيا يستخدمه كل هؤلاء حسب اغراضه

كيف-نبيدهم--
غازي لقمان ال سوية -

المهم---وقف امداد الدواعش بالاموال وكذلك التسليح وارسال السيارات رباعية الدفع الى تركيا ويركب عليها رشاش ثقيل ومعظمها موديل 2014 واعمال اللوجستك والتدريب-لان سكان القبور واللحى المقملة-طغوا في البلاد فحق عليهم العذاب-لكن اكثر الناس لايعلمون - :

قليل من العقلانية والعدل
يا ست احلام -

طب عينك في عيني كده يا ست احلام اللي دمر السياحة فيم مصر الارهابيون الاسلاميون ولا الانقلابيون العسكريون المرتدون ؟! طيب لما يعلن عن حالة طواريء مستمرة وعن رعب مستمر ونشر للقوات والمصفحات في الشوارع والازقة وهدم لبيوت الامنين في سينا وقتل لهم على المزاج كيف للسائح ان يأتي الى مصر ؟! انكم معشر الكتاب العلمانيين الملاحدة بعيدون تماما عن الانصاف وعن الحس الانساني السليم وبغضكم للاسلام يجعلكم لا تتورعون عن تدبيج الاكاذيب وفبركتها وتضخيم التوافه وتركيبها على عموم المسلمين ووصمهم على الجملة بها تماما كما يفعل التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي في ايلاف فهو لايرى المسلمين الا وحوشا ضارية ولا يرى في الاسلام الا دينا كل مهمته ان يدمر الحياة كتابات نفوس مترعة بالحقد والكراهية ولا حول ولا قوة الا بالله .

عزيزتي الكاتبه
محايده -

اسمحي لي ..تنتقدين رد الأزهر الصريح ..وتؤيدين طائرات القتال والضربه العسكريه ما الفرق بينهم كلهم مشتركون في نفس الجزاء المتمثل في الحرق والقطع والتشويه والتمثيل لأجل معاذ ...ورب العالمين في عقيدتنا منحنا خيار افضل وهو الصبر على أذاهم .والله يقول (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ )) قرآننا يقول (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ)) يا ترى هل ينفع الصبر مع هؤلاء وهم يعيثون فسادا في الارض ..رد الأزهر هو تماماً ما يفعله الان التحالف الدولي المشترك في ضرب داعش ..معنى رد الأزهر هو في الحقيقه ردع وتخويف لداعش المجرمه بصورة جديه وحاسمه من سلطه دينيه لان الاسلام الحقيقي لا يرضى بالفساد ويحاربه وهل إدارة الخد الأيسر تصلح كقاعده لمن يعتدي ويسلب ويسبي نساء ويبيع وقتل أطفال وترويع سكان بشتى الطوائف معنى قتل جماعي للبشر من جماعه غوغائيه هؤلاء هل ينفع معهم السد ام الردم ..سيدتي حتى يستتب الأمن يجب قلع جذور الشر ولا يكون ذلك غير بالقوه ..ومن يؤيد جماعة التحالف المشترك لمحاربة داعش يجب ايضا ان يتقبل رأي الأزهر الشريف لردع وتخويف داعش ومن يواليهم ..وشكرا جزيلا مع احتراماتي .

الخزيء يا همج
متابع---اشتراكي -

داعش حركة قبيحة لا يوجد وصف ممكن قوله بسبب تطبيقات عملية من ثقافة التراث الديني المتخلف و همجيتهم وحقدهم على البشرية- لا تصدق لكن بالمقابل-داعش هي جسد لثعبان قاتل--كيف تتعامل معه -انا قلت جسد ولم اذكر الرأس---عرفتم لماذا لان الرأس هي الممول والمسلح والمدرب-- انها دول بالاقليم معروفه تنفذ ارادة تدمير المنطقة-- لمؤامرة خبيثه خارجية--عرفتم من هو الرأس-- الان نرجع للثعبان-كيف تتخلص منه------الجواب واضح-انه الرأس اللبيب يفهم؟؟؟؟

الدواعش بدائيي الفكر
متابع--خليجي -

الذي يقتل الناس الابرياء ويفجر- من القاعدة والدواعش باسم الاسلام من هم رجال علم وثقافة

يا ست احلام اقول لكِ
هذه حقيقة ما نرفضه -

شوفي ست احلام وخذيها حقيقة ان كل الحركات المتطرفة في الاسلام وغير الاسلام النهاية الحتمية لها الانقراض والاندثار وبالنهاية لن يصح الا الصحيح ولن يصح الا الاعتدال عرف الاسلام حركات متطرفة مثل الخوارج تسيدوا المشهد في التاريخ لفترة ثم اصبحوا مجرد سطور في الكتب التاريخية ان المسلمين على خلاف ما يروجه التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي الجسم العام لهم مع الاعتدال ومزاجهم معتدل يرفض التطرف والغلو يجب ان لا نلغي السياقات الظرفية التي انتجت داعش وهو الاستبداد العلماني والتقليدي والعسكري والطائفي وما مارسته هذه الاقليات من قمع بحق الاكثرية رافضة كافة اشكال الاصلاح السياسي والمشاركة في الحكم ان دواعش الانظمة فتكوا بالناس اكثر مما فعلت داعش نفسها فداعشي مثل حافظ اسد تبع سوريا اباد في عدة ايام اربعون الفا من السوريين وتبعه ابنه وقتل حتى الان ربع مليون وهجر عشرة ملاييين سوري داخل وطنهم وخارجه وفي العراق يمارس الطائفيون التطهير العرقي ضد المكون السني وتقوم الانظمة العربية بنسب متفاوتة بنفس التصرفات والتي تعني بالنهاية قمع الانسان وفي ظل هذه السياقات يظهر العنف والعنف هو الابن الشرعي للقمع بلا شك اننا نرفض من المثقف العربي ان ينتهز هذه الفوضى ليمرر اجندته الفكرية كما نرفض ان تستغل التيارات الانعزالية اللحظة وتنزل في الاسلام شتما وتبشيعا وفي المسلمين شتما وتشويها انها تصرفات تنم عن انتهازية حقيرة مرفوضة تماما

تزول السماء والأرض فبل
سقوط حرف واحد من القرآن -

تقولين : (للأسف إنزلق الأزهر إلى مستوى عدم إنسانية داعش.. حين لم يكتف بقتل الدواعش بل دعا إلى صلبهم أو تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف؟؟؟ وهي عقوبه وحشية أكثر قسوة ومعاناة حتى من الحرق أو الذبح لأنها تعني الموت البطيء في عذاب قد يستمر لأيام) .. ثم تقولين: (ولكن الطريقة الوحيدة لحماية المنطقة العربية.. هي الإصلاح الداخلي على كل الأصعدة. متلازم مع ضرب داعش في عقر دارها.. برغم ما يؤلمني نتائج مثل هذه العمليات العسكرية.. إلا أنه وأحيانا يجب المعالجة بالبتر ..أو الكي) منتهى التناقض ! ماهو الفرق بين تقطيع أيدي الدواعش وأرجلهم من خلاف كما تقدم الأزهر وبين البتر والكي الذي تقترحينه بعد ضرب داعش في عقر دارها؟ هل كان على الأزهر أن يقول يجب أن نرسل لداعش وروداً وشوكلاته ؟ أخيراً تنظيم داعش لايسعى لأسلمة العالم كما أبديت ، تنظيم داعش تم خلقه لزعزعة إستقرار المنطقة ولتطبيق خدمة قصوى للمصالح الغربية والأمريكية منها والإسرائيلية تحديداً ، لن أعطيك الرابطة ، لكن إبحثي في الإنترنت لمقال مصحوب بفيديو تحدث فيه عميد المحللين السياسين في العالم البروفسور اليهودي الأمريكي نعوم تشوميسكي كان عنوانه( أمريكا خلقت داعش) وتاريخه كان 6 أكتوبر 2014. وتكلم بالوضوح والرزانة التحليلية العميقة المعهودة في خطابه التحليللي والمدعمة بالحقائق التاريخة لتسلسل الأحداث فالمنطقة عبر العقدين الماضيين. الفرق شاسع (سنوات ضوئية) بين خطاب العملاق تشوميسكي وتحليله المنطقي المدعوم بالحقائق التاريخية المجردة من التأثير السياسي والعاطفي ، وبين كلامك المتناقض والمحفز بدوافعك ذات الإتجاه الواحد ؛ تحديداً كراهيتك الشيدة للإسلام. لكن أين أنت وأمثالك من نعوم تشوميسكي! هل بالفعل تعتقيدين إن مايحدث مؤخراً في سوريا وفلسطين واليمن وتونس ومصر وليبيا ولبنان كان سببه آيات القرآن التي عرفتها وقدستها وعاشت بها بسلام وعبدت بها شعوب هذه الدول لما يزيد عن الـ 14 قرن ؟ هل سألت نفسك لماذا لم تطلق دولة داعش الإرهابية الدموية المرعبة طلقة واحدة في إتجاه إسرائيل؟ لماذا تدينون الإسلام بذريعة أفعال داعش بينما شعوب الملسلمين يتمنون أن يلقي أحدهم قنبلة ذرية صغيرة على دولة داعش ومشتقاتها. لعلمك فقط: الكتاب المقدس يقول (ولكن زوال السماء والارض ايسر من ان تسقط نقطة واحدة من الناموس) ونحن نؤمن أن زوال السماء والأرض أيسر من أن تسقط كلمة واحدة م

اقتصاد دواعش الالحاد
اقتصاد دواعش العلمانية -

بالحقيقة ان اقتصاد دواعش العلمانية والالحادية خرب بيوت الناس وخرب الاوطان وملئها بالفقر والقهر والقمع والهزائم على كل صعيد ان احد ظهور الدواعش هو الاقتصاد الذي انتجه دواعش الالحاد والعلمانية والذي جعل الاوطان وخيراتها مزارع خاصة بالاقليات الطائفية والحزبية والعسكرية وحرم القطاع الاعرض من الشعب منها ولم يتحصلوا الا على القمع والفقر والقهر والامراض والموت

يا مسيحي
مختفي تحت مسيحي -

مجنون دا ولا ايه ؟ !! يعلق ويرد على تعليقه هههههه يا ابني الاشتراكية بطلت من زمااااان. فين عايش انته ؟! ولا زلت تلقي بتعليقاتك البذيئة على الاسلام والمسلمين

الى رقم 11
سرجون البابلي -

متى 5: 18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكلحين تسرق في وضح النهار .

...............
متابع -

كتاباتك تنم عن ثقافة سطحية غير واعية بما يجرى حولها وليست مدركة لأخطار الغزو الثقافى الهمجى القادم إلينا من اوروبا تحديدا تهب رياحه بقوة حينا على مر العصور وضعف فى اغلب الاحيان وبدلا من استقراء الاحداث من وجهات نظر متملقة تخشى على مصالحها لماذا لا تذهبين ايتها الكاتبة لأرض الخلافة للاطلاع على حقيقة داعش عن كثب .

ذاكرة طولكرم وأم الفحم
تلاشت في عاصمة الضباب -

إنشالله ربنا يخسف الأرض بداعش والدواعش بس ياترى سمعت عن بلد إسمها فلسطين يا أحلام هانم

الى 13
متابع--خليجي-اشتراكي -

اسلوبك غير مهذب ناقصهم واحد هو انت-----------

كوميديا علمانية نصرانية
رائد -

السيدة الكاتبة نشرت مثال سابق لها بأيلاف تحت عنوان " لماذا صمت علماء الدين عن احراق داعش كتب العراقيين؟ " تنتقد فيه صمت العلماء على جرائم داعش وهي تعلم بقرارة نفسها ان المسلمين لم يسكتوا على جرائم داعش وها هي السيدة الكاتبة تهاجم علماء المسلمين على ادانة داعش وطلبهم ايقاع القصاص العادل بهم !!! فأما انها مع احترامي لها تعاني من داء النسيان او انها تماحك لمجرد المماحكة نتيجة حقدها على الاسلام والمسلمين او لارضاء من طلب من التهجم على المسلمين وبكلتا الحالتين فأن مقالاتها خالية من اي توثيق ولا تعتمد الكاتبة على الاسلوب العلمي بالاثبات والتثبت مما يجعل مفالاتها عبارة عن مواضيع انشاء تصلب لطلاب الصف الابتدائي . اما اصدقائنا النصارى فيكفي انهم ممنوعين من استخدام عقلهم وممنوعين من مجرد التفكير بعقيدتهم تحت طائلة الحرمان الكهنوتي فالأب جيمس تد يوضح ذلك بقوله : "العقيدة المسيحية تعلو على فهم العقل". ويقول القس أنيس شروش: " واحد في ثلاثة، وثلاثة في واحد، سر ليس عليكم أن تفهموه، بل عليكم أن تتقبلوه". ويقول القديس سان أوغسطين : "أنا مؤمن، لأن ذلك لا يتفق والعقل". فاستخدام العقل بالعقيدة النصرانية هرطقة وكفر ولا ادري كبف يمكن للنصارى ان يجادلون بفكرنا وعقيدتنا وحين نناقشهم بفكرهم وعقيدتهم تنتهي المناقشة بشتمنا واتهامنا بالدعوشة .

العقوبات الاسلامية
ناجعة ورادعة -

يا ست هانم حكم الحرابة او المفسدين في الارض ليس ثأراً ولكنه عقاب ناجع ورادع ناجع لانه يشفي صدر من تعرض اهله للاغتصاب والسرقة والقتل ورادع لمن يفكر ان يمارس هذا الفعل فيأمن المسلم وغير المسلم كالمسيحي والعلماني والملحد على نفسه وماله وعرضه. ان العقوبات الاسلامية وان بدا ظاهرها العذاب الا ان في باطنها الرحمة بكل مخلوق ولكل مخلوق ان النظرة الغربية تقوم على الرحمة بالجاني وايجاد المبررات لجرمه البشع وتترك الضحية او ولي امرها يعاني لانه لم يشف صدره مع ملاحظة ان الاسلام فتح باب العفو والتسامح والعوض والدية ان عداءكم المكشوف للعقوبات الاسلامية من باب عداءكم للاسلام على المكشوف ؟!

يا مسيحي متألحد
............ -

خالف شروط النشر

اقتصاد العلمانيين
سرقة الاوطان والاحلام -

الحقيقة ان اقتصاد دواعش العلمانية والالحاد قائم على السرقة واللصوصية والرشاوي والاختلاس وتهريب الاموال للخارج والاستحواذ على خيرات الاوطان والاستمتاع بها دون الشعب ومن هنا نرى البطالة المتفاقمة التي تدفع اما الى الجريمة او الى الهجرة بوسائل خطرة قد تكلف الشاب حياته فقد يغرق في البحر او يقتل على يد المهربين او خفر السواحل. الخ من اخطار ان العلمانيين الدواعش هم سبب نكبة الاوطان في منطقتنا المبتلاة بهم .

الناس اعداء لما جهلوا
بموقفهم السلبي من الاسلام -

الحقيقة ان الناس اعداء لما جهلوا كما تقول المقولة المشهورة ولذلك يشحن الناس بموقف عدائي من الاسلام مستغلين فيهم جهلهم به ، وتركيب جملة من الاشاعات والشبهات والتنميطات عن المسلمين كذلك واعداء الاسلام يفعلون ذلك ليصدوا الناس عنه ولكن من يدرس الاسلام والقرآن فانه لم يعتنقه فهو يكون موقفا عقلانيا منه ولذلك نرى ان القساوسة والرهبان الذين درسوا الاسلام والقرآن تحديدا بحثا عن مطاعن فيه انتهى بهم الامر الى التسليم له او الاسلام به ؟! متى كانوا بعيدين عن التعصب الديني والعرقي قريبيين من العقلانية والموضوعية والعدالة لقد اصاب الذعر بابا الفاتيكان السابق وهو يرى عشرات ممن حوله من الكرادلة والقساوسة مسلمين وذعر كبير الارثوذكس في مصر وهو يرى اخته تدخل في الاسلام ؟!

لماذا يخيف حكم الردة
العلمانيين واللبراليين ؟! -

هههه واضح ان موضوع الردة بيحك للعلمانيين والعلمانيات على جرب ؟! وكما يقول المثل العربي يكاد المريب يقول خذوني ههه اولا الردة ليست اختراع الاسلام فهي قبله في اليهودية والمسيحية واستخدمتها المسيحية على نطاق واسع تسبب في هلاك ملايين المسيحيين بعد تعذيب وتمزيق وحرق وغلي في قدور الزيت ولو عادت الكنيسة تحكم لعاقبت الذين تركوا المسيحية الى الالحاد او البوذية او الاسلام ، في الاسلام فان عقوبة الردة اوقعت على ما لا تزيد عن اصابع العشرة وبعد تحقيق واخذ ورد وامهال وكشف شبهة والمرتد في الحقيقة لا يغير دينه فقط وانما مواقفه وافكاره وولائه ويصير كل ذلك من نصيب من تبع دينهم او معتقدهم وهذا شكل من اشكال الخيانة للامة والوطن اضافة فان حد الردة اوجد من اجل حماية العقيدة من العابثين الذين يصرحون بالضد مما تعتقد به الامة وتقدسه وللعلم لا يحق للاقلية الفكرية والدينية التصريح في مجتمع الاكثرية المسلمة التصريح بالكفريات والضلالات او الدعوة الى الافكار الغربية المناهضة للدين الاسلامي اما الاية من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهي تخيير مع المسؤولية فاذا اخترت الايمان ستجازى بالخير وان اخترت الكفر ستجازى بالشر ذلك ان الله لا يحب الكفر من عباده ويحب لهم الايمان ولذلك خلقهم لكن هذا لا يعني ان دمك مهدور فانت حر في اختيار معصوم الدم والعرض والروح الا ان تخرج على النظام العام للدولة والمجتمع ولك ان تعيش داخل بيتك ومعبدك كما تريد وترغب ايها العلماني او اللبرالي او المسيحي الخ

يا استاذة مفيش فايدة
فول على طول -

.جاء بالمقال : أتساءل.. هل صلبهم أو تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف.. كثأر لبشاعة جريمة داعش.. هي حقا إرادة الله؟؟؟؟ وهل من المصلحة فتحها امام العالم.. وهل يجب الترويج لها.. وهل هي من العقيدة..أنها تتنافى مع القيم العليا لأي دين..انتهى الاقتباس . ويبدوأن الاستاذة أحلام أكرم تجهل الكثير من الدين الأعلى وسوف أرد عليها بالنصوص حيث الاية : لأية رقم 33 من سورة المائدة وعدد حروفها 140بسم الله الرحمن الرحيم{ إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }صدق الله العظيم ..انتهت الاية . يا استاذة أحلام الأزهر يقرأ من النصوص وداعش أيضا يعرف النصوص والدواعش حاصلون على الشهادات العليا فى الشريعة وعند تنفيذ أى جريمة يقرأون النصوص المقدسة . الأزهر لا يستطيع أن يناظر داعش لأنة يعرف تماما أن الدواعش مسلمون - وكما صرح الأزهر بذلك عدة مرات - ويعرفون النصوص جيدا . من يؤمن بتلك النصوص - وما أكثرها نصلا وتفسيرا - فهو داعشى بامتياز ومن لا يؤمن بها فهو غير مسلم ..الدين حزمة واحدة وغير مسموح فية بالانتقاء ولكن تأخذة كلة على بعضة كما هو . أما تهريج المؤمنين بأن السبب هو الفساد الداخلى والديكتاتورية واسرائيل والصهيونية والغرب فهذا تهريج لا يستحق الرد . أما فتح النصوص أمام العالم الان ليس بمحض ارادةالمؤمنين لأن الاتصال الان غير قابل للسيطرة والتعتيم كما فى السابق ..وأستغرب جدا من تعليق 1 الذى يقول على شيخ الأزهر أنة يجهل دينة .ناقص شئ واحد فقط أن تقولوا أن الاسلام لا يمثل الاسلام ..فعلا مساكين .

شكرا لله الذى أحبنا ..
مصرية -

فعلا لا نملك الا التساؤل ... لماذا أنتقل الله من ( من منكم بلا خطية فليرمها بحجر ) .. الى التوصية برجم النساء و القتل والصلب وقطع الايدى والارجل من خلاف ) !!!!!! لا أعتقد انه نفس الاله !!!!!!!!!!!

ردا على المسيحي المتألحد
المختفي تحت اسم خليجي 17 -

يعني انته اللي اسلوبك مهذب ؟!! تعليقاتك عبارة عن شتائم يعاقب عليها القانون هي نضح تربيتك ونتاج بيئتك وكل اناء بما فيه ينضح

طبقوا الاية على هؤلاء
العسكر ورعايا الكنيسة -

إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ( 33 ) سورة المائدة هذه الاية جديرة ان ينفذها الازهر الشريف او يدعو الى تنفيذها في الانقلابيين العسكريين المرتدين الذين سعوا في الارض فسادا وقتلوا وذبحوا وحرقوا وعذبوا وسجنوا واعوانهم من العلمانيين ورعايا الكنيسة الارثوذكسية الخائنة وقيادتهم الروحية التي اصطفت مع الانقلاب من باب كراهيتها للاسلام ومن باب النكاية في المصريين واملهم في الحرية والكرامة والعدالة

الكنسي الانعزالي يزعم
والارثوذكسية الغجرية تقول -

يقول الإسلام أهان المرأة - وبالإحصائيات النساء هن الأكثر دخولا في الإسلام !!فمن أوروبا - ومن معقل الدول المتحضرة في نظر الشرق والغرب على السواء (سنأخذ سويسرا وبريطانيا كمثال) والتي لا يمكن لنسائهم أن يعتنقن دينا متخلفا يهين المرأة أو لا يعطيها الأمان والحرية الحكيمة التي تحافظ عليها وتكرمها كامرأة وكأنثى رقيقة وتوصي بها الرجال والمجتمع : ففي تقرير سويسري عام 2004 يخرج بأن عدد النساء السويسريات اللاتي اعتنقن الإسلام - إلى هذا الوقت - كان : 33 ألف امرأة !!فما هو الرقم الآن يا ترى ؟والارثوذكسية الغجرية تزعم ان الاسلام يرجم النساء بريطانيا :خرجت علينا جريدة ديلي ميل الشهيرة مؤخرا بأن عدد الذين يعتنقون الإسلام في بريطانيا عموما هو في ازدياد مستمر - حيث زاد عدد الذين يعتنقون الإسلام إلى أكثر من 100 ألف خلال العشر سنوات الماضية. وأظهرت الدراسة التي قام بها معهد Faith Matters البريطاني أن ثلثي المسلمين الجدد هم من النساء !! ورصدت الدراسة الكثير من الإحصائيات عن حالة هؤلاء النساء قبل وبعد الإسلام

فقة التبرير والهروب
فول على طول -

دأب السيد رائد وشركاة على الهروب من الموضوع الى مواضيع جانبية أو تبرير الدعوشة بالغرب الصليبى والمؤامرة والفساد والاستبداد الداخلى أو الطعن فى المسيحية أو هذا حقد على الاسلام وكراهية للمسلمين - لا يوجد سبب واحد يتيم لذلك - أو ارهاب المعلقين والكتاب ..فعلا مساكين . يا سيد رائد نحن لا نناقشكم فى الاسلام رفاهية أو كراهية فى الاسلام ولكن المواضيع فى ايلاف أغلبها عن الدين الأعلى أى نحن نعلق فى صلب الموضوع . والاسلام وتدخلة السافر فى شئون الاخرين وعقائدهم هو الذى فرض علينا هذا النقاش وفرض علينا الرد ..فهمت ؟ أما الأشياء التعبدية فى أى ديانة فلا أحد يهتم بها ولو كان الاسلام قاصرا على الأشياء التعبدية ومخاطبا الناس فقط دون التدخل فى شئون الاخرين ما ناقشكم أحد فى ديانتكم وكنا نعتبر الاسلام مثل أى ديانة وأنتم أحرار فى عقيدتكم ..وسوف أضرب لكم أمثلة حتى تفهم : موضوع الجزية يخصنى ..ولا ولاية لغير المسلم يخصنى ...الحوريات والقتل فى سبيلهن يخصنى لأنك ممكن تقتلنى .. معاملة أهل الذمة يخصنى ..أن تضطرنى لأضيق الطريق يخصنى ..النصارى كفار وليل ونهار تردد هذا الكلام على مسامعى تخصنى ..شروط البناء الكنائس يخصنى ..الخ الخ فهمت ؟ أما حكاية واحد فى ثلاثة أو ثلاثة فى واحد فهى تخص أتباعها فقط ولا تؤذى أحدا .فهمت ؟ وكيف أنت بعقلك تعقل أن اللة يملأ الكون كلة ويرى كل شئ الخ الخ ؟ هل تقدر أن تستوعبها أم تقبلها فقط ..وهذا مثال ؟ لا تهرب من الموضوع الأصلى ..ممنوع الهروب . أما عن المسلمين يا رائد فهم كلهم دواعش ..منهم الداعشى الواضح ومنهم المستتر طالما يؤمن بالغزو والتعاليم اياها . واليك هذا الحديث ومن المعروف أن الأحاديث وحى يوحى : اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ..بالطبع أنتم الان غير قادرون على الغزو الخارجى ولذلك تقومون بالغزو فى الداخل وتتجبرون على أبناء جلدتكم .ولكن بدأت النيران تحرقكم ..من لا يؤمن بهذا الحديث فهو غير مسلم ومن يؤمن بة فهو داعشى ..أى فى النهاية كلكم دواعش ..فهمت ؟ أى أننا لم نأتى من عندنا بشئ ..فهمت ؟ لا داعى للهروب . وأنت تعرف اما يترتب على الغزو من سبى وملكات يمين ونكاح وبيع سبايا الخ الخ وهذا ما تفعلة داعش أى أنة من صحيح الدين ...فهمت ؟ لا أعتقد ...ولذلك لا يستطيع العلماء أو غيرهم الوقوف فى وجة داعش لأنهم يريدون الخلافة وتطبيق شرع اللة وهو من صحيح الدين الأعلى ..واضح ؟ أم نق

