فضاء الرأي

لا خيار لأعداء الاسلام إلا التعايش معه

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شئنا أم أبينا فان الاسلام آخذ في التمدد والتوسع، والمفارقة ان أعدائه الذين يأبون تمدده يشعرون بتوسعه أكثر من المسلمين أنفسهم، ولذلك فانهم يفعلون المستحيل من أجل منع توسعه وتمدده، بينما بعض المسلمين يقعون ضحية مؤامرات أعدائهم سواء شعروا بذلك أو لم يشعروا.

الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الاسلام والمسلمين على كافة الصعد والمجالات ليست إلا دليلا واضحا على وجود مخطط كبير رُصدت له ميزانيات ضخمة من أجل عرقلة اتساع الاسلام وانتشاره، ولعل ظهور الجماعات المتطرفة بما فيها القاعدة وداعش وغيرها من التسميات إلا لتحقيق هذا الهدف.

ويسعى مخطط منع الاسلام من الانتشار الى تحقيق ثلاثة أمور..

الأولى: تشويه صورة الاسلام في اذهان غير المسلمين، من خلال عمليات القتل وقطع الرؤوس والتفجيرات وكل ما هو بشع وتشمئز منه الفطرة الانسانية، لكي لا يغيروا قناعاتهم بدينهم ويعتنقوا الاسلام، وإلا فمالداعي من الاصرار على قطع الرؤوس والحرق بالنار وسبي النساء.

الثانية: إلهاء المسلمين بأنفسهم من خلال الصراعات الداخلية أو عمليات التراشق والشد الطائفي أو القومي والعرقي.

ثالثا: هز ثقة المسلمين بأنفسهم من خلال المشاكل والأزمات والعقوبات التي تفرض عليهم.

والسؤال المطروح هو هل تحقق لواضعي ومنفذي هذه الخطط ما يريدون؟

لا شك ان هذه الخطط تعيق حركة توسع وانتشار الاسلام ولكن لن توقفه بتاتا، والدليل على ذلك هو استمرار الهجمة الشرسة ضد الاسلام والمسلمين، بل ان الهجمة تزداد ضراوة وكيدا وتفننا في استخدام الأساليب، ولو كانت قد نجحت لما استمر تنفيذ المخطط، ويعود فشل المخطط في ايقاف حركة انتشار الاسلام إلى اسباب عديدة من بينها:

1/ ان الهجمة الشرسة والاسلاموفوبيا شجعت الكثير من غير المسلمين على البحث عن حقيقة الاسلام، فلما عرفوا حقيقته اعتنقوه.

2/ بما ان الانسان مزيج من الميول والرغبات المادية والمعنوية، فان الغرب ربما سد حاجات الانسان المادية لكنه فشل في سد حاجاته المعنوية، لذلك قاده بحثه عن الجانب المعنوي الى التعرف على الاسلام واعتناقه.

3/ بما ان الغربيين وغير المسلمين يعيشون بالقرب من المسلمين وقاطبة هؤلاء من المعتدلين، لذلك لا يصدقون الحملة الشرسة والدعايات الكاذبة على الاسلام والمسلمين، لأنهم يرون واقع المسلمين الذين يعيشون الى جوارهم يتعارض ما تنقله وسائل الاعلام عنهم.

4/ بما ان أغلب الدول الاسلامية لا تطبق تعاليم الاسلام بحذافيره، لذلك فان المسلمين سيواصلون البحث عن الاسلام الحقيقي ومن المؤكد ان عملية البحث هذه تقود الى تنضيج التجارب وظهور تجربة بعد أخرى.

لو جئنا الى الهدف الرئيسي من منع انتشار الاسلام لراينا انه لا يعدو عن خشية واضعوا ومنفذوا هذه المخططات من أن يهدد الاسلام مصالحهم، بينما الواقع أفرز نتائج عكسية نتيجة استمرار الضغط على المسلمين، واذا استطاع الغرب أن يسيطر ويتحكم ببعض المسلمين المتطرفين، إن لم نقل هو الذي أوجدهم، فان استمرار الضغط سيولد جيلا من المتطرفين لا يخضع لسيطرة الغرب.

من هنا ليس هناك خيار آخر لغير المسلمين الا التعايش معهم والامتناع عن عرقلة تحرك المسلمين المعتدلين (وهم الأغلبية) خاصة تحركهم السياسي والضغط على الحكومات الحليفة للغرب بفسح المجال لتحركهم بل واشراكهم في السلطة، ولا يكفي أن يظهر الرئيس الأميركي أو الفرنسي أو أي مسؤول غربي على وسائل الاعلام ليقول ليس لدينا مشكلة مع المسلمين، وداعش والقاعدة لا يمثلون المسلمين، فاليوم أغلبية المسلمين ينظرون بعين الريبة والشك الى المسؤولين الغربيين، نتيجة كيل الغرب قضايا المسلمين بمكيالين.

لو ألقينا نظرة سريعة الى الدول الاسلامية لوجدنا أن أغلبها تعاني من المشاكل والأزمات، وصحيح ان المسؤول الأول عن مشاكل هذه الدول هي شعوبها وحكوماتها غير اننا شهدنا حراكا لتغيير الأوضاع نحو الأحسن في بعض الدول ولكن سرعان ما أجهضت هذه الحركات نتيجة العلاقة الوثيقة بين الحكومات والغرب، ربما أفرزت هذه التحركات عن ظهور التطرف، ولكن يمكن القضاء على سلبيات التحرك من خلال ترشيده وليس من خلال ممارسة الضغوط عليه.

لو أخذنا على سبيل المثال الأزمات والمشاكل التي يمر بها العراق في الوقت الراهن، لرأينا أن من بين مشاكله هي الخلافات بين القوى السياسية ويعود السبب الرئيسي في ظهور هذه المشكلة الى ان كل حزب يستقوي بالدول التي يتحالف معها وبدل ان يتم الضغط على هذه القوى لتساعد الحكومة في ادارة البلاد نرى ان الضغوط تمارس على الحكومة لتستجيب لطلبات هذه القوى.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحق
the truth -

لا أحد يهاجم الإسلام ولكن الكل يهاجم الإرهابيين فكثير من المسلمين معتدلين و مواطنين صالحين لا أحد ينكر هذا ولكن تفكير الإسلام السياسى من الإخوان وحتى داعش مرفوض تماما و نظريه أن الأخرين الأقل هذا الوهم مرفوض تماما و لكن لغه التهديد مرفوضه وأخيرا رحم الله عرف قدر نغسه

مقال فريدمن نوعه
Almouhajer -

خالف شروط النشر

الحل اولا
نورا -

ان يقلع جذور الذي انشأ داعش وهيأ وسهل أمرها بأن تنشر وباء وأفكار بكتيريه باسم الاسلام وان تقتل وتسبي وتغتصب النساء وتسرق الرضع من ألامهات الثكلى ..حتى تعود هيبة الدوله المسلمه ويشعر الجميع بالأمان ..يجب القضاء على داعش والإخوان وكل من تسول له نفسه ان ينال من الاسلام ويلفق له فتاوى وآراء ارهابية بعيده عن ماهيته .

وعلى المسلمين ان يكونون
جيران طيبين لغير المسلمين -

وعلى المسلمين ان يكونون جيران طيبين لغير المسلمين وان ينسو ايات القتل والجهاد والسيف والفتوحات والا العصا لمن عصى وادا لم يقف الارهاب الاسلامي يا دواعش فلا سلام للدول الاسلامية انشري ردي يا الاف ردي على الداعشي وتحديراته لاعداء الاسلام

مرض الاضطراب الذهنى
فول على طول -

واضح أن أغلب الذين امنوا يعانون من أمراض الاضطراب الذهنى . يعانى الذين امنوا من مرض المؤامرة ويعتقدون أن العالم يتامر على الاسلام ..مساكين . الكاتب يؤكد أن الاسلام يتمدد - شئنا أم أبينا - ويبدو أن البضاعة المعروضة من الاسلام جعلت الناس تدخل فى دين اللة أفواجا ..مساكين . ولا أعرف من أين استقى الكاتب بياناتة عن تمدد الاسلام ؟ ونرجو من الكاتب أن يذكر من هم أعداء الاسلام الذين يحاربون تمدد الدين الأعلى حيث أن الغرب الكافر يترك حرية العبادة المطلقة للجميع عكس الذين امنوا ..ولو الكفار يحاربون تمدد الاسلام كان أولى بهم منع أى كافر من اعتناق الاسلام . وغير المسلمين يا سيدنا الكاتب لا يعنيهم صورة أو أصل الاسلام فهذا شأنكم أما صورة الاسلام فهو يظهر من الأصل وأنتم مسئولون عنها ولا أحد غيركم . ولا أحد يهاجم الاسلام يا مولانا ولكن العكس فلا داعى للمغالطات .وقطع الرؤوس يا مولانا ليس فوتوشوب ولكن حقيقة والموحدون باللة هم من يقومون بها ولا أعرف الى متى الكذب على أنفسكم . ومن يعرف حقيقة الاسلام من المسلمين أنفسهم يتركة وليس العكس يا سيد كفاك وهم . واعترافك بأن هناك اسلام معتدل يثبت أن هناك أنواع أخرى من الاسلام والعالم كلة يعرفها الان ..وداعش تطبق نصف الاسلام ونتمنى أن تطبق الاسلام كلة حتى ترتاحوا ..ولا أعرف لماذا حتى تاريخة أن الاسلام الصحيح لم يعرفة أحد بعد ؟ ونحن نسألك لوجة اللة متى يظهر الاسلام الحقيقى ؟ ولماذا لم يظهر حتى تاريخة ؟ ومتى يظهر ؟ أتمنى من الكاتب أن يتوجة بالكلام الى داعش واخواتها لاقناعهم أن هذا مخطط امبريالى صهيونى صليبى لضرب الاسلام وعليهم القاء السلاح جانبا واقناعهم أن هذا ليس الاسلام الصحيح ونأمل أن الكاتب ينجح فى ذلك وهذا أهم من مخاطبة قراء ايلاف والعالم ..وبالمرة أن يدعو الكاتب علماء المسلمين الى اجتماع عام ودائم للخروج باسلام صحيح موحد وجزاة اللة خير . ولعل ايلاف ينشر دون حذف .

يا سلام سلّم
Simel -

أنصح صاحب المقال بما أنه هكذا متحمس لدينه ان يذهب ويفتش في بطون الكتب ليتعرّف على ما يجهله عن دينه ولنرى بعدها إذا كان سيأتينا بفتاوى على شاكلة هذه المقالة .

لا ادري
Avatar -

ايها الكاتب .....نظرية المؤامرة اصبحت عقدة لديكم تعلقون كل بلاويكم عليها ..........مختصر مفيد هو ان لا خيار امام الاسلام والمسلمين الا التغيير والتأقلم والتعايش مع التطور الانساني .....ما كان قبل 1400 سنة لم يعد يصلح

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

تمدّد الإسلام أم تقلّص فهذا ليس هو بيت القصيد. المهم هو أنْ يتعايش (الإسلام والمسلمون) بسلام مع أبناء المعمورة. موضوع المقال يُذكرني بحديث يتداوله الفلسطينيين وفحواه أنّ النبي عليه السلام يباهي الأُمم الأخرى بأُمّته.. يقول الحديث: تناكحوا تكاثروا فإنّي مباه بكم الأُمم يوم القيامة. شخصياً، أرى أنّ هذا الحديث هو مِن عنديات الفلسطينيين ليبرروا تناسلهم بالشكل الذي يبدو أنه لا يتوقف عند حد، أقول: إذا (وإذا أداة شرط غير جازمة) أراد النبي (ع) أن يُباهي الأُمم بإمّته يوم القيامة فمن المعقول والمؤمّل أنّ تكون هذه الأمّة غير جاهلة..

للأسف
حمورابي ١ -

وماذا عنك؟ هل أنت مسلم معتدل أم أعوج؟ أقصد أكثر إعتدالا, وهل تصدق أحدا اعتنق الاسلام على ماذا مثلا؟ على عدالة الاسلام أو حرية الاسلام أو الامن,المعيشة , الاختراعات, الانتصارات, الامجاد, هل تستطيع أن تعطني شئ واحد يخولني إعتناق الاسلام؟ هل نظرت إلى شعوب الدول الاسلامية هل تذكر الشخص الذي اعتنق الاسلام هو من وشى على العولقي حتى تمكنت منه المقاتلات الامرييكية, هل ه١ا ما تقصد في هذه؟ من فضلك أطلب من المسلمين في دول الكفار العودة ‘لى ديار المؤمنين كي يمارسوا شعائرهم بحرية إسلامية معتدلة أو غير ذلك, أما أنا لن أعتنق الاسلام قبل أن تبين لي محاسنهم, أعتقد أته لا خيار للمسلمين إلا الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة كي يعيشوا بسلام للأسف- رائع فول على طول.

الاسلام يحمل مرضه معه
مواطن -

الكاتب يلقي اللوم على المؤامرة ضد الاسلام الذي يتمدد رغم ذلك . الاسلام يحمل امراضه وارهابه معه والواقع ان في الدول الغربية الدولة تعطي دعما ماديا للاقليات المسامة لبناء مساجد . اية مؤامراة وارهاب النصوص العنيفة ملات العالم بالفعل والقول . ان الاسلام نص مغلق يرفض غيره ويرفض التعايش مع غيره مع الاخرين ويربي في نفس المسلم رفض الاخر والاستهزاء به والغائه تماما فكرا وعقيدة انه دين غير قابل للتطور . المطلوب حركات اوحزاب سياسية معتدلة ؛ غير اسلامية . الاسلام اجتهاده مغلق وشكلي في حالة القول بانفتاحه النص غير قابل للانفتاح لقد احرق حتى كتب ابن رشد العقلاني وسجنه. الاسلام بصراحة دين عدواني لايؤمن بالاخر . وتجسدت ارهابيته في 11 سبتمبر وماتلاها من تمدد الارهاب الاسلامي وليس تمدد من يعتنقون الاسلام او تمدد الاسلام اننا نعيش الرعب من فوبيا الاسلام وتفجيراته ونحن في بيوتنا ولانعرف اين نمضي . ليس المطلوب دين جديد المطلوب فصل الدين عن الدولة والايمان بالعقلانية وماوصلته الامم الاخرى . ان الاسلام هو من يتامر على الاخرين وعلينا وليس الاخرين من يتامرون عليه. ان الاسلام هو من تامر على الولايات المتحدة والغرب والاقليات المسالمة .