نفاق العلمانيات للمستبدين
وعدائهم السافر للاسلام -

عالم متناقض. الارهابي العسكري السفاح بشار النصيري ومنذ اربعة سنوات يحرق الاطفال والنساء والشيوخ بالبراميل المتفجرة ويتفحمون ولا من ضجيج يصدر من ادعياء التحضر والتمدن!! السيسي ضالع في حرق الناس في رابعة وقتل سجناء ترحيلات ابو زعبل ورغم ذالك يُستقبل في الغرب والشرق على انه رئيس منتخب وشرعي ويفرش له السجادة الحمراء في المطارات!! البوذييون في بورما حرقوا الاف المسلمين في اكواخهم وهم احياء رغم ذالك يُستقبل رهبانهم وسدنة معابدهم في الغرب على انهم طيور السلام والتلفزات الغربية التي توقف برامجها لطائر نورسٍ قد نفق في بحر الشمال لم تمر على اخبار مسلمي بورما حتى مرور الكرام!!! النصارى يحرقون المسلمين امام شاشات التلفاز في افريقيا الوسطى وهم احياء ويشارك شرطتهم وجنودهم مع النصارى في الجريمة رغم ذالك تصدر الامم المتحدة تقريرا يقول: ان ما حصل في افريقيا الوسطى لا يرتقى لمستوى جرائم الابادة الجماعية!!! اما عندما يقوم معاذ بحرق ثلاثيين شخصا اغلبهم من البنات والنساء كن بتزودن بالوقود قرب الرقة فأحالهن فحماً قرميداً ومن ثم يؤسر ويُحرق نتيجة بربريته فأن العالم ينسى هؤلاء النسوة والاطفال الثلاثون ولا يستذكر الا معاذ الشاب اللطيف المتزوج حديثا والمقبل على الحياة وصاحب الاب والام والاخت وخريج الكلية وووو اما من سلف ذكرهم فهم لا يعدون الا كونهم صراصير على شاشة رادار طائرة معاذ الامريكية الحديثة والتي تحرق الناس بطريقة حديثة جداا!! اجمل مافي داعش انه يعامل اعداءه بمستوى اجرامهم ولكن طريقة تعامله معهم مبدعة قديمة تبعث على ضجيج فخم من اجل ردم الفجوات التي اصابت اصحاب العقول المنقوبة والمثقوبة

الى المعلقين
عبدو امين -

بربي ان تعليمات غاندي افضل بألف مرة من اعمال واحاديث نبي العرب وفيها من الانسانية ماليس في دينكم مثلها البتة فاين انتم ولماذا عقولكم متحجرة ولماذا لا تفتحوا الكتب أيعقل ان تسيروا وراء شفاء الصدور من خلال تعذيب الاخرين وقتلهم وحرقهم ان حياتكم في الاسلام كلها ظلام وقتال وقتل والان ظهرت عذابات جديدة كالحرق وقطع اليد والصلب فكرو قليلا بعقولكم لماذا انتم فقط من بين العالم تفكرون بعقول رجعية فيها اجرام للاخر

الله يحرقكم يا تيار
انعزالي حقود ومسرطن -

المسيحون يحرقون المسلمين امام شاشات التلفاز في افريقيا الوسطى وهم احياء ويشارك شرطتهم وجنودهم معهم في الجريمة ؟ لان الرب يسوع المسيح هو رئيس السلام امين آميييين ؟!!

المعاملة بالمثل سائغة
شرعا وعقلا وقانونا -

الآية التي تقول وإذا عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عُوقبتم عليه (النحل 126) للتوضيح : التحالف الصليبي العربي يقصفهم بقنابل حارقة ، وإذا تمعنتم في شريط الفيديو ترون القفص وقد بدأت النيران فيه من الأسفل ومن ثم امتدت لكل أرض القفص بلهيب كبير مثل ما تفعل القنبلة عندما تصطدم بالأرض وتبدأ نارها من الأسفل (بمثل ما عُوقبتم ) وقد قالوها بأنهم يحترقون من نار القصف وهذا أول طيار وقع بيدهم فعاملوه بالمثل والمعاملة بالمثل سائغة شرعا وقانونا واذا وقع في ايدينا جنود صليبيون يستخدمون اسلحة غير تقليدية ووسائل غير تقليدية فجائز لنا ان نعاملهم بالمثل وهذا سائغ شرعا وعقلا وقانونا

فقرات من سفر المحبة
اقرأ شوف وتفرج ؟! -

أقرأوا التاريخ المكتوب من المؤرخين اليسوعيين أنفسهم ، أقرأوا عن تاريخ إبادة الشعوب الأصلية للقارات الأمريكية بإسم يسوع ، إقرأوا عن تاريخ إبادة شعوب الآبوريجيونيز من سكان أستراليا الأصليين بإسم يسوع وكنيسته ، إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً ! أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التوراة أو ينقضها وإنما جاء ليتمها ! وآيات السيف في عهد النعمة هي التي أدت في النهاية بجيوش كنيسة يسوع لإستعمار ونهب وإستعباد وغزو وإبادة الشعوب الآمنة المسالمة ، وبوزن كلمات الكتاب المقدس كلمة بكلمة فلا يوجد كتاب في تاريخ البشرية دعى للهلاك وللفناء وللقتل ولإعمال لغة السيف وإراقة الدم مثل الكتاب المقدس ! وإلى تاريخ يومنا هذا فالكتاب المقدس مازال يوحي لأتباعه بالقتل وإراقة الدماء والتطهير العرقي ، تابعوا ماحدث من إبادة مليونين ونصف المليون شخص في حوض نهر الكنغو ورواندا بإسم الصليب ، تابعوا ماذا فعل ويفعل إلى يومنا هذا جيش الرب يسوع الذي يرأسه الجزار الصليبي المرعب جوزيف كوني في إفريقيا بإسم الرب يسوع وصليبه وكنيسته.حقاً لقد عانت وابادت أجناس كثيرة في أنحاء كوكب الأرض المتفرقة بسبب آيات الكتاب المقدس وجيوش يسوع وسيوفهم وبارودهم

يعطيك عمر يا ست احلام
الشغله باين مطولة -

بالنهاية يا ست احلام اقول انه لو تحصل لنا كشعوب في المنطقة على انظمة عادلة وصالحة تضمن للانسان حريته وكرامته انظمة خارج الهيمنة الاجنبية وخالية من الاستبداد ومن المتطرفين الدينين والمتطرفين العلمانيين لاشك ان احوالنا ستكون افضل وكافة المظاهر السلبية ستختفي تباعا واما اذا استمرت الانظمة على عقليتها المتحجرة وعقلية الاستملاك للاوطان والثروات على نظام الاقطاع القديم حيث الارض وما عليها ملك لشخص وعائلته واذا استمرت عقلية رفض الاصلاح والمشاركة واصر الحاكم اما هو او الفوضى فإن احوالنا لن ينصلح حالها وربما تمر خمسون سنة ونحن في فوضى واضطراب وخراب سوف يطال الجميع ويعانون منه .

محكمة
كمال كمولي -

الاحداث الاخيرة اثبتت ان داعش والازهر وجهان لعملة واحدة ويستخدمان نفس النصوص والمتهم الاول والاخير وهو الفقة الاسلامي مازال طليقا حرا ومحميا من قبل الشيوخ وعلماء المسلمين واغلب المعلقين فوقالى اشعار اخر

كلام 25 غير منطقي
رائد -

اكيد انك فهمتي كلام رب المجد يسوع خطأ لانه قال في (لو 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي»." وهذا يتناسب قوله العهد القديم حزقيال الاصحاح الثامن 18 فانا ايضا اعامل بالغضب.لا تشفق عيني ولا اعفو.وان صرخوا في اذني بصوت عال لا اسمعهم .. الا ترين يا سيدة مصرية ان تفسيرك لقيام يسوع بعدم رجم المرأة الزانية بقوله ( من منكم بلا خطية فليرمها بحجر ) يدفعنا للسؤال لما لم يرجمها هو ؟ والاحابة تحتمل تفسيرين انه ايضاً انسان مثلهم وقد يكون ارتكب خطيئة والدليل "فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «وَلاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضًا». فمعنى ولا انا توضح انه ليس مستثنى وهو مثلهم لقوله "ايضاً" التي تعني "كذلك أو المعاودة مثل أمن محمد وعلي ايضاً" فمحد وعلي قاموا بنفس الفعل وهذا يعني ان يسوع والذين اتهموا المرأة قاموا بنفس الفعل وهو ارتاكب الخطيئة والا لقال اني اعفوا عن خطيئتك فلا تكرريها او اي شيء يفيد المعنى ... للتوضيح فقط

نقد الدين واجب المثقفين
كمال كمولي -

داعش هو من يمثل الاسلام الحقيقي لانه يخرج النصوص من الكتب ويطبقها على الارض

مصرية رقم 25
ورطة من كان منكم بلاخطيئة -

ذا قال يسوع إنه ما جاء ليغير الناموس فلماذا لم يرجم الزانية عملاً بقانون الناموس ؟ (سفر التثنية 27:26 ملعون من لا يقيم كلمات هذا الناموس ليعمل بها ويقول جميع الشعب آمين .انجيل لوقا 16:17 ولكن زوال السماء والارض ايسر من ان تسقط نقطة واحدة من الناموس ) وإذا كان يسوع بلا خطيئة فلماذا لم يرجم الزانية عملاً بالناموس الذي جاء هو ليتمه والذي تقع السماء على الرؤوس قبل نضه ؟ قد قال للراجمين من كان منكم بلا خطيه فليرمها اولاً بحجر فانصرفوا فلماذا لم يرجمها بنفسه ؟ هل كان فيه خطيئة ولهذا لم يستطيع أن يرجمها بنفسه عملاً بقانون الناموس الذي قال عنه إنه ما جاء ليغيره ؟ أم هل كسر الناموس وبدل كلامه حين قال إنه ما جاء ليغيره؟ أم هل ياترى كان فعله هذا تشجيع على الزنا بدون عقوبة لأن في غياب العقوبة تستشري وتتفشى الجريمة؟

معالجة المشكلة قرآنياً
خوليو -

الموضوع أن طياراً وقع بيد داعش بعد أن أفرغ حمولة طائرته عليهم ،، داعش نفذت حكم القرآن فيه: وعاقبوهم بمثل ما عُوقبتم (آية )،، القنبلة أحرقت بعضهم ،، أي أن الأمر القراني يجب أن يُنفذ ،،، هل من معترض ؟ هذه الهمجية في الحرق تخدش أخلاق وضميركل كائن حي عنده ولو قليل من الإدراك ،، ولكنها في نفس الوقت تضع الذين آمنوا في موقف محرج ،،فيأت السؤال تلقائياً ليقول لهم : هل هذا في كتابكم ؟إحدى الجرائد الإنكليزية سألت هذا السؤال ،،، وطالما لكل سؤال يجب أن يكون له جواب أدباً ،،، انبرى الأزهر كمرجع ديني ليتبرع بالجواب وقال أن هؤلاء يجب أن تُقطع أياديهم وأرجلهم أو يصلبوا أو يقتلوا ،، وهذا أيضاً من القرآن ،،، دواعش القرن الواحد والعشرون استندوا على فقه قرآني صلب :العقاب بمثله ، إلا أن حجة الأزهر ضعيفة لأنه يجب أن يبرهن أن هؤلاء يفسدون بالأرض ،، فهل معاقبة المثل بالمثل هي فساد ؟؟ حتماً ليست فساداً وهل مايقومون به من تلبيس النساء براقع ومنع الخمر وكل ما يلهي المؤمن عن صلاته فساد ؟ إن أخذنا بعين الاعتبار الأمر القرآني : لن يجرؤ أحد من الذين آمنوا ووُلدَ من أم مؤمنة أن يقول هذا فساد ،، غيرَ أن الحكومات المؤمنة والتي دساتيرها تغرف من هذا الشرع ومعهم المراجع الدينية والعلماء العلامة ،، عليهم بأن يبدوا رأيهم ،، لامخرج أمامهم سوى القول بأن هؤلاء لايمثلون الإسلام،، ويردد الغوغائيون وراءهم نفس الكلام ،،مزحة مفضوحة أليس كذلك ؟ وهكذا أيضاً يقول زعماء الدول الغربية ،، وهؤلاء قد نفهمهم لأن برميل البترول هو أشد مودة عندهم من أية هلوسة دينية ،، وهذا البرميل الرخيص نسبياً يأت من الأرض المقدسة ،، الحقيقة أن وضع الذين آمنوا لايُحسد عليه ،،فقد وضعتهم داعش أمام المرآة وكأنها تقول : هذا ما ألزمتمونا بحفظه وصرفتم الأموال الطائلة لنحفظه غيباً ،،ونحن نريد أن نطبقه كما أمرنا إلهنا فلماذا تريدون قطع أيادينا وأرجلنا ؟ أو أنكم لاتعرفون الكتاب الذي تهدرون نصف ميزانية الدولة عليه وعلى مساجده وكليات تعليمه وتفسيره ؟ ياناس افصلوا الدين عن الدولة واكتبوا دستوراً عصرياً يتماشى مع العصر ويحفظ حقوق جميع المواطنين قبل خراب المدن والمعابد على رؤوسكم .

ردا على ابو غاندي
قاريء متابع -

يا هذا... ان غاندي في مبدئه السلمي الذي قال به اشترط ان يكون الطرف الاخر لديه اخلاقيات تردعه عن استخدام العنف والا فلا سلمية مع المعتدي

يعلمون ويرفضون الاعتراف
لطيفة -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر

حساسية
الى خوليو -

ياخوليو كلمة (الإسلام) بتعمل لك حكة على مخك

يا خوليو
قلنا لك مش شغلك -

ههههه خوليو يكرر نفس الاسطوانة في كل تعليقاته افصلوا افصلوا قلنا لك خليك في دينك ولا تتدخل في دين الاغلبية انصح نفسك اولا واطلب من الله طريق الهداية. انت من الاقلية الدينية والفكرية غير مسموح لك بالتدخل في شىون معتقد الاكثرية لك ان تعيش داخل بيتك ومعبدك كما تشاء اما اذا خرجت الى الفضاء العام فضاء الاغلبية فعليك الالتزام بالنظام العام لدولة الاسلام وان تلزم حدودك

الانعزاليين
حالة ميؤس منها -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر

الست مصرية اليونانيه
الشاهد -

قرد وخنزير وكلب إتخانقوا وعملوا هيصه ، خدوهم للقاضي ، القاضي سأل القرد زعلان من الخنزير ليه؟ القرد قاله علشان خاطر أرسلت لهم قردي الصغير الوحيد لأنني هكذا احببت الخنازير فقتلوا إبني الوحيد ، الخنزير تدخل وقال للقاضي أنا مظلوم والله مظلوم ، الجدع دوت غلطان في النمرة أصل ابنه القرد مات أثناء قيامه بحركة بهلوانيه في السيرك الروماني وانا قلت له ابنك زي القطه عنده سبعة ارواح وها أرجعهولك للحياة بواسطة ساحر خطير من طرطوس ، القاضي سأل الكلب طب إشمعنى تدخلك في هذه القضية ياكلب؟ الكلب قاله الحقيقة انا ماليش دعوة وآديني ملك وعزيز ومعبود في الهند ، إنما هما كلما تخانقوا الخنزير يقول للقرد إبنك ابن كلب والقرد يقول للخنزير أسكت إنت يا كلب والكلام دية خلى مراتي تشك في إني خائن وأنا والله العظيم بريئ في الحالتين.

الدواعش
جزائرية مرتدة -

داعش تمثل الدين، فما تقوم به داعش اليوم هو نفس أسلوب سيف الله المسلول؟ القائد الإسلامي الفذ (خالد ابن الوليد!!) أو القائد المشهور عمروا بن العاص؟ فلماذا نستنكر كل هذا من الدواعش؟ ذبحوا وأحرقوا وهدموا الكنائس والمعابد والتماثيل، وامتلكوا رقاب الناس من رجال ونساءا وأطفالا يبيعونهم بيع النعاج في السوق المواشي وأجازوا للرجل أن يمتلك ماطالت يداه منهم يتصرف بهم كما يشاء للمتعة وإشباع الغرائز الحيوانية!!

عفوا خوليو 40
محايده -

الا يكفي ان يرفض كلامك اكثر 3000 شخص مقابل 100 شخص يوافقونك ..كما ترا في التقييم ..ما تدعو اليه للاسف هو هرطقه ..دستورنا مكتوب من 1400 سنه ولا نرضى له بديلا وهو المنطقي والسليم ..هذه دول اسلاميه وهذه دول خليجية لم تتغطرس ببترولها بل مدت يد الخير للجميع للمسلم والمسيحي ..لو كانت دول غيرنا تتمتع بالبترول لأذلونا به وحرمونا متى ما ارادوا ..ولكن الدول النفطيه المسلمه ولأنها مسلمه ودستورها القرآن وهديها محمد بسطت يدها وهي عامه للجميع بدون استثناءات وهذا الاسلام الذي انت يا خوليو تحاربه وتجهله ..ما الفرق بين حكم الأزهر وضرب دول التحالف داعش الا تفكر قليلا ان الحكم واحد ..وهو درأ الفتنه وحرب اشتراكيه من الأزهر ودول التحالف لصد عدوان مهما كانت ديانته لا يهم ..الأجرام موجود في كل الديانات ..وان تصر وتؤكد انه نابع فقط من الاسلام واحكامه فهذه هرطقه ..وإثارة الفتن في كلامك هي ايضا تعتبر حرب نفسيه وجرج ملايين المسلمين الذين يحمونك ويحمون عقيدتك ويحمون علمانيتك ..الدول العربيه والاسلاميه اصلا علمانيه في احترام العقائد والمعابد ..وشكرا

الى السيد رائد ..
مصرية -

يدهشنى كثيرا محاولاتكم لألصاق اية خطية بالسيد المسيح او جعله مثل البشر العاديين !!!!! هل تعلم انه لو صح ما تقوله أذا دينك الذى تدافع عنه باطل !!!!!! دينك برأ السيد المسيح من اية خطية وجعله وجيها فى الدنيا والاخرة ، والشيطان لم ينخسه ، ولم يذكر انه قد أخطأ ولو خطا واحد فى دينك!!!!!! أذا تفسير سيادتك وطريقة البرامج الدينية فى قال وقالوا والتلاعب بالكلمات و تشكيلها التى ما ان يصل المتحدث فيها الى اخر الجملة حتى تكون نسيت بدايتها لن تصل معها الى اية نتيجة !!!!!! لو ألسيد المسيح انسان خاطىء أذن دين حضرتك باطل وهذا ايضا للتوضيح فقط !!!!!!!

40 لو ارتفع سهمك
محايده -

لو ارتفع سهمك فلن يغير شيئا من قواعد ثابته وراسخه ..ولو تعادلت ارقام التصويت تبقى الغلبه لحكم الدين السماوي لانه هو ارقى من حكم البشر العلماني

29 يا فول
محايده -

يا فول ماشالله عليك ..تعيد وتكرر حديث ((اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر )))) ونحن نعيد ونزيد ان الحديث ساقط الإشهاد مقطوع السند هذا أرميه في اقرب مكان لك في نهر النيل الذي اعشقه ..ما تفسير تلك الغنائم في كتابكم المقدس لنرى أن الغنائم [ أقصد منها النساء فقط ] مُتاحة في الشرائع السابقة وأنها ليست من مستحدثات الإسلام (الفانديك)(التثنية)(Dt-20-14)(واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك) ..انا لا أحب ان استدل بما عندكم ولكن انت دعوتني لذلك ..تحياتي

اقول لك يا ست احلام
وجود داعش مصلحة لك -

بالعكس يا ست هانم لو تواجد فرد واحد من داعش بسلاحه وشكله المهيب لفر كل اللصوص والمجرمين من المنطقة ولحل بها الامن والسلام ويمكنك ترك ابواب ونوافذ بيتك مفتوحة على مدار الساعة واخرجي وعودي ولن يمس احد ممتلكاتك لان المجرمين يعرفون ان ارتكبوا جرماً فان داعش ستوقع بهم حد الحرابة والافساد في الارض المخيف والرادع

لا لهذا
كمال كمولي -

ما حاجتي نصون مكتوبة والى مفسرين ودعاة يطبلون لها والتي تجعل مني قاتلا ارهابيا ذباحا وحراقا للاخرين ومغتصبا للنساء ومشردا لمئات الالاف من البشر للذين اختلفوا معي أليست هذه اعمال شريرة فكرو بعقولكم التي وهبها الرب الخالق لكم

خيالات
رائد -

يعتقد النصارى ان القران الكريم مثل الكتاب المقدس يقرر الامبراطور الروماني احضار الكهنة والرهبان ويأمرهم بتنقيح الكتاب المقدس ويعتقدوا انهم بذلك حققوا مراد الامبراطور وحققوا الوحدانية للرب فأختزلوا الكتاب المقدس من مائة كتاب الى اربعة تتناسب مع ما يريده الامبرطور الروماني ... القران كتاب الهي هو نفسه منذ اكثر من 1400 سنة محفوظ في صدور وعقول وقلوب المسلمين لو اجتمعت الدنيا بما فيها لتغيير حرف لما استطاعوا لانه كلام الله ... الدواعش مجرمين لا يختلف على هذا الموضوع اثنان من المسلمين

داعش فخر الاسلام فتعالوا
نغيظ الكنسيين -

داعش فخر الاسلام وطعن الكنسيين فيها يأتي من باب الحقد تعالوا نغيظهم ونفلفلهم ونمجد في داعش تعيش داعش المجدد لداعش.

الالحاد تبرير فقط
يا ست احلام هانم -

يا ست احلام الالحاد الشرقي ما هو الا تبرير نفسي من أجل الهروب من الالتزام الديني والالتزام الاخلاقي. وعذر واه للافعال الخارجة عن الدين والعرف والاخلاق يظن الملحد الشرقي انه سيفلت ولكن ملك الموت له بالمرصاد وحساب الملكين في القبر ثم البعث والحساب لكل ملحد

الى 54
كمال كمولي -

الكتاب المقدس هو نفسه والدليل حفريات وادي النظرون والتي وجد فيها اقدم نسخة من الكتاب المقدس تطابق تماما ما موجود عندنا اليوم اما ما فعله الخليفة عثمان ابن عفان وبعده الامويين والعباسيين وهكذا فانت ترى ان يداك ملطخة بدم الابرياء وانت تتبع داعش وغيرهم نتيجة ما اضافوه من قبلك الافضل لك ان تقرأ لغاندي فانه سيعلمك ما معنى الانسانية التي انت والذين امنوا لا يعرفوا عنها شيئا

أعجبني سؤالك ياسيدة-48-
خوليو -

سؤال السيدة محايدة يدعوا للإجابة : ماهو الفرق بين حكم الأزهر وحكم التحالف على داعش ؟ الجواب هو أن حكم الأزهر يأت من القرآن ،،أي أن الأزهر يريد محاربتهم بالاستناد على كتاب اللوح المحفوظ فيطالب بتقطيع أوصالهم حسب الآية ،، وهنا يأت ضعف حربه لهم وعدم جديته ،،لأنهم أي الدواعش يستندون على نفس الكتاب لحرق الطيار : العقاب بالمثل ،، فيأت السؤال من الدواعش لللأزهر أتحكمون علينا كمفسدين لتقطعوا أوصالنا ؟ ويطلبون من الأزهر أن يبين ماهو الفساد الذي يقومون به خارج عن أحكام الدين ؟ وأنا بدوري ياسيدة أطلب منك أن تعددي لنا جميعاً ماهي المفاسد التي تقوم بها داعش مخالفة للدين ، ما فعلته داعش أحدث خضة وجدانية مؤلمة في حرق الطيار الأسير مخالفة لوثائق جينيف في معاملة الأسرى ،، والسؤال الفكري الذي يستحق الحوار هو: هل أفعال داعش من الإسلام أم لا ؟ هذا يشبه الرسمة الكاريكاتورية للجبة وفيها قنبلة والسؤال :هل صاحب الجبة يقف وراء العنف ؟ تفضلوا نريد أجوبة فكرية مقنعة ومتماسكة ومدعومة بالوثائق ، فهل هذه هرطقة يامحايدة ؟

كفانا إحساس التعالي ؟؟؟
فاطمه اوزون -

الإحساس بالتعالي ؟؟؟ القرآن لا يختلف عن أي من الكتب التي يعتقد معتنقيها بانها كلام الله .. قد تكون ’حرّفت .. وقد تكون ’كتبت من أصحابها .. ولكن الهدف كان تنظيم ونقل هذه المجتمعات إلى شيء من الحضارية والتعقل .. والتنظيم .. القرآن ناله تماما ما نال الإنجيل والتوراه من النقل .. والتحريف .. فهناك الوقائع التي تؤكد بتحريفه منها جمع عثمان الكتبة وأمرهم بكتابته بلغة قريش ... ومنها الآيات المنسوخه .. والآيات التي أكلتها الشاه .. وإختفاء آية الرجم التي اكد عمر بن الخطاب بوجودها ثم حرق الحجاج لكل القرائين وإملاء نسخه موحدة لتصل لكل بلاد الشام .. وغيرها من الوقائع المكتوبه في كتب التراث .. دعنا ننزل من عليائنا بأننا نعلو ولا ي’يعلى علينا .. نحن بشر .. والكاتبه تحاول جاهدة إيصال فكرها الإنساني إليكم ولكن يبدو أن لا حياة لمن تنادي ..!!!!!