همجية الجلاوزة الآشوريين
حمورابي..رقصة الموت -

- -مشكلة الآشوريين لا ينسون اصلهم وعاداتهم القديمة بالسلب والنهب؟ -وأرادوا سلب وسرقة أموال مملكة إسرائيل رقصة الموت حول جثامين اليهود في محرقة الجلاوزة الآشوريين الذين سرقوا ثروات إسرائيل وهجرواﺸﻌﺑﻬﺎ واعدموا خيراﺗﻬﺎ -

أخبطوا دماغكم بالحيط !!!!
مصرية -

الكاتب يقول للعالم أجمع .. أحنا كده .. واللى مش عاجبه يخبط دماغه فى الحيط !!!! يا سيد صالح ... أين كانت المؤامرة حينما انزل الله على رسولكم آيات القتال والجهاد حتى الأن ما يقال لأثبات سلمية الأسلام يبدو انه غير مجدى ويتسبب بمزيد من الفرار الجماعى من الأسلام ( أخشى ان اكون قد فأجئتك بهذة المعلومة ) !!!!!! يا سيدى .. أفهم ان يكون هناك لغط حول نقطة او اثنان يتم تفسيرهم خطأ فى الأسلام .. انما ان يكون هناك مجتمعات ودول كاملة تعيش ب ( قال الله وقال الرسول ) ثم تقولون انهم يفهمون الأسلام خطأ !!!!!!!!! ألم يدر بذهنك أنكم ربما انتم الذين تفهمون الأسلام خطأ !!!!!!!!!! أعجبنى الجزء الذى تطالب فيه بالضغط على الحكومات لأفساح المجال لتحركاتكم واشراككم فى السلطة !!!!!!! لماذا !!!!!! لتحولوا المزيد من البلدان الى سوريا والعراق وليبيا واليمن !!!!!!! أخيرا .. لا اعتقد ان البشر الأن لم يعد لديهم خيار الا خيار التعايش مع الأسلام بينما هو يعاديهم ... لأن مفهوم ( أعداء الأسلام ) أتسع ليشمل غالبية البشر بما فيهم المسلمين أنفسهم وهذا جنون مطبق !!!!!!

Boring song
Salman Haj -

As usual the believing writer blames the problems of Muslims and Islam on enemies of Islam. Any half educated person sees clearly that the only enemies of Islam are muslims and Islam. Since 1973 the year oil price increase from 3/barrel to $22/barrel and filled the coffers of gulf Arab states Saudi Arabia has spent over a $100 ILLIIN DOLLARS to spread Islam. There is very little to show for this huge expensive campaigns. Few if any entered the religion of Allah. Muslims are spreading to other countries because they are disparate to escape, run away, from their Islamic and Muslim countries where they are poor, destitute, suffer from dictatorial and totalitarian regimes, and lack economic opportunity and minimum level of liberty and freedom. If kafirs were enemies of Islam and Muslims and scheming to eradicate them, the kafirs would not allow one single Muslim to enter their countries. And in the west Amorites of Muslims live on welfare because they lack appropriate education and skills. The writer needs to go to a school in India or China real education to learn how poor countries can advance and succeed with the help of the west that is also available to the Muslims but don't know and can't learn to use it to their own good. Regards

!
Almouhajer -

على كل حال سأختصر المشاركة , ولن أفنِّد كل الإقتباسات السابقة , بي سأقتصر على أسباب فشل المخطط لمنع إنتشار الإسلام . السبب الأول: ١-يا ليت كاتبنا الجليل يذكر لنا اختباراً واحداً من الذين اعتنقوا الإسلام بعد معرفة حقيقته , وأكون لك من الشاكرين . السبب الثاني:٢-المسيحية فشلت في سد الحاجة المعنوية , في حين أن العكس هو الصحيح ! لا أدري إنْ كان الكاتب يقصد بالحاجة المعنوية , الدخول إلى الحمام بالرِجل اليمنى على سبيل المثال ؟! السبب الثالث: ٣- وجد الغربيون الإعتدال لدى جيرانهم المسلمين . أقول للكاتب العزيز , عندما يتحقق الوضع الذي تصفه الآية ٣٥ من سورة محمد فلا يعود هناك اعتدال أو سلام. السبب الرابع: ٤-١٤٠٠ سنة ولم يتوصل المسلمون لمعرفة الإسلام الحقيقي !!!!!؟؟؟ الحقيقة أن طول المدة يكفي للقناعة التامة , أنهم لن يعرفوا حقيقته , أو الأصح , هم يعرفون الحقيقة ولكن التقية مسموح بها أما التجربة الأخرى التي يتوقعها السيد الكاتب فلا أدري تصوره لها , ويا ليته يكتب مقالاً توضيحياً عن تصوراته للتجربة الجديدة . أما أن الإسلام يتوسع فهذا صحيح من خلال كثرة الولادات . مع ذلك فإن تزايد عدد المرتدين يفوق كثيراً عدد الزيادات بالولادة . .

ارفعوا أيديكم عن المرتدين
جزائرية مرتدة -

لا أعرف من أين لكم بإشاعة أن الإسلام ينتشر؟ ما أعرفه هو أن المسلمين هم من ينتشرون في بلاد الكفار هربا من جحيم الفقر والقمع في بلدانهم؟ عدد سكان العالم هو 7 مليار ونصف - عدد المسلمين مليار و300 ! أين هو الإنتشار؟ إذا كان الإعلام يسلط الضوء على بعض الغربيين الذين يتحولون للإسلام (من باب العاطفة لا غير) ويسافرون الى سوريا للإرهاب فإن الآلاف إن لم أقل الملايين من المسلمين يتركون الإسلام في صمت ويتحولون إما للإلحاد أو للمسيحية؟ وما عليكم سوى أن تضمنوا حرية الإعتقاد في بلدانكم وترفعوا أيديكم عن قتل المرتد معنويا واجتماعيا وجسديا ونفسيا وسوف ترى أفواج التاركين للإسلام في العالم الإسلامي؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

اسئلة للسيد صالح ..
مصرية -

معجزة رسول الاسلام هى القرآن ... اليس غريبا ان كل ما يحدث الان فى العالم من جرائم يحدث باسم ( معجزة ) !!!!! لماذا لم يذكر كل ما يحدث فى العالم من خراب بسبب المسلمين ؟؟؟؟ ألم يكن ذلك أولى بالذكر بدلا من موضوع خير أمة التى لم نرى دليلا عليها !!!!!! ألم يكن ما يحدث أولى بالذكر من جانب رسول الأسلام بدلا من توصياته لئلا يقتلوا النمل !!!!!!!!!! فى الانجيل أنبئتا المسيح بأن هناك من سيقتلنا وهو يظن انه يقدم خدمة لله ... هل فى الأسلام اى أخبار عن أنهم سيقتلون البشر ولو عن طريق الخطأ !!!!!! فى موضوع مجاور تتحدثون عن ان الدواعش يستخدمون آيات نزلت للقتال فى مناسبة معينة وانتهت بأنتهائها ... والسؤال .. ألم يكن ممكناً إعلان اسم القوم المغضوب عليهم فى الآية ليرحمنا من هذا اللبس الذى يكلف البشرية أرواحا بريئة مع كل طلعة صباح !!!!!! آيات القتال مع خطورتها تركت ( مفتوحة ) ليقتل بسببها نفوس بريئة يوميا ثم يخرج علينا من يطمئننا اننا لسنا المعنيين بها ومع ذلك يستمر استخدامها لتحصد نفوس بريئة لا تقصدها الآية !!!!! فى النهاية ... علينا ان نتذكر ان كل ما يحدث لنا يحدث لنا بسبب ( معجزة ) وهو أعجاز فى حد ذاته !!!!!!

ونعم بالله
مسلم -

أحسنت ايها الكاتب "اللهم اعز الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر اعداء الدين انك سميع مجيب الدعاء ياارحم الرااحمين" الاسلام باق ويتمدد باذنه تعالى..ومن مات بغير دين الاسلام فلن يقبل منه ..اللهم أشهد انى قد بلغت.

مرض مستعصي
صحيح -

صحيح كلامك , لانه لا خيار امام الامراض المستعصيه الا التعايش معها !

ذكاء خارق ما شاء الله!!!!
لطيفة -

معظم من اعرفهم يؤمنون بالمؤامرة اكثر من الايمان نفسه !!! كلهم متاكدون ان الغرب شغله الشاغل هو التامر على الاسلام والمسلمين ؟؟ فهو ما فتئ يكيد المكائد والمقالب ليحارب الاسلام !!!! سالتهم مالهدف ؟ لان الغرب يخشى الاسلام الذي لو طبقه المسلمون حرفيا (لا سمح الله) لصاروا من اقوى الامم وبالتالي سيصبح المسلمون منافسون للغرب في حضارته بل وسيقضون عليها نهائيا !!! سالت احداهن ماريك بما حدث للطيار الاردني على يد التنظيم الارهابي ؟ فاجابتني دون ان تفكر وهي جد متاكدة ان ذلك جزء من المؤامرة لتشويه الاسلام !!! ولم تعطيني ولو ثانية لاقنعها ؟ بل ولم تستمع لما قلته !!!

سرطان
أقطعوا رأس الحية -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر

من خط السطور؟
ميرفت نبعة -

من العبقري الذي خط هذه السطور؟

الاسلام
السلام -

ان السياسة الايرانية في المنطقة قائمة على التخريب والابتزاز, هذا هو شأن الفرس منذ فجرالتاريخ لذلك لم يتوان العرب الاوائل في صدر الاسلام عن تحطيم امبراطورية الشر في فارس. تعتقد ايران بان سياسة الابتزاز ستحقق لها مبتغاها وخاصة ان لها مطايا كأقليات شيعية في معظم الدول العربية ويتم استخدامهم لتخريب اوطانهم وتدميرها لمصلحة راس الافعى ايران. اذا اراد العالم ان ان يقضي على داعش عليه ان يقطع راس الافعى في طهران وذيلها - ولماذا دعم الملالي وحزبهم اللبناني؟ وهذه ملاحظة مهمة وهي أنّ داعش رغم كل جرائمها لم تتعرض لجيش نظام بشار بل تركز على قتال الفصائل المعارضة لهذه النظام والمقاتلة لجيشه، وجيش بشار بدوره لا يتعرض لمقاتلي داعش بل يستعملهم ورقة لإرهاب العالم وغض النظر عن جرائمه، بدليل أنّه خاطب دول العالم أكثر من مرة للتنسيق معا لمحاربة داعش. ودخول قوات الحرس الثوري الإيراني -

The many phobias of Muslims
Salman Haj -

The author either does not recognize or runs away from the any phobias Muslims suffer from, including the writer. Let us enumerate some of the Muslim phobias. They suffer from Christian phobia, from Christ phobia, from the Cross phobia, from Jewish phobia, from Atheist phobia, from Hindu phobia, from Buddhist phobia, from Muslim apostate phobia, from phobia of losing their religion. And very revealingly Muslims suffer from Muslim phobia. According to Hadith the prophet said that his umma will fracture into 72 factions and only one will get saved and the other 71 factions will suffer in hell. 72 factions view each other suspiciously as deserving hell. And more importantly each of the 72 factions may not be sure if it is the saved faction. Talk about phobias of Muslims and it is no wonder that Muslims are in turmoil on a personal legal, on a communal legal, and on an international level. Please say a prayer daily for Muslims. Regards

الكتابة بلسان خامنئي
amedi -

اراء الكاتب هي ما يلفظ به خامنئي , اليس هو الذي لا يمل من تكرار الحديث عن ان الغرب اوجد ودعم القاعدة وداعش لشق وحدة المسلمين؟! انظروا لاخر تصريح للخامنئي واليس هو الخامنئي نفسه الذي يكرر بان الاسلام لن يتوقف عن الانتشار بالرغم من (مؤامرات الغرب) ؟ طبعا خامنئي وكاتبه المخلص عندما يتحدثان عن الاسلام فهما يعنيان الاسلام الشيعي والمسلمين الشيعة , اليس هو الخميني كبيرهم الذي ما ان استلم الحكم افتى بتصدير ( الثورة الاسلامية) لخارج ايران ونجح خلفه الخامنئي في تصديرها للعراق وسوريا ولبنان وغزة واليمن بمساعدة الحمقى من الشيعة وبعض السنة العرب تماما كما يصر الدواعش على تصدير اسلامهم وتمدد (دولتهم), لماذا عندما يشير الكاتب بلسان خامنئي الى التنظيمات الارهابية في بداية مقالته يذكر القاعدة وداعش فقط ويشير الى غيرها دون ان يقول غيرها وهو يعلم ان غيرها تعنى حزب الشيطان الايراني ( اللبناني) وارهابيي بدر والعصائب وحزب الله ( العراقي) وارهابيي الحوثيين في اليمن وارهابيي حماس في غزة وقوات بشار وكل هذه اوجدها سيده الخامنئي ويمولها من اموال الايرانيين لتحقيق اطماعه التوسعية على حساب امن وسلامة ورفاهية شعوب المنطقة. كل ما يكتبه الكاتب هو مجرد ترجمة عربية لاحاديث خامنئي واحلامه التوسعية الفارسية.

نفاق
espenyar -

التطرف هو مشكلة ذهنية "مرض ذهني" حينما يصيب الانسان اول ما يفعل يدمرتماما الجانب الخاص بالتحليل والمنطق والملكة العقلية لدى الانسان فتقلقدراته على الفهم والمنطق والاستيعاب بشكل كبير وتضمر لديه الملكةالنقدية بشكل ملحوظ فمهما يسمع من اثباتات على عبثية ما يعتقده فقد تمتدمير المنطق لديه تماما بفعل هذا المرض الذهني الخبيث '' ثانيا :تدميرالجانب الخاص بالرحمة والانسانية فتجده قد تجرد من كل معاني الانسانيةوالرحمة والرجولة

عنوان المقالة يجب ان يعكس
لا خيار للاسلام إلا ان -

أنا يحيرني هذا المرض الذي أصيب به بعض المسلمين و الذي يجعلهم يرون الامور بالمقلوب ؟ الذي يجري حاليا في العالم ان جماعات مسلمة متطرفة تشن هجمات شرسة على الناس من مختلف الاديان خصوصا على المسيحيين و حتى على المسلمين ( ان لم يكن اكثر الضحايا هم مسلمون ) ، الأوروبيين و امريكا و استراليا فتحوا أبوابهم للمسلمين الذين يتدفقون على هذه الدول و تم افتتاح آلاف الجوامع في اوروبا و الغرب و مع هذا الكاتب يتحدث عن هجمة شرسة على الاسلام ، هو بسبب رؤيته المعكوسة للأمور يريد من اعداء الاسلام ( كل من ليس مسلما يدخل ضمن هذا التعريف ) ان يتعايشوا مع التطرف يعني ان يرضخوا للقاعدة و داعش

........................
إسماعيل يس -

صدقت أيها الكاتب وأضيف على هذه المستحيلات التي يفعلونها والتي ذكرها قلمكم الكريم في محاولاتهم لوقف انتشار الإسلام هو تجنيدهم لهذه المنظومة الفجة التي تقتحم علينا إيلافنا ليل نهار بتعليقات ممنهجة ومدروسة وبتصويتات في غاية الترتيب .. يُنزل الواحد منهم تعليقه وفي غمضة عين يصل التصويت المؤيد له بالمئات والعكس صحيح .. لكن مايبعث الطمأنينة في النفس أن كل هذه المحاولات التي يقومون بها لحجب نور الإسلام من أن يعم الآفاق باءت بالفشل بدليل ماهومشاهد على الواقع في أن دخول الناس في دين الله أفواجاً يزداد يوماً بعد يوم مصداقاً لقوله تعالى ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) .