ردا على ارثوذوكسية غجرية
انتي جاهلة بدينك والاسلام -

يا ارثوذوكسية غجرية لم تهذبك الوصايا ولا قيم المسيحية فأنتي عار على مخلصك لن يخلص روحك وسيتركك تحترقين وتتعفنين في الجحيم نعم ان قرآننا قد برأ المسيح من الخطية ومن نخز الشيطان لكن كتابكم عفو كتبكم تقول ان ابليس استحوذ على ربكم لمدة اربعين يوما وشحنه بالوساوس والتهيؤات والشكوك ؟! مع ملاحظة ان الانبياء يخطئون اجتهادا. في امور الدنيا ولكنهم معصومون من الوقوع في الفواحش وفي ما يتصل بالوحي وتبليغ الرسالة

لا تظلمو الدواعش
جزائرية مرتدة -

خالف شروط النشر

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الى ابنتى العزيزة محايدة ...هذا هو النص الأصلى : وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.: الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، كَمَا أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ،.وكما هو واضح من النص أنة لم يحلل نكاح السبايا ولا أكلهن والغنائم التى تؤكل هى الأنعام فقط ولعلك تعودين للنص بالكامل والتفسير بدلا من اقتطاع جزء من الاية . ثم أن الزمن كان محددا وفى أرض محددة ولشعوب محددة فقط لا غير ولم تكن دعوة عامة للغزو بل اقتصرت على زمانها ومكانها . والعزيز رائد نرجو أن تثبت ما تقولة بأن الكتاب المقدس مزيف ؟ والبينة على من ادعى ..عليك أن تأتى لنا بالنصوص الأصلية والمزيفة أما الاتهامات والكلام فما أسهل منة وهو يضعف موقفكم االضعيف أصلا ولذلك تحاولون الع=هروب من الموضوع والهجوم على الاخرين ..فهمت ؟ بالتأكيد لا ..وأنا سبق وكررتة لكم عدة مرات .

السيدة مصرية 49
رائد -

الاسلام يا عزيزتي نزه المسيح عليه السلام في مرحلة الطفولة عن الذنوب والمعاصي فقال تعالى "قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا " وانت تعلمين ان جميع الاطفال غير مكلفين بالعبادات اي ان ذنوبهم لا تحتسب وعندما كبر واصبح بمرحلة التكليف قال الله تعالى عنه انه من الصالحين "(وَيُكَلّمُ النّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصّالِحِينَ)[آل عمران: 46].ومن تفيد التتبضيع اي انه صالح من الصالحين ولا يوجد انسان على وجه الارض منزه عن الاخطاء بدليل قول الكتاب المقدس( وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟» 17فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ.)_متى 16:19_17 .. اما قولك انه الوحيد الذي لم ينخسه الشيطان فهذا ليس مذكور بالقران الكريم وهذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العلماء المفسرين فهو يعني من قبيل التمثيل لا من باب الحقيقة اي ليس للشيطان سلطان على عباد الله المخلصين وخيرهم الأنبياء، والمرسلون! ومن هذا الحديث نستدل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وانما من الوحي والا لقال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك عن نفسه ولم يققله عن السيد المسيح . ولذلك لا يمكنك ان تستندي الى الدين الاسلامي بأشياء وتتركي أخرى كما ان الشيطان لم ينخس المسيح ووالدته فلماذا تؤلهون المسيح ولا تؤلهون والدته وان الحديث يتحدث فقط عن عن اللمس وليس عن السلطة وانتم توافقونا الرأي حين أخذ الشيطان يسوع واختبره فهذا نوع من السلطة... فكما ترين ان ديني لم ينزه السيد المسيح عليه السلام عن الاخطاء لانه بشري مثل باقي الانبياء والمرسلين وهو كذلك لم ينزه نفسه كما اثبت لك بالعدد "متى 16:19_17 " وكما اسلفت فانتم لم تنزهوه عن الشيطان حينما أخذه 40 يوماً وليلة ليحتبره ..ترين ان المسيح عليه السلام يمكن ان يخطىء لانه انسان . ومن اخطاءه التي ذكرها الكتاب المقدس "Mt:3:7: 7. فلما رأى كثيرين من الفريسيين والصدوقيين ياتون الى معموديته قال لهم يا اولاد الافاعي من اراكم ان تهربوا من الغضب الآتي " "Mt:16:23: 23 فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان.انت معثرة لي لانك لا تهتم بما لله لكن بما للناس " " Mt:7:6: 6 لا تعطوا القدس للكلاب.ولا تطرحوا درركم قدام الخ

الى الاخ رائد تحدي
كمال كمولي -

ارى ان معلوماتك موسعة ولديك ادلة كثيرة ادعوك الى متابعة قناة الفادي او قناة الحياة لكي تستخدم حججك وبراهينك في مناظرة مع الاخ رشيد الذي يقدم برنامج سؤال جرئ او الاخ وحيد او الاخ جعفر فان فلحت معهم وانتصرت فسنترك ديننا وسنقبل بدينك ولكن ان فشلت معهم فتتعهد امام قراء ايلاف بأن تترك دينك وتتحول الى ديننا فهل تقبل التحدي

الى الكاتب والمصفقين له
مصرية -

النقد له ضوابط واضحة ثابتة تكرر التذكير بها كثيرا كل ما يسعى له الكنسيون والملحدون هو تحييد الاسلام والقضاء عليه اما الاصلاح فهو ليس الاسلام ليس للاسلام كدين بل بما علق به من مفاهيم بشرية عارضة ومن اراد غير الاسلام فاليذهب واليبتغي العزة بعيدا عنه وليرى مادا سيجني لقد حاول الكثيرون قبلكم لا يعد عدددهم ولا يحصى ولم يستطيعوا ان يزحزحوا منه شيئا فان كنتم تحاربون المسلمين فهم حاليا في سبات عميق وان كنتم تحاربون الاسلام فالمعركة او الحرب هي مع الله الجبار المقتدر فانظروا على من اعلنتم الحرب ؟

سيد خوليو 58
محايده -

يا سيد خوليو الاسلام في الغزوات احترم الأسرى وجعل لهم حقوق ..وداعش مجرمه تتبع تراث ما قبل الاسلام ..والرسول اكثر وصاياه على احترام الأسرى وقد أسلم الوليد بن أبي الوليد القرشي المخزومي الذي أُسِرَ في بدر، ورأى المعاملة الحسنة من النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ مع أنه قد قَدِمَ من مكة محارِبًا للمسلمين، فدفعته هذه المعاملة الحسنة إلى الإسلام، ولِصِدْقِ نيَّته أسلم بعد أن افتداه أهلُه من الأَسْرِ، حتى لا يُقال: إنه أسلم جزعًا من الأسر...وكما أمر الإسلام بالمعاملة الحسنة للأسرى - ونهى عن تعذيبهم والإضرار بهم، ولقد وصل الأمر إلى أبعد من ذلك فعندما رأى النبي r أسرى بني قريظة في الشمس نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال لأصحابه: "لا تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السِّلاحِ، قَيِّلُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا"..وغيره الكثير من مصادرها الصحيحه ..وأما قولك العقاب بالمثل ولكن ليس بالحرق واتحداك ان تأتي بآيه من لقرآن تدعو لحرق انسان حتى حرق النمله محرم نعم ..ورسول الله فجع في حمزه وقد رآه وقد شق بطنه من قبل المشركين في غزوة احد ومثل بأنفه وأذناه ..ولم ينتقم ولم يمثل بالمشركين كما فعلوا بحمزه وقال حتى لا يخذوها سنه من بعدي ..فنزل قول الله تعالى بعدها ( ادع إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ] [سورة المائدة ..ونزل قوله تعالى (﴿ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ ﴾سورة النحل معنى القرآن يعطي خيارا افضل بالصبر عليهم ..يا سيد خوليو لا تحاول تشويه التاريخ لقد تعبت وانا أوضح لك تدليساتك الكثيره ..عموما انت لست علماني ان توالي دينك وانا حقيقة لا اعلم ما هو دينك ولكن دائماً تنادي بالعلمانية وتدلس على الاسلام فقط إذن كيف تكون علماني وتنادي بحجر الدين في المساجد والمعابد فقط اما ديانتك لا تعيب فيها شيئا وتعجبك إذن انت تتخفى تحت مسمى علماني فقط من باب حقد على الاسلام لا غير ..وشكرا

الى الكاتب والمصفقين له
مصرية -

النقد له ضوابط واضحة ثابتة تكرر التذكير بها كثيرا كل ما يسعى له الكنسيون والملحدون هو تحييد الاسلام والقضاء عليه اما الاصلاح فهو ليس الاسلام ليس للاسلام كدين بل بما علق به من مفاهيم بشرية عارضة ومن اراد غير الاسلام فاليذهب واليبتغي العزة بعيدا عنه وليرى مادا سيجني لقد حاول الكثيرون قبلكم لا يعد عدددهم ولا يحصى ولم يستطيعوا ان يزحزحوا منه شيئا فان كنتم تحاربون المسلمين فهم حاليا في سبات عميق وان كنتم تحاربون الاسلام فالمعركة او الحرب هي مع الله الجبار المقتدر فانظروا على من اعلنتم الحرب ؟

فول على طول 62
محايده -

يا فول الاسلام احترم الأسرى وقد بلغ أمر معاملة الأسرى إلى حد العفو عنهم، فيروى أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى أسيرًا لأبي الهيثم بن التيهان وأوصاه به خيرًا فقال له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني بك خيرًا، فأنت حُرٌّ لوجه الله[2]. وفي رواية أخرى أنه قال له: أنت حرٌّ لوجه الله، ولك سهم من مالي[3].كما احترم دينهم وأبقاهم عليه ولم يُعْرَف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أجبر أسيرًا على اعتناق الإسلام؛ بل إن بعض الأسرى لما رأَوْا تلك المعاملة من رسول الله صلى الله عليه وسلم دفعهم ذلك إلى اعتناق الإسلام،...وما تفعله داعش خارج عن الاسلام هم خوارج ومخالفين لكل الأعراف ....وانظر الفرق اعتقلت قوَّات الاحتلال الأمريكي أستاذًا جامعيًّا بسجن أبي غريب لمدَّة أسبوعين، حيث قال: "كانوا يعاملوننا كالكلاب الضالَّة، يرمون إلينا الطعام بكل احتقار، كانوا يُكْرِمون كلابهم ويُدَلِّلونها ويطعمونها بأيديهم، أما نحن فلا نستحقُّ...الصهاينة والمعامـلة الوحشيـة للأسـرى.تشهد السجون الصهيونية حالات تعذيب منظمة وممنهجة ضدَّ الأسرى الفلسطينيين، دون أن يطالب أحد بإغلاق هذه السجون، التي باتت مقابر لأكثر من 9300 أسيرًا فلسطينيًّا، موزَّعِينَ على 28 سجنًا ومركز توقيف، حيث يعيشون شروطًا حياتيَّة قاسية وظروفًا لا إنسانيَّة وأوضاعًا مزرية لا تُطَاق...وهم وداعش سواء ..ولا دخل للدين فيه ولا نصوصه تحث على ذلك بل على المعاملة الحسنه (((وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}[

رقم 65 .. عيب عليك ..
مصرية -

عيب عليك تعمل واحدة ست ... وكمان تسرق توقيع ليس لك يا مهرج ايلاف الكبير .... عيب ان تنسب الهرتلة التى تكتبها لى .

تيار عنصري بغيض ليس
له الا داعش يؤدبه -

اذا كان هذا رأي التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي في الاسلام والمسلمين فأنا اسجل من الان انني داعشي وافتخر. لان التطرف. لا يجابهه الا تطرف مماثل له ولن يوقف تطرف هذا التيار الانعزالي الجبان المختفي خلف لوحة شاشات الكمبيوتر وغيره الا ناس مثل داعش تجعل الواحد منهم يعملها على نفسه لو رأى داعشي مقبل نحوه حقيقة او في المنام

وانا بدوري اكرر التحدي
لطيفة -

وانا بدوري اكرر التحدي لكل المشايخ المعلقين الذين لم ولن يستطيعوا ان يردوا بالمنطق والحجة على حلقات الاخ رشيد التي تملأ الانترنت ويقتنع بها الاف المشاهدين الذين يراسلونه مشجعين واولهم انا!!!! االاخ رشيد (المغربي ابن بلدي) شخص مثقف وذكي ومقارن اديان محترف!!! شاهدت العديد من حلقات برنامجه التلفزيوني الاكثر من رائع (سؤال جريء) واكتسبت منه معلومات هامة جدا!!! تحية الى رشيد ولكل العقلاء

هرطقة رشيد ووحيد
محايده -

رشيد المغربي يقدم نفسه كرجل دين عالم بخبايا الإسلام و دارس للقرآن ، لكنه سرعان ما يظهر على حقيقته ، شاب يتاجر في مشاعر المسلمين ، يريد أن يصبح نجما في الفضائيات يبيع الموت من خلال زرع الأحقاد بين المسلمين و المسيحيين خاصة و أن إساءة رشيد المغربي للقرآن مبتذلة لا تقوم على العقل و المنطق ، لهذا و من خلال هذا المنبر ندعو إلى محاكمة هذا الإرهابي الذي أساء إلى السامية بشكل علني و مفضوح والذي يعمل على بت النعرات و الاختلاف بين البشرية جمعاء

الى العزيزة محايدة
فول على طول -

اليكى قول القرآن فى الأسرى والتفسير من كتبكم : مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ۚ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67وإنما قال الله جل ثناؤه [ذلك] لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، يعرِّفه أن قتل المشركين الذين أسرهم صلى الله عليه وسلم يوم بدر ثم فادى بهم، كان أولى بالصواب من أخذ الفدية منهم وإطلاقهم.فجعل الله النبيَّ والمؤمنين في أمر الأسارى بالخيار, إن شاؤوا قتلوهم، وإن شاؤوا استعبدوهم، وإن شاؤوا فادَوْهم.يعنى من الاخر والكلام واضح فى أمر الأسرى : القتل أو الاستعباد أو الفدية أى المصارى ..فعلا مسكينة محايدة . هل هذة معاملة كريمة يا محايدة ؟ أما تارك يسوع الذى يفتخر بأنة داعشى ..بالطبع نحن نعرف ذلك وقلنا لكم مرارا أنكم كلكم دواعش ولكن أنتم تنكرون أو تكذبون حتى على أنفسكم . وبالطبع فان المسيحيين لا يخافون الدواعش ولا غيرهم لأنك أنت لا تعرف شيئا عن المسيحية ..واذا كنا نتكلم عن الظلم والارهاب الاسلامى فهذا لا يعنى أننا نخاف ارهابكم واليك أقوال المسيحية منذ أكثر من الفين عام : وَلاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا، بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَ..وقد وردت كلمة لا تخافوا 365 مرة أى بعدد أيام السنة وهذا ليس من قبيل الصدفة ..ثم قال لنا أيضا : هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ...وبالطبع فان الانجيل لم يكذب علينا وأخبرنا منذ البداية مما سوف نلاقية ..ونحن لا نستغرب الاضطهاد الواقع علينا ولا نخشاة بل نعرفة منذ البدء ..وقد صدق ويصدق كلام الانجيل يوميا ..وقال لنا أيضا : «قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِكَيْ لاَ تَعْثُرُوا. 2 سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ، بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً ِللهِ. 3 وَسَيَفْعَلُونَ هذَا بِكُمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا الآبَ وَلاَ عَرَفُونِي. 4 لكِنِّي قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا حَتَّى إِذَا جَاءَتِ السَّاعَةُ تَذْكُرُونَ أَنِّي أَنَا قُلْتُهُ لَكُمْ. .انتهى الاقتباس وكما ه

رداً على ارثوذوكسية غجرية
,,,,,,,, -

ههه ليه مافي مصرية غيرك ؟! اصلاً انتي لستي مصرية انتي ارثوذوكسية متطرفة متعصبة ومن اصل يوناني غجري

رشيد يمثل التيار الكنسي
ويمثل المسيحية بحقيقتها -

للعلم فإن رشيد وما هو برشيد يمثل تماما التيار الانعزالي الكنسي في ايلاف ويمثل المسيحية المتطرفة المتعصبة البعيدة تماما عن روح الوصايا وقيم المسيحية الحقيقة

رداً على اختنا المحايدة
وليس الانعزاليين الكنسيين -

في اللقاء الاول بين الايمان والشرك في معركة بدر الكبرى ما كان للنبي ان يفادي او يعفو عن الاسرى لان جيش الشرك كان يضم اكابر المجرمين فكان يجب حز رقابهم ليبث هذا الرعب في قلوب الوثنيين لكن الرسول الكريم اجتهد من رحمته ان يعفو ويفادي وعاتبه ربه على ذلك وعفى عنه. الان الحكم الشرعي لو تكرر المشهد ورأينا عتاة المجرمين من التيار الانعزالي مثلا باقول مثلا يعني بين ايدينا اسرى فنحن نطبق الاية فيهم لانهم يعتبرون من اكابر المجرمين المعادين للاسلام

اي تحدي يا كمال
رائد -

الكل يعلم ان جميع المحاورين النصارى العرب لا يقبلون المناظرة المباشرة وامام الجمهور لسبب تعرفه انت ويعرفه الجميع وهو انهم يستغلون اختبائهم خلف الشاشات وخلف الكاميرا ليستعينوا بجيش من المساعدين والمعدين للرد فأذا عرفت احد منهم يا سيد كمال يقبل الحوار المباشر وجهاً لوجه وامام الجمهور وبشروطه فأنا والعديد من الاخوة نتطلع لذلك هل تستطيع ذلك يا كمال هل تستطيع ان تكن بقدر تحديك ؟؟؟؟؟؟

اضطهاد فين وامتى
يا محترفي الكذب المقدس -

ههههه اضطهاد ايه ياروح امك دا اسعد اقلية في العالم هي الاقليات المسيحية في المشرق الاسلامي خاصة الاقلية المسيحية الاثوذوكسية ذات الجذور اليونانية الغجرية في مصر اصحاب الثروات الطائلة والدلع الزايد من الانظمة العسكرية المرتدة ومن كتر الراحة والرحرحة والنغنغة والفضاوه ليس لهم شاغل الا شتم المصريين والسب على الاسلام في اقنيتهم ومواقعهم وفي غير مواقعهم

المسيح يعلن : الارثوذكس
حالة ميئوس منها -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيكم يا ارثوذكس مصر تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟ ولماذا لا تنضح منكم غير الكراهية للإسلام وقرآنه ورسوله الذي كان من آخر كلامه في الدنيا أن أوصى أتباعه خيراً بالأقباط تحديداً من غير الأمم؟ لماذا فشل السيد المسيح في أن ينزع الكراهية من قلوبكم يا ارثوذكس ؟ّ ويا مسيحي المشرق من الانعزاليين ؟!

ابوفول بطولات وهمية
اجري داعشي جاي لك -

هههه دي بطولات يا ابوفول من خلف الشاشات بس ولو رأيت داعشي بهيئته المرعبة لاشك انك سوف تجري ههههههه

الا تخجلين يا محايده 72
لطيفة -

تعليقك مليء بالاكاذيب والمغالطات والافتراءات المنقولة بالحرف من "مدونة كشف النصارى"عبر القص واللصق؟؟؟؟؟ حيث تبين لي بعد البحث ان تعليقك منسوخ عن المقال التالي الذي جاء فيه ((( رشيد المغربي لا يتجاوز عمرة 23 سنة ، طالب جامعي لم يكمل مشواره الدراسي استقر بقبرص لمباشرة عمله بالقناة التبشيرية المتطرفة الحياة ، حيث ينشط برنامجا بعنوان "كشف القناع" وعبره يشن هجمات حاقدة على الاسلام والقرآن الكريم واخر ما تفتقت به قريحة زارع الاحقاد ، صياغة القرآن الكريم بالدارجة المغربية ، وهي صياغة تهدف الى التقليل من شأن كتاب الله والترويج لأكاذيب بليدة من قبيل أن القرآن ليس منزلا وإنما كتبه الرسول فاهتم بجمالية الصياغة على حساب المضمون ، في كثير من المواضيع قارن بين اسلوب القرآن واسلوب عبد الرحمن المجدوب في شعره . رشيد المغربي يقدم نفسه كرجل دين عالم بخبايا الاسلام ودارس للقرآن ، لكنه سرعان ما يظهر على حقيقته ، شاب يتاجر في مشاعر المسلمين ، يريد ان يصبح نجما في الفضائيات يبيع الموت من خلال زرع الاحقاد بين المسلمين والمسيحيين خاصة وان اساءة رشيد المغربي للقرآن مبتذلة لا تقوم على العقل والمنطق ، لهذا ومن خلال هذا المنبر ندعو الى محاكمة هذا الارهابي الذي اساء الى السامية بشكل علني ومفضوح والذي يعمل على بث النعرات والاختلاف بين البشرية جمعاء))) ما هذه الفضيحة يا سيدة محايده ؟

الحرق كعقيدة مسيحية ثابتة
بص شوف المحبة عا اصولها -

لا أحد ينسي ما فعله الكاثوليك في أخوانهم البروتستانت حتى أنهم كانوا يعتبروهم مهرطقين فكانت الكنيسة تعتقد أن كل إصلاحي لابد من قتله فيقول أندرو ملِر [كتاب مختصر تاريخ الكنيسة – للؤرخ المسيحي أندرو ملِر صفحة 395 ]: ( وفي عام 1400م اصبح حرق الهراطقة قانوناً دستورياً في إنجلترا جاء فيه " في مكان عام مرتفع أمام عيون الشعب يحرق الهرطوقي العديم الإصلاح حياً " وسرعان ما أخذ الأساقفة والإكليروس يبدأون عملهم ... ) والمؤرخين والتاريخ لا ينسي أبداً القديس آريوس الذي صرح بإيمانه بأن المسيح نبي ورسول ومخلوق وليس إله وتم حرق كتبه واغتياله بل وقتل أتباعه هذا هو ملخص لتاريخ عقيدتك السلمي .يا كل كنسي انعزالي حقود .

بماذا تحقن الكنايس شعبها
كنايس الارثوذوكس كنموذج -

الحقيقة انه على خلاف ما تروجه الارثوذوكسيات الغجريات في مصر عن دينهن فالواقع يقول ان الكنايس في مصر تحقن رعاياها وخاصة كنسية الارثوذوكس الخائنة ورعاياها الخونة التي وقفت مع الانقلابيين العسكر ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة والعدالة هذه الكنايس تحقن رعاياها بالحقد الكنسي الاسود الشبيه بزي قساوستها ورهبانها ضد المصريين والاسلام كما ان الام الارثوذوكسية ترضع اطفالها مع حليبها الحقد الاسود الصليبي على المصريين وعلى الاسلام

رشيد يهرب
يا لطيفه ومش لطيفه -

هروب المدعو رشيد من مناظرة الشيخ أبو عمر الباحث مكافح الشبهات !!الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد...هذا المدعو رشيد وما هو برشيد دائمًا يدعي أن الشيوخ يهربون من مناظرته!ولكن الحقيقة عكس ذلك !فقد هرب رشيد كالفأر من مناظرة الشيخ أبو عمر الباحث ، وهذا رده علي عندما راسلته وطلبتُ منه مناظرة الشيخ:بيقولك الشيخ أبو عمر مغمور ومبيظهرش في القنوات والشيخ عمار صالح عرض على رشيد أن يناظر أبا عمر في مناظرته الأخيرة معه :هروب العبيط المدعو رشيد مناظرة الشيخ الباحث مكافح الشبهات وطبعًا من يتابع صفحة رشيد على الفيسبوك سيجد أن المسلمين في الصفحة ليل نهار يُطالبون رشيد بمناظرة أبا عمر الباحث ولكن رشيد يتجاهلهم أو يرد عليهم ويقول أن الشيخ أبو عمر مغمور ولا يظهر على القنوات !وطبعًا هذه حجة واهية كما بينا ..فنرجو منكم بارك الله فيكم نشر هذه الفضيحة حتى لا يأتي كنسي مسيحي انعزالي بعد ذلك ويقول لنا أين شيوخكم يا مسلمين!

عيب والله رشيد إرهابي 81
محايده -

إذن حين تعرفين انه مدلس وإرهابي يعيث فسادا بأفكاره وينشر سمومه بين البشر بقصد تخريب العلاقات التي تجمعهم بغض النظر عن أديانهم ونحن اصلا يجمعنا رباط إنساني قبل كل شي اليس من العيب في حقك ان تشجعي على قطع علاقات البشر فيما بينها ..عيب والله ..نحن الان لسنا نفرض أديان ..نحن نجمع علاقات البشر بكل ود ومحبه ..بدون إثارة فتن ..فهمت قصدي وميولي عزيزتي .