شاطر
اركان -

مادام ابن السيد باقر يكول الأسلام يتمدد ويتوسع ، علينا ان نصدق هذا فهو إبن السيد والسادة معصومون ، والله شر البلية مايضحك ، ابن السيد باقر يحاول اقناع نفسه قبل الأخرين من ان الاسلام بخير ، وانا أقول له ياصالح الاسلام يحتضر وفي غرفة الانعاش وامثالك يحاولون إسعافه ولكن هيهات لقد فات الأوان وفي غضون العشرون سنة القادمة سيتطاحن المسلمون فيما بينهم وستعاد امجاد بدر واحد وحطين والجمل وفي النهاية سيخرج الاسلام من العناية المركزة وعلى كفنه شهادة الوفاة ، الى رحمة الله

مقالة خطرة
فيلسوف -

لخطورة واهمية المقالة التاريخية والفلسفية والاجتماعية، انا اقترح ان تكتب بماء البصل على خبز عروق وتعلق في المطبخ......

هل تصدق ما تقول؟
حسين -

هل حقيقة ان السيد الكاتب يصدق ما يقول؟ .

من تحاول ان تخدع؟!
زارا -

بل شئت ام ابيت ايها الأحمق فإن الإسلام ان لم ينظر بجدية إلى جذور عيوبه ومشاكله فإنه آيل إلى الزوال ويبقى فقط ظله كما حدث مع المسيحية في اوروبا لأنهم ظلموا بإسم الدين كثيرا هناك.ما كتبته كلام فارغ تعفن منذ فترة طويلة ويضحك عله الأطفال قبل الكبار, فأين كنت نائما؟! هل انت بكامل قواك العقلية لكي تظن ان هذا الكلام الفارغ ما زال يمكن له ان يخدع احدا؟! هل وصل الغباء بأغلب رجال الدين هذه الدرجة؟!

احسنت وأعداء الاسلام جننت
assouma -

للسادة المتربصين ولدين الاسلام كارهين أقول : ورد في القرآن الكريم ايات جميلة جدا مثل ايات الجهاد في سبيل الله وقتال الظلم والظالمين التي تحاولون ان تعييروننا بها وهي والله محل فخرنا واعتزازنا ان أمرنا الله ببذل الغالي والرخيص في سبيل نصرة الحق هناك ايات تعجز عقولكم وجميع من في الارض عن الاتيان بها "ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون " واصفح الصفح الجميل " ايات العفو والصفح والمسامحة والاحسان كثيرة في القرآن جبل المسلم على التخلق بها وإذا كنتم لا تشهدون على انتشار الاسلام بهذه الاخلاق فأنتم لا تريدون ان تشهدوا اطلبوا الخير والهدى من الله وسيهديكم ولا أقول سوى ذلك ولا تجعلوا اختصاصكم سب الدين الاسلامي بنفس الاسطوانة التافهة فينالكم عذاب من الرحمن فتكونون للشيطان وليا.

يا رجل......
أحمد شاهين -

الأسلام لا يوجد له أعداء؟؟؟؟بدليل الجوامع في بلاد ألفرنجة الكفار أكثر من بعض ما يسمى بلاد ألمسلمين؟؟؟؟؟في الغرب يسمحوا لك ببناء جامع سني شيعي لا يهمهم المهم جامع لمواطنيهم ألمسلمين؟؟؟ نحن نستغل قوانين ألغرب ألذي أحتضننا وأعطانا جنسيته وصرنا نريده ان يغير دينه وان يكون مسلما بالغصب او بالذبح....مين عدو ألأسلام::::؟؟؟؟؟؟ بعدين نريد تعريف ألاسلام هل هو أسلام ألقرضاوي؟ألأخوان؟ألخميني؟؟البشير؟؟؟حسون الأسد أو أسلام ألمالكي أو الأسلام ألسعودي أو أسلام ألنبي محمد...أفهمونا لقد أخطلطت علينا ألأمور؟؟؟ نفرح لدخول أحدهم في ألأسلام :أن ألأسلام سوبر ماركت أو قاعة سينما... في نفس ألوقت مجنون مثل ألخليفة ابو بكر يقتل ألوف ألمسلمين؟؟؟؟ فهمونا يا عقال لقد كفرنا وتهنا....ويأتي من يقول لك ألحمد لله على نعمة ألأسلام أي نعمة نريد أن نراها واضحة كالشمس

الرد الشامل
عيسى الخطيب -

الله محبة,تعليقاتكم كلها محبة يا من تزعمون انكم اتباع يسوع !! 1- يا 4 :المسلمون جيران طيبون على مر التاريخ ومن هم الجيران الذين اذيناهم واين ومتى2-يا5 :المؤامرت على بلاد الاسلام موثقة فاقرا التاريخ جيدا,حرية العبادة في الغرب لمن يعيش عندهم اما طائراتهم وسفنهم فتقتل المسلمين في ديار المسلمين,زعمك ان لا احد يهاجم الاسلام فماذا تفعل انت واقرانك في تعليقاتكم التي تقطر سما؟قليلا من الموضوعية يا فول,داعش تمثل واحد بالمليون من المسلمين والجميع يدينهم,قليلا من الانصاف,الاسلام الحقيقي ظاهر منذ1400سنة ولا يزال ظاهرا وسيبقى ظاهرا لاتباعه وليس لكم,والاسلام صحيح وموحد:كتاب واحد وسنة صحيحة واحدة ومن الظلم ان تربط مليار ونصف بشرذمة من التكفيريين3-يا6 :فتش انت في بطون الكتب التي تمثل الاسلام الصحيح ونورنا اذا سمحت4-يا 7: المؤامرات واضحة لمن كان له عقل او بصر وديننا ثابت ولن يتغير لانه جاء من الخالق وهو صالح لكل زمان ومكان 5- يا 8 :النبي سيباهي الامم الاخرى بامته التي تتبعه هو وليس بداعش والقاعدة لان هؤلاء سيحشرون مع بقية الامم وليس مع المسلمين 6- يا 9 :تعتنق الاسلام اذا امنت ان هناك ربا خلقك وخلق الكون كله وسيحاسبك يوم القيامة والذي وشى بالعولقى لم يكن مسلما حقيقيا بل كان يطمع بالجائزة,نحن مجتمعات خاصة بنا ونعيش في بلادنا ولسنا بحاجة للاندماج مع الاخرين7- يا 10 :نحن ضد ما جرى في 11 سبتمبر ولكن قل لي:ماذا كان الغرب يفعل في باكستان وافغانستان؟بل ماذا فعل في ليبيا وماذا يفعل حاليا في العراق وسوريا ووو؟؟لايمكن فصل الدين عن الدولة لان الاسلام نظام حياة كامل,هل لديك ادلة على تامر الاسلام على الاخرين ام ان الشواهد تقول العكس؟8- يا 12: ما ادلتك على الفرار الجماعي واين ومتى؟المسلمون مليار ونصف وهو اكثر الاديان انتشارا اليوم,جيد ان تذكري اعداء الاسلام ولكن ليس غالبية البشر كما تزعمين بل الغرب واليهود فقط 9- يا 13: السعودية انفقت وتنفق اموالها على شعبها وليس لنشر الاسلام,هل لديك ادلة,خلافا لزعمك حول دخول اعداد قليلة في الاسلام فالشواهد تقول ان مئات الالاف يدخلونه كل عام,الفقر والمعاناة هما بسبب الحكام الطواغيت وليس بسبب الاسلام,المدارس والجامعات بالالاف في كل الدول الاسلامية وليسوا بحاجة للتعليم في الغرب,10- يا مهاجر:من هم الذين عرفوا الاسلام على حقيقته وما هو الاختبار الذي تقصده؟ لاداعي للا

إلى ٢٧ اسماعيل يس
انت بتتريق ؟او من كل عقلك -

هل داعش هي نور الله و هل اللي يريد ان يحارب داعش يطفيء نور الله ؟ و هل تريد من هدا الإله ان يتم ناره بإحراق الناس كلها بالطريقة التي تفعلها داعش وطبقوه على الطيار الاردني ، صحيح انت اسماعيل يس من النوع الذي يبكي ؟

لا يمكن للعالم الحر ان
يتعايش مع الارهاب -

لا خيار للعالم الحر ( اعداء الاسلام ) إلا ان يقفوا بالضد من تمدد هذا الفكر الوحشي الذي يحرق الاخضر و اليابس , قراءتي لمقال هذا الكاتب العبقري ذكرتني بكتاب للدكتور علي الوردي اسمه مهزلة العقل البشري ،و السيد باقر هو نموذج لمهزلة العقل البشري انه يريد من البشرية ان تركع لهذا الفكر الوحشي المدمر

أغظهم يا حضرة الكاتب
اغظ الانعزاليين الحقدة -

ان الاسلام اذا تركته امتد اذا قاومته اشتد ، ارجو ان لا يهتم الكاتب بتعليقات التيار الانعزالي الكنسي والالحادي الكاره للاسلام والمسلمين وللعرب من الذين كفروا بالله ورسله وكتبه وباليوم الآخر نقول لهؤلاء لو كان الاسلام كما يصفونه ما تسلسلوا من اجدادهم ليصلوا الى التعليق هنا بحقد وكراهية ولتم ابادة اسلافهم كما اباد اسلافهم شعوب العالم القديم والجديد. وهم يزعمون. انهم اهل المحبة واللطافة والتسامح لا عليك من هؤلاء الانعزاليين الذين سيقضي عليهم سرطان الحقد الاسود وايبولا الكراهية الاصفر واستمر بارك الله فيك

نتعايش مع الا تعايش ؟!
صفية / فرنسا -

من تسميهم بأعداء الاسلام لم يكونوا يكترثوا لما تعنيه كلمة "تعايش" لانهم كانوا دائما كما هم .. متعايشين.. بدأوا يهتموا بدلالة هذه الكلمة عندما بدأت الكراهية تقتحم عليهم منازلهم ومطاعمهم ومدارسهم وتقتل ضيوفهم .. من هم المسؤولون عن نشر ثقافة العنف والكراهية وتحقير كل من ليس على ملتهم..؟ اليس هم الفقهاء.. حولتم المساجد والمنابر الى منصات للتحريض وشحذ الهمم.. ثم تدعو الى التعايش..؟ عن اي تعايش تتحدث وانت حولت الجاني الى ضحية..؟ هل تريد منا ان نتعايش مع الظلم ..؟ نتعايش مع الا تعايش !! التعايش يخلقه العدل والمساواة واحترام حقوق وحريات االآخرين .. والوعي الجماعي بالاختلاف وبالتعدد والتنوع دون تسفيه لحقيقة الآخر المختلف واعتباره عدوا يجب محاربته وقمعه والكيد له .. تكفيرا وتحريضا وتحقيرا .. وانتم بالضبط يا محتكري الايمان والتقوى من يفهم هذه الاشياء والعمل بها عوض ترديدها في كل لحظة تحسون ان الناس ينفضون من حولكم.. انا لا ارى فرقا بين من يدافع عن تطبيق شريعة القرن السابع ومن يحرض على العنف بكل اشكاله..؟ تستنكرون عنفا وتكرسون آخر..؟ العنف يبقى عنفا بغض النظر عن حجم خسائره وتداعياته.. وجود من يغدي العنف يبقي التهديد قائما.. انتم لا اخوة لكم الا جماعتكم .. تنبذون التعايش حتى في ملتكم وبالاحرى التعايش مع الملل الاخرى المختلفة.. خطاب التعايش لا تروجون له الا في حالة الضعف.. اما عدا ذلك تجعلون من العنف والارهاب والقمع والتهديد عزتكم وشموخكم وقوة عقيدتكم.. وبه تبسطون سيطرتكم على كل مناحي الحياة وتحققون وعد الله في الارض .. ومع كل نكسة تاريخية تزدادون حماقة وتقولون ان الانزياغ عن تعاليم الدين هي السبب.. خطوة.. خطوة.. تعودون بنا الى زمن حلمكم كما فعلت طالبان بأفغانستان ونظام الخميني بايران والجماعات الجهادية بسوريا..

إلى 34
إسماعيل يس -

أنت الذي بحق وحقيقة اللي يبكي .. مين اللي جاب سيرة داعش .. أظن والله أعلم أنك متيّم بهؤلاء الدواعش لذا فأنت تهذي بهم .. على أية حال إذا كان قد بلغ بك الهوى مبلغه بهم فأتمنى أن يحشرك الله معهم وإن كنت أظن أنني لاأحتاج إلى دعاء فكأني أراك رأي العين أنت وهم وبقيتكم من طائفة الذين لم يؤمنوا تتقلبون في اتونها .

الوعي ثم الوعي
نون -

مع احترامي لوجهة نظر الكاتب ولكني اختلف معه في كل ما ذكره, الاساس ان تسويق فكرة انتشار دين او عقيدة لا يقاس بهذا الشكل السطحي ونحن في زمن المعلومة السريعة والمتاحة للجميع ومثل هذه الاراء تغّيب للاسف المنطق الذي نطمح ان يسود طريقة تفكيرنا, كما ان المبادئ والافكار لا تقاس بعدد حامليها بل بالمؤمنين بها فعلا وقولا, حيث ان التاريخ المجيد صنعته شخصيات فريدة مضحية باغلى ما تملك لتغير وتسجل مواقف مشرفة للانسانية, اذا اراد الكاتب ان يعرف السبب في مشاكلنا فعليه دراسة الامر من عدة جوانب ومن اهمها الدين حيث الاساس في المشكلة ولا اعتقد ان الكاتب قادر على التدليل على العكس, حيث ان واقع العقلية الدينية هي احدى اهم معوقات الابداع والانجاز ولا مجال هنا للجدل حيث الادلة اكثر من ان تُخفى, لا يفيدنا هنا الدخول في نقاش الجوانب المشرقة للدين لان ما يهمني هنا النتيجة المؤثرة على مستقبل المجتمع ككل والتي يحددها التطبيق العملي للنظرية. الكاتب نسي ان النوع هو من يغير والدين لا يساعد على هذا التغيير بل يعيقه, الحل يكمن في الدولة المدنية الحديثة وفي اقتصاد مستقر وفكر يقدس الوعي..

نتعايش مع الا تعايش ؟!
صفية / فرنسا -

من تسميهم بأعداء الاسلام لم يكونوا يكترثون لما تعنيه كلمة "تعايش" لانهم كانوا دائما كما هم .. متعايشين.. بدأوا يهتموا بدلالة هذه الكلمة عندما بدأت الكراهية تقتحم عليهم منازلهم ومطاعمهم ومدارسهم وتقتل ضيوفهم .. من هم المسؤولون عن نشر ثقافة العنف والكراهية وتحقير كل من ليس على ملتهم..؟ اليس هم الفقهاء.. حولتم المساجد والمنابر الى منصات للتحريض وشحذ الهمم.. ثم تدعون الى التعايش..؟ عن اي تعايش تتحدث وانت حولت الجاني الى ضحية..؟ هل تريد منا ان نتعايش مع الظلم ..؟ نتعايش مع اللا تعايش !! التعايش يخلقه العدل والمساواة واحترام حقوق وحريات االآخرين .. والوعي الجماعي بالاختلاف وبالتعدد والتنوع دون تسفيه لحقيقة الآخر المختلف واعتباره عدوا يجب محاربته وقمعه والكيد له .. تكفيرا وتحريضا وتحقيرا .. وانتم بالضبط يا محتكري الايمان والتقوى من يجب ان يفهم هذه الاشياء والعمل بها عوض ترديديها في كل لحظة تحسون ان الناس ينفضون من حولكم.. انا لا ارى فرقا بين من يدافع عن تطبيق شريعة القرن السابع ومن يحرض على العنف بكل اشكاله..؟ تستنكرون عنفا وتكرسون آخر..؟ العنف يبقى عنفا بغض النظر عن حجم خسائره وتداعياته.. وجود من يغدي العنف يبقي التهديد قائما.. انتم لا اخوة لكم الا جماعتكم .. تنبذون التعايش حتى في ملتكم وبالاحرى التعايش مع الملل الاخرى المختلفة.. خطاب التعايش لا تروجون له الا في حالة الضعف.. اما عدا ذلك تجعلون من العنف والارهاب والقمع والتهديد عزتكم وشموخكم وقوة عقيدتكم.. وبه تبسطون سيطرتكم على كل مناحي الحياة وتحققون وعد الله في الارض .. ومع كل نكسة تاريخية تزدادون حماقة وتقولون ان الانصياغ عن تعاليم الدين هي السبب.. خطوة.. خطوة.. تعودون بنا الى زمن حلمكم كما فعلت طالبان بأفغانستان ونظام الخميني بايران والجماعات الجهادية بسوريا..

اصبت كبد الحقيقه
Sa3eed Salem -

اصبت كبد الحقيقه يا أخي ، إنه يردد افكار خامنئي بالضبط دون أن يكلف نفسه عناء التفكير .

نقطة اخرى..
صفية / فرنسا -

اذا كانت داعش مؤامرة ضد الامة هذا يعني ان الاسلام اصبح خطرا على امته.. تستطيع المخابرات توظيفه ايديولوجيا للتآمر عليها..؟ اذا فالمشكل هو دينكم وليس الغرب !! الغرب يتآمر وهذا حقه.. لانه يجد من يتآمر وينصب له الكمائن ليسقط فيها المغفلون من امثالكم.. انتم هم ادوات المؤامرة !

تنبيه
إسماعيل يس -

تعليقي رقم 39 موجه إلى رقم 35 وليس إلى 34 .

الاخت العزيزة لطيفة 19
صفية / فرنسا -

الذكاء يا عزيزتي عند المسلمين ليس حالة ذهنية راهنة وانما تركة تاريخية سابقة يعيشون على ايقاعها.. العالم برمته يتآمر ونيصب لهم الكمائن للايقاع بهم وحرمانهم من النعمة التي اخصهم بها الله دون غيرهم .. ومن اجل تلك النعمة ضحت امريكا سابقا بـ3000 الاف من مواطنيها وخيرة رجال اعمالها بالاضافة الى تداعيات اقتصادية وخيمة فاختلقت استخباراتها احداث 11 سبتمبر لتشويه الاسلام وتدمير دولة الخلافة الفتية في افغانستان الغارقة في الجهل والتخلف .. بدل القيام بنقد ذاتي لتاريخهم وواقعهم واعادة تشكيل وعيهم من جديد وتحيين معارفهم .. يعلقون اخفاقاتهم ومحنهم على مساجب المؤامرة ! .. ومعذرة من القراء على حصول بعض الاخطاء الاملائية نتيجة السرعة لضيق الوقت

الى عيسى الخطيب 34
جزائرية مرتدة -

حسب تجربتي فالمرتدون في بلدي (الجزائر) يعدون بالآلاف، أما في مصر فالتقدير يمكن أن يسوقنا الى الملايين، نظرا للكم الهائل للفاعلين المصريين في مجال حرية العقيدة، وبالمناسبة فكل من أعلن عن ارتداده في أي بلد عربي فقسم الجناليات سينتظره عند أول منعرج؟ ومن يعلن عن ذلك لأصحابه وأقربائه سيصبح منبوذا؟ أي أن هؤلاء المرتدين يصعب عليهم ان لم يستحيل الإعلان عن المعتقد أو اللامعتقد الذي يحملونه في مكنونهم؟ تقول إن حرية الإعتقاد في الإسلام مضمونة فقط لغير المسلمين أما المسلمين فلايجوز السماء بذلك طالما أنهم دخلوا الإسلام بقناعتهم!! مهلا يا سيد عيسى، من قال لك إنني دخلت الإسلام بقناعتي؟

الى الاخت الحبيبة صفية 45
لطيفة -

قلت كلما يجب ان يقال فعلا المسلمين لديهم عشق وحب وصداقة قديمة لحالة الشعور بالاضطهاد وان الجميع ضدهم لانهم مسلمون يؤمنون بكتاب الله الحقيقي !!! وهو مايسمى علميا بالاوهام الاضطهادية ؟ تحية نضالية لكل المتمردين على ثقافة العبيد وعلى امل اللقاء بك يوما ومصافحتك وتقبيلك والتعرف عليك اوصيك بالاعتناء بنفسك عزيزتي الغالية وشكرا جزيلا لك

تحية لكاتب المقال
نوفل -

مقال أصاب الكنسيين والمتألحدين بحزن شديد، جزاك الله خيرا أيها الكاتب الكريم

القافلة تسير
أحمد -

الله متم نوره ولو كره الحاقدون

الإسلام خطر على البشرية
Noor -

على من تضحكون عندما تزورون الوقائع، علينا أم على أنفسكم؟انت انسان غريب جدا يا هل انت تخاطب جهلة .الاسلام ليس دين سماحة ولا دين سلام ولا شي من هذه الاقاويل انه دين الغزوات اعتاشت عليها الدولة الاسلامية في الحقبة الاولى من هذا الدين! لو لم تكن هناك غزوات التي يطلق عليها المسلمون ( فتوحات) لما كانو المسلمين يشاركون فيها

لماذا يعادون الاسلام
مسلم معتز باسلامه -

كعادتهم يحاول المعادون للاسلام اغتنام اي فرصة تلوح لهم ليشوهوا سمعة هذا الدين العظيم بعدما استعصى عليهم ان يطوعوه او ان يكبحوا جماح سيره السريع فتراهم في كل مقال يتربصون بالاسلام الدوائر,,, دوافع هذا الحقد على الاسلام متعددة ويمكن معرفتها من خلال معرفة اصناف الناس الذين يعادوه وهما في الحقيقة صنفان صنف من اتباع الديانات الاخرى والذين يرون في الاسلام تهديدا لديانتهم التي تعاني انحسارا ونفورا في الوقت الذي يتنامى في الاسلام ويكثر معتنقوه في كل بقاع العالم تقريبا ولا شك ان المستقبل سيكون للاسلام اذا استمر الوضع على ماهو عليه فالمسالة هي مسألة وقت فقط ولله الحمد والمنة اما القسم التاني من المرتدين من ابناء جلدتنا وهم الاكثر تطرفا وحقدا على الاسلام هؤلاء الذين وقعوا في اشكالات اجتماعية ونفسية جعلتهم يتخبطون ولايعرفون اي جهة يقصدون واصبحوا يعانون من غربة في اوطانهم ومجتمعاتهم بل وداخل اسرهم فبدل ان يراجعوا انفسهم ويتوبوا الى الله ويستغفروه فإذا بهم يختارون الهروب الى الامام وهؤلاء هم الاكثر حقدا وتطرفا مع الاسلام الذي يتهمونه بأبشع التهم ويصفونه بأقبح الصفات والنعوت كالعنف والارهاب والعنصرية واحتقار المرأة وووو لا لشيء الا ليقنعوا انفسهم في كل مرة أن قرارهم بالتنكر للاسلام كان قرار صحيحا ولتأثير على بعض المذبذبين من المسلمين ليستكثروا بهم من قلة ويستأنسوا بهم من وحشة لأن المجتمعات الاسلامية تلفظهم فالشيطان لما خسر ربه وخسر دينه وخسر آخرته اقسم ان يقعد لبني آدم صراط الله المستقيم وأن يغويهم اجمعين الا عباد الله المخلصين وهذا لسان حال هؤلاء نسأل الله لنا ولهم الهداية

فذكر ان نفعت الذكرى
مثقال العزازي -

نعم ان الاسلام باق الى يوم القيامه ولن يتراجع مصداقا لقوله تعالى .. ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) صدق الله العظيم ,, اما غير المسلمين فاذكرهم بالحديث الشريف عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، أنَّهُ قَالَ: ( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! لا يَسْمَعُ بِي أحَدٌ مِنْ هَذِهِ الأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلا نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أرْسِلْتُ بِهِ، إِلا كَانَ مِنْ أصْحَابِ النَّارِ) .

الى المرتدة 46
عيسى الخطيب -

تقولين:وبالمناسبة فكل من أعلن عن ارتداده في أي بلد عربي فقسم الجناليات سينتظره عند أول منعرج؟ ومن يعلن عن ذلك لأصحابه وأقربائه سيصبح منبوذا؟ أي أن هؤلاء المرتدين يصعب عليهم ان لم يستحيل الإعلان عن المعتقد أو اللامعتقد الذي يحملونه في مكنونهم؟ اذا كيف عرفت اعداد هؤلاء في بلدك الجزائر او مصر او غيرها؟ثم انني قرات ان عشرة الاف مرتد في الجزائر,اين هم الان وهل نصبت اعواد المشانق لهم,ام انهم في السجن؟؟؟انت مرتدةفهل ذهبت لقسم الجنائيات؟من اين ترسلين تعليقاتك لايلاف؟من قسم الجنائيات؟ام من السجن؟ام من القبر بعد ان حكموا عليك بالاعدام؟ اذا كنت قد دخلت الاسلام رغما عنك.فمن ارغمك على ذلك؟الاهل والمجتمع؟؟متى ارتديت ولماذا؟وهل وجدت ما كنت تبحثين عنه بعد الردة؟؟متى قتل او سجن المرتدون في اي بلد اسلامي وكم عدد هؤلاء؟امراة واحدة في السودان قرانا عن ارتدادها والحكم باعدامها,ثم غادرت السودان الى امريكا على ما اظن !!!!ّ هاجموا الاسلام كما تشاؤون ولكن انظروا للحقائق كما هي وليس كما تريدون ان تروها,التشكيك وطرح الشبهات بدا منذ فجر الاسلام واستمر لقرون وبقي الاسلام شامخا ثابتا بينما القسم الاكبر ممن يظنون انهم اتباعه تفرقت بهم السبل ولم يبق الا قلة قليلة تتبع المنهج الحق كما نزل تماما من الخالق ..تحية

48,49أحمد ونوفل العزيزين
Almouhajer -

لماذا أصاب المقال غير المسلمين بالحزن يا سيد نوفل ؟ وأما السيد أحمد فيقول أن القافلة تسير والك............ بالطبع قافلة الإرتداد عن الإسلام سائرة بسرعة وتصميم شديدين . وفي نفس الوقت قافلة الجهل ومحاربة الذات من داخل الإسلام سائرة أيضاً وبسرعة .

حزنت كثيراً
نورا -

صراحه العنوان كان فيه نوعا من الظلم ..بقول الكاتب كلمة ((أعداء ))..وطبعا الاديان الاخرى هي بطبيعة الحال هم أبناء الوطن وان كانوا ليسوا أبناء الاسلام ..هم ايضا بناة الوطن وحماته وسواعده وهم أعطوا الكثير بجهودهم وكفاحهم معنى هم ليسوا أعداء فقد اخطأ الكاتب ...وهو كأنه يثير زوبعه في فنجان ..والمعلقين الكرام بدأوا بالتنابز بالألقاب وبئس الألفاظ ..عموما التعايش السلمي لابد منه وليس من الآن ولا خيار لكم الا بهذا التعايش بكافة سلبياته ..التعايش كان منذ 1400 سنه مضت وهي الدول الاسلاميه كما هي كبرت وتوسعت وفي أحضانها يقبع كل صاحب دين او مرتد او ما يكون ..والمسيحي طبعا الأقرب وإلاقارب أولى بالمعروف ومهما أساء فهو ابن الوطن وقدم خدماته حاله حال المسلم فلما ننظر لهم انهم قله مستضعفين هم فئه خدمت وأعطت وكافحت بهدوء ..نحن ما زلنا نحب اصحاب الاديان الاخرى ولا نرضى لهم الاهانه وهم سيدي الكاتب ليسوا أعداء ..فهم أحباب وان أساؤوا ..هدى الله الجميع .