يافول حرام عليك
محايده -

يا فول الايه تقول اما منا او فداءا (((فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا}. يافول انت تتكلم عن زمن مضى عليه 1400 سنه ..الناس في حالة حرب ..والحرب لها قوانينها في كل الاديان ..الايه توضح طريقة الفداء او المن وهو إطلاق صراحهم ..يا فول انت تتعب نفسك كثيراً أهدأ قليلا لا تكون فرعون متزمت في قراره ورأيه ..اقرأ القرآن جيدا قال تعالى في احترام الأسرى (((وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}، الفرق بيننا وبينكم اننا نحن المسلمين مبسوطين سعداء لا نشغل أنفسنا بأحد ..وأنتم هداكم الله مشغولين بنا ..أشكرك يافول لانك تهتم لأمري وتسدي لي النصائح ..تحياتي الجميله .

81 صفيه
محايده -

عزيزتي اثارة الفتن هو تفكيك الوطن العربي ..وهذا ما يفعله رشيد الإرهابي هو التفكيك ..كما فعل بطرس زكريا الى ان ابتلي في عرضه وشرفه وسكت ولم يدافع عن نفسه ..هؤلاء مجرد إرهابيين مفككين مضللين وليسوا مفكرين ..ونحن أحوج الى لم الوطن العربي نحن نعتز بالمسيحيين ونحبهم ونقدرهم ونحب التعايش السلمي معهم ولن نفرض ديننا عليهم كما ترين فنحن مجرد ان نرد على شبهاتهم المغلوطه ...نحن نريد سلما ورباطا إنسانيا حتى لا ينهشنى الغرب ويزيد من تمدد داعش الإرهابية فهمت قصدي صديقتي .

لم أقرأشيئاًعن إقتصادداعش!
Almouhajer -

صدقتِ أيتها الكاتبة الجريئة , لكن جرأتك ما زالت في أقل من المستوى المطلوب . صدقتِ عندما قلتِ : (هدف داعش إرساء نظام لا ينتمي للقرن...)

87محايدة بحاجة إلى الخجل
Almouhajer -

ألا تخجلين من كلامك ضد القمص زكريا بطرس ؟! هو طالب وعلى الهواء مباشرة , وقال أنه مستعد للمحاكمة في بلد حر يحترم القانون والقضاء وحقوق الإنسان . ومازال يطالب بذلك فهل يتجرأ إنسان على وجه الأرض أن يدعو لمحاكمته ؟ بالطبع لا وألف لا , . ملاحظة : أعتقد أن المشاركة ٨٦ هي من كتابة السيد رائد , الذي لا يقدر أن يغير من طبعه في الكذب فهو يقول في المشاركة ٧٧"""الكل يعلم ان جميع المحاورين النصارى العرب لا يقبلون المناظرة المباشرة وامام الجمهور""" هذا منتهى الكذب والتدليس .

81 صفيه ورشيد الداعشي
محايده -

انظروا على الفيديو تفنيدات ابو عمر الباحث في افتراءات كل من رشيد وتوحيد وزكريا بطرس مشتم الرسول ...ستجدين ألاعيبهم وتدليسهم بطريقه عجيبه ..وأبو عمر فضحهم في طريقتهم وخداعهم الناس فمثل هؤلاء هم دواعش ايضا كداعش العراق مجرد ناس مدلسين مفترين على الدين مفرقين الجماعات والشعوب ويفرضون دينهم او إلحادهم قسرا فهم دواعش مثقفين ايضا في أساليب وحيل وما هي الا مجرد وغي الذباب والنحل ..لان نحن لا نفرض ديننا على أحد ولا نبحث في عقائد الآخرين ايضا فلا يهمنا ..الذي يهمنا عدم اثارة الفتن ولم الشمل العربي بكل طوائفه ..ودفن داعش المجرمه وأمثال هؤلاء الإرهابيين .

لفول ومن اراد الحقيقة
رائد -

اذا كنتم تعتبرون رب المجد يسوع ازلي ولم يلد ولم يخلق او يستحدث فهو يقول يصف نفسه [ الفــــانـــدايك ]-[ Dt:4:24 ]-[ لان الرب الهك هو نار آكلة اله غيور ] ورب المجد يسوع امر اليهود بأرتكاب الجرائم بأسمه [ الفــــانـــدايك ]-[ Ez:9:6 ]-[ الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت ] بل انه لعن من لا يقتل [ الفــــانـــدايك ]-[ Jer:48:10 ]-[ ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم ] وفي العهد الجديد أمر اتباعه ببيع املاكهم لشراء الاسلحة ليباشر القتل باليهود [ الفــــانـــدايك ]-[ Lk:22:36 ]-[ فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا] غكما نرى هو يوم يأمر اليهود بقتل الناس وفي العهد الجديد يريد قتل اليهود لانه رفضوا الاعتراف به او تمليكه عليهم فيقول [ الفــــانـــدايك ]-[ Lk:19:27 ]-{ اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي ] ولكن اليهود كانوا اسرع منه فأمسكوا به فصلبوه قبل ان يفتك بهم وهم يعلمون انه اذا امر فلن تكون اوامر اقل من ذبح البشر والحيوانات الداجنة والمفترسة والاطفال [ الفــــانـــدايك ]-[ Jos:6:21 ]-[ وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف. ] لقد علم اليهود ان رب المجد يسوع لو طال له الزمن لفعل بهم ما فعله بمن سبقهم فصلبوه فخرج ليلاً من مدفنه ولم يعد الى اتباعه الذن تخاذلوا وجبنوا ولم يجرؤ احد منهم ان يدافع عنه الا بضع نساء ولتبرير جبنهم ةضعفهم نسج لهم خيالهم المريض انه هو من اراد ان يصلب ليفتديهم واخترعوا قصة الفداء والاضحية !! الا ترى معي يا فول انه تحليل منطقي

89 المهاجر
محايده -

الم يخجل زكريا بطرس حين تكلم عن رسول الاسلام بطريقه مشينه سيئة انا نفسي أخجل من ذكرها ...اين قول الحق عندك يا مهاجر ..لماذا لا تقول له أخجل من نفسك يا زكريا ولا تخدش حياءنا ..اين الحق يا كبيرنا وطبيبنا ..الا تعرف كيف تداوي جرحي غير انك تزيده وتسمم بدني اليوم كله وليله بكلامك الا تتوب عن تجريحي وانا لا أعبأ لغيرك .فقد ضاع ولم أعد ابحث عنه عندك يا مهاجر ..

كذب المهاجر
رائد -

هل تستطيع يا مهاجر ان تثيت كلامك ولو لمرة واحدة وتصدق النصارى العرب لم يجرؤ احد منهم ان يوافق على اية مناظرة مباشرة وامام الجمهور وعلى الهواء ... لا اريد ان اظلم الكنيسة فموضوع الشذوذ اصبح معتمدا بالكنائس الغربية وربما انتقل الى كنيسة مصر فأصبح لا يشكل مشكلة عند نصارى مصر اسوة بأخوانهم الغرب !!!!

الى محايده
لطيفة -

اولا انا لطيفة ولست صفية ؟؟؟؟ ثانيا انت لم تردي على تعليقي 81 وكيفية نسخ اكاذيب جريدة مغربية ونسبها لنفسك !!!

,,,,,,,,
جزائرية مرتدة -

صراحة كثرة التدليس تحير أمام أكوام من المغالطات ومراقبين يقفون بالمرصاد لكل من حاول تفنيدها والرد عليها؟ فمن أين نبدأ؟

93 لطيفه
محايده -

هو نفس رأيي عزيزتي وما الفرق اذا كان نفس الكلام يعبر عن شعوري اتجاه رشيد الذي كنت أتابع كلامه الغير منطقي أبدا أبدا مجرد تخبط وهذيان ..لدرجة الإلحاد ..أعانه الله وهداه وهو عبثا يحاول ان يثبت فكره او غلطه وتم الرد عليه وتكسير مجاديفه ..أتعرفين شخص هائما يدور حول نفسه هو ذاك رشيد ووحيد وزكريا .

لطيفه
محايده -

انا حقيقه أشفق كثيراً على رشيد وعلى جميع المرتدين ..هم بالتأكيد يعلمون انهم في ضلال لكن يكابرون كأبو لهب وأمرته حمالة الحطب الله خلد ذكره في القرآن الى يومنا هذا لألحاده وشركه ليكون عبره ولكن المرتدين لا يعتبرون .

شعر: رشيد المغربي
رشيد المغربي -

قلت: من أين أتيتم بهذا الكلام؟ قالوا: كافر، زنديق، يشكك في الإسلام! قلت: دعوكم مني ، وأخبروني عن هذا السلام! قالوا: أعلن توبتك خلال ثلاثة أيام!خذ خطبة عن عداء أهل الكتاب خذ آية من القرآن أو خذ كل الكتاب...خذ طائرة مليئة بالركاب لديك الآن وصفة جاهزة للإرهاب! شعر: رشيد المغربيقال لنا أعمى العميان:تسعة أعشار الإيمانفي طاعة أمر السلطان.حتى لو صلى سكرانحتى لو ركب الغلمانحتى لو أجرم أو خانحتى لو باع الأوطان.أنا حيران!

خاصمك الله يا محرر إيلاف
Almouhajer -

لأنك تحذف من المشاركات أهم مافيها. ألا تخجل من الإستهتار بجهود المشاركين, الذين هم وهم وحدهم الذين رفعوا من قدر جريدتنا, بينما بعض المحررين الدواعش يخطفون تعبنا وعرق جبيننا ولا من يبالي. الخجل مطلوب. أما هذا الذي غاب لبضعة أيام الري يسمي نفسه رائد فقد عاد بوتيرة أكثر من الكذب والدجل وعدم الخجل. بل أنت الذي تكذب والمحرر الذي حذف كلامي المهم يكذب. القمص زكريا يطالب بمحاكمته, وذلك حتى يكون الإسلام نفسه وتعاليمه أمام القضاء فهل يتجرأ أحد على طلب محاكمته, أيها الكاذب الخطير والمدلس الأخطر. هذا الذي حذفه المحرر الداعشي من مشاركتي ٨٨ وحذف أيضاً ما ذكرته عن ظهور كتاب في مصر عنوانه /محاكمة النبي محمد/ والذي ينكر كالمحرر الذي حذفه, عليه أن يسأل عمو اليوتيوب عن الشيخ محمد حسان ويستمع على ما قاله تعليقاً على الكتاب. أين مفرُّكم؟ الإسلام يتهاوى ولن يتأخر سقوطه المدوي. الأخت محايدة تصف رشيد بالداعشي, وأن كلامه تخبط وهذيان! يا حوينتك يا محايدة, كما يقال في دمشق, ويا لقصر نظرك وفهمك عن الأخ رشيد إبن إمام الجامع المغربي. لماذا لا تتصلين به على برنامجه المباشر وتفضحين هذيانه يا حاملة شهادة الدراسات الإسلامية ؟ لو تجرأتِ وفعلت ذلك, فلسوف ترين أي موقف تكونين عليه. لكن الحرب ليس بالنظارات, بل بالكلمة الجريئة كبرنامجه سؤال جريء . ماذا يريد أبو لهب أو زيد بن حارثة أو أي إنسان على وجه هذه الأرض , أكثر من أن يُخلَّد . ألا تتوقفون أيضاً عن هذا الوصف الحقير للبشر /المرتدّ!/ أليس الإنسان حراً في اعتقاده , كما تدعون /لكم دينكم ولي دين/ولا إكراه في الدين/ أين انتم من هذه الأكاذيب التي تروجونها . ثم يأتي أكبر كذابي إيلاف رائد ويقول /كذب المهاجر/ إخجلوا من تعاليمكم المخزية ومن إلهكم المتكبر والذي يدعو للفسق والفتنة والشر , كما تقول بعض آيات كتابكم الكريم. أنا متأكد أن المحرر سيحذف هذا الكلام لأنه في الصميم, يزعزع أركانكم المتزعزعة أصلاً .

ايها المهاجر 99
محايده -

يا مهاجر دعك من رشيد صاحب الضحكة الصفراء الجافة ..خطأ رشيد ليس في ارتداده هو حر لا عتب ولا خساره عليه ..لكن ان يكمل مسرحيته وضلاله في التلفيقات على رسول الاسلام هذا هو صار حربيا منافقا داعشيا ..لماذا لا يبقى في معبده حرا فيما اعتقد الم ينتصر الان ويدين بدين المحبه فلماذا إذن ينشر سمومه في المجتمع ويرغم غيره بالإكراه على تصديق ما يدعو اليه من ضلال ..يا مهاجر تسمح لنفسك بأن تدعو من ترغب بالدواعش ..اما نحن حين نطلق هذا اللقب ..تخرج قنبلتك واحتجاجاتك ..الا يدعو للغرابه وانت تمثل دين المحبه ...الان من يدعو الى الفتنه والشر كما تقول ..اليس رشيد ووحيد وزكريا ومن هذه الأسامي الغريبه يظهرون علنا يثيرون فتنا بين الناس وهم يكرهون الناس على دينهم ..أمرك غريب يا مهاجر وعصبيتك لا معنى لها .حينها تكون غير قابل للنقاش ورافض المنطق تطلق لقب الدواعش على من تريد وتتفجر حين نطلقه نحن على من نراه يثير يفتن وتصدعات ..اهدأ يا مهاجر وهداك الله .

كثرة الفتن يا مهاجر
محايده -

"لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، ويكثر الكذب، وتتقارب الأسواق، ويتقارب الزمان، ويكثر الهرج ". قيل: وما الهرج ؟ قال: "القتل ..رواه الإمام أحمد بهذا اللفظ. ورواه: الشيخان، وأبو داود، وابن ماجه؛ بنحوه.

يا مهاجر
محايده -

ارجع للموضوع الاخر افضل من هذا الموضوع وتعرف اي موضوع اقصد ولعبة الأرقام التي ذكرتها و معنا الاخ عيسى ..هناك المرضوع علمي وأحلى ..حيث هنا تحول الى نسخه من داعش ..نقاشات فرادى افضل واهدأ .

أشكر المحرر الشهم الكريم
Almouhajer -

الذي نشر قول الحق في مشاركتي (٩٩) , وليخجل المحرر الآخر الذي حذف المهم من مشاركتي ٨٨ . تقول البنية الصغيرة المخدوعة بتعاليمها , إن رشيد ووحيد يلفقون الأكاذيب عن الإسلام . الآن وجب القول , ولو أنه قاسٍ على محاورة مرهفة الإحساس : أنت تكذبين يا بنيتي الصغيرة فرشيد ووحيد لا يقولان سوى الحق والحق المطلق , وإذا كنت تملكين الجرأة , لماذا لا تشاركين في برامجهم المباشرة وتبينين تلفيقهم وكذبهم ؟! المهاجر أمره غريب ! أم حضرة المحايدة فأمرها طبيعي ! يا سلام على المنطق السليم ! ألم تسمع المحايدة , كيف يدعو خطباء الكثير من المساجد على اليهود والنصارى بكلمات ودعوات , أقل ما يقال فيها أنها تستوجب المحاكمة والقصاص العادل .

102محايدة المنحازة كلياً
Almouhajer -

متى كنتم تبتغون العلم والمعرفة يا بنيتي الصغيرة ؟ هذا علم لا معرفة لكم به وليس لعبة أرقام , كما تدَّعين يا صغيرتي الجميلة . فلو كنتم تعرفون أو تريدون المعرفة , لتفتحت عقول علمائكم على الأقل , وتوصلت إلى معرفة المقصد من هذه الأحرف المقطعة في أوائل السور . أما أن يقال , لا يعلمها إلا الله فهذا غير مقبول على الإطلاق .

يا مهاجر اي خطباء مساجد
محايده -

خطباء المساجد عندنا كما ذكرت سابقا لا يدعون على أحد ..عندنا الخطبه موحده في الدوله وتخص الفرد في المجتمع وواجباته وحقوقه اتجاه بلده .واخلاقه ليس إلا .وبالنسبة لليهود اليس هم مغتصبون وغريبه ان تدافع عنهم وهم من صلبوا عيسى ..وخطباء المساجد لا يسبون ولا يشتمون الديانات الاخرى ولا يدعون احد لديانتهم كما عندكم التبشير منتشر في كل مكان ..كما حصل مره لي في شارع أوروبي اوقفني شخص وعائلتي ليبشرني بديانته وهذا موقف حصل لنا فعلا في المارين بين الملأ ..وقال لنا أتؤمنون برسالة عيسى وديانة المسيح ..قلنا نعم نعشق عيسى وأمه مريم ونؤمن بعيسى وبالكتاب ..وقلنا له نحن مسلمين فلابد ان نؤمن بعيسى فتركنا مذهولا حين طرح علينا موضوع شرط الايمان بعيسى ان نؤمن ان عيسى ابن الله وانه لاهوتي الجسد ..قلنا له بصريح العباره No..فتركنا ورحل ...انتم تبشرون ونحن لا ..ورشيد وإخوانه وأبوهم زكريا يسب ويشتم الاسلام وصنعوا قناه لذلك الغرض التبشيري ومحاولة هدم الاسلام وإثارة الفتن ليس الا لان الدين لا خوف عليه هو راسخ ...ونحن العكس لا ننشغل بالأديان الاخرى الناس أحرار ..فهمت علي سيدي العزيز .تحياتي .

...............
جزائرية مرتدة -

يكيل الإسلامي بمكيالين ، فهو تارة يقول إن الدين ضمن الحرية وليس فيه اكراه ولا يمنع الناس من الإختيار و"من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر"، وتارة يهاجم المرتدين ويدعو الى محاكمتهم بتهمة الاساءة الى الدين، فمثلا المرتد يرى أن من حقه أن يفطر رمضان ويعرب عن أفكاره بكل حرية، فهل يسمح الدين بهذا الأمر؟ وهل تكون الحرية حرية اذا لم تتحول إلى سلوك؟ سيقال إن الحرية لا تعني استفزاز مشاعر المؤمنين، طيب ولماذا لا يحترم المؤمنون مشاعر غيرهم؟ سيقال إن البلد إسلامي، ولكن مامعنى الحرية إذا كانت تتعارض مع اسلامية البلد؟ وهل تكون الحرية حرية مع السرية؟ أليس فرض مكان وزمان للفرد لممارسة نشاط ما مناقضا للحرية؟ وهل تقبل الأقلية المؤمنة في البلاد الغربية بمنع الأغلبية المتحررة حق التصرف الحر؟

لا تكوني كرائد !
Almouhajer -

وهل الإمارات تمثل كل المسلمين أو الإسلام ؟ إن كانت سياسة الإمارات حكيمة وتحترم الغير فهذا يعني أن الإمارات تتبع سياسة المغفور له الشيخ زايد رحمه الله , ولايعني أن خطباء المساجد خارج الإمارات لا يقولون , أللَّهم يتِّم أولادهم ....إلخ.. أما أنني أدافع عن اليهود (((وغريبه ان تدافع عنهم وهم من صلبوا عيسى))) فأين قرأت المحايدة دفاعي عن اليهود ؟ هل تتفضلين وتعطيني دليلك ؟؟ لا تكوني كَ رائد , الذي لا يعرف إلا التضليل , بل كوني صادقة أولاً مع نفسك ثم مع المهاجر والآخرين .

محرر إيلاف مرة أخرى
جزائرية مرتدة -

"أكاذيب في أكاذيب" كان عنوانا للمشاركة 106 الذي حذفته أيها المحرر الكريم المحايد والديمقراطي الى أبعد الحدود!! يا سلام عليك يا عزيزي

داعش لا تمثل العراق
فؤاد مطر -

الداعشيون لا يمثلون العراقيين

البغدادي ونصر الله
السوري ما قبل الأخير -

ما الفرق بين داعش وحزب الله؟ ما الفارق بين البغدادي وحسن نصر الله؟ أجيبوني يا جماعة

المهاجر /جزائريه مرتده
محايده -

قصدت قولك يا مهاجر عن اليهود ((خطباء الكثير من المساجد على اليهود والنصارى بكلمات ودعوات ))) الأفضل لو تركت اليهود جانبا ..وجزائرية مرتده اسمحيلي موضوع االاكل جهارا في نهار رمضان لكل من المرتدين وكذلك للأديان الاخرى ..عفوا لو حسبتيها بأي طريقه لا تجوز أبدا لانها دوله مسلمه لها قوانينها حتى المطاعم تقفل في النهار ..يجب ان تحترموا مشاعر المسلمين الصائمين وتأكلوا كما شئتم بيوتكم ..اما فتح المطاعم والأكل جهارا نهار رمضان هذا يجرح المسلم الصائم ..وكما احترم حرية اعتقادكم وارتدادكم ومعابدكم وجب عليكم ان تحترموا هذا الموضوع ايضا ..شكرًا جزيلا .

عزيزي المهاجر
رائد -

لا تدلس يا مهاجر فأنت وغيرك من النصارى تعبدون اليهود كون المسيح عليه السلام هو يهودي والدليل قول علمائكم " "كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيم (متى 1: 1). يتضح من مقاطع مثل عبرانيين 7: 14 الذي يقول: "فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا"، أن المسيح من نسل سبط يهوذا الذي منه تشتق التسمية "يهودي". وماذا عن مريم أم يسوع؟ في سلسلة الأنساب الموجودة في لوقا الإصحاح الثالث نرى بوضوح أن مريم كانت من سلالة الملك داود مباشرة" كما ان عائلته كالمة يهودية (لوقا 2: 39). كان أقرباؤه، زكريا وأليصابات، أيضاً يهوديان يعيشان حسب الناموس (لوقا 1: 6)، الموعظة على الجبل (متى 5-7)، أكَّد يسوع مراراً سلطان التوراة والأنبياء (متى 5: 17)، حتى في ملكوت السموات (متى 5: 19-20). كان يذهب إلى المجمع بإنتظام (لوقا 4: 16) وكان اليهود في يومه يحترمون تعليمه (لوقا 4: 15). كان يعلّم في هيكل اليهود في أورشليم (لوقا 21: 37) ولو لم يكن يهودياً لكان دخوله إلى ذلك الجزء من الهيكل غير مسموحاً بالمرة (أعمال الرسل 21: 28-30).انتم يا مهاجر فرع من اليهود فلا تدلس وتكذب !!!!

المهاجر
محايده -

قصدت مشاركة 103 يا مهاجر ..ركز معي في قولك ((كيف يدعو خطباء الكثير من المساجد على اليهود والنصارى بكلمات ودعوات ,)) من يدعي عليك يا مهاجر ..انا لا اسمح له بذلك تأكد بالذات انت انا لا ارضاها لك ..من يدعي عليك انا اخرسه لأجلك ..انا هذا دعائي هداكم الله ..

112
Almouhajer -

إقتباس ((فأنت وغيرك من النصارى تعبدون اليهود كون المسيح عليه السلام هو يهودي )) هل يستحق هذا الكلام الرد ؟! لا أعتقد فأنا غير مستعد للنزول بمستوى حواري إلى هذا المستوى . فقط أود أن ألفت انتباهك وانتباه كل اإخوة والأخوات المسلمين أن كتابنا المقدس كتاب مترابط , ولا تعتريه عروة ناقصة أو خطأ . شكراً لك . رسولكم الكريم هو الذي عاد بطريقة رجعية إلى اليهودية فاستبقى الختان وعدم أكل لحم الخنزير والذبائح .

113يا بنيتي محايدة
Almouhajer -

أن لا تريدين سماع أدعية الشيوخ أو لا توافقينهم على دعائهم شيء , وأنهم يفلعاون ذلك شيء آخر يا محايدة يا عيوني يا روحي . خلاص انطقي الجوهرة وقولي , أنا لست مسلمة فتكونين بذلك قد خلَّصتِ نفسك من عذاب القبر , وربحتِ خلاص السيد المسيح الذي قال *أنا الطريق والحق والحياة* وليس كما قال نبي الإسلام صلوات الله عليه وعلى رائد الكذب والتضليل ((لو كانت الحياة عند الله تساوي جناح ذبابة, لما كان أعطى الله الكفار شربة ماء)) ويقول الطبري في تفسيره للحديث //وليس من ذمَّها , أي الحياة , أكثر من خالقها// والآية ٥٥ من سورة التوبة تتطابق مع الحديث ""وما مالهم وأولادهم إلا ليعذبهم الله بهم في الحياة الدنيا ""

هذا كلام كتابك يا مهاجر
رائد -

سأعتبر كلامك الموجه لي كأنه موجه لكتابك المقدس كونني نقلت ما كتب به بأمانة

المهاجر
محايده -

يا مهاجر ..فكر عقلا ..انا في القبر حين أسأل ..على الأقل وضعي أفضل منك وأسمح لي بذلك ..انا أؤمن بجميع الأنبياء وبهذا ظفرت ..وانت لا ..طيب لو في القبر سألت عن محمد ..هنا يا عزيزي خسرت ..هناك قساوسة ماتوا بالنجاه وبالاعتراف ..وانا أتمنى ان تنجو معي فكر في كلمة معي ؟؟طيب أليس في قلبك دليل واحد على صدق القرإن ووحي محمد ..أمانه الا تتدبر القرآن قليلا وتنبهر في اسلوبه اللغوي او حتى اخباره او حتى ذكره القصص التي لا يستطيع بشر سردها..انا يا مهاجر ديني في قلبي وعقلي لا يتزعزع أبدا محبه لا مكرهه .. ونصيحتك لي عن رشيد ووحيد وزكريا بطرس ..اعتبرها نكته حلوه منك ..لأَنِّي استمعت لهم وانا أنثى ذكيه وانظر نظره اخرى لهم اولا كرجال لم يقنعوني وعفوا على هذه الكلمه ،،انت يا مهاجر فقط الرجل والرجولة بالنسبة لي ..أما هم فلا هم صفرا من المليار رجل ..لان دخان سيجارتهم العفنه تزكم انفاسي ..وانا أحب الروائح العطر كورود وزهور أروربا التي تحتويك في غربتك ..وأما زكريا سأسمع له لو مسح شهادة فضيحته من اليوتيوب واستبدلها بشهادة براءه هذا شرطي ..وكلمة روحي عيوني التي اطلقتها تستسيغها الأنثى التي بداخلي فشكرا لك ..