اختي الحبيبة لطيفة 47
صفية / فرنسا -

هذا شرف كبير لي صديقتي العزيزة ! والى ان يأتي ذلك اليوم .. اتمنى لك بدوري حياة سعيدة يملؤها الحب والامان والصحة والنجاح المتواصل .. اجمل تحياتي

اسال السيد عيسى الخطيب
لطيفة -

واقول هل المسلمون اختاروا دينهم طواعية يا سيد عيسى ؟ الا يولدون مسلمين متبعين في ذلك لابائهم الذين ولدوا بدورهم مسلمين !!! هل توجد في مجتمعاتنا الاسلامية طقوس للدخول في الدين الاسلامي للمولودين من اسر يفترض انها اسلامية ؟؟ انا مثلا ولدت في بيت مسلم بالوراثة ولم يسالني احد هل تريدين ان تكوني مسلمة ام لا ؟ ورثت هذا الاسلام ولم اختره منذ البداية وبد سنين بحثت في هذا الدين وعن قناعة تامة قررت ان اتركه ولكن المجتمع الذي اعيش فيه يجبرني على النفاق لتفادي الاقصاء الاجتماعي او القتل في اسوء الحالات !!! فما العمل يا سيد عيسى ولك الشكر الجزيل؟؟ .... تحية للعزيزتين صفية وجزائرية مرتدة وايضا للعزيز المهاجر ولجميع المحترمين

الى لطيفة
عيسى الخطيب -

1- المسلمون الاوائل اختاروا دينهم طواعية بعد ان اقتنعوا به,ومن الطبيعي ان يتبعهم ابناؤهم وهكذا حتى وصل الدين الينا 2-الإسلام دين الله الذي فطر عليه العباد، والدخول فيه لا يحتاج إلى طقوس ولا أمور رسمية لأنه رجوع إلى الفطرة التي يولد عليها الإنسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء، ثم قرأ أبو هريرة (راوي الحديث) فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ. أخرجه البخاري ومسلم3-نحن البشر نرث امورا عديدة من اباءنا وليس الدين فحسب,فلماذا يختار بعضنا الدين وحده ليتمرد عليه؟؟ثم ان الاسلام تصديق بالقلب، وإقرار باللسان، وعمل بالجوارح.ولو طبقنا هذه الاصول مجتمعة على مسلمي اليوم لوجدنا ان اغلبهم مسلمون باللسان فقط,واذكرك يا ست صفية ان فرقة واحدة من اصل 73 فرقة اسلامية في النار 4-لم تبيني البحث والدراسة اللذان دفعاك لترك الدين وعن قناعة تامة كما تقولين والقران يقول:لا اكراه غي الدين قد تبين الرشد من الغي,كذلك لم تبيني انك دخلت دينا اخر او انك اصبحت ملحدة !!! اما النفاق فنحن جميعا منافقون الا من رحم ربي5- ما العمل؟؟لست بصدد شرح الدين الاسلامي لك في هذه العجالة,وقد يكون من المفيد معرفة الاسباب الحقيقية لتركك الاسلام ليتم مناقشتها وتفنيدها,غير انه يمكن القول انه لا بد من خالق واحد احد فرد صمد لا شريك له ولا ند له ولا شبيه له,وانه لا يعقل ان نرى الكون العجيب والمحير فعلا انه جاء من تلقاء نفسه بل لا بد من واجد له,واذا اقتنعنا بهذه الحقيقة فيلزم ان نعبده حق عبادته...الا ترين ان البشر كلهم وعلى مر التاريخ كانوا يبحثون عن الهة ليعبدوها؟؟بل ان اكثر من نصف البشر اليوم يعبدون الهة غير الله كالبقر والحجر والشجر والنجوم وووو؟؟؟اما النصف الاخر فهم اهل الكتب السماوية...اذن مجرد البحث عن الهة يثبت وجود تلك الالهة في فطرة الناس !!! انا جاهز للتواصل اذا رغبت حضرتك باستمرار الحوار

لطيفه
نورا -

حبيبتي انت مسلمه ..طيب ممكن سؤال مالذي جعلك تنفرين من الدين ..او عموما هل أنت كارهه الاديان ..لماذا تظني اننا كمسلمين لا نحبك وسوف نكرهك او نقتلك ..بالعكس نحن نتقبل كل انواع البشر ونرحب بهم بصدر رحب والحوار مفتوح مادام هناك حوارا هادئا ومؤدبا وبدون تجريح .

57بالإذن من الأخت لطيفة
Almouhajer -

أولاً أرد لك التحية بمثلها وبأحسن منها , إن كان ذلك ممكناً . ثانياً لتسمح لي الأخت العزيزة لطيفة بالرد على نقطة واحدة من مشاركة العزيز عيسى الخطيب٥٨ وهي البند الأول منها ((1- المسلمون الاوائل اختاروا دينهم طواعية بعد ان اقتنعوا به )) سؤالي للسيد عيسى الخطيب : هل أنت متأكد من هذه المعلومة ؟ أدعوك للإطِّلاع على ماجاء في موضوع (فتح) غزو مكة وذلك في صحيح مسلم -كتاب الجهاد والسيَر-باب فتح مكة . لكن إسمح لي أن أنقل لك بعض ماجاء. الحديث المشهور ((إذهبوا فأنتم الطلقاء..)) هو حديث ضعيف بقول العديد من العلماء وعلى رأسهم الألباني في رده على الشيخ البوطي إذ قال الألباني: إنها قصة ضعيفة وأن هذا الحديث ليس به إسناد في إحياء علوم الدين. كما أن جمهور العلماء يقولون , إن مكة قد فُتحت عنوة , ولم يبقَ أحدٌ من قريش بعد الفتح لم يُسلم .

{إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ}
نورا -

((((المهاجر..))).... كان فتح مكه سلمي وأول بشارة السلميه اسلام ابو سفيان وإسلام الكثيرين في فترة الصلح التي مدتها عشر سنوات حيث أوقفت الحرب فتفرغ الرسول لدعوته ودخلوا الكثير في الاسلام وفي المقابل ضعفت قريش ..ويضرب الرسول للعالم مثلاً إسلاميًّا في العفو إلى يوم الحساب والقيامة ..قال : "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن"..ويا مهاجر لان ابو سفيان كان زعيما لمكه فأعطاه الرسول الأمان يفتخر به لمكانته ولاسلامه ...لم يكتب التاريخ ولا رواية واحده صحيحه تدل ان هناك قتال ..هذه حكمة الله يا مهاجر ان يكون الفتح سلمي لانها مكه مهبط الوحي ومنارة الاسلام وأغلى بقعه في العالم ويفد اليها الناس من العالم اجمع ..يا مهاجر ..الاسلام ديانه سماويه راقيه وله مقدسات محفوظه ومكه المكرمه ينبع منها ماء زمزم وهي ارض صحراويه قاحله استحالة الماء فيها بدون ان ينضب من ألوف السنين ..من ايام ابراهيم وساره التي تفجرت الماء من تحتها لتروي عطش اسماعيل في قصه ربانية من اروع قصص الحياه ...شكرًا والدي المحترم ..وشكرا كثيراً للأخ عيسى الخطيب الذي يعجز لساني عن شكره ...شكرًا للجميع .

الاخت نورا والسيد عيسى
لطيفة -

59- لا احد ينكر وجود مسلمين متسامحين من امثالك عزيزتي الكريمة لكنهم عاجزون عن التنديد بوحشية الجلد والبتر والرجم وجز الرؤوس ونكاح بنت التسع والسبي والرق و"ضرب الرقاب" و"امرت ان اقتال..." ومواجهة خطاب الكراهية والعنف بكافة اشكاله الذي تؤصله عقيدتهم التي لا تسمح لهم بذكرها الا خيرا !!! اما العنف الرمزي فهو وجبة رئيسية ولا يمكن لهذا الخطاب ان يصدر عن اله ( حقيقي ) صدقيني عزيزتي نورا لا احب ان ادخل معك في التفاصيل خوفا من وضع تعليقي هذا في سلة المهملات.....58- السيد عيسى الخطيب مازلت انتظر ردك حول موقف الاسلام ممن ترك دينه وموقفك الشخصي انت بالذات من لطيفة المرتدة ؟؟ تقول ( اما النفاق فنحن جميعا منافقون الا من رحم ربي ) الا يضعك هذا في خانة المغضوب عليهم حسب ماجاء في الاية القرانية ((وجاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم وماواهم جهنم وبئس المصير)) !!! انا منافقة رغما عني لان المجمتع يريدني ان اكون كذلك اما حضرتك فما الذي يجبرك على النفاق!!! اسباب تركي لهذا الدين عديدة ومن نفس الكتاب الذي جمع بين كل التناقضات ( سلم وحرب- دفاع وهجوم- حب وكراهية- رحمة وعذاب.......) والايمان به تربية وليس فطرة كما تقولون لانك لو وجدت في الهند لكنت الان تقدس البقر وتدافع عن الهندوسية بنفس الحماسة التي تدافع بها عن الاسلام ؟؟ الدين تربية يا سيد عيسى ولو كان فطرة كما تدعون لكانت البشرية اليوم على دين واحد !!! انا لست ملحدة والايمان بوجود خالق لهذا الكون لا يعني بالضرورة الايمان بالاسلام!!! هنا المشكل يا اخي ؟ كل الامم التي عاشت في العصور الغابرة كانت تفكر مثلك بانه لا بد من خالق لهذا الكون واجتهدوا وابتدعوا خالقين بما فيها الاناث ؟ آلهات !!! الاختلافات كانت في تفسير الموت والبعث والجزاء والعقاب وبداية خلق الانسان ( اغلبهم ينطلقون من قصة ادم مع اضافات وتنقيحات ) تخيل معي لو ان محمد (ص) جاء في وقتنا الحاضر فماذا ستكون الجنة التي سيعدنا بها ؟ اكيد ستكون فيها ناطحات سحاب وسيارات فخمة من اخر موديل وطائرات خاصة لكل مسلم و والتلفزيون والانترنت ووو الخ !!! شكرا جزيلا على تجاوبكما

لطيفه صباح الخير 62
نورا -

من اليوم اعتبرك أختي وصديقتي الحبيبه على صدر إيلاف ..عزيزتي نحن ليس بصدد تغير دين الأشخاص ..ولكن نحن نشرح لبعض كما تقرأين تعليقاتنا المهاجر وجورج وخوليو ...انظري مثلا لو لاحظتي انا والمهاجر وجورج أصبحنا في كفة واحده في لا اله الا الله ..ونقنع السيد خوليو بها ....انا لا اعلم بما تفكرين ..انا معك حبيبتي ..انا لا أقول ولا تعتقدي في يوم انني مثلا أقول ان المهاجر والدي حبيبي المحترم لن يدخل الجنه التي اتمناها معي،،هو انسان مؤمن بوجود اله ومؤمن بنبيه وهو انسان صالح قضى عمره يخدم البشريه في مجال الطب ولم يفعل الخطأ ..فلا تعتقدي اني سأحكم عليه جزافا واترك الحكم لله ..لكن انا بصدد التوضيح ان الاسلام ديانه سماوية جاءت للتصليح بدليل يا عزيزتي كانت الناس قبل محمد هي نفس ما قلت في الفقره الاولى من كلامك رق وسبي ومتع وجهل ويتخذون الصنم أله ويصلون له ويدعونه تخيلي عزيزتي والكثير وجاء القرآن فمثلا حدد الرق وتدريجيا محي موضوع الرق بنهاية عهد الرسول وأصبحت المرأه مكرمه لا تباع ولا يتمتع ..هذه أوضاع سيئة جداً قبل الاسلام ..وبالدليل حبيبتي الان لا يوجد استعباد او رق لانه حرام واما داعش فهي تفعل فعل الجاهليه ولا تفهم الدين وتعلمين ان كل مسلم حقيقي يرفضها ..عموما الحوار مستمر .واقول لك هناك أمور كثيره صح محرمه في الاسلام وهي تعد من الصغائر والمسلمون اغلبهم يفعلونها وانا منهم ..ولكن دائماً باب التوبه مفتوح ..الاسلام حرم حتى الغيبه وان نتحدث بسوء من خلف ظهر الشخص وجعل عقابها شديدا ونحن كما تعرفين الغيبه منتشره واللسان يفلت ولكن الله أعطانا مفاتيح الاستغفار..عزيزتي كما ترين انا مسلمه لكن لي ذنوب كثيره وهذا هو الفرق بين المسلمين كما وضح الرسول انهم فرق وجماعات وان الجنه درجات .. ..وللحوار بقيه ..ودمت طيبه .

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

وصفك فتح مكة بانه غزو لا يستقيم,فمن هو الذي غزا مكة؟؟ولماذا؟؟ ومتى؟؟؟هل جاء محمد واصحابه من بلد اخر ليغزو مكة,ام انه عاد الى بلدته التي اخرجه منها المشركون هو وصحبه من المهاجرين عنوة؟؟؟الم يولدوا في مكة ويترعرعوا فيها؟؟؟الا يحق لاي انسان ان يعود الى مسقط راسه؟؟؟لماذا تتجاهل حضرتك كل هذا وتصف الفتح بانه غزو؟؟؟؟ثم انه دخل مكة ودخلت قريش كلها الاسلام مع انه كان بامكان مشركيهم الهجرة خارجها كما فعل هو سابقا !!!! ربما دخل بعضهم الاسلام خوفا من الانتقام ولكن كان بامكانهم الردة بعد موت محمد...وتعقيبا على الحديث الذي وصفته حضرتك بالضعيف(اذهبوا فانتم الطلقاء)فهل اعمل محمد وجيشه السيف في رقاب مشركي قريش؟؟؟كلا, وانما حدث بعض القتل للذين حاولوا المقاومة,وعددهم محدود جدا ,بينما دخل الاخرون الدين طواعية واكد القران ذلك( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) اذا كان القران قد وصف دخول مكة بالفتح,فكيف يحق لك انت ان تصفه بالغزو؟؟؟اخيرا:تم فتح مكة واسلم اهلها وما زالت المدينة المقدسة لجميع المسلمين !!!!