116 رائد بيك التضليل
Almouhajer -

ومن يأخذ بكلامك يا ملك الكذب والتضليل . مشاركتك ١١٦ هي من جملة أضاليلك التي لا نهاية لها . شكراً لك ! لكن عندما تنقل من الكتاب المقدس, لابد من أن تفهمه قبل أن تنقله .

دعوه بنور المسيح المهاجر
محايده -

المهاجر تكرر دعوتك لي ..وهناك كانت كالتالي (قولك يا دكتوري العزيز (((, بسبب عدم قبولك سماع الكثيرين يتركون الإسلام ويأتون لنور المسيح . ))) ..انا اذهب في إسلامي وديني ومعتقدي وكل حياتي الى نور الله وليس نور الانبياء ..ادخل بوابة نور الله وليس المسيح او الانبياء عموما هم مجرد رسل اتفقوا على الوحدانيه ..لا يوجد نور غير نور الله ..قال تعالى (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ ﴿١٥ المائدة﴾يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴿٣٢ التوبة﴾..دعوتني الى نور المسيح .معنى لم تدعوني الى نور الله ..عقلي لم يستوعب ذلك ..لاني انا أكون الآن في نور الله ..وحين أذهب الى نور المسيح فأنا اساويه بالله وهذا عقلي البسيط يرفضها ..والذين تفتخر بهم يا طبيبي والذي خرجوا من الاسلام ..اسمح لي لم يقنعوني أبدا أبدا ..أتعلم لماذا لان اما ان أرادوا ان يشركوا بالله ولم يعجبهم توحيد الاله وأما عجزوا عن آداء مهام وأركان الاسلام وأما انهم ألغوا عقولهم في إيجاد حل فيما يفكرون وهم مسلمون لانه الاسلام فيه تطور في الأفكار ورقي وفيه يسر وسهوله ..وهم مع اول حاله نفسيه خرجوا من الاسلام هؤلاء ارتاح الاسلام منهم لأنهم كما يظهر من هيئتهم التخبط والذهول ...اما انا كمسلمه متوازنة اعبد ربا واحدا هو ربي وربك ورب الكون ..واعترف بجميع الانبياء وبكتبهم السماويه ..اما انت يا دكتوري لا تؤمن بالنبي محمد ومن اعلم منك دينيا كالقس مثلا آمنوا بمحمد وسوف تسأل عنه واتمنى ان تكون معنا وقتها ..من قلبي اتمنى لك الهدايه ونريدك معنا فكل شئ له نهايه ..اقرأ معي (( إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ﴿٤٤ المائدة﴾(وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ ﴿٤٦ المائدة﴾وأخيرا اقرأ ((أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ﴿٢٢ الزمر﴾الله ينور قلبك عزيزي المهاجر ..أرأيت النور في الثلاث كتب السماويه ..الاتؤمن بها جميعا وتؤمن بأنبيائها ..وأنهم انبياء اخوه دعوتهم واحده وهو الى نور الله ...وصحتين ونور على قلبك الكبير المتسامح ..تحياتي الورد والسوسن والأزهار الجوري .

المهاجر
رائد -

اقرأ يا مهاجر عقيدتك ومن ثم ناقش او كذبني اما ان ترسل الكلام على عواهنه فيدل على جهلك عبرانيين 7: 14 الذي يقول: "فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا"، أن المسيح من نسل سبط يهوذا الذي منه تشتق التسمية "يهودي" ومن هنا يمكن ان تتهم بولس بالتضليل وليس انا فأنا وثقت كلامي من رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين

بالاذن من الاخت الجزائرية
صفية / فرنسا -

الذريعة التي يستعملها المتطرفون بقولهم ان من حق كل واحد ان يؤمن بما يشاء شرط ان يحتفظ بافكاره لنفسه وداخل جدران بيته.. يعطون بها الحق لانفسهم بالتمظهر بايمانهم في الواجهة العمومية في الوقت الذي يسلبون من غيرهم الحق بممارسة سلوكات منافية لما هو سائد..؟ مثل الاكل في رمضان .. اذ يلزمهم ان يستتروا لان المؤمن المسلم لا يقبل ان يراهم .. ولا يطيق ان يكون هناك من يخالفه في العقيدة.. هذه العقلية غير متسامحة وغير ديمقراطية بالمرة .. وتتعارض كليا مع حقوق الانسان..؟ اذ ان الشرط الاساسي لممارسة الحرية هو الاشهار.. وان لم يتحقق الاشهار فليس ثمة حرية.. لابد ان يمارس الانسان افعاله ويفصح عن اقواله علنا .. اما اذا اضطر للتخفي فان المتحجرين بالطبع لن يمسوه بسوء.. ببساطة لانهم لا يعلمون عنه !! الشيء غير المعلوم هو بطبيعة الحال في حكم المعدوم .. لهذا فالقول بأن من حقك يا فلان فعل وقول ما تشاء شريطة ان يحصل ذلك في سرية تامة .. هذا مجرد تحايل على حقوق الانسان ..؟ لو اننا شاهدنا شخصا يغلق باب غرفته ويحدث نفسه بما يشاء من الآراء ثم يصرخ من فرط السعادة : "يـــا لفرط حريتي .. اخيرا استطعت ان اعبر عن آرائي بحرية".. حتما سنقول انه مجنون !! المتدين يا سيدة محايدة يثبت ايمانه بقيمة الحرية حين يسمع بحدوث الممارسة علنا..؟ اما الممارسة السرية فلا فضل له في امرها لانه لايسمح بها بل فقط يجهلها..؟ صحيح ان الحريات الفردية ليست كلها حريات مطلقة.. لكن يجب ان نميز فيها بين ماهو من الحريات الصميمية التي لا يجوز قهرها او قمعها .. وبين ماهو ايذاء للآخرين والذي يجب ان يكون دائما خاضعا للقانون..؟

119محايدة العزيزة !
Almouhajer -

بنيتي الغالية محايدة , واسمحي لي بنصيحة تبديل هذا الإسم , أنا قرأت لتوي هذه المشاركة بالحرف هناك على موضوع الناسخ والمنسوخ . أنا لا أريد مواعظاً, بل أريد حواراً عقلانيا فأرجو وأرجو ! أن تناقشيني بالدليل وبالبرهان , كما يفعل المهاجر وشكراً سلفاً . رداً على سؤالك التالي : (((دعوتني الى نور المسيح .معنى لم تدعوني الى نور الله ..عقلي لم يستوعب ذلك ))) الجواب أبسط مايمكن : *لأن المسيح هو الله*

صفيه 121
محايده -

عزيزتي هناك حريات كثيره متاحه ..مثلا المرتد لا يصلي علنا هو حر لا أحد يحاسبه ..وهناك مسلم لا يقيم شعائره هو يحمل جريرته ..وباقي الاديان الاخرى ايضا في كل أمورها حره ولا ضغط ولا ضغوطات ..ولكن نحن نتحدث عن نقطه وفاصله معينه ..هي الصوم عام للدوله المسلمه هي تقيم شعائره وركن أساسي من أركان الاسلام ..انا عن نفسي لو رأيت شخصا يأكل أمامي لعذرته ووضعت احتمالات كونه غير مسلم او مرتد او لا تهمه الشعيره هو حر بالنسبه لي . انا فرد ...لكن بالنسبه لدوله مسلمه أساسها الدين فهي الان بصدد إقامة شعيره أساسيه فما يضر القله في مراعاة هيبة الدوله والدين ..لماذا بالضروره الأغلبيه هم دائماً مراعين القله في معتقداتهم ولهم الحريه في كل شي حتى في ارتدادهم ..لماذا المخالفين لا يراعوا هيبة الدوله والدين والتي أساسها حكم إسلامي ..دوله أساسها ديمقراطي في حرية المعتقد لا تلاحق المخالفين ..فهل يضر المخالفين ان يراعوا شعيرة الدوله بكامل شعبها ..وشكرا

المهاجر مساء الخير
محايده -

انا مسبقا اعرف جوابك دكتوري العزيز ..اعرف جوابك المسيح هو الله ..وايضاً لم تدخل عقلي ماذا افعل ؟؟وقولك في اول الكلام (( بنيتي الغاليه )) هذا الذي افهمها جيدا منك وأعشقها ..تحياتي ورد جوري

124,120محايدةورائدالعزيزي
Almouhajer -

أستسمح العزيز رائد بالرد على الأخت محايدة أولاً . يا بنيتي العزيزة محايدة! تسألين ماذا تفعلين , لأن الأمر لايدخل عقلك . لا توجد طريقة إلى الوقوف أما الله بصدق وأمانة , والطلب إليه أن يرشد السائل إلى حقه . نحن المسيحيون نؤمن إيماناً مطلقاً , أن الله بروحه القدوس لابد وأن يستجيب . إستجابة الله لا يجب أن تكون فورية حيب إيماننا, بل نؤمن بأنه هو وحده يختار الزمان والمكان والطريقة. عندنا صلاة قصيرة رائعة للروح القدس نقول فيها**أيها الملك السماوي المعزَّي روح الحق الحاضر في كل مكان الماليء الكل كنزُ الصالحات وواهبُ الحياة, هلُمَّ واسكنْ فينا وطهِّرنا من كل دنس وخلِّص أيها الصالح نفوسنا** فإذا أخبرك أن الإسلام هو الحق فاطلبي منه بصدق أن يثبِّتك فيه . وإذا أخبرك غير ذلك , فلابد أن يكون المرء أميناً وصادقاً مع الله ومع نفسه . أتمنى ألا يزعل العزيز رائد , ويقول ها إن المهاجر يستغل إيلاف للتبشير . كما أتمنى أن تُنشَر مشاركتي هذه . هذا أولاً , أما ثانياً .. فهل مازالت بنيتي محايدة على الوعد بتأمين مكان عمل لي في الإمارات ؟ ردي على العزيز رائد قصير وواضح جداً . السيد المسيح يهودي ! لكن هل يعني أننا نعبد يهودي ؟ بالطبع لا ! فالمسيح انتقل من اليهودية وأكملها إلى رسالته المسماة بإسمه *المسيحية* ثم إنه دعي في مواضع كثيرة في الإنجيل بِ *إبن داوود* أين المشكلة في ذلك , طالما أنه اتى من شعبه وإلى شعبه وبعد ذلك إلى العالم كله . طالما أنك تنقل من أقوال بولس الرسول , فلماذا لا تنقل قوله في غلاطية ٢٨:٣ **(غل 3: 28) لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ** . كما أنني أزيدك من الشعر بيتاً يا رائد أفندي . في سورة الجاثية والآية ١٦ يقول القرآن ""وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16). إذن القرآن يقول أن الله آتى بني إسرائيل أي اليهود النبوة وفضلهم على العالمين !!! فما رأيك دام وفضلك يا رائد ؟؟؟؟

العزيز المهاجر
رائد -

ارى انك صادق يا مهاجر فالمسيح عليه السلام هو من نسل سبط يهوذا اي انه يهودي الاصل وبالتالي فهو ارسل الى اليهود فقط كنبي من انبياء بني اسرائيل 24متى "فأجابَهُم يَسوعُ : " ما أرسلَني الله إلاّ إلى الخِرافِ الضّالَّةِ مِنْ بَني إِسرائيلَ " "ويمنحه الرب الإله عرش داود أبيه، فيملك على بيت يعقوب إلى الأبد" وبيت يعقوب هم اليهود ، وقد اضحكني جوابك "لان المسيح هو الله" والمسيح لم يقل ذلك ابداً .. اما قولك انني اغضب ان المهاجر يستغل ايلاف بالتبشير !! فأنت لا تعرفني جيداً !! انا اكبر مؤيد لتنقية الامة الاسلامية من المنافقين الذين اعتبرهم شوائب فأن بقائهم مسلمين اشد ضرراً على المسلمين من ارتدادهم وانا اؤيد اذا ما اراد مسلم ان يرتد عن الاسلام ان نساعده ونوفر له المال ليغادر ارض المسلمين بسلام ويحصل على اقامة بدولة اخرى تناسب معتقداته الجديدة ... الاسلام يا مهاجر دين عظيم لا يتأثر بأرتداد اي كان ومن كان فمن تقنعه انت بالشاؤلية بخرافاتها وتثليثها ويقتنع فليذهب!!!

125 المهاجر
محايده -

دعوتك لي بالصلاة ..تبشير ؟؟ إيماني راسخ كالجبال محاوله فاشله اسمح لي انا مسلمه قلبا وعقلا ولكن صلاتي ودعائي هي ...انا ادعي من كل قلبي للعزيز مثقفنا ودكتورنا المهاجر الذي يحن الى عروبته ..ان يهديه الله الى نوره ونفرح بأسلامه قريبا عاجلا لا آجلا وينضم إلينا وفي أحضاننا بكل حب وموده ..وان نكون معه في الاخره نستأنس بأنبيائنا عيسى ومحمد عليهم الصلوات والسلام ..ونكمل حياتنا الابديه معا لا افترق عنك يا مهاجر أبدا !!......واما رغبتك في العوده الى الامارات( حنيت) يا مهاجر إذن فقلوبنا مفتوحة للجميع ....تحياتي المعطره .

المهاجر وزكريا بطرس مخيف
محايده -

أتعلم يا مهاجر بالأمس استمعت للقس زكريا بطرس ..عملا بنصيحتك لعله يبشرني ..ماذا وجدت ؟؟؟؟ ما يقول ..أخبرك يا مهاجر ..بالله فسرلي يا طبيبي العزيز ..امر مضحك ...هذا الذي يقول سمعته بنفسي منه شخصيا على اليوتيوب ((زكريا بطرس ..يقول ..انه وقت الذروة معنى وقت حين تثور نفسه المجنونة انا هكذا افسرها ..حيث يقوم. ركز معي يا مهاجر ..يقوم زكريا بتقطيع جلده وتشريطه يا دكتور أنت افهم عني بالمشرط ..تشريطه حتى يسيل دمه ويملأ به الفنجان ..ا((((ستحضرتني قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ لشاعر الرومانسية نزار قباني )) ويستخدم الدم في الكتابه بدل الحبر ..والله سمعته بأذني تمنيت لحظتها ان أصم او ان استبدلها بأغنية عبد الحليم حافظ لكان خيرا لي من ان اسمع هذا القس والله لو اتبعته لأدخل النار من أوسع ابوابها ..استغفر الله هذا القس مريض مرض إيذاء النفس وانت طبيا تعرفه يا مهاجر ..لم ارغب لاتكلم عنه ولكني أشفق عليه وهو يحدث العامه بهذا ..هذا خلاص انتهت صلاحيته ماذا سيعطي ماذا سيقدم للبشريه غير زرع الفتنه والتخلف واعجابه بالدم فقد اقرفني بما قال وسد نفسي ..ولا أتخيل انسان متخضر يستمع او يقتنع بما قال ..هذا مثال حي ومباشر يا مهاجر لتشويه عقيدتكم ..وانت مبسوط منه ..وتدافع عنه بقوه ولا تعترف ..انا متأكده انك لا ترغب فيه مثلي تماماً ...ودمت طيبا .

126رائد الهاديء الجميل !؟
Almouhajer -

أشكرك على الأسلوب الصحيح للحوار , أسلوب الهاديء الرصين , لكنه مع ذلك لا بتحرَّى الدقة المطلوبة , بحيث تتغافل عن أشياء على غاية كبيرة من الأهمية, وتعطي لبعض الأشياء أهميةً أكثل مما تستحق . لماذا تتمسك بقول السيد المسيح , أنه لم يأتِ إلى خراف بني إسرائيل الضالة, وتتغافل قوله للتلاميذ*إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس* هذه الوصية قالها مباشرة قبل صعوده إلى السماء . إذن وبكل بساطة فالتمسك بالقول أنه جاء لخراف بني إسرائيل الضالة , وحصر رسالته على اليهود ما هو إلى اعتقاد ناقص . محمد رسول الإسلام جاء لعرب قريش والجزيرة فلماذا تقولون أن رسالته عالمية ؟ أما أنَّ جوابي أضحكك , وأن السيد المسيح لم يقل أنه الله فيؤسفني القول أنك على خطأ مبين . السيد المسيح قالها في إنجيله المقدس أكثر من مرة *من رآني فقد رأى الآب**أنا والآب واحد*....إلخ لكنني سأزيدك من الشعر بيتاً , وسترى بأم عينيك, كيف قال المسيح أنه الله أو الرب . أنقل لك من إنجيل معلمنا متى الرسول الإصحاح السابع والآيتين ٢١و٢٢, لكن سأنقل ما قبلها عدداً من الآيات , لترى وتقرأ وتتعظ يا عزيزي رائد **١٥-احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة.16-من ثمارهم تعرفونهم . هل يجتنون من الشوك عنبا، أو من الحسك تينا.17- هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثمارا جيدة، وأما الشجرة الردية فتصنع أثمارا ردية.18- لا تقدر شجرة جيدة أن تصنع أثمارا ردية، ولا شجرة ردية أن تصنع أثمارا جيدة.-19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار.20- فإذن من ثمارهم تعرفونهم.21- ليس كل من يقول لي: يا رب، يا رب يدخل ملكوت السماوات. بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات.22- كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم: يا رب، يا رب أليس باسمك تنبأنا، وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة.23- فحينئذ أصرح لهم: إني لم أعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الإثم.**إذن كما ترى وتقرأ ياعزيزي رائد السيد المسيح عندما يقف الجميع أمامه يوم الحساب ومنهم أنت وأنا والمحايدة ورسول الإسلام الذي حارب رسالة المسيح بدعم من ورقة وبحيرا , لن ينفع الصراخ أمامه يارب يارب فهو يعرف الجميع من ثمارهم في حياتهم الأرضية , لن يفيدكم إلَّا تغمُّده لكم برحمته , كما قال نبي الإسلام. وإذا قرأت سفر الرؤيا ليوحنا الإصحاح ٢١ والآية ٧ , وهذا نقل ل

129
محايده -

انا فهمتها قبلك وتوقعت اني انا المعنيه في نظرك . كذلك يا مهاجر نفس ما أفكر وجاوبت فوقك اقرأ جوابي عن المنافقين ..أنتم لم تتعودا عل الملاطفه في الحوار ..الكل هنا الذي يمثل المسيح يسب ويسخر ..انا امثل المسيحيه في المحبه اكثر منكم ...وأمثل دين محمد في العقيدة الصحيحه ..انا افخر بحب عيسى كنبي ..

عزيزي المهاجر هل تفكر ؟
رائد -

لا أدري يا مهاجر هل تناقض نفسك ام تناقض الكتاب المقدس فالكتاب المقدس واضح بهذا الشأن فيقول في متى ( Mt:10:5 )-( هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا.الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة) وقال :ايضاً إلى طريق أمم لا تمضوا، وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا، بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة" (متى 10/5-6((نحن الذين أكلنا وشربنا معه بعد قيامته من الأموات، وأوصانا أن نكرز للشعب" (أعمال الرسل 10/42.. وجاء في أعمال الرسل( وأما الذين تشتتوا من جراء الضيق الذي حصل بسبب استفانوس، فاجتازوا إلى فينيقية وقبرص وأنطاكيا، وهم لا يكلمون أحداً بالكلمة إلا اليهود فقط" )عمال 11/19) وها هو بطرس يحرم دعوة الاجانب (ثم دخل وهو يتكلم معه ووجد كثيرين مجتمعين. 28 فقال لهم:«انتم تعلمون كيف هو محرم على رجل يهودي ان يلتصق باحد اجنبي او ياتي اليه. واما انا فقد اراني الله ان لا اقول عن انسان ما انه دنس او نجس) ويضيف . 36 الكلمة التي ارسلها الى بني اسرائيل يبشر بالسلام بيسوع المسيح. هذا هو رب الكل. 37 انتم تعلمون الامر الذي صار في كل اليهودية مبتدئا من الجليل، بعد المعمودية التي كرز بها يوحنا) وهذا ان دل فيدل على ان عيسى المسيح عليه سلام الله هو رسول بني اسرائيل اما الاية "فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ..) فهي غير موجودة بإنجيل متى العبري الذي هو اصل انجيل متى واثبت ذلك أيضاً بابياس أسقف هيرابوليس , والذي توفى سنة 155 ميلادية فقال " وقد كتب متى الأقوال بالعبرانية, ثم ترجمها كل واحد إلى اليونانية حسب استطاعته",حسب إستطاعته !!! وقال ذلك ايضاً العلامة أوريجانوس اول مفسر رمزي للإنجيل . اما موضوع " انا الله " فالمسيح عليه السلام لم يقلها ابداً وقوله *من رآني فقد رأى الآب** وهذا ينطبق عليه ما ينطبق على هذا النص «مَنْ قَبِلَ وَاحِداً مِنْ أَوْلاَدٍ مِثْلَ هَذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي وَمَنْ قَبِلَنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. افهم يا مهاجر الذي ارسلني !!! وكذلك "وَالَّذِي يَرَانِي يَرَى الَّذِي أَرْسَلَنِي" لأنه رسول يتكلم بوحي من الله وقوله " اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ

131حبيب القلب رائد !
Almouhajer -

كلامك مكرر ومعاد وبفهم ناقص , حول أنه لم يأتِ إلى خراف بني إسرائيل الضالة. أرجو أن تقبل هذا الكلام بصدر رحب . لا أريد المماحكة والمبالطة في الحوار أرجوك يا سيد ! لك أن تؤمن بما أنت عليه وانتهى الأمر . لماذا قفزت فوق إنجيل متى الإصحاح السابع والآيتين ٢١و٢٢ ؟ أم أن وضوحهما أبهر عينيك فلم تعد ترى شيئاً , إلا أن المسيح أتى لليهود . سألتك بالمقابل , أين قال القرآن أو محمد أنه جاء إلى سوى أهل مكة ؟ إقتباس /افهم يا مهاجر الذي ارسلني !!!/ إفهم يا أخي الحبيب رائد : أرسله كابن الإنسان أي الإنسان الطاهر الذي سيحمل خطايا البشرية كلها على الصليب . هذا العمل الكفَّاري هو الرحمة التي اشترطها نبيكم الكريم , كي لايكون مصيره في النار . أرجو أن تكون قد فهمت . لقد كررناها مليون مرة *السيد المسيح يحمل طبيعتين لاهوتية وناسوتية* أتمنى أن تزيل هذه الغشاوة على عيونك وتفهم ذلك . أما إن كنت لا تقبلها فهذا شأن آخر وللإنسان مطلق الحرية, لكن كن على ثقة يا عزيزي رائد , أنه لا طريق إلى الحياة الثانية الممجدة إلا بالمسيح وحده فقد قالها *أنا خبز الحياة* وقال أيضاً*أنا الطريق والحق والحياة* أما رسالة نبيكم الكريم فمجَّدت الموت في سبيل الله , والله أسمى من أن يطلب من الإنسان أن يموت من أجله . فقد الديكتاتور يطلب ذلك , تماماً كما كنا نسمع في العقود الأخيرة في سوريا والعراق وليبيا /بالروح بالدم نفديك يا .....معمَّر أو يا حافظ أو يا بشار أو يا صدام ... . نحن مسيحنا العظيم قال لنا بملء حنان أبوته للإنسان *أما الذين قبلوه فقد أعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله* بولس الرسول عقدتكم الأبدية لا تقدر لا أنت ولا غيرك التغبير عليه بذرة من النقد أو الإنتقاد , مهما علا شأنك يا حبيب القلب رائد .

المهاجر
محايده -

شكرًا مهاجر لهذا الوصف الذي اكره ان أعيد نطقه .....لم أكن ارغب ان تدخلني حواركم .

نشاطات النصارى
رائد -

الاخت محايدة : القمص زكريا بطرس يوجه كلامه للنصارى وليس للمسلمين فهو يعلم ان اقواله لا تنطلي على طفا صغير مسلم وهو ليس أكثر من ممثل يؤدي دور على المسرح والغاية من هذا التمثيل رفع معنويات النصارى ومحاولة افهامهم ان الدين الاسلامي ليس افضل من دينهم ومحاضراته جزء من عدة نشاطات يحاول النصارى من خلالها الضحك على جهال النصارى واقناعهم بصحة دينهم ومن هذه النشاطات افلام الرعب والزومبي وافلام الشباطين والاستحواذ والمس الشيطاني وما الى غير ذلك من الخرافات التي تملاء الكتاب المقدس والتي نسخها المحرفون الاوائل من نصارى القرون الاولى عن كتب خرافية واديان وثنية وانا كثيراً ومن باب التسلية اتفرج على تدليسه على اليوتيوب لغاية التسلية والمضحك اكثر من القمص هي تعليقات النصارى والاعجابات بكلامه ومن خلال هذه الاعجابات والتعليقات يتضح لكل ذي عقل ان النصارى لايفقهون شيء عن دينهم فما بالك عن ديننا .