الى لطيفة 62
عيسى الخطيب -

1-تقولين(لا احد ينكر وجود مسلمين متسامحين من امثالك عزيزتي الكريمة لكنهم عاجزون عن التنديد بوحشية الجلد والبتر والرجم وجز الرؤوس ) يظهر انك تعيشين في عزلة عن الاعلام كله,من الذي عجز عن التنديد بما ذكرت حضرتك؟هل تريدين ان انقل لك بينات التنديد من جميع المسلمين دولا ومنظمات وجماعات واحزاب وافرادا؟المجال ضيق هنا فاسال غوغل,2-وتقولين(ونكاح بنت التسع والسبي والرق)هل لديك وثائق بعدد الذين تزوجوا بنت التسع ونسبتهم لبقية المسلمين؟كذلك الامر حول السبي والرق ؟ هذه اتهامات لا تسندها ادلة موثقة,واذا تم ما زعمت فان الاعداد قلة لا قيمة لها ثم هل ورد بالقران حول السماح بزواج بنت التسع او السبي او الرق؟اذن ادعاءاتك غير موضوعية ابدا3- حديث(أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك ، عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى رواه البخاري ومسلم ) صحيح لان الله كلف الرسول بالدعوة اليه ومن رفض ودفع الجزية مقابل حماية المسلمين لاهله وماله فلا تثريب عليه,ومن ابى دفع الجزية فليس له الا القتال4- ما هو خطاب الكراهية والعنف الذي تزعمينه وهل لديك ادلة من القران والسنة الصحيحة؟كذلك فعليك اثبات ما سميتيه العنف الرمزي بالنص والدالسيد عيسى الخطيب مازلت انتظر ردك حول موقف الاسلام ممن ترك دينه وموقفك الشخصي انت بالذات من لطيفة المرتدة ؟؟

الى لطيفة 62
عيسى الخطيب -

5-وتقولين(السيد عيسى الخطيب مازلت انتظر ردك حول موقف الاسلام ممن ترك دينه وموقفك الشخصي انت بالذات من لطيفة المرتدة ؟)فاقول:من يدخل الاسلام لا بد ان يكون مقتنعا تماما بصحة الدين والا فالقاعدة:لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي,اذن كان عليه قبل الدخول ان يميز بين الغي والرشد,فاذا تيقن ان الرشد هو الاسلام فقد انتهى الامر واصبح مسلما واذا ارتد فيما بعد فيصبح مخيرا بين الاسلام مرة اخرى او القتل,والا اصبح الدين شوربة(بلغة اهل الشام)6- وتعلقين حضرتك على قولي: ( اما النفاق فنحن جميعا منافقون الا من رحم ربي ) الا يضعك هذا في خانة المغضوب عليهم حسب ماجاء في الاية القرانية ((وجاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم وماواهم جهنم وبئس المصير)) فاقول:النفاق انواع عديدة..النفاق نوعان : اعتقادي وعملي :النفاق الاعتقادي : ستة انواع ، صاحبها من أهل الدرك الأسفل من النار :الأول : تكذيب الرسول الثاني : تكذيب بعض ما جاء به الرسول الثالث : بغض الرسول الرابع : بغض بعض ما جاء به الرسول .الخامس : المسرة بأنخفاض دين الرسول .السادس : الكراهية بانتصار دين الرسول .النفاق العملي : خمسة أنواع :1- الكذب2 - وإذا وعد أخلف 3- وإذا ائتمن خان 4- إذا خاصم فجر5- وإذا عاهد غدر اماالنفاق في الشرع فينقسم إلى قسمين: أحدهما: النفاق الأكبر، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن بذمّ أهله وتكفيرهم، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار.والثاني: النفاق الأصغر، وهو نفاق العمل، وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة، ويبطن ما يخالف ذلك اولا :- أن يحدّث بحديث لمن يصدّقه به وهو كاذب له.والثاني: إذا وعد أخلف،ثالثا :- والثالث: إذا خاصم فجر،الرابع: إذا عاهد غدر ولم يفِ بالعهد،الخامس: الخيانة في الأمانة.آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان والله تعالى أعلى وأعلماذن فان بعض انواع النفاق لا تجعلني من المغضوب عليهم كما زعمت حضرتك لانها ليست من النفاق الاكبر,اما اذا كان المجتمع يريد ذلك كما تقولين فلست ملزما بالعيش مع ذلك المجتمع لان ارض الله واسعة,,,,يتبع

الى لطيفة 62
عيسى الخطيب -

يتبع....6-وتقولين(اسباب تركي لهذا الدين عديدة ومن نفس الكتاب الذي جمع بين كل التناقضات ( سلم وحرب- دفاع وهجوم- حب وكراهية- رحمة وعذاب)طبعا الكتاب هو نظام حياة كامل ولا بد له ان يبين الشيء وضده:نحن لا نعلم الخير الا اذا علمنا الشر,ولا نعرف النور الا بعد معرفة الظلام,ولا نعرف النهار الا بعد معرفة الليل وهكذا!!! الا ترين ان الحكومات تضع القوانين لكثير من مناحي الحياة ؟الا نعترف باثواب والعقاب في نفس الوقت؟الا نرى المحاكم التي تدفع عن البريء التهمة وتعاقب المذنب؟الم يعيش العالم كله السلم والحرب؟الا يوجد من يهاجم ومقابله من يدافع؟الا نعيش نحن الحب والكراهية باستمرار؟كيف نعرف الحب اذا لم ندرك طبيعة الكراهية؟كذلك هناك رحمة ولها خواصها ويقابلها عذاب له خواصه ايضا؟اذن الدين الاسلامي هو نظام حياة بكل شؤونها ومتغيراتها 7- وتقولين(والايمان به تربية وليس فطرة كما تقولون لانك لو وجدت في الهند لكنت الان تقدس البقر وتدافع عن الهندوسية بنفس الحماسة التي تدافع بها عن الاسلام ؟؟ الدين تربية يا سيد عيسى ولو كان فطرة كما تدعون لكانت البشرية اليوم على دين واحد ) ابدا هذا القول غير دقيق لان الايمان اساسه الفطرة,ثم تؤيده التربية او تخالفه.اما استشهادك بتقديس الهندوس للبقر فهو البحث عن اله لان فطرة الناس تقتضي البحث عنه,واذ كان الهنود قد وجدوا الههم في البقر فان غيرهم تعرفوا على ربهم الحقيقي فعبدوه,فهل تملك البقر من نفسها شيئا؟البقر يذبح في كل انحاء العالم ولا يستطيع هو او الهندوس منع الذبح,اما ان الفطرة تدعو الناس لدين واحد فهو حق ولكن التربية التي تقولينها تختلف من امة لاخرى,فبعضها يربي اهله على الفطرة وبعضها ترتكز تربيته على الالحاد او عبادة البقر او الحجر او غيرهما,8- وتقولين(انا لست ملحدة والايمان بوجود خالق لهذا الكون لا يعني بالضرورة الايمان بالاسلام!!! هنا المشكل يا اخي ؟ كل الامم التي عاشت في العصور الغابرة كانت تفكر مثلك بانه لا بد من خالق لهذا الكون واجتهدوا وابتدعوا خالقين بما فيها الاناث ؟ آلهات !!! الاختلافات كانت في تفسير الموت والبعث والجزاء والعقاب وبداية خلق الانسان ( اغلبهم ينطلقون من قصة ادم مع اضافات وتنقيحات ) الحمد لله انك لست ملحدة وانك تؤمنين بوجود خالق لهذا الكون,ولكن اذا كان ذلك لا يعني الاسلام فماذا يعني حسب اعتقادك؟؟ثم ما هي الاختلافات في تفسير الموت؟كلنا سنموت

الى لطيفة 62
عيسى الخطيب -

يتبع....10- اخيرا فان الزعم ان الاسلام هو دين قتل وعنف لا يستقيم اذ علينا ان نفرق بين الاسلام كدين ونظام حياة متكامل وبين ما يقترفه كثير من اتباعه من العنف والجرائم,كذلك فان اعداء الاسلام ينتقون من ايات القران ما يوافق منهجم ويتجاهلون الايات الاخرى التي تضع ضوابط للحرب والقتال وبالتأكيد لا يولد المسلم ليحارب الدنيا بأسرهافإن فسر شخص الآية بطريقة فهو عبارة عن استنتاج شخصي و لا يكتب أحد بوحي من الروح القدس فالقرآن يقول قال تعالى(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) قال تعالى{ وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين } في السابق كانت الطريقة الوحيدة لتوصيل دين الله للبشرية هي أن يدخل المسلمون البلاد ويعلموا الناس الشرائعو على المسلمين تبليغ الرسالةفكانت الدعوة تبدأ بإرسال رسالة إلى الحاكم بأن يسمح لهم بإيصال رسالة الله للناس فأن أبى فيقاتل المسلمون فقط المقاتلين منهم حتى يوصلوا رسالة التوحيد للناسفمن شاء بعد ذلك أسلم و من شاء لم يسلم المهم أن تصل الرسالة للناسقال تعالىادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ قال تعالى(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ)فلا إكراه في الدين و في زماننا أصبح هناك الإعلام الذي عنطريقه و صلت رسالة الإسلام لجميع البشرية فلاحاجة للقتال لأنالقتال شرع لتوصيل الرسالة و فقط لمن يمنع وصول رسالةالتوحيد للناسوقال(لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ،إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى‏ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ) وقال: (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْالسَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً)وقال (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْالسَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَي

عزيزتي لطيفه
نورا -

عزيزتي انا احترم رقتك وعواطفك ومشاعرك اتجاه بعض الأفكار التي في بالك من زواج بنت التسع سنين والسبي والقتل... ..ولكن عزيزتي هل الانسان منا يحكم هكذا جزافا بدون استخدام العقل ..من بنت تسع سنين تتزوج الان ..من صرح لداعش المجرمه بسبي النساء والأعراض اصلا مصانه والاسلام أنهى الرق والعبودية في اول عهده ..واصلا السبي كان له شروط والآن استحالة توفر الشروط ..داعش نقطه في بحر ولا تمثل الاسلام في شي فهي حرقت انسان والاسلام لو تقرأي القرآن حرم قتل النمله فما بالك بأنسان ...انظري الى موضوع في ايلاف اليوم عن عرض مراهقات في سوق الزواج تخيلي عزيزتي اقرأي موضوعه اترجاكي حتى ينكسر خاطرك على بنات صغيرات للبيع وأجملهن اعلى مهرا .عنوانه (سوق العرائس في بلغاريا )) هذه العولمه التي يقولون عنها ..عزيزتي لم توضحي لي ما يغضبك وما في خاطرك وما ترغبين ؟؟تحياتي المعطره

64الأخ عيسى الخطيب المحتر
Almouhajer -

سلام ونعمة لك ولجميع من تحب يا عيسى ! يا أخي العزيز ! لماذا تتبعون الأسلوب غير الدقيق في الحوار ؟ هذا يعني أن حواركم عليه علامة إستفهام ! وقبل أن أفنِّد ردك الجميل ٦٤ , دعني ألفت انتباهك وانتباه الجميع , أن كثرة المراجع والشواهد واختلاف التفاسير , تخلق مشكلة كبيرة في الحوار . المهاجر يستشهد وغيسر يرفض ويستشهد بشاهد آخر وهلُمَّ جرَّا . من هذا المنطلق لايمكن الوصول إلى نقطة لقاء في الحوار . أما محتوى المشاركة ٦٤ ففيه الكثير من عدم الدقة , كما أسلفتُ قبل قليل , هل ذلك عن قصد أم عن غير قصد ؟ لا أدري ! إقتباس ""الى بلدته التي اخرجه منها المشركون هو وصحبه من المهاجرين عنوة؟؟؟ "" التاريخ الإسلامي يقول غير ذلك ! يقول أن محمداً هو الذي هاجر , ولم يُهجَّر, بعد أن رفض القريشيون قبول نبوته . يحق له أن يعود , ولكن ليس بجيش جرار , حرق الأخضر واليابس , ويقول العزيز عيسى ""ثم انه دخل مكة ودخلت قريش كلها الاسلام مع انه كان بامكان مشركيهم الهجرة خارجها كما فعل هو سابقا !!"ألا ترى التناقض في كلامك هذا يا عيسى؟ طالما أنه لا إكراه في الدين فلماذا يهاجر , الذي لايريد أن يعتنق الإسلام ؟ كما أنك تقع في نفس التناقض حين تقول , كان بإمكانهم الهجرة كما فعل هو !!!! إذن لم يخرجة المشركون عنوة !! يا سيدي الكريم ! أنت تناقض نفسك مع احترامي الشديد . نأتي لقولك التالي"وتعقيبا على الحديث الذي وصفته حضرتك بالضعيف(اذهبوا فانتم الطلقاء)" هل أنت متأكد أنني أنا الذي وصفت الحديث بالضعيف ؟ ألا تشعر بالخجل من متابعة الحوار معي , عندما تحرف الحقائق ؟ سأعيد كتابة ما جاء في مشاركتي(٦٠) *هو حديث ضعيف بقول العديد من العلماء وعلى رأسهم الألباني في رده على الشيخ البوطي إذ قال الألباني: إنها قصة ضعيفة وأن هذا الحديث ليس به إسناد في إحياء علوم الدين. كما أن جمهور العلماء يقولون , إن مكة قد فُتحت عنوة* كما ترى يا صديقي ويرى الجميع , إنك تحوِّر الكلام . أما أن مشركي قريش أسلموا بطيبة خاطر فهذا كلام لا يقبله عاقل . سآتيك بالشواهد, التي حذفها المحرر من المشاركة ٦٠ , كما أنه لم ينشرها في مرتين لا حقتين من محاولاتي. أرجو أن يكون نصيبها أفضل من سابقاتها . ففي صحيح مسلم - كتاب الجهاد والسيَر- باب فتح مكة , جاء ما يلي . لقد فُتحت مكة عنوة باتفاق الجمهور فلم يبقَ أحدٌ من قريش بعد الفتح , لم يُسلم . ويتابع صحيح مسلم مورداً ال

64 تتمة لعيسى الخطيب
Almouhajer -

الحديث بكامله ""رقم الحديث: 2750(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، أَنَا عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ حَجَّاجٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بِنْ رَبَاحٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، لَوْ حَدَّثْتَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، فَجَعَلَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُمْنَى ، وَجَعَلَ الزُّبَيْرَ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُسْرَى ، وَجَعَلَ أَبَا عُبَيْدَةَ عَلَى الْبَيَاذِقَةِ وَبَطْنِ الْوَادِي ، فَقَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، ادْعُ لِي الأَنْصَارَ " ، فَدَعَوْتُهُمْ ، فَجَاءُوا يُهَرْوِلُونَ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، هَلْ تَرَوْنَ أَوْبَاشَ قُرَيْشٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " انْظُرُوا إِذَا لَقِيتُمُوهُمْ غَدًا أَنْ تَحْصُدُوهُمْ حَصْدًا ، وَقَالَ : مَوْعِدُكُمُ الصَّفَا " ، قَالَ : فَمَا أَشْرَفَ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلَّا أَنَامُوهُ ، قَالَ : وَصعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّفَا ، وَجَاءَتِ الأَنْصَارُ ، وَأَطَافُوا بِالصَّفَا ، فَجَاءَ أَبُو سُفْيَانَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُبِيدَتْ خَضْرَاءُ قُرَيْشٍ ، لا قُرَيْشَ بَعْدَ الْيَوْمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ ، وَمَنْ أَلْقَى السِّلاحَ فَهُوَ آمِنٌ " ، فَقَالِتِ الأَنْصَارُ : أَمَّا الرَّجُلُ ، فَقَدْ أَخَذَتْهُ رَأْفَةٌ بِعَشِيرَتِهِ ، وَرَغْبَةٌ فِي قَرْيَتِهِ ، وَنَزَلَ الْوَحْيُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " قُلْتُمْ : أَمَّا الرَّجُلُ ، فَقَدْ أَخَذَتْهُ رَأْفَةٌ بِعَشِيرَتِهِ ، وَرَغْبَةٌ فِي قَرْيَتِهِ ، أَلا فَمَا اسْمِي إِذًا ثَلاثَ مَرَّاتٍ سورة النور آية 58 أَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، هَاجَرْتُ إِل