المهاجر
محايده -

قولك ((((, أين قال القرآن أو محمد أنه جاء إلى سوى أهل مكة)))) لو نظرت يا مهاجر الى سورة الفاتحة التي تقرأ في الصلاة وتعتبر ركن أساسي لا تقوم الصلاه بدونها ان رسالة محمد دعوة توحيد لرب العالمين والكون وليس رباً للعرب أو المسلمين فقط ,قال تعالى : \" الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) سورة الفاتحة ...هذه حقيقه مفروغ منها ........" ..والقرآن مليئ بمثل هذه الآيات .......،وقال تعالى :\" إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (80) سورة الواقعة .....وانه لكل الناس في قوله تعالى عالى : \" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)...........لم يقل يا ايها العرب او يأيها المسلمين ...عالمية الرساله واضحه مثل الشمس يا مهاجر ...نور الله قلبك

عالمية الاسلام يا مهاجر
محايده -

يا مهاجر الأمور كلها واضحه فالإسلام ينتشر بسهوله وقد بشر رسول الله بذلك وقالها وصدق ....اين اوروبا وأمريكا بمليارات السكان وهم لغوا ومسحوا الدين المسيحي وحبسوه في الكنيسه حتى نسيه المليارات ممن ينتسبون له ..لم يبقى غير مسيحي الشرق العرب وهم ايضا قله ..علا الدين الاسلامي على الدين المسيحي في المشرق والمغرب ..يا مهاجر اسمح لي وبدون زعل من انتم لتناقشوا عالمية الاسلام ووضوح مقدساته وعلو آذانه وانتشر قرآنه ..ليس هناك افضل من آذان ادق من الساعه في خمس أوقات في اليوم ينادي الى توحيد الى لا اله الا الله والى الصلاه والى الفلاح اي العمل ..يا مهاجر خمس مرات يصرخ الأذان ينادي عالميه البشر والناس الى وحدانية الرب والى الصلاه والفلاح ..اين انتم من هذا كله ..لماذا تكابرون والأمور كلها مشمسه واضحه ..لو حقاً تؤمنون برب المسيح وانه الله الحقيقي فلماذا لا تثقون في ربكم انه ناصركم على محمد لو كان محمد ليس رسول منه ..لماذا محمد غطى على جميع الانبياء في شرف الانتشار والعالميه ..لماذا لا تفكرون ان محمد له ناصرين في كل بقاع العالم .. يا مهاجر اعذرني على انفعالي ولكن استغرب تجاهلكم الذي حتما لن يؤذيني ولكن ليس في صالحكم الإنكار ..محمد أحب عيسى وكرمه وأمه سيدة نساء العالمين ..كيف تكرهون رسول أحب عيسى وصحح مفاهيم خاطئه في عقيدتكم عن الوحدانيه .. أهكذا الانسان لا يستخدم عقله ..ظله عذرك انك أخذت اخبار التراث وصدقتها وقصرت مفاهيمك عليها عن معنى الاسلام الم تسأل نفسك لماذا ألهك وربك ورب عيسى نشر رسالة محمد بهذه السهولة وجعل القرآن في صدور الأطفال في كل جيل حتى يطلع معهم ويواكب حياتهم ومعتقدهم الديني ..الا تستغرب يا مهاجر .

دون اي مماحكة
رائد -

الحقيقة انني يا مهاجر وبدون اي مماحكة انا حاصل على الدرجة الجامعية الثانية بالقانون ولكنني عقلي لا يتقبل التثليث ولا الحلول ولا الفداء الذي يتناقض مع مفهوم العدالة الالهية المطلقة فلا يعقل ان الله العادل يأخذنا بذنب ابونا ادم عليه السلام فلو كان والدك شخص ما كافر لا يؤمن بالله والشخص انسان مؤمن وموحد لله فهل معنى ذلك انه سيدخل النار بسبب كفره؟؟ وبما ان الله تعالى سينزل ابنه للتضحية والفداء فلما لم ينزله من قبل ولما ارسل هؤلاء الانبياء قبل المسيح فما الداعي لهم!!! واذا كان ابن الرب يسوع هو الرب نفسه فما معنى ان يقول الرب انه ارسل ابنه للفداء لما لم يقل انه نزل هو نفسه وضخى بنفسه؟؟ واذا الابن والرب والروح القدس هم واحد ويشكلون الرب فما الداعي لقولكم بأسم الاب والابن والروح القدس اله واح امين لما لا تقولوا بأسم الرب اله واحد امين وقد شبهت لي التثليث بالانسان والعقل والروح والجسد ومن هنا زادني الامر تعقيداً فلا يعقل ان نقول روح الشخص فعلت كذا وعقل الشخص فعل كذا بل نقول الشخص نفسه فعل كذا وشبهتم الامر بالشمس وشعاعها ومن هنا فلا يعقل ان نقول غرب شعاع الشمس او اشرق شعاع الشمس بل نقول اشرق الشمس وغربت الشمس ككتلة واحدة في حين انتم تفرقون الالهة عن بعضها فتقولون نزلت الروح القدس اي انه نزلت بذاتها والقت الكلمة الذي هو بسوع والرب الرب الاب فهنا ظهرت ثلاثة شخصيات متفرقة كل منه له كينونته وتثبتون انتم تصوري حين تقولون ان الإيمان المسيحيّ بالآب الضابط الكل، وابن الله الوحيد، والروح القدس .. يعلم الله يا مهاجر انني قرأت الكثير من الكتب التي تشرح عقيدة التثليث وبقلب وعقل مفتوح ولكنني فشلت بفهمها والذي طمأنني ان عقلي سليم وان عقيدتكم نفسها غير قابلة للفهم او الادراك ان معظما الاباء النصاى يقولون هذه هي العقيدة وعليك ان تتقبلها وتؤمن بها وليس مطلوب منك ان تفهمها وهذا ما يميزها عن غيرها ان عقيدة روحانية خارجة عن نطاق العقل والفهم وهذا طبعاً بالنسبة لي غير معقول لسبب واحد في تصوري فلو ارادنا الله ان لانستخدم عقولنا بمعرفته لا بقى المعجزات الى اخر الزمان فغالبية الانبياء ظهروا في اوقات الجهل والتخلف الانساني وفي حقبة سيطرة الخرافات واللامرئيات فالله العادل ارسل انبيائه معززين بتلك المعجزات الخارقة الغير قابلة للتفسير والخارجة عن نطاق العقل البشري ولكن الله ومع تطور الانسان وظهور النظر

عزيزي المهاجر هل فكرت ؟
رائد -

!! الموضوع يا مهاجر ليس موضوع طبيعة يسوع اللاهوتية والناسوتية فالموضوع يتعدى هذا المنحنى نحن نتحدث هنا طبيعة الرب نفسه الذي يقسم الى ثلاثة اقانيم "اشخاص" متساوية الرب ويدعو بألآب ضابط ألكل، خالق ألسماء والأرض وهذا هو الأقنوم الأول؛ ويسوع ألمسيح بألإبن إبن الله ألوحيد، ألمولود من ألآب قبل كل ألدهور ألمتأنس، أى صار إنساناً، وهذا هو الأقنوم ألثانى؛ وألروح ألقدس ألناطق فى الأنبياء وهذا هو الأقنوم ألثالث ولكل شخص من الثلاثة له شخصيته ألمنفردة،ومستقل بذاته ليس كل منهم إله مستقل، بل ألكل إله واحد ذو ثلاثة أقانيم وان الرب الاب أرسل للبشر كلمته ليتجسّد فى هيئة إنسان، فوُلِد كلمة الله من ألسيدة ألعذراء. صار كلمة الله متجسداً منظوراً ملموساً كيما نتلامس معه ونخاطبه كما يخاطب الأخ أخاه! هنا يا مهاجر يتوقف العقل عن العمل ويعجز الانسان عن التفسير فكما نرى ان لكل منهم وظيفة تختلف عن الاخرى أي ان كل واحد من الاقانيم يكمل الاخر لانه لا احد منهم ان تكتمل صفاته الالهية دون الاخر أي ان كل منهم بحاجة للاخر وهذا ينفي صفة الكمال عن الرب اما الاقنيم الثاني المولود الازلي فلا يمكن ان يكون مولود أي مفعول ويكون ازلي وعندما وتقولون عن الاقنيم الثاني انه نزل من ألسماء وتجسّد من ألروح ألقدس ومن مريم ألعذراء. وتأنس. وصلب عنّا على عهد بيلاطس ألبنطى. تألّم وقبر. وقام من الأموات فى أليوم ألثالث كما فى ألكتب. وصعد إلى ألسموات وجلس عن يمين أبيه وهنا لا أدري اين طبيعته البشرية فهو كألاه نزل من السماء وتأنس أي اصبح قابل للمس وصلب وهو اله وتألم وهو اله وقبر وهو اله وقام من الاموات ألهاً وصعد الى السماء وجلس بجانب ابيه أي انهم اثنان وهنا نفتقد الاله الثالث الروح القدس !! لا أحد يشير بكلمة للناسوت فهل تبخر ؟؟ ومن هنا نقول انه لا يوجد ناسوت ولا يوجد تضحية ولا فداء كون الاضحية لم يمت حقيقة وانما تظاهر بالموت فكانت مسرحية سيئة الاخراج لقد الفت هذه المسرحية لتتوافق مع العصر الجاهلي برخافاته ووثنيته وكان بالامكان ان تنطلي على اناس تلك الحقبة حقبة الجهل والتخلف ولكن الان في عصر العلم عصر البحث والاستقصاء ان معرفة الله لا تتم بالقلب فقط ولكنها تتم بالعقل والقلب معاً لقيد ميزنا الله سبحانه وتعالى بالعقل فأذا لم يقدنا العقل الى معرفة الله واعلم يا صديقي المهاجر ان هناك طريق واضحين للكفر والهردقة كما تسموها الاولى

رائد137
محايده -

قرأت معلومة عن دارون العالم صاحب نظرية النشوء والارتقاء انه وعائلته كان موحد ولا يعتقد بالتثليث بل ويرفضه ..مع ان هذا العالم له مآخذ في العلوم الطبيعية ..ولكن ولأنه عالم وباحث وعبقري رفض قضية التثليث ..فهو حقاً استخدم عقله ووجد ان الكون يديره أله وحد ..وسبحان الله ومع هذا في آخر عمره صار ملحدا حين ماتت طفلته لم يرضى بقضاء الرب وهجر المسيحيه وهجر الكنيسه ..المشكلة انه ممكن المسيحي مع اول نكسه في حياته او بلاء يخرج عن دائرة الرب والديانه والمعتقد الروحي الديني. الآن اخي الكريم رائد مع خواء الكنائس بصوره واضحه وانا شاهدت ذلك بعيني في اوروبا ووقفت عند باب كنيسه كبيره ولكنها خاويه على عروشها ودخلت مساجد في اوروبا عامره بالمسلمين..اشعر انه اوروبا بمجملها لا دين لهم كما ان الدين صار مناسبه في ايام معدوده كأعياد الميلاد ..هل هذا بداية انهيار لهذا الدين وكما سمعت ان بعد مائة سنه لن تكون ديانه مسيحيه في اوروبا وأمريكا والعالم عموما ..لان الذي يقارن ببساطه بين الماضي والحاضر والمستقبل يجد فروقات كبيره في التناقص العددي لهذه الديانه وربما أصدقائنا يتضايقون مني ولكن أليست حقيقه مباشره واضحه ..هدانا وهداهم الله جميعا لما يحب ويرضى .

137 عزيزي رائد الحبيب
Almouhajer -

صراحة وبكل صدق ومحبة فقد سررت جداً جداً بمشاركتك هذه فممتازة , لكن إسمح لي بإلقاء الضوء على المغالطات , التي على أساسها لا يقبل عقل المسلم رسالة السيد المسيح . أشكرك من جديد , وأعتقد , أرجو ألا أكون مخطئاً, أنك ياصديقي قد نقلتها عن رأي أحدهم . الإقتباس الأول((ولكل شخص من الثلاثة له شخصيته ألمنفردة،ومستقل بذاته ليس كل منهم إله مستقل، بل ألكل إله واحد ذو ثلاثة أقانيم)) قبل سؤالك عن هذا التخبط , أسألك سؤالاً واحداً : هل بمقدور الله أن يرسل كلمته أو روحه إلى إنسان ما ؟ أريد الإجابة من فضلك . أما التخبط في الإقتباس فهو قولك أن كل أقنوم مستقل بذاته , ثم تتابع وتقول /بل الكل إله واحد/ أتمنى أن تقف على أحد الفهمين المتخالفين , فكيف يستقيم أن يكون كل أقنوم مستقل قائم بذاته , وفي نفس الوقت , الكل واحد ؟؟ أشكرك مرة ثالثة أو أشكر الكاتب الذي نقلت عنه هذا التحليل , لأنكم قرأتم قانون الإيمان المسيحي , الذي وضعه با لإجماع المجتمعون في نيقية سنة ٣٢٥م , وذلك بعد أن جرى التصويت بأغلبية ساحقة ضد النسطورية . الإقتباس الثاني: ((صار كلمة الله متجسداً منظوراً ملموساً كيما نتلامس معه ونخاطبه كما يخاطب الأخ أخاه!)) ما وجه الشك فغي ذلك أو الخطأ يا عزيزي رائد ؟ ألم تلمس المرأة نازفة الدم طرف ردائه بين الجموع الغفيرة , وقالت بنفسها وبإيمانها , أنها لو لمسته فستشفى , وهذا الذي حصل . إذن كلمة الله , والله هو الكلمة, موجود ومتجسد في المسيح, وإلا لما كانت شُفيت نازفة الدم . الإقتباس الثالث : ((لا أحد يشير بكلمة للناسوت فهل تبخر ؟؟)) ياحبيب القلب ! لماذا تُظهر نفسك موضع الجاهل أو غير العارف ؟ الناسوت هو جسد السيد المسيح , الذي وُضِع في القبر . أما أن موته على الصليب مسرحية فلا حاجة بي للتعليق عليه فالمسرحية الحقيقية هي اعتقادكم أن الله وضع إنساناً آخر مكانه , وبذا جعلتم الله غير قادر على رفعه عن الصليب , بدون أن يخدع الناس !

المسيح ابن الله ؟؟؟
محايده -

قرأت لكم .......((((علماء المسيحية يستدلون بهذا النص، ويقولون أنَّ لَقَبَ {ابن الله} يدل على ألوهية المسيح. فأقول: حتى هذا اللقب لا يدل على ألوهية المسيح، لأنه لم يتصف به وحده حسب كتابهم. آدم ابن الله: { آدم ابن الله}. لوقا 3 - 38.سليمان ابن الله: { سليمان .. اخترته لي ابنا وأنا أكون له أَبًا }. أخبار الأيام الأول 17 - 13.بنو إسرائيل أبناء الله: { جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب }. أيوب 1 - 6.صُنَّاع السَّلام أبناء الله: { طوبى لِصَانِعِي السَّلام لأنهم أبناءَ الله يُدْعَوْنَ }.متى 5 - 9.كل المؤمنين أولاد الله: { أولاد الله: أي المؤمنون باسمه }. يوحنا 1 - 12.وإذا قلنا أنَّ بُنُوَّةَ المسيح لله تعني ألوهيته، فهناك نصوص تنسف هذا المعنى نسفًا: ابن الله لا يعلم متى الساعة: { وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحدٌ، ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلَّا الآب }. مرقس 13 - 32.ابن الله خاضع للآب: { الابن نفسه أيضًا سيخضع للذي أُخضع له الكل }. كورنثوس الأولى 15 - 28.الابن لا يفعل من نفسه شيئا: { لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا }. يوحنا 5 - 19.

لاأدري لماذالم ينشرالمحرر
Almouhajer -

١/٤مشاركتي (١٤٠)وهو الإقتباس الرابع , الجملتين الأخيرتين لللإقتباس الثالث . أرجو النشر هذه المرة ولكم الشكر .** ....تتمة للإقتباس الثالث(هذه هي المسرحية الهزلية) . الإقتباس الرابع والأخير : ((واعلم يا صديقي المهاجر ان هناك طريق واضحين للكفر والهرطقة كما تسموها الاولى فساد العقل بأن يستغل الانسان عقله للشرور وارتكاب المعاصي والثانية فساد العقيدة بأن تكون غير قابلة للتصديق او التوثيق)) أشكرك وأشكرك وأشكر صاحب هذه الفكرة الرائعة ! السيد المسيح لم يرتكب شراً واحداً . حياة المسيح ومعجزاته وموته وقيامته كلها موثقة ولا غبار عليها .

المهاجر
رائد -

نعم يا مهاجر انا انقل كل مايخص المسيحيين عن مواقع كنسية تثقون بها وانقل ايضاً اقوال كبار اساتذة علم اللاهوت الحاليين حتى لا اتهم بالتدليس وصباغتها تكون اقرب الى الفهم المسيحي ولاجيبك على سؤالك "هل بمقدور الله أن يرسل كلمته أو روحه إلى إنسان ما ؟ " لا بد ان نفهم ما معنى كلمة الله وما معنى روح من عنده !! "فالكلمة" هي ليست المسيح نفسه عليه علسه السلام وانما المسيح كان نتيجة للكلمة "كن" كما كل مخلوق بالسماء والارض جاء بكلمة كن فكان اما روح منه وهو النفخ فالعذراء وكما نفخ بآدم الروح فأذا قلنا ان روح الله تعالى هي روحه كما هي روحنا نحن البشر فمعنى ذلك ان الله مثلنا له روح وتقبض والله والعياذ به قابل للموت وان هناك من خلقه وبالتالي ندور بحلقة مفرغة من الخالق والمخلوق ... قانون الايمان المسيحي يستند الى تصويت البشر القابلون للوقوع بالخطأ والصواب اي انه قانون وضعي مثله مثل القانون الفرنسي على سبيل المثال وليس كتاب منزل او موحى به !! اما ان الناسوت وضع بالقبر فهذا لا يستطيع انسان لديه عقل ان يناقش به لعدم ثبوته فالذي وضع بالقبر على حد قولكم هو يسوع اللاهوت اما المسيح البشري فلم يذكر عنه شيء بأي من كتبكم وانا اتحداك ان تجد شيء حوله بعد دفنه !! اما موضوع المسرحية فهذه حقيقة فلا يمكن ان نضحي بخروف وبعد قليل نقول ان الخروف عاد الى الحضيرة ولم يأكله احد الفقراء !! اما نظرية التضحية والفداء بالسيناريو الذي اعده الكهنة والرهبان فهو لا يمكن يتم الا بعصور الجهل والضلال او عصر الخيال العلمي !! والاما معنى ان الله نزل او انزل ابنه الذي هو نفسه وضحى بنغسه ليفدينا وبعد فدانا بنفسه عاد الى السماء وجلس على يمين ابيه !! وهنا لا بد لنا ان نتساءل هل افتدانا بنفسه ام قام بتمثيلية الاضحية وادعاء الالم وبعد انتهاء العرض عاد الى ملكوته !!! ام ان الحقيقة ان الله تبارك وتعالى لم ينزل ولم يرسل احد وان نبي الله المسيح عليه السلام زاده الله بنعمه ومعجزاته ورفعه الى السماء وان الذي صلب وتألم على الصليب هو الخائن للمسيح ؟؟؟؟؟؟

التثليث هو عين التوحيد\ج1
george -

قد يعترض المسلمين على عقيدة الله واحد فى ثالوث بعدد من الآيات القرآنية منها:(سورة المائدة آية 73) "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد"...هذه شهادة الكتاب المقدس لايماننا الواحد:...السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة بقوله ...."اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى " (خروج 12: 29) ...وهى صدى وتوكيدا لما جاء فى سفر التثنية (6: 4-9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا (الله الهنا، هو الله أحد، الله الصمد).... وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "الله واحد" (روميا 29: 3)...ويعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "انت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل" (يعقوب 2: 19)...وهذه شهادة القرآن لايمان المسيحيين بالله الواحد:..تقول...(سورة العنكبوت أية 46) "ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى أحسن. وقولوا آمنا بالذى أنزل الينا وأنزل اليكم والهنا والهكم واحد؟)وايضاً تقول (سورة المائدة آية 82) "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (اى المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون."وتقول (سورة آل عمران 55) "اذ قال الله يا عيسى انى متوفيك ورافعك الى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة" أما عن ايماننا كمسيحيين بثالوث الله الواحد نأخذ شهادة الكتاب المقدس للثالوث:.....قال السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (متى 28: 19)..."فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد" (رسالة يوحنا الاولى 5: 7) أما بالنسبة الى مفهوم الثالوث فى المسيحية؟ لا يصح أن نفهم التسميات انها تدل على وجود اية علاقة جسدية جنسية.لكنها الصفات الذاتية للكائن الحى (أ) له وجود حقيقى، وليس مجرد فكرة نظرية.... (ب)..له روح به يحيا....(ج)..له عقل به ينطق كلامه....والله كائن حي له هذه الصفات الذاتية:..(أ)- له وجود حقيقة.... نطلق عليه قب أى أصل الوجود...(ب) - له روح به يحيا ----- وهو الروح القدس....(ج)- له عقل به ينطق كلامه -----وهو الكلمة الابن (الكلام خارج من العقل) نأتي هنا لشهادة القرآن للثالوث:....تقول (سو

التثليث هو عين التوحيد\ج2
george -

أما بالنسبة الى موقف المسيحية من ثالوث المريميين...نقول بمجرد ظهور هذة البدعة حاربتها الكنيسة المسيحية، وقاومت تعليمهم وحرمتهم من شركة الايمان ... وقطعت كل من يقول بقولهم. ولم ينته القرن السابع الميلادى حتى اندثرت هذه البدعة، ولم يعد لأتباعها وجود على الاطلاق.أما عن موقف الاسلام من ثالوث المريميين:فعندما ظهر الاسلام فى القرن السابع الميلادى وجد بعض أتباع هذه البدعة المريميين قبل أن تختفى تماما فحارب الاسلام عقيدتهم وثالوثهم (وليس ثالوث المسيحية) ويتضح هذا من الآيات الآتية:..(سورة المائدة آية 73) "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد"...و(سورة المائدة آية 116) "اذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذونى وأمى الهين من دون الله"....و(سورة الانعام آية 101) "بديع السموات والأرض انى (كيف) يكون له ولد ولم تكن له صاحبة (أى زوجة)"...وتقول (سورة الاخلاص 1و2)"قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد."... وقد يكون هنا سؤال يفرض نفسه وهو، لماذا تعقيد المسيحية بتعبير لثالوث، لماذا لا تقول أن الله واحد وانتهى الأمر؟ الجواب:- عندما يكون الانسان طفلا، تعطى له الحقائق العويصة مبسطة مجملة، ولكن عندما ينضج هذا الطفل وكمل ادراكه، لا تشبعه المعلومات المجملة المبسطة، وانما يسعى باحثا عن دقائق الأمور وتفاصيلها، اذ يضحى عقله مستعدا لتقبلها واستيعابها. ولهذا يقول بولس الرسول "وأنا أيها الاخوة لم أستطيع أن أكلمكم كروحين بل كجسدين كأطفال فى المسيح. سقيتكم لبنا لا طعاما. لأنكم لم تكونوا بعد تستطيعون"(1كورنثوس3: 1و2)... ...وشكراً

143العزيز رائد !
Almouhajer -

للأسف الشديد فإنه بقدر ماكانت عليه المشاركة ١٣٧ جيدة, بقدر ما هو العكس عليه الحال في المشاركة١٤٣, وأرجو المعذرة فسأحاول تفنيد (إدِّعائي) هذا بالتفصيل . الإقتباس الأول: /"فالكلمة" هي ليست المسيح نفسه عليه علسه السلام وانما المسيح كان نتيجة للكلمة "كن" كما كل مخلوق بالسماء والارض جاء بكلمة كن فكان"/أنا لا أرى وجوداً لكلمة كُنْ على الإطلاق. ولكي أثبت صحة كلامي , سأستشهد أولاً من الإنجيل وثانياً من القرآن .يقول إنجيل معلمنا يوحنا في الإصحاح الأول**1 في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس، 5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه**..ويتابع من الآية ١٤ قائلاً **14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، وراينا مجده، مجدا كما لوحيد من الاب، مملوءا نعمة وحقا. 15 يوحنا شهد له ونادى قائلا:«هذا هو الذي قلت عنه: ان الذي ياتي بعدي صار قدامي، لانه كان قبلي»** أعتقد أن الأمر واضح وجلي ولا حاجة لشرحه , وإن كان الحبيب رائد لايؤمن بهذا الكلام . ولكي تؤمن يا رائد , أستشهد لك من كتابكم الكريم , وستجد كلاماُ مطابقاً تقريباً . من سورة النساء والآية ١٧١ يقول القرآن//يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً//أعتقد أننا لسنا بحاجة للشرح أيضاً فلآية واضحة , وتقول أن المسيح /كلمة الله/ وليس كلمة من الله أو كُنْ .أما روح منه فهذا صحيح ولكن ليس كما يقول القرآن, بل كما يقول الإنجيل يا صديقي ! أليس كذلك ؟ فيقول معلمنا متى في الإصحاح الأول **18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا: لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس. 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشا ان يشهرها اراد تخليتها سرا. 20 ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا: «يا ي