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1- ما هو الاسلوب الدقيق في الحوار الذي تعنيه؟ وعلى ماذا استندت انت في احتكارك للحوار الدقيق؟رحم الله امرءا عرف قدر نفسه !! اذا كان حوارنا عليه علامة استفهام فحواركم عليه الف !!2-خلافا لما تقول ورغم وفرة التفاسير فاننا نتبع ما عليه جمهور العلماء,بينما انتم تتبعون تفاسير اعداء الاسلام وتستشهدون بهم لان تفاسيرهم تتفق مع منهجكم في الطعن في الاسلام 3- تقول انت:التاريخ الإسلامي يقول غير ذلك ! يقول أن محمداً هو الذي هاجر , ولم يُهجَّر, بعد أن رفض القريشيون قبول نبوته . ارايت كيف تزور التاريخ؟تجاهلت ما عاناه النبي واصحابه من الاذى في بداية الدعوة با انهم ارسلوا رهطا من رجالهم لقتله وتوزيع دمه على القبائل,حاصر هذا الرهط مكان نوم النبي فخرج عليهم وحثى التراب في وجوههم فلم يبصروه ثم غادر المكان في طريق للهجرة بصحبة ابي بكر وترك عليا ابن ابي طالب في منامه,ما تعرض له النبي واتباعه تحفل به كتب التاريخ الاسلامي فاسال غوغل للتاكد4- وتقول:يحق له ان يعود ولكن ليس بجيش جرار !! يا سلام !! اخرجه مع اصحابه مشركو قريش من بلدتهم بعد ان اذوهم اذى شديدا,ثم هاجموه في المدينة في واقعة احد,ثم غزوة الاحزاب ثم ثم ثم ثم,ويقترح المهاجر ان يعود محمد الى مكة سائحا!! يحق للمشركين ان يؤلبوا معظم القبائل ويهاجموا محمدا في المدينة,اما محمد وبعد ان اصبح قوي الجانب مع المهاجرين والانصار فلا يحق له فعل نفس الشيء مع اعدائه كما يقترح المهاجر..ساء ما تحكمون 5-ثم يقول المهاجر:الا ترى التناقض في كلامك هذا يا عيسى؟ طالما أنه لا إكراه في الدين فلماذا يهاجر , الذي لايريد أن يعتنق الإسلام ؟ كما أنك تقع في نفس التناقض حين تقول , كان بإمكانهم الهجرة كما فعل هو !!! إذن لم يخرجة المشركون عنوة !! يا سيدي الكريم ! أنت تناقض نفسك.التناقض المزعوم سببه انك ترى بعين وتغمض الاخرى.هاجر هو وصحبه وكما اسلفت للتخلص من اذى قريش والذهاب لاهل المدينة الذين بايعوه على نصرته,اما التناقض الاخر والذي يخترعه المهاجر هو السماح لاهل مكة بالهجرة بعد دخول محمد !! هم اذوه وصحبه فهاجروا,ولكنه عندما دخل مكة فلم يؤذ احدا بل قال:من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل بيته وأغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن) والحديث صحيح، وفي رواية مسلم : (ومن ألقى سلاحه فهو آمن).ارايت الفارق ام انك كالعادة لا تريد ان تراه؟6- ويقول الطبيب المحتر

72العزيز عيسى الخطيب !
Almouhajer -

إن كنت لم تفهم أن قولك لي , أنني أنا الذي ضعَّفت الحديث وليس الألباني وكثيرون غيره , إن كنت لاتفهم أىه غير دقيق فعلى حوارنا السلام ! أقولها لك الآن بالفم الملآن : إنه التدليس بعينه . أين المسبة يا أخي عيسى , حتى تنتظر أخرى ؟! حرامٌ عليك يا رجل ! إعترف أنك في ورطة حقيقية .لم يكفك الإستشهاد من صحيح مسلم , والتأكيد بأنه حديث صحيح , على أن غزو مكة كان مسلحاً دموياً ؟! يا رجل ! كونوا ولو لمرة واحدة واقعيين ! عُدْ واقرأ قول الرسول لرئيس الميمنة ولرئيس المسيرة ووووووو لغيرهما . لا تستحق الحوار يا عزيزي , إن كنت تتغافل الشاهد الواضح الجلي . شكراً لحوار الطرشان معك وألله يفتح بصيرتك لمعرفة الحق والدفاع عنه .

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-انا لا اعترف بالالباني كمحدث لانا لا يحفظ عشرة احاديث باسانيدها.ثم الموضوع ليس صحة الحديث او ضعفه بل وصفك فتح مكة بالغزو,ثم ما علاقتك انت بذلك فتحا اوغزوا؟لماذا تدسون انوفكم في امور ليست من اختصاصكم؟ولماذ لا تتحدثون عن ابادة الهنود الحمر او الحربين العالميتين واللتين ازهقنا عشرات الملايين من ارواح البشر,ثم تصف حضرتك فتح مكة بان غزو دموي مسلح؟؟كم عدد اللذين قتلوا في فتح مكة وكم عدد من قتلوا في الحربين وفي قيتنام واليمن والعراق وسوريا؟؟2- شكرا لك على المسبة الجديدة(التدليس) ,انا لا الومك لانك كغيرك من المهاجرين نسي لغة اهله وتقاليدهم,فاصبح المدح والمسبة مترادفان,قلت لي :الا تخجل !!! وصفتني بعدم الخجل ثم تقول اين المسبة؟؟3- الحرام عندنا هو ما حرمه الله ورسوله,ولذلك لا تقل لي حرام عليك؟؟لماذا لم تحرم انت على نفسك اتهامي بالكذب ثم عدم الخجل ثم التدليس؟اذا كانت هجرتك انستك اداب اهل الشام فارجع للقواميس وتاكد من معاني الكلمات غير المناسبة4- طلبت منك اثبات ان فتح مكة كان دمويا,ولم تجب ,وها انت تصف الفتح مرة اخرى بنفس الوصف وهربت من الادلة , وخلافا لما زعمت فقدأمر الرسول جيشه أن لا يتعرضوا لأحد، أن لا يريقوا دم أحد.وأمر فقط بقتل ستة أفراد -حسب الرّوايات- ممن كانوا خطرين ومتوغلين في عدائهم للإسلام.وحين بلغه أن سعد بن عبادة -وهو أحد حملة ألوية الجيش الإسلامي – يصيح: اليوم يوم ملحمة، اليوم تسبى الحرمة.أمر عليا أن يأخذ منه الرّاية ويدخل بها مكة دخولا رقيقا ويقول: اليوم يوم المرحمة!! وبهذا الشكل فتحت مكّة دون إراقة دماء وكان لعفو الرسول ورحمته الأثر الكبير في القلوب، فدخل النّاس في دين الله أفواجا. ودوّى خبر الفتح في أرجاء الجزيرة العربية وذاع صيت الإسلام، وتعززت مكانة المسلمين.هذا ما يذكره التاريخ الخاص بنا,ثم اقول مرة اخرى:ما شانكم بفتح او غزو مكة؟لماذا لا تناقشون ما فعله اهل المحبة بانفسهم وبالعالم,وماذا يفعلونه الان؟؟من كان بيته من زجاج فلا يرمي بيوت الناس بالحجارة ...5- اذا كنت انا لا استحق الحوار فانا لم احاورك او ادعوك للحوار على هذا المقال,بل انت حشرت نفسك وتدخلت بتعليقك رقم 60 وهذا نصه:ثانياً لتسمح لي الأخت العزيزة لطيفة بالرد على نقطة واحدة من مشاركة العزيز عيسى الخطيب٥٨ وهي البند الأول منها ((1- المسلمون الاوائل اختاروا دينهم طواعية بعد ان اقتنعوا به )) سؤالي

الى السيد عيسى الخطيب
لطيفة -

قولك (من يدخل الاسلام لا بد ان يكون مقتنعا تماما بصحة الدين والا فالقاعدة:لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي,اذن كان عليه قبل الدخول ان يميز بين الغي والرشد,فاذا تيقن ان الرشد هو الاسلام فقد انتهى الامر واصبح مسلما واذا ارتد فيما بعد فيصبح مخيرا بين الاسلام او القتل,والا اصبح الدين شوربة(بلغة اهل الشام)...) يا سيدي المحترم انا لم اختر هذا الدين منذ البداية كما قلت لك !!! انا ولدت في بيت مسلم وفجاة وجدت نفسي محسوبة على الاسلام دون ان يسالني احد !!! فما حكم الاسلام فيمن ورث هذا الدين ولم يختره عن قناعة الا يحق له اعادة النظر في موروثات الاباء والاجداد دون ان يخير بين التوبة او القتل!!! هذا ظلم يا سيد عيسى ؟؟ لايمكن اجبار الناس على الايمان بمعتقد لايقتنعون بفحواه !!! كل ما في الامر انهم سيجبرون على النفاق وهذا سيساهم في خلق مجتمعات منافقة !!! وعلى اي اساس ترجح كفة الايات التي استشهدت بها انها تعبر عن الاسلام الصحيح ؟؟ الاسلام الجانح الى السلم والتعايش ؟؟ وليست الايات التي يستشهد بها المتطرفون التي تثبت جنوحه الى العنف والاستعداء ؟؟ الايات المدنية تناقض ماجاء في الايات المكية السلمية حيث لم يكن للرسول (ص) جيش يقاتل به وفور هجرته الى المدينة حيث وجد حلفاء وجيش الى جانبه اختلف الخطاب السلمي الى خطاب حرب وقتال لمن لم يتبع طريقه !!! تقول (هل ورد بالقران حول السماح بزواج بنت التسع او السبي او الرق) اذن فما معنى هذه الاية ( والائي يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر " والائي لم يحضن " .....) ؟ الا ترى معي انها تبيح زواج القاصرات ؟ ام عندك تفسير اخر !!! اما الرق والسبي فحدث ولا حرج يا سيد عيسى !!! ولا تنسى بان صفية ايضا التي اعتقها النبي (ص) وتزوجها كانت من المسبيات ؟؟.... ومعذرة عن التاخير لان حياتي ليست فاضية مع كامل مودتي وتقديري لك وشكرا

الى النوارة الجميلة نورا
لطيفة -

عزيزتي الغالية نورا اذا كان الاسلام الغى العبودية فلماذا يعج القران بعبارة ما ملكت ايمانكم ؟؟ ولماذا لم يحرم العبودية بنص صريح وواضح ؟؟ ام اننا سنلغي القران بقولة يتيمة ( متى استبعدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا..) !!! واذا كانت داعش لا تمثل الاسلام والمسلمين فلماذا رفض الازهر وكل المؤسسات الاسلامية تكفيرها ؟؟ مع اجمل تحية اهديها لك حبيبتي وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 73 انا شمتانه فيك لما تعجز عن الرد على احد المسلمين تهرب متعودين على حركاتك ومووووووت بحسره وكمد

74السيد عيسى الخطيب !
Almouhajer -

بدأت أقلق عليك يا عزيزي من الإنفجار ! ألله يحميك ولا يضرَّك شيء آمين . علامة التوتر العالي هو خروجك العاجز عن الدفاع عن غزو مكة الدموي , إلى مقارنته مع الحروب الأخرى , وكأن من قام بتلك الحروب هم أنبياء الرحمة ! ولكي لا أضيع كثيراً من الوقت معك , دعني أسألك من فضلك السؤال التالي : الألباني (الذي لاتعترف به يا شيخ عيسى) هو الذي تكلم عن ضعف الحديث""إذهبوا أنتم الطلقاء.."" وغيره الكثيرون . السيد الشيخ عيسى الخطيب يقول : المهاجر هو الذي ضعَّف الحديث . السؤال: ماذا يسمي الشيخ عيسى الخطيب قوله هذا ؟؟ أرجو الإجابة من فضلك ولا تتهرب إلى الحرب الكورية أيضاً . بعد إجابتك الجميلة سأحاول شرح كلمة /تدليس/ إنْ كانت مسبَّة أو لا . إلى اللقاء أيها العزيز عيسى !

قتل بلا قواعد اشتباك
رائد -

من يطالع الكتاب المقدس بعهده الجديد والقديم لا بد له ان يتسائل عن مدى التعارض المقصود فهناك تجد ايات تدعوا للحب وهي للمباهاة وايات تدعو للقتل وهي للافعال فمثل هذه الاية " (لو 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي»." وفي قاموس المعاني جاء ذَبَّحَ الأَعْدَاءَ : بالَغَ في قَتْلِهِمْ .. المبالغة بالقتل ليست حكراً على العهد الجديد فالشق الثاني من الكتاب المقدس وهو العهد القديم يقول (سفر حزقيال 9: 6) اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ . لا رحمة ولا شفقة العهد الجديد يقول اذبحوهم فلم يقل اقتلوهم حتى بل بالغ بالقتل حتى بالمعنى حين قال اذبحوهم والعهد القديم لم يبقي ولم يذر ...القران قال بسورة البقرة "وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (191)" هنا بكلام الله تعالى بالقران المعنى واضح قاتلوا الذين يقاتلوكم وهذه بداية القتال ولم يكن القتال على عمومه القاعدة الثانية لا تقاتلوا عند البيت الحرام فأن قاتلوكم فقاتلوهم ويقول تعالى عن المدنيين والذين لم يقاتلوا المسلمين مهما كان دينهم "الممتحنة:8 ]-[ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ] اي تحموهم وترحموهم وتعطفوا عليهم .. وبعكس اوامر الكتاب المقدس بالذبح والاسراف به قال تعالى بالقران الكريم : {وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} (33) سورة الإسراء. يقول النصارى ( من