الفكر المسيحي للتثليث\ج1
george -

يخبرنا الكتاب المقدس في عهديه القديم والجديد أن الله واحد، لا إله إلا هو. ومجرد ذكر اسم "الله" بـ (ال التعريف) دليل على وحدانيته. وإليك بعض الشواهد من الكتاب المقدس:من العهد القديم: "فَاعْلمِ اليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلبِكَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الإِلهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلى الأرض مِنْ أَسْفَلُ. ليْسَ سِوَاهُ" (تثنية 39:4). "اسمعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ" (تثنية 4:6). "أَنَا الرَّبُّ صَانِعٌ كلَّ شَيْءٍ نَاشِرٌ السَّمَاوَاتِ وَحْدِي. بَاسِطٌ الأرض. مَنْ مَعِي؟" (إشعياء 24:44). "أَلَيْسَ أَنَا الرَّبُّ وَلاَ إِلَهَ آخَرَ غَيْرِي؟ إِلَهٌ بَارٌّ وَمُخَلِّصٌ. لَيْسَ سوَايَ" (إشعياء 21:45). "أَلَيْسَ إِلَهٌ وَاحِدٌ خَلَقَنَا؟" (ملاخي 10:2)…...(ومن العهد الجديد: "بِالْحَقِّ قُلْتَ لأَنَّهُ اللَّهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ" (مرقس 32:12). "وَالْمَجْدُ الَّذِي مِنَ الإِلَهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟" (يوحنا 44:5). "لأَنَّ اللهَ وَاحِدٌ" (رومية 30:3). "وَأَنْ لَيْسَ إِلَهٌ آخَرُ إِلاَّ وَاحِدًا" (1كورنثوس 4:8). "وَلَكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ" (غلاطية 20:3). "لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ وَاحِدٌ" (1تيموثاوس 5:2). "أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ. حَسَنًا تَفْعَلُ" (يعقوب 19:2( .... والان سوف نذهب الى ..(نوع وحدانية الله)...قبل أن أبين بالأدلة العقلية والنقلية والمنطقية النوع الوحيد للوحدانية التي تليق بالله جلجلالهَ، وأؤيد ذلك بشهادة الفلاسفة الذين يؤمنون بالتوحيد - قبل ذلك أرجع إلى الكتاب المقدس الذي اقتبسنا منه بعض الآيات الدالة على وحدانية الله حيث نجد فيه صيغة الجمع[2] في اسم الله عز وجل - تلك الصيغة التي وردت في العهد القديم نحو ثلاثة آلاف مرة فضلاً عن العبارات الكثيرة الواضحة التي نجد فيها لا ما يفيد الجمع فقط بل الثالوث بالتحديد. وإليك بعض الشواهد الكتابية من العهد القديم:....أول آية في الكتاب المقدس هي: "فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ (بالعبرية هي إيلوهيم بصيغة الجمع) السَّمَاوَاتِ وَالأرض". وفي عدد 26 من نفس الأصحاح يقول الله: "نَعْمَلُ الإنسان عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا". وفي عدد 22 من الإصحاح الثالث يقول الله:.... "هُوَذَا الإنسان قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا". وقوله تعالى "كواحِدٍ منَّا" يدل على وجود أقانيم في اللاهوت. وفي

الفكر المسيحي للتثليث\ج2
george -

وفي مزمور 110 نقرأ: "قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي"، وهنا نرى الآب والابن. وفي (إشعياء 8:6) نقرأ: "مَنْ أُرْسِلُ (بالمفرد) وَمَنْ يَذْهَبُ مِنْ أَجْلِنَا (بالجمع)؟"....وفي إشعياء 12:48 و16 نقرأ: "أَنَا الأول وَأَنَا الآخِرُ (الابن)... مُنْذُ وُجُودِهِ (الآب) أَنَا (الابن) هُنَاكَ. وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ (الآب) أَرْسَلَنِي (الابن) وَرُوحُهُ (الروح القدس)"، وهنا نرى ثالوثًا في اللاهوت. ثم إليك هذه الشواهد من العهد الجديد: نقرأ في متى 16:3-17 أن يسوع المسيح له المجد عندما اعتمد من يوحنا في نهر الأردن انفتحت له السموات وأتى عليه الروح القدس "نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ»"، وهنا أيضًا نرى الأقانيم الثلاثة.....ونقرأ في (متى 19:28) قول يسوع المسيح لتلاميذه: "فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسم الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ". فنجد هنا أقانيم اللاهوت الثلاثة ونلاحظ أن يسوع المسيح يقول: "باسم" لا بـ "أسماء" لأن الثلاثة هم واحد، الله الواحد....ونقرأ في (إنجيل يوحنا 16:14-17 و26) "وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّيًا آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إلى الأَبَدِ رُوحُ الْحَقِّ... وَأَمَّا الْمُعَزِّي الرُّوحُ الْقُدُسُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسمي". وهنا نجد الأقانيم الثلاثة...ونقرأ في (2كورنثوس 14:13) "نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ". وهنا نجد الأقانيم الثلاثة. ونقرأ في (غلاطية 6:4) "بِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ، أَرْسَلَ اللهُ رُوحَ ابْنِهِ إلى قُلُوبِكُمْ صَارِخًا: يَا أَبَا الآبُ". وهنا نرى الأقانيم الثلاثة. وكذلك في (أفسس 18:2) حيث نقرأ: "لأَنَّ بِهِ (بالمسيح) لَنَا كِلَيْنَا (اليهودي والأممي) قُدُومًا فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إلى الآبِ". وكذلك نقرأ في (رسالة يهوذا 20-21) "مُصَلِّينَ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ (الآب)، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ"....ولأن الله بثالوث أقانيمه هو إله واحد، لذلك عندما يذكر الكتاب المقدس أقنومين أو أكثر لا يأتي بالفعل بصيغة المثنى أو الجمع بل بصيغة المفرد. مثال ذلك قوله: "وَاللهُ نَفْ

الفكر المسيحي للتثليث\ج3
george -

سوف نذهب الان الى معرفة حقيقة )الثالوث الأقدس)....مما تقدّم، نرى أن الله أعلن ذاته في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، إلهًا واحدًا لا نظير له ولا شريك في ثلاثة أقانيم: الآب والابن والروح القدس. الآب هو الله، والابن هو الله، والروح القدس هو الله، لا ثلاثة آلهة بل إله واحد، ذات واحدة، جوهر واحد، لاهوت واحد..... ولكن ثلاثة أقانيم متحدون بغير امتزاج ومتميزون بغير انفصال. وكل أقنوم أزلي، أبدي، غير محدود، لا يتحيز بمكان أو زمان، كلي العلم، كلي القدرة، كلي السلطان، لأن الأقانيم ذات واحدة....وكلمة "أقانيم" كلمة سريانية، وهي الوحيدة في كل لغات العالم التي تستطيع أن تعطي هذا المعنى، أي تميّز مع عدم الانفصال أو الاستقلال. لأنه بما أن الله لا شبيه له بين كل الكائنات، وبما أن لغات البشر إنما تصف الكائنات المحدودة، فلا توجد فيها كلمة تعطينا وصفًا للذات الإلهية بحسب الإعلان الإلهي. وبهذه المناسبة أقول أنه لا يجوز بالمرة تشبيه الله الواحد من جهة أقانيمه الثلاثة بتشبيهات من الكائنات كالشمس وغيرها لأن كل الكائنات محدودة ومركّبة، والله غير محدود ولا تركيب فيه. وقد استعملت بعض اللغات كالإنجليزية كلمة "شخص" للتعبير عن الأقنوم، ولكن كل شخص كائن مركّب والله لا تركيب فيه، والأشخاص المتميزون منفصلون، ومهما تماثلوا لا يمكن أن يتعادلوا تمامًا أو يتّحدوا. أما كلمة أقانيم فتعني شخصيات متميزة، ولكن متحدة (بغير امتزاج) وهم ذات واحدة. وربما تكون أقرب كلمة عربية لمدلول الأقانيم هي كلمة "تعينات….."وقد يكون يكون هناك سؤال هل هذا معقول؟ تبدو هذه الحقيقة معقدة فعلاً وصعبة الاستيعاب، ولكن أليس هذا دليلاً واضحًا على صحتها وعلى أن الله نفسه هو الذي أعلن ذاته بها؟ لأن الإنسان إذا أراد أن يزيّف إيمانًا أو يصنعه فإنما يصنعه وفق الفطرة البشرية وفي مستوى العقل ليسهّل قبوله واستيعابه. أما إذا كان الأمر خاصًا بحقيقة الله غير المحدود فلا بد أن يكون الإعلان كبيرًا فوق الفهم الطبيعي، وأسمى من العقل ولكن لا يتعارض معه، ليكون المجال لقبول الإعلان الإلهي، للإيمان ولنور الله في القلب كما يقول الكتاب المقدس أن "الإنسان الطَّبِيعِيَّ لاَ يَقْبَلُ مَا لِرُوحِ اللهِ لأَنَّهُ عِنْدَهُ جَهَالَةٌ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَعْرِفَهُ لأَنَّهُ إِنَّمَا يُحْكَمُ فِيهِ (أي في ما لروح الله) رُوحِيًّا".(1كورنثوس 14:2)...فالإيمان بإ

الفكر المسيحي للتثليث\ج4
george -

فلا يقال مثلاً أن الله كان في الأزل يكلم صفاته ويسمعها ويبصرها ويحبها، أو أن صفاته كانت تكلمه وتبصره وتحبه، ولكن نقرأ في الكتاب المقدس أن الابن يحب الآب، والآب يحب الابن قبل إنشاء العالم، والروح القدس هو "روح المحبة". وكانت هناك مشورة في الأزل بين الأقانيم الثلاثة. ولا بد من الإقرار بتعينات الله، وإلا جعلناه جوهرًا غامضًا لا يمكن الاتصال به أو معرفة شيء عنه، بينما يتفق الجميع على أنه تكلم مع موسى ومع إبراهيم وأظهر ذاته للأنبياء. ووجود التعينات في الله لا يمس وحدانيته كما قلنا لأن التعينات هم ذات الله وليسوا أجزاء من ذاته، حاشا! بل ذات واحدة، جوهر واحد، لاهوت واحد.لا شك أن هذه الحقيقة فوق الإدراك البشري لأنه لا شبيه لهذه الوحدانية في الكائنات المنظورة، ولكن هذه الحقيقة لا تتعارض مع العقل بل هي معقولة. وقد شهد بمعقوليتها كثيرون من الفلاسفة الموحدين الذين تعمقوا في البحث. ....يتبع

آراء بعض الفلاسفة \ج1
george -

وهنا سوف أذهب الى (آراء بعض الفلاسفة الموحدين في نوع وحدانية الله)...وفي الأقانيم قال الإمام الغزالي في كتابه "الرد الجميل" المشار إليه في كتاب "تاريخ الفلسفة في الإسلام" صفحة 196: "يعتقد النصارى أن ذات الباري واحدة في الجوهر، ولها اعتبارات. والحاصل من هذا التعبير الاصطلاحي أن الذات الإلهية عندهم واحدة في الجوهر وإن تكن منعوتة بصفات الأقانيم".وقال الشيخ أبو الخير الطيب في كتابه "أصول الدين" صفحة 153: "أقوال علماء النصارى تشهد بتوحيدهم، لأنهم يقولون أن الباري تعالى جوهر واحد موصوف بالكمال، وله ثلاث خواص ذاتية كشف المسيح النقاب عنها وهي: الآب والابن والروح القدس. ويريدون بالجوهر هنا ما قام بنفسه مستغنيًا عن الظروف"...... هاتان الشهادتان عن الإيمان المسيحي قريبتان من الصحة. غير أنهما قالا عن الأقانيم أنهم "اعتبارات" أو "صفات" وهذا نقلوه عن بعض فلاسفة المسيحيين دون الرجوع إلى الكتاب المقدس. وقال القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني في كتابه ’الطمس في القواعد الخمس‘: "وإذا أمعنا النظر في قول النصارى أن الله جوهر واحد وثلاثة أقانيم لا نجد بينهم وبيننا اختلافًا إلا في اللفظ فقط. فهم يقولون أنه جوهر ولكن ليس كالجواهر المخلوقة، ويريدون بذلك أنه قائم بذاته، والمعنى صحيح ولكن العبارة فاسدة".ولكن الواقع أنه لا فساد في العبارة، فقد شهد كثيرون من العلماء والفلاسفة أنه يمكن إطلاق كلمة "جوهر" على الله. فقد قال مثلاً الإمام جعفر بن محمد الأشعبي: "يتعين أن يكون الله جوهرًا، أو جوهرًا مع سلامة المعنى". وقد جاءت كلمة "جوهر" مرة واحدة في الكتاب المقدس عن المسيح "الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ" (عبرانيين 3:1).......وجاء في كتاب العقائد النسفية صفحة 162: "لا مخالف في مسألة توحيد واجب الوجود إلا الثنوية (أي الذين يعتقدون بإلهين: واحد للخير وآخر للشر) دون النصارى (أي أن النصارى موحِّدون)......وقال ابن سينا: "الله علم وعالم ومعلوم، وعقل وعاقل ومعقول، ومحبة ومحب ومحبوب". وجاء في مجلة كلية الآداب الصادرة في مايو سنة 1934، وفي كتاب نصوص الحكم للفيلسوف محيي الدين العربي (الصفحات 133-134 و225-226) ما يأتي: "إن أول صورة تعينت فيها الذات الإلهية كانت ثلاثية، وذلك لأن التعيين كان في صورة العلم حيث: العلم والعالم والمعلوم حقيقة واحدة. كما أن أول حضرة إلهية ظهر فيها الله كانت

آراء بعض الفلاسفة \ج2
george -

وعين ما ظهر وعين ما بطن فالأمر حيرة في حيرة. واحد في كثرة، وكثرة مردّها إلى واحد".وقال ابن الفارض: "الحمد لله الذي تجلى بذاته، فأظهر حقائق أسمائه وصفاته، فجعلها أعيانا ثابتة وحقائق عينية"........وقال الشيخ البيجوري: "الحاصل أن الوحدانية الشاملة هي وحدانية الذات، ووحدانية الصفات، ووحدانية الأفعال".وقال صاحب التحقيق: "أرى الكثرة في الواحد . وإن اختلفت حقائقها وكثرت فإنها عين واحدة. فهذه كثرة معقولة في واحد العين". ..... .وقال الإمام الغزالي: "من ذهب إلى أن الله لا يعقل نفسه إنما خاف من لزوم الكثرة". ثم قال: "إن كان عقل الله ذاته فيرجع الكل إلى ذاته فلا كثرة إذن. وإن كانت هذه كثرة فهي موجودة في الأول (أي إنها أصلية في الله أزلاً).....وقال الأستاذ عباس محمود العقاد في شرحه لاعتقاد المسيحيين في ذات الله (كتاب الله صفحة 171): "إن الأقانيم جوهر واحد. وإن "الكلمة " و"الآب" وجود واحد، وإنك حين تقول "الآب" لا تدل عن ذات منفصلة عن "الابن" لأنه لا انفصال ولا تركيب في الذات الإلهية"..

هل هي مقتبسة من الوثنية !
george -

والان سوف نذهب لشرح (عقيدة الثالوث وسوف نكتشف بأنها ليست مقتبسة من الوثنية).....يقول البعض، إما عن عدم درس وفهم أو عن سوء نية بغرض التضليل، يقولون أن عقيدة الثالوث كانت موجودة عند الوثنيين في الهند، وكانوا يطلقون على إلههم المثلث: براهما، وفشنو، وسيفا ويقولون إن البوذيين كانوا يعتقدون أن بوذا ذو ثلاثة أقانيم: الأول والوسط والآخر. وأن قدماء المصريين كانوا يعتقدون بآلهة ثلاثية: الأولى أمون، وكونس، وموت. والثانية: أوزيريس، وايزيس، وحورس. والثالثة: خنوم، وساتيت، وعنقت. وأن الأول من كل مجموعة هو الآب والثاني هو الابن والثالث هو الروح القدس كما هو الحال عند المسيحيين. ويقولون أن البابليين والفرس والصينيين كانوا يعتنقون مثل هذه العقيدة .والواقع أن كل هذه الأقوال هراء في هراء وليس لها أي نصيب من الصحة. وهي تقال لتضليل غير الدارسين. ولكن بالدرس الدقيق لتلك الديانات يتضح أن براهما وفشنو وسيفا عند الهنود ثلاثة آلهة مختلفون عن بعضهم تمامًا. أما بوذا فكان رجلاً عاديًا عاش في الهند حوالي سنة 500 قبل الميلاد وكانت له تعاليم معينة. أما آلهة المصريين فهي لا تنص على أن كل مجموعة من آلهتهم إله واحد بل ثلاثة آلهة مختلفون عن بعضهم تمامًا فكانوا يمثلون أمون برجل وكونس (أوخنسو) بالقمر، وموت بأنثى النسر. وأوزيريس برجل، وإيزيس بامرأة، وحورس بالصقر، وخنوم بالكبش، وساتيت بامرأة هي زوجته الأولى، وعنقت زوجته الثانية. ولا مجال هنا للكلام عن الأوثان الأخرى عند البابليين والفرس وغيرهم. فأي افتراء متعمد بجهل تتضمنه أقوال أولئك المعترضين! ويكفي هنا أن نثبت بطلان هذه الأقوال من الوجهة التاريخية باقتباس أقوال الأستاذ عباس محمود العقـاد في كتـاب "الله" الصفحات 149 إلى 154 ونلخصها فيما يلي: "فكرة الله في المسيحية لا تشبهها فكرة أخرى من ديانات ذلك العصر الكتابية أو غير الكتابية. وروح المسيحية في إدراك فكرة الله هي روح متناسقة تشف عن جوهر واحد، ولا يشبهه إدراك فكرة الله في عبادة من العبادات الوثنية. فالإيمان بالله على تلك الصفة فتح جديد لرسالة السيد المسيح لم يسبقه إليها في اجتماع مقوماتها رسول من الكتابيين ولا غير الكتابيين. ولم تكن أجزاء مقتبسة من هنا أو هناك، بل كانت كلامًا متجانسًا من وحي واحد وطبيعة واحدة".

(تميّز الأقانيم)
george -

أقانيم اللاهوت الثلاثة متحدون في الجوهر واللاهوت، ولكل أقنوم كامل صفات اللاهوت؛ أي أزلي، وأبدي، وغير محدود، وكلي القدرة والعلم والسلطان والقداسة. ولكن الأقانيم متميزون، أي أن لكل أقنوم بعض أعمال خاصة لا نستطيع أن ننسبها إلى الأقنومين الآخرين. فهناك تميز واتحاد ولكن ليس هناك امتزاج، أي لا نستطيع أن نقول أن الابن هو الآب ولا الآب هو الابن، مع أن الابن والآب واحد. وواضح جدًا من الكتاب المقدس أن أقنوم الابن هو الذي جاء إلى العالم متجسدًا مرسلاً من الآب ليتمم عمل الفداء بموته الكفاري على الصليب، فمكتوب: "فِي هَذَا هِيَ الْمَحَبَّةُ: لَيْسَ أَنَّنَا نَحْنُ أَحْبَبْنَا اللهَ، بَلْ أَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا، وَأَرْسَلَ ابْنَهُ كَفَّارَةً لِخَطَايَانَا" (1يوحنا 10:4). "لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأبديةُ" (يوحنا 16:3). "وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ" (غلاطية 4:4). والابن يقول "خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ الآبِ وَقَدْ أَتَيْتُ إلى الْعَالَمِ وَأيضًا أَتْرُكُ الْعَالَمَ وَأَذْهَبُ إلى الآبِ" (يوحنا 28:16). فالآب هو الذي أرسل الابن، وهو الذي بذله لأجلنا وهو الذي قدمه كفارة عن خطايانا. والابن هو الذي خرج من عند الآب، وهو الذي جاء إلى هذا العالم مولودًا من عذراء، وهو الذي مات على الصليب حاملاً قصاص خطايانا. ولا نستطيع أن ننسب إلى الابن ما اختصّ به الآب. ولا ننسب إلى الآب ما اختصّ به الابن، فنقول مثلاً إن الآب تجسّد وأتى إلى العالم مولودًا ومات على الصليب. هذا خطأ محض لأن الذي تجسّد هو أقنوم الابن فقط. ولا يجوز أن نقع في هذا الخلط في الكلام أو في الصلاة، ولو كان سهوًا.والروح القدس جاء إلى العالم في يوم الخمسين مرسلاً من الآب والابن. جاء بلاهوته - غير متجسد - ليشهد للابن، وليسكن في جميع المؤمنين بعد أن ولدهم ولادة ثانية في كل الأجيال وفي كل مكان في العالم؛ وهذا دليل على لاهوته غير المحدود الذي لا يتحيز بمكان أو زمان.ومن اختصاص الابن أيضًا أن يدين الأشرار، الأحياء والأموات، لأنه هو الذي أكمل الفداء على الصليب. ومما يبين هذا التميز بوضوح قول الوحي: "الآب لا يدين أحدًا بل قد أعطى كل الدينونة للابن لكي يكرم الجميع

(طبيعة الله سبحانه)
george -

تكلمنا فيما سلف عن جوهر الله، لاهوته، وعن صفات الله، وأعماله، ونضيف هنا كلمة مختصرة عن طبيعة الله. يخبرنا الكتاب المقدس طبيعة الله قائلاً: "اللهَ نُورٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمَةٌ الْبَتَّةَ"(1يوحنا 5:1). وفي أصحاح 4 يقول مرتين: "اللهَ مَحَبَّةٌ" (عدد 8 و16). ليست هاتان صفتين لله بل هما طبيعة الله: نور (يتضمن القداسة والحق والبر)، ومحبة (وتتضمن الرحمة والرأفة والنعمة والحنان، إلخ...). ولا يمكن أن الله عز وجل يعمل عملاً إلا إذا كان متوافقًا مع طبيعته في الناحيتين………………(التزام حدود المكتوب) عندما نتأمل في حقيقة الله غير المحدود وغير المدرك في جوهره، وأقانيمه، وطبيعته، وصفاته يجب أن نحرص كل الحرص على التزام حدود الإعلان الإلهي بكل دقة، وأن لا نرتئي فوق ما هو مكتوب أو نضيف أي شيء من أنفسنا، لئلا يضلّ العقل في متاهات الخيال، سيما وأن الشيطان لنا بالمرصاد ليوقعنا في حبائل الكفر أو المساس بجلال الذات القدسية بأي شكل من الأشكال......