المهاجر وفتح مكه
نورا -

يا مهاجر يا كبيرنا وانت كما تقول العرب الأصيلة انت على العين والرأس ..لكن عفوا اسمحلي انت تخاطب مسلمون هم ادرى بأمور دينهم واعلم بمراجعهم وبما يقرأون وبما يستدلون ..يا والدي العزيز ومثقفنا القدير ،،في رمضان سنة 8 من الهجرة فتح الله تعالى لرسوله مكة المكرمة ، وهو الفتح الأعظم ، وأعز الله به دينه ورسوله ، وأنقذ به بيته وبلده ، واستبشر به أهل السماء ، ودخل به الناس في دين الله أفواجاً ...سلميا بدون إراقة الدماء وهذه حكمة الله وقلنا قبلها كانت هدنة مدتها عشر سنوات تفرغ خلالها الرسول لدعوته وضعفت قريش وقتها حتى يوم الفتح دخل ابو سفيان زعيم مكه وقتها الى الاسلام فأعطاه الرسول صفحا وعفوا وتسامحا تناسب منزلته وقال (من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن ))..يا مهاجر اسمح لي واسمعني ..نعم كان هناك جيش كبير يترأسه رسول الاسلام لدخول مكه ولكن آمن ابوسفيان واغلب من معه فضعف أمرهم واستسلم جميع من كان بمكة ودخلوا تحت راية الرسول بكل تسامح وعفو وصفح من الطرفين ..ولا تنسى يا مهاجر ان مكه هي بلد الرسول ومولده وحياته وانه أساسا طرد منها ومع ذلك عفا وأصفح ..ودخلوا الناس في دين الله أفواجا وعلت كلمة الله واكبر وحطمت أصنام مكه وبدأ الاسلام الفعلي بكل شعائره يا مهاجر من منارة مكه مهبط الوحي والتاريخ شاهد ومن هنا بدأ نور الاسلام الحقيقي ومنها انتشر الى العالم ويا مهاجر لو تصدق كيف كان العفو والصفح والتسامح الذي اتبعه رسول الله ولم ينتقم لنفسه ..ولو تعقد مقارنه بين الحربين العالميتين وكيف كانت الدماء وشر الانتقام من الغالبين للمغلوبين ..لعلمت يا مهاجري العزيز هداك الله الفرق بين الاسلام والكفر ..تيقن وثق بكلامي يا والدي العزيز ان فتح مكه اعظم فتح إسلامي إنساني منذ خلق آدم والى يومنا هذا مشهد عظيم يثبت الله دينه من خلال إعلاء كلمة الله الى يومنا هذا ومكه محفوظه وينبع تحتها ماء زمزم في مشهد رائع ومقدس من آلاف السنين لا ينضب ذكرى هاجر وهي تروي عطش اسماعيل ..وانظر كيف قويت مكه الى يومنا هذا بتصدر المملكه السعوديه الحبيبه غنى وعزا وثراءا بعد صحرائها وفقرها..وهذا من سبب من اسباب حفظ الله لدينه الى قيام الساعه ..ثق في كلامي يا مهاجر لن نخدعك انت تناقش ناس متحضره متعلمه تعرف ما تقرأ ..ونحن نكن لك كل احترام وتقدير ..تحياتي وأسعد الله ايامك وهداك الله بما ا

الرائعه لطيفه 76
نورا -

مرحباً عزيزتي سررت جداً لتفاعلك وهذا يطمئنني ان الدنيا جميله وتكون رائعه بوجود إنسانه طيبه مثلك .والقلوب المتسامحه هي الرابحه ..والخلق أقدس صفه للشخص ..ولكن عزيزتي سأخبرك الدين فعلا يزيد وينقص في النفس ولكن التمسك بمبدأ العقيده وعدم الخروج من لا اله الا الله هو السبيل الى الرجوع والهدوء ..انت خلقت مسلمه ..وطيب ما ضرك هذا بل بالعكس يعزك لانك لم تبذلي جهدا في البحث عن أله ورسول ومن ومن أكون ومن ربي ومن رب السماء ..بالعكس انت خلقت بطريقة مرتبه رائعه وبهدف جميل يجعل الحياه لها قيمه ..وبشعائر دينيه لو طبقتيها ستجدين تغيير في حياتك وسعاده اكثر وراحه نفسيه وأجابه لكل التساؤلات ..انت تعلمين ان أعمارنا قصيره ونهاية الموت وقبر وحساب وسؤال لو كنت على خطأ فلما نقع في الخسران والموت قريب من اعيننا وحتى من عمر الطفل ..هي معادله بسيطه لو حسبتيها الانسان يعمل الذي يملي عليه دينه وصديقيني ليس صعبا ..انظري عزيزتي اصنعي البسيط واتركي الصعب واجرك على الله ..المهم الايمان القلبي والعقلي بلا اله الا الله ومحمد رسول والإيمان بجميع الانبياء وجميع الكتب السماويه ..انت الان بهذا موحده على الأقل ظفرت بالاهم ..طيب لو جئنا للصلوات والصيام والحج والزكاه ...هل هي صعبه بالنسبه لك ام عدم رغبه ؟؟..امور اخرى كالحجاب مثلا كثيرات غير محجبات ولكنهن مؤمنات ملتزمات خلوقات ..وماذا في الدين أكثر لا ترغبين ..طيب ذكرتي( ماملكت إيمانكم ) عزيزتي هذا قرآن الله وشأن الله نحن لا نتدخل في أمر الله اقتضاه بوقته وزمنه وانتهى ..كان الرق قبل الاسلام وجعل عتق رقبته كفاره شرط حتى ينهي الاسلام العبودية وفعلا انتهت بدليل هل أستطيع ان اجد رقبه كفاره الان ؟؟..عزيزتي عيشي حياتك ولا تعقدي نفسك وتخرجي من دين بسبب آيات القتال .حتى الكتب المقدسه الاخرى فيها قتال اقرأي مشاركه (79) ولم يكفر بها أصحابها بل فسروها بطريقه تريح قلوبهم وتجمل دينهم وهذا من حقهم ...او بسبب ماملكت إيمانكم انتهى زمن العبودية عزيزتي والمرأه الان اخت الرجل وتساهم مثله وتخرج للعمل ولها حقوقها كامله وهي حره في كل شي ..وان كانت لا تلتزم في بعض الأمور فهذه ذنوب وربنا كبير يغفر ويسامح وانا قلت لك مليئه بالذنوب ..وانا معك والحديث يطول ..تحياتي لك بحياة جميله

79رجعت حليمةلعادتهاالقديم
Almouhajer -

مالك يا صديقي رائد عدتَ إلى نقطة الصفر , وكما كان يغني المرحوم نصري شمس الدين ""زعلت حليمة , راضينا حليمة . رجعت حليمة لعادتها الآديمة"" المغالطة الأولى في المشاركة ٧٩:((فالشق الثاني من الكتاب المقدس وهو العهد القديم)) بل إن العهد القديم هو الشق الأول من الكتاب المقدس . وللأسف الشديد هذا أساس فهمكم المغلوط لقصة الخليقة وخطة الله فيها . الشق الأول هو العهد القديم: هو عهد الناموس أو القانون والعقوبات . وهذا ما فعله الله في العهد القديم . الشق الثاني هو العهد الجديد: هو عهد النعمة والرحمة , وفيه منح الله رحمته للبشرية وبرر الخطيئة بموت المسيح على الصليب . هل فهمت يا صديقي رائد ؟ رجعت حليمة لعادتها القديمة ! أي أنها تعودت على الفهم المغلوط أو على الخطأ فعادت للزعل بعد المراضاة . عزيزنا رائد يقوم بنفس الشيء.*أما الذين لم يقبلوا أن أملك عليهم فهاتوهم واذبحوهم قدامي* صدقني يارائد ! لو أعدنا الشرح , وأقول أعدنا بصيغة الجمع لا للتعظيم, بل لأن إخواني جورج ومازن وأسعد والكثيرين, شرحنا لك ذلك , أنه المقصود به يوم الحساب . وسيكون مصير رائد وكل من لم يؤمن به *لم يقبل أن يملك المسيح عليه* سيكون مصيره (الذبح) أي بحيرة الكبريت . يكفي تغابي يا حضرة العالم الجليل ! المسيح لم يحمل سيفاً إتَّقِ الله والعقل يا رائد !

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-تقول(بدأت أقلق عليك يا عزيزي من الإنفجار ! ألله يحميك ولا يضرَّك شيء آمين . علامة التوتر العالي هو خروجك العاجز عن الدفاع عن غزو مكة الدموي , إلى مقارنته مع الحروب الأخرى , ) لاتقلق لانني لن انفجر بل لا احب المناكفة والجدل البيزنطي كما تفعل انت,انا لم اعجز عن الدفاع عن فتح مكة,بل انت اقفلت عقلك تماما عن النظر الى الحقائق الساطعة حول الموضوع اذ وللمرة الثالثة تصف دخول مكة بالغزو الدموي دون ان تثبت تلك الدموية المزعومة وانا لا الومك على هربك هذا لانك ربما بحثت عن تلك الدموية دون ان تفلح,اما المقارنة مع الحروب الاخرى فامر ضروري لنفرق بين دموية ودموية اخري,كذلك تقاس الحروب بالاهداف والنتائج,اليس كذلك؟؟؟كان هدف الرسول من فتح مكة هو رفع شان الاسلام بين العرب بتحرير مكة من المشركين واعادة الاسلام لموطنه الاول وقد تم ذلك دون اراقة دماء,اما الحروب الاخرى التي اشرت انا اليها فقد كانت اهدافها القتل والتدمير وانت لا بد وانك تيقنت من قتل65مليونا من البشر في الحربين الاولى والثانية وتدمير بلدان عديدة ومنها ناجازاكي وهيروشيما في اليابان بقنابل ذرية...فهل يصح ان تدعي ان فتح مكة بستة قتلى هو غزو دموي؟؟قليلا من المنطق والموضوعية !!!2- وتقول(الألباني (الذي لاتعترف به يا شيخ عيسى) هو الذي تكلم عن ضعف الحديث""إذهبوا أنتم الطلقاء.."" وغيره الكثيرون . السيد الشيخ عيسى الخطيب يقول : المهاجر هو الذي ضعَّف الحديث . السؤال: ماذا يسمي الشيخ عيسى الخطيب قوله هذا ؟؟ أرجو الإجابة من فضلك ولا تتهرب إلى الحرب الكورية أيضاً .)انا لم اقل ان المهاجر هو الذي ضعف الحديث بل انت الذي قال ان الالباني فعل ذلك,ارايت كيف تحرف اقوالي على هواك؟؟والغريب انك تطلب الاجابة مني وان لا اتهرب !!! على ماذا اجيبك؟؟على تحريفك لاقوالي؟رمتني بدائها وانسلت !!!3- وتقول(بعد إجابتك الجميلة سأحاول شرح كلمة /تدليس/ إنْ كانت مسبَّة أو لا . إلى اللقاء أيها العزيز عيسى ! ) لاحاجة لشرح التدليس لانه مذهبك انت دائما,ولو تركنا التدليس,فبماذا تصف قولك لي:الا تخجل؟؟هل هذا مدح ام مسبة؟؟؟كما قلت لك سابقا فقد اثرت عليكم الغربة بحيث اصبح المدح والذم مترادفان لديكم!!! هل لك الجراة على ان تقر بانك اخطات ثم تعتذر؟؟؟ساساعدك في بيان اخطائك:ا.غزو بدل فتح وكان محمدا اتى من كوكب اخر ليحتل مكة بينما هي بلده الاصلي ب.زعمك بانني اتهمتك بتضعيف الحديث

الى لطيفة75
عيسى الخطيب -

1-تقولين(يا سيدي المحترم انا لم اختر هذا الدين منذ البداية كما قلت لك !!! انا ولدت في بيت مسلم وفجاة وجدت نفسي محسوبة على الاسلام دون ان يسالني احد !!! فما حكم الاسلام فيمن ورث هذا الدين ولم يختره عن قناعة الا يحق له اعادة النظر في موروثات الاباء والاجداد دون ان يخير بين التوبة او القتل!!! هذا ظلم يا سيد عيسى ؟؟ لايمكن اجبار الناس على الايمان بمعتقد لايقتنعون بفحواه !!! كل ما في الامر انهم سيجبرون على النفاق وهذا سيساهم في خلق مجتمعات منافقة)هناك اقوال كثيرة حول الموضوع وافضلها ما قال الشافعي : " فمن أقر بالإيمان قبل البلوغ ، وإن كان عاقلاً ، ثم ارتد قبل البلوغ أو بعده ، ثم لم يتب بعد البلوغ : فلا يقتل ؛ لأن إيمانه لم يكن وهو بالغ ، ويؤمر بالإيمان ، ويجهد عليه بلا قتل إن لم يفعله " . انتهى من " الأم ,اما قولك ان هذا ظلم فان الله يقول:ان الشرك لظلم عظيم,هذا هو الظلم بعينه,ساضرب لك مثلا اخر:اذا اقتنع الابناء والبنات ان الزنا مثلا او فعل المنكرات الاخرى هو من قبيل الحرية فهل منعهم عن ذلك من قبل الاباء او المجتمع هو ظلم ايضا؟؟2- نعم لايمكن اجبار الناس على الايمان بمعتقد لا يقتنعون بفحواه,ولكن على هؤلاء ان يبينوا تلك الفحوى التي لا يقتنعون بها في الوقت الذي اقتنع بها مئات الملايين غيرهم,هل يعني ذلك ان تلك الفئة النادرة على حق والاخرون كلهم على باطل؟اين المنطق والعقل؟نعم هناك مئات الملايين الاخرى الملحدة ولكن على هؤلاء وغيرهم البحث في حقيقة الاديان كلها وان يحكم كل منهم عقله ليتبع الدين الذي يقتنع به تماما,3- استدلالك بالايات المكية والمدنية غير دقيق ونحن المسلمون نعتقد ان القران لا ياتيه الباطل وانه صالح لكل مكان وزمان بغض النظر عن مكان نزول الايات الا من نزلت لظرف خاص بها او نسختها ايات اخرى3-واللائي يئسن من المحيض هن من بلغن سن اليأساما اللائي لم يحضن فهم ما دون ذلك ( من النساء البالغات ) ولكنها لا تحيض لسبب ماوأكبر دليل على ان ( اللائي لم يحضن ) ليسوا اطفالا هو قول المولى عز وجل ” إِنِ ارْتَبْتُمْ “ والريبة هي الشك ومن الواضح ان الطفلة التي لم تبلغ لا يتصور أن تثير ريبة بشأن الحيض او الحمل من عدمه فهي طفلة لم تبلغ ولم تحيض فكيف تثير الريبة ؟ .بالغة لا تحيض ؟* اول هذه الاسباب واهمها واكثرها شيوعا هو الرضاعة الطبيعية* انعدام التبييض* سن اليأس المبكر* قصور في

الى لطيفة75
عيسى الخطيب -

4-وتقولين(اما الرق والسبي فحدث ولا حرج يا سيد عيسى !!! ولا تنسى بان صفية ايضا التي اعتقها النبي (ص) وتزوجها كانت من المسبيات )لماذا لا تتحدثين انت ولا حرج عن السبي والرق؟؟ أن باب الاسترقاق هو الجهادُ في سبيل الله فإن الكفار لما أبوا أن يدخلوا في الإسلام ويقروا بالعبودية لله أذلهمُ الله بأن جعلهم عبيداً لعبيده، ثم إن الاسترقاق كان عملاً جارياً منتشرا بين جميع أمم الأرض حتى االعصور القريبة، فلماذا يكونُ مستنكراً في حقِ دينِ الإسلام وسُبةً في جبين المسلمين دون غيرهم؟، ولا توجد أمةٌ من الأمم عرفت للرقيقِ حقهم واعتنت بآدميتهم كأمة الإسلام، وقد رغّب الشرعُ في عتق الرقاب فجعله كفارةً لكثير من الذنوب ورتب عليه أجراً عظيماً