الإيمان الحقيقي مركزه \ج1
george -

ليس الإيمان الحقيقي اقتناعًا عقليًا بمبادئ صحيحة، والاعتراف بها، والدفاع عنها، بل هو الثقة التامة بإعلان الله عن ذاته وطبيعته في كلمته. وهذا الإيمان يسكن في القلب فيشبعه، ويسعده ويملؤه سلامًا، لأنه يربطه بالله بعلاقة محبة وثيقة حية كابن لأبيه. فالعقل يحتاج إلى أن يستريح، والنفس تحتاج إلى أن تشبع وتفرح، ولا يشبعها غير الله لأنها منه. وقد عبر أحدهم عن حاجة كل من العقل والقلب بقوله: "القلوب به هائمة، والعقول فيه حائرة". فلا العقل مستريح، ولا القلب شبعان بدونه. وكتب آخر كتابًا عنوانه "تهافت التهافت" ونحن نشكر الله لأنه أعطانا ما تتهافت إليه قلوبنا، فملأها نورًا وسرورًا "لأَنَّ اللهَ الذِي قَالَ أَنْ يُشْرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ، هُوَ الَّذِي أَشْرَقَ فِي قُلُوبِنَا، لإِنَارَةِ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللهِ فِي وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (2 كورنثوس 6:4)......كما نشكر الله لأننا مارسنا إيماننا عمليًا فتحقق لنا بصورة واقعية إذ نلنا اليقين بالغفران والتبرير والخلاص. "لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ (أي للحصول على البر) وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ" (رومية 10:10). واطمأنت قلوبنا إلى مصيرنا الأبدي السعيد في المجد على أساس موت المسيح لأجلنا، واحتماله دينونة خطايانا على الصليب، كما أن نفوسنا امتلأت هناء واكتفاء، عبّر عنه بعض المؤمنين بقولهم: "لاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ" (مزمور 1:23)؛ وأيضًا "مَنْ لِي فِي السَّمَاءِ؟ وَمَعَكَ لاَ أُرِيدُ شَيْئًا فِي الأرض" (مزمور 25:73)؛ وأيضًا "قُلْتُ لِلرَّبِّ: أَنْتَ سَيِّدِي. خَيْرِي لاَ شَيْءَ غَيْرُكَ" (مزمور 2:16)؛ وأيضًا "يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ. ذَلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لَكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ" (1بطرس 8:1).....ثم أن الإيمان القلبي الحي يثمر أعمالاً صالحة في الحياة العملية "وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إيمان وَدَاعَةٌ تَعَفُّفٌ" (غلاطية 22:5، 23). وهو أيضًا يعطي للمؤمن النصرة على الخطايا والشهوات، ومحبة المال والماديات ويجعله يسلك سلوكًا سماويًا وهو على الأرض. هذا وقد اختبرنا إلهنا الذي نؤمن به، بكيفية لا يسهل علينا التعبير عنها إلا بأن نقول للآخرين: "ذُوقُوا وَ

الإيمان الحقيقي مركزه \ج2
george -

ونجد القول المشجع: "لا تخف" في الكتاب المقدس بمعدل مرة لكل يوم من أيام السنة تقريبًا ونجد أقوالاً كثيرة أخرى مثل "لاَ تَهْتَمُّوا بِشَيْءٍ، بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِالصَّلاَةِ وَالدُّعَاءِ مَعَ الشُّكْرِ، لِتُعْلَمْ طِلْبَاتُكُمْ لَدَى اللهِ. وَسَلاَمُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْلٍ يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ" (فيلبي 6:4-7). وأيضًا "مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ" (1بطرس 7:5)....كما أن المؤمن عندما يدخل روحيًا ليسجد في مقادس الله، في شركة عميقة معه، يختبر لذة وسعادة تفوق كل وصف، ولذلك يقول أحدهم: "تَشْتَاقُ بَلْ تَتُوقُ نَفْسِي إلى دِيَارِ الرَّبِّ. قَلْبِي وَلَحْمِي يَهْتِفَانِ بِالإِلَهِ الْحَيِّ" (مزمور 2:84). ويقول داود النبي والملك: "وَاحِدَةً سَأَلْتُ مِنَ الرَّبِّ وَإِيَّاهَا أَلْتَمِسُ: أَنْ أَسْكُنَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ كُلَّ أيام حَيَاتِي لِكَيْ أَنْظُرَ إلى جَمَالِ الرَّبِّ وَأَتَفرَّسَ فِي هَيْكَلِهِ" (مزمور 4:27). ويقول أيضًا: "أَمَامَكَ شِبَعُ سُرُورٍ" (مزمور 11:16). وأيضًا "كَمَا مِنْ شَحْمٍ وَدَسَمٍ تَشْبَعُ نَفْسِي وَبِشَفَتَيْ الاِبْتِهَاجِ يُسَبِّحُكَ فَمِي" (مزمور 5:63)....حذار أيها الصديق المسيحي العزيز أن تكتفي بأن تكون مسيحيًا بالاسم فقط، دون أن تختبر الحياة الجديدة في المسيح، وسكنى الروح القدس فيك. إن الإيمان الذي لا يجدد الحياة، ويغير السلوك، ويفتح القلب للمسيح ليحل فيه ويملأه، هو إيمان فارغ وميت لا يغني شيئًا، بل هو شبيه بمصباح لا زيت فيه ولا نور له، أو كغصن جاف لا حياة فيه ولا ثمر له..... ولا تنسى بأن السيد المسيح قال لنا (تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ وَأَنَا أُرِيحُكُمْ" (متى 11: 28)........آمين

عزثزي المهاجر
رائد -

يقول القديس أثناسيوس الرسولي موضحا جوهر وطبيعة ناسوت المسيح، المسيح بناسوته، المسيح كإنسان في كتابه "تجسد الكلمة" وإذ رأى " الكلمة " أن فساد البشرية لا يمكن أن يبطل إلا بالموت كشرط لازم، وأنه مستحيل أن يتحمل الكلمة " الموت لأنه غير مائت ولأنه ابن الآب، لهذا اخذ لنفسه جسدا قابلا للموت حتى باتحاده بالكلمة، الذي هو فوق الكل، يكون جديرا أن يموت نيابة عن الكل " اليس هذا الكلام اكبر اثبات على الذي حصل "على اعتبار انه حصل" هو مجرد مسرحية وان يسوع لم يضح بنفسه وانما ضحى بجسد بشري وهذا ما نفعله نحن بالاضحية قد تكون خروف او ماعز او حتى بقرة الفرق ان يسوع اختار انسان ليضحي به وهذا دليل على فساد عقيدة الفداء !! اما الاية الكريمة قوله تعالى ﴿ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْراً لَكُمْ (171)﴾ إنه كلمة الله وروح منه ; لأنه لم يكن له أب تولد منه ، وإنما هو ناشئ عن الكلمة التي قال له بها : كن ، فكان . والروح التي أرسل بها جبريل ، قال الله تعالى : ( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام ) [ المائدة : 75 ] . وقال تعالى : ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) [ آل عمران : 59 ] فكما ترى القران واضح بهذا الامر فلا تلتفت الى ما يقوله الكهنة ليثبتوا ما لا يمكن اثباته وكما قلت لك سابقاً لا يمكننا افساد العقل لاثبات صحة ما فسد بالعقيدة فما بني على الباطل فهو باطل فلا يعقل ان نقول كما قال ترتيليان : " أنا أؤمن لأنه غير معقول " فاللامعقول هنا يعني يعني عدم الثبات او القدرة على التثبت

143 تتمة الردعلى المشاركة
Almouhajer -

إقتباس : (((قانون الايمان المسيحي يستند الى تصويت البشر القابلون للوقوع بالخطأ والصواب))) السؤال لك يا سيد رائد! هل اخترع المجتمعون هذا القانون من عقولهم , أم أنه تمَّت صياغته بناء على ماجاء في الأناجيل , وذلك بعد إسقاط البدعة النسطورية , التي لم تعترف بألوهية المسيح ؟ هم لم يضعوا قانوناً جديداً , بل جمعوا النقاط الأساسية , التي تغطي أركان العقيدة أو رسالة السيد المسيح . هذا القانون موحد وثابت في كل كنائس العالم وبمختلف الطوائف أرثوذكس, كاثوليك وإنجيليين أو بروتستانت منذ ذلك العام أي من حوالي ١٧٠٠ سنة . إقتباس :((فالذي وضع بالقبر على حد قولكم هو يسوع اللاهوت اما المسيح البشري فلم يذكر عنه شيء)) على حدِّ قولنا !! أنت مطالب بالدليل على هذا , قبل أن أجيبك . إقتباس : ((اما المسيح البشري فلم يذكر عنه شيء بأي من كتبكم وانا اتحداك ان تجد شيء حوله بعد دفنه !!)) لوقرأت يا رائد إنجيل متى الإصحاح السابع والعشرين , ستجد الصلب والموت والدفن , وسأنقل فقط عن دفن المسيح**54:27و اما قائد المئة و الذين معه يحرسون يسوع فلما رأوا الزلزلة و ما كان خافوا جدا و قالوا حقا كان هذا ابن الله.مت 27 :55 و كانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد و هن كن قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنهمت 27 :56 و بينهن مريم المجدلية و مريم ام يعقوب و يوسي و ام ابني زبديمت 27 :57 و لما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف و كان هو ايضا تلميذا ليسوع . مت 27 :58 فهذا تقدم الى بيلاطس و طلب جسد يسوع فامر بيلاطس حينئذ ان يعطى الجسد . مت 27 :59 فاخذ يوسف الجسد و لفه بكتان نقي . مت 27 :60 و وضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجرا كبيرا على باب القبر و مضى**أما الدليل بعد القيامة فجاء مباشرة غي الإصحاح ٢٨ , وإليك يا رائد بعض الآيات نظراً لضيق المساحةو حيث تستطيع قراءة الحدَث بنفسك من الإنجيل . *مت 28 :1 و بعد السبت عند فجر اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية و مريم الاخرى لتنظرا القبر. مت 28 :2 و اذا زلزلة عظيمة حدثت لان ملاك الرب نزل من السماء و جاء و دحرج الحجر عن الباب و جلس عليه. مت 28 :5 فاجاب الملاك و قال للمراتين لا تخافا انتما فاني اعلم انكما تطلبان يسوع المصلوب. مت 28 :6 ليس هو ههنا لانه قام كما قال هلم انظرا الموضع الذي كان الرب مضطجعا فيه. مت 28 :7 و اذهبا سريعا قولا لتلاميذه انه قد قام من الام

158الأخ رائد الحبيب !
Almouhajer -

شكراً لاستشهادك ولشرحك لعقيدة الفداء ولاستنتاجك الأخير القائل (((وهذا ما نفعله نحن بالاضحية قد تكون خروف او ماعز او حتى بقرة الفرق ان يسوع اختار انسان ليضحي به وهذا دليل على فساد عقيدة الفداء !!))مع الأسف الشديد فاستنتاجك بالمقلوب أي خطأ ١٠٠٪ . ضربت مثلاً للمقارنة بين التضحية في الإسلام وبين فداء المسيح أي التضحية بنفسه من أجل جميع الناس . السؤال الذي يطرح نفسه , هل يجوز أن يفدي الحيوان المذبوح الإنسان , أم يجب أن يكون الفادي من صنف المفدي ؟ يا عزيزي رائد هذا لا يجوز . نحن نعرف أن اليهود مازالوا يقدمون الذبائح , ولكن هذه الذبائح هي الرمز للذبيحة الحقيقية , السيد المسيح الذي ما زالوا ينتظرونه . للأسف فأنتم تقومون بهذا العمل , وتعتقدون أن التضحية بخروف , تفدي لكم الخطايا . هذا اعتقاد خاطيء يا سيد مع احترامي الشديد لك . دعني أشدد على أن الضحية أو الفادي , لابد وأن يكون من نفس صنف المفدي , وهذا هو بالضبط عمل المسيح على الصليب . مسألة *كلمة الله* يا عزيزي لا توجد كلمة (كُنْ) في ولادة السيد المسيح ! حرام عليك أن تُصرَّ على ذلك . لذلك فاستشهادك ((وقال تعالى : ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )))بشرفك هل ترى أن خلق آدم من التراب , يماثل أو يطابق ولادة السيد المسيح من عذراء , حملته كأي امرأة تحمل جنينها لمدة تسعة أشهر ؟؟ أين وجه الشبه , وليس المطابقة ؟ أنت في موقف ضعيف للأسف يا صديقي فلايوجد أي وجه شبه على الإطلاق

صديقي العزيز المهاجر
رائد -

يا مهاجر يا مهاجر انتم تقولون ان يسوع هو الرب الايقونة الثانية من الاقانيم الثلاث التي تشكل شخص الرب . فهل يعقل ان يضحي الرب بنفسه ليفدينا وانتم تقولون ان الرب لايموت وبما انه لم يمت معنى ذلك انه لم يضحي بنفسه وبما انه اله فهو لايتألم فهو لم يصلب ايضاً !!! فلو افترضنا جدلاً ان الرب ضحى بأبنه الوحيد ليفدينا بأنسان خلقه بنفسه وحل بجسده ولما كبر ضحى به وبعد انتهاء الحدث صعد الابن الى السماء وجلس الى يمين ابيه !! النتيجة هنا ان الرب لم يضحي بأبنه بل بأنسان بريء ليس له ذنب بما ارتكب ادم من خطأ !! واذا ما اراد رائد ان يفععل فعلة الرب فعليه ان يقوم بصلب المهاجر تكفيراً عن خطيئة ارتكبها احد الافارقة لتكون الفدية من صنف القادي!! اما موضوع خلق ادم والمسيح فأنا ارى وانت كطبيب كذلك انه يمكن خلق انسان بأم وبدون أب عن طريق الحقن وزرع الخلايا ولكن لا يمكن خلق انسان من العدم مثل ادم لذلك فخلق ادم وتكوينه اعظم من خلق المسيح عليهما السلام مع انني لا اشكك بعظمة الله التي تجلت بالكيفية التي خلق بها المسيح عليه سلام الله وأنشأه في بطن امه العذراء التي لم يمسها بشر .

161عزيزي رائد !
Almouhajer -

صدِّقني وصدِّقني يا صديقي ! لا أقدر الرد على السفسطة فمشاركتك ١٦١ كلها إفتراضات وتساؤلات وإفتراضات وإجابات على تساؤلاتك الذاتية .....إلخ عزيزي أرجوك يكفيني سفسطة فرسالة السيد المسيح واضحة وجلية في كتابنا المقدس في عهديه القديم والجديد. والذي يريد التعرف عليها بحق وبدون عصبية وتعصُّب , يستطيع دراسة الكتاب المقدس . ما يتوجب عليَّ الرد عليه هو تسميتك الخاطئة في السطر الأول من المشاركة . ((انتم تقولون ان يسوع هو الرب الايقونة الثانية من الاقانيم الثلاث التي تشكل شخص الرب)) قد تكون أخطأت في كتابة كلمة/أيقونة/ لأن الصح هو/أُقنوم/ أما يسوع المسيح فهو الإنسان الكامل الطاهر , الذي تجلَّى به الله(الرب) , ليكون كلمته التي خاطب بها الشعب في فلسطين وفي العالم عبر الإنجيل المقدس . لقد تعبنا من الشرح والإعادة والشرح والإعادة ! يا أخي الحبيب رائد ! ألله يباركلك بإسلامك ويثبتك فيه , طالما أنك مؤمن به هذا الإيمان الراسخ . ماذا يضيرني أو يضير أي مسيحي من الذين يشاركون في الحوار ؟ صدقني لاشيء ! بركة الرب يسوع تكون معك . وإذا كنت لاتقبل هذا الدعاء فأتمنى لك شفاعةً من رسولكم الكريم وشكراً .

صديقي العزيز المهاجر
رائد -

صدقني يا عزيزي المهاجر انني احترم كلامك واحترم حرية اختيارك لدينك ولكن هذا الذي تعتبره صفصفات اعتبره انا تساؤلات منطقية عن امور غير منطقية فعندما نقول ان الابن هو الابن الوحيد والمولود الازلي للرب ومن ثم نقول انه هو الله وان هذا الاله المتجسد الذي مات لرفع خطيئة العالم وتحمل العقاب الواجب علي البشرية كله ومن ثم نقول ان الاله لايموت وانه صعد الى السماء وجلس الى يمين ابيه !!!! هنا يا مهاجر اصابني احباط وانا احاول فهم هذه المعادلة فالاب هو الله والابن هو الله فمن الذي مات ؟ واذا افترضت صحة هذا معادلة فكيف يصح الفداء اذا كان المفدي به لم يمت وانما صعد وجلس الى يمين ابيه وكيف يجلس الى يمين ابيه هل معنى ذلك انه جلس الى يمين نفسه ؟؟؟ لا اريد اجابة يا مهاجر فأن اصبت بصداع وانا اكتب هذه السطور

أفضل علاج للصداع هو
george -

أقول الى كل الذين يتسألون أسئلة غريبة وفي غالبها غبية عن العقيدة المسيحية بكل بساطة أقول لهم( اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم أو أستيعاب شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله الواحد العظيم ؟ فلماذا الأكثار من الأسئلة الغبية التي يملئها الجهل الموروث !! والتي جاوبنا عليها مئات المرات فأين العقول التي تدعي العلم والمعرفة وهي في أجازة أبدية من الفهم ؟.... أن الفكر المسيحي للتثليث هو عين التوحيد الذي يفتقده كل ساجد أو عابد لصنم موروث !!!!!!!! ... هذا الكلام أحسن علاج للصداع لمن يريد الشفاء ..

للمرة الثالثة !!!!!
Almouhajer -

سلامة قلبك وسلامة راسك من الصداع يا عزيزي رائد ١ أرجو لك الخلاص الفوري من صداع الرأس . لن أعيد الشرح مرة أخرى ! نحن نعتقد ان الروح القدس هو الذي يقود الإنسان إلى العمل الصحيح والسليم وإلى معرفة الحق , وهذا يتوافق تماماً مع العقيدة الإسلامية , أن الله هو من يهدي الإنسان, لكمن نختلف عنكم بأننا لا نقول ولانعتقد بأن الله هو الذي يُضلّ الإنسان . رسالة المسيد المسيح الخلاصية جلية وواصحة بالمنسبة للمؤمنين به فأعماله والشواهد الكثيرة من العهدين القديم والحديث تثبت صحة وحقيقة رسالته . والآن ليسمح لي الحبيب رائد بعرض مقارنة بين الأساس الذي يستند عليه السيد المسيح , وبين الأساس الذي يستند عليه نبي الإسلام . المسيح قالها مرات عديدة وفي مواضع كثيرة*أنا هو الطريق والحق والحياة . من آمن بي ولو مات فسيحيا*كما أن قوله الشهير لأحد اللصين المصلوبين بجانبه*الحقَّ أقول لك , اليوم تكون معي في الفردوس* وهذا يثبت, كم هو متين الأسالس الذي يستند عليه المسيح. أما من العهد القديم فتوجد نبوآت كثيرة,أذكر منها إشعياء ١٤:٧*14 وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ». وإشعياء الإصحاح التاسع آية٦و٧*6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.7 لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا. ومن سفر دانيال إصحاح٧والآيتين١٣و١٤:*13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.14 فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ. هذه أمور واضحة وضوح, تبين الأساس المتين للسيد المسيح,على الأقل بالنسبة لي ولجميع المؤمنين بيسوع . أما لو قرأنا من القرآن بعض الآيات,نكتشف كم هو الأ

اشكرك يا مهاجر
رائد -

للتنويه فقط يا مهاجرالاسلام لا يقول ان الروح القدس يقود الإنسان إلى العمل الصحيح والسليم وإلى معرفة الحق بل يقول ان عقل الانسان هو الذي يقوده الى العمل الصحيح او الغير صحيح وان الروح القدس هو جبريل عليه السلام وجبريل ملاك ذو مهمة محددة وهي التواصل مع الرسل والانبياء .. اما اين اسماعيل من هؤلاء فأسماعيل هو من ال ابراهمية 10وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى»، 11وَأَضَافَ مَلاَكُ الرَّبِّ: «هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ (وَمَعْنَاهُ: اللهُ يَسْمَعُ)...سفر التكوين 16/10: 11 ... اما موضوع التثليث فلنتركه جانباً

166رائد العزيز
Almouhajer -

شكراً لك أيضاً , لكنك يا صديقي لم تكمل إستشهادك من سفر التكوين, كيف سيكون عليه إسماعيل ونسله أو شعبه . مع ذلك سأنقل لك الآية ١٢ , قبل ذلك لابد من كشف بعض محاولات التدليس , التي لاتستطيع للأسف التخلص منها . فالآية ١١ تنتهي بثلاث كلمات , حذفها الصديق رائد وهي* لأن الرب قد سمع لمذلتك* إذن الرب سمع لمذلة هاجر الجارية . أما الآية ١٢ وتفسيرها لحبيب قلبك الأب أنطون فكري **" 12 وأنه يكون إنسانًا وحشيا يده على كل واحد ويد كل واحد عليه وامام جميع إخوته يسكن " التفسير : إنسانًا وحشيًا: أصل الكلمة "إنسانا كالفرا" والفرا هو حمار الوحش وهو معروف بقوته وميله للحرية والانطلاق في الصحراء ومن الصعب تذليله وإخضاعه وحمار الوحش عند العرب يعتبر من الحيوانات الراقية (أي 5:39-8) وهذا الوصف هو أحسن وصف للعرب البدو. فصار رمزًا لحياتهم الطلقة وإسمعيل هو أبو العرب. يده علي كل واحد: يميل البدو لغزو من حولهم وتقوم الحروب بين قبائلهم ويعتبرون الأسلاب الناتجة عن الغزو من الربح الحلال ويد كل أحد عليه: لاحظ أن الجزاء من نفس جنس الخطية. أمام جميع إخوته يسكن: أي أن الشعوب العربية المتناسلة من إسمعيل يكون لها كيانها المستقل كشعوب مستقلة أمام باقي الشعوب المتناسلة من إبراهيم أي غير خاضعة لأحد منهم. انتهى التفسير . أين النبوة من إسماعيل فهي لاوجود لها , ونسل إسماعيل كان (وحشياً) تماماً كما وصفه الكتاب المقدس , يعيش على العزو والحروب والسلب والنهب . متى سيجلس العزيز رائد مع نفسه ويقارن بين العقيدتين , بعد أن يترك التثليث جانباً . أما الإختلاف بين المسيحية والإسلام ليس في نظرتهما لجبريل , بل الإختلاف في كل شيء . ألله يهدينا جميعاً آمين .

رائد والتزوير 166
george -

في الحقيقة لا ادري يا رائد من أي موقع فاشل تستقي معلوماتك المضللة فأنت تقول ... (وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى»، 11وَأَضَافَ مَلاَكُ الرَّبِّ: «هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ (وَمَعْنَاهُ: اللهُ يَسْمَعُ)...سفر التكوين 10/16: 11 ( .............. والصح يقول ((وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، (لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ). 12وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».) (تكوين 16: 11-12) ... أنظر الى كلامك ورقم السفر الخاطيء والكلام الغير دقيق في أستشهادك ..... فأنتبه الى التزوير يا رائد

الى رائد 166
george -

في الحقيقة لا ادري يا رائد من أي موقع فاشل تستقي معلوماتك المضللة فأنت تقول ... (وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى»، 11وَأَضَافَ مَلاَكُ الرَّبِّ: «هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ (وَمَعْنَاهُ: اللهُ يَسْمَعُ)...سفر التكوين 10/16: 11 ( .............. والصح يقول ((وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، (لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ). 12وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».) (تكوين 16: 11-12) ... أنظر الى كلامك ورقم السفر الخاطيء والكلام الغير دقيق في أستشهادك ..... فأنتبه الى التزوير يا رائد ..... ثم لماذا لا تذهب لتطلع على تفسير الكلام التالي (12وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ).... أذهب يا رائد أبحث وتعلم بدل ان تبقى على هذا الجهل ؟..

السادة جورج والمهاجر
رائد -

اشكرك يا صديق المهاجرعلى هذا الدرس الصحراوي انا حذفت كل ما ليس له علاقة بحديثنا ووجوده ام عدمه لا يؤثر على مصداقية الكلام وهي اثبات صلة نسب اسماعيل بأبراهيم ولا ادري يا مهاجر ما علاقة هذه الثلاثة كلمات * لأن الرب قد سمع لمذلتك* بموضوعنا هل هي تنفي صلة النسب ام لا صدقاً انا لا اعرف ؟؟ اما العزيز جورج فلا علم لي ماذا يقصد هل يريدني ان افعل مثله فانسخ ما يلزم وما لايلزم !!!وانا لا زلت اتعلم يا جورج فشكراً على نصيحتك

169الحبيب جورج !
Almouhajer -

يا أخي الحبيب جورج ! السيد رائد يستشهد بالشواهد , ويغير فيها بالزيادة أو بالنقصان, تماماً كنوعي تحريف القرآن المذكورين في كتاب النوري الطبرسي ""فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب""غاية السيد رائد معروفة وهي الضرب بالعقيدة المسيحية . ومن المعروف أن الحوار هذا يعتبره الإخوة المسلمون حرباً , ويعتبرون الكذب والتقية أمراً حلالاً في الحروب . هذا هو الأمر باختصار وببساطة .

أستاذي الكبير المهاجر171
george -

بالفعل أخي الحبيب المهاجر هذا هو حاله كراهية لا توصف وحقد ليس له حدود ضد المسيحيين ، ولكن وكما يقول المثل (أن عُرف السبب بطل العجب ) فهذا الذي يسمي نفسه رائد وهو بالطبع غير رائد بأي شيء حقيقي فهو يا أخي المهاجر من مخلفات الاخوان المسلمين ، وانت تعلم جيداً بان قيادات هذا الحزب وأتباعه ولائهم الوحيد ألى أسيادهم الذين صنعوهم فأنظر الى تلك الدولة غرب الاردن فسوف تعلم من هم قادتهم هناك بكل تأكيد ..! لهذا هم في هذه الحالة الدائمة من الغل والحقد والكراهية التي ليس لها نهاية ضد المسيحيين ، وانت تعلم جيداً بأن غاية رائد ليس الحوار وليس النقاش وليس فهم رآي الطرف الاخر بل فقط محاولة تشويه العقيدة المسيحية بما يملك من كذب وتدليس وتحريف وتزوير و تفسير غير معتمد من أي مفسر لهذا وجب علينا أن نفضح توجهه هذا بتوثيق كلامنا الذي هو عاجز تماماً عنه لهذا نراه دائم الكذب والتخبط في أرائه التي لا تستحق حتى الرد عليها .. وتاكد تماماً يا اخي الحبيب المهاجر بأنني أرد عليه ليس لأجل الرد عليه لأن أمره لا يهمني بشيء أنا أرد عليه فقط لأجل ان هناك من ينتظر مني ألرد عليه من الاخوة الذين يكثرون هنا من المرتدين الذين كان لرائد وأمثاله فضل كبير على أرتدادهم وهذه النقطة يجب ان تنتبه لها يا أخي الكريم المهاجر ... وفقنا الله أنا وأياك والخيريين هنا في خدمة الحق وكسب نفوس المعذبين لنيل الخلاص الابدي ... وشكراً لمجهوداتك العظيمة في كشف الحق وأثبات الحقيقة متمنياً لك السعادة الدائمة وكل الخير لك ولعائلتك الكريمة ..وشكراً

الأخ الحبيب جورج !
Almouhajer -

أبادلك الشعور والمشاعر بكل محبة واحترام , وأتمنى أيضاً من جهتي لك وللعائلة الكريمة كل الخير ومحبة يسوعنا الحبيب آمين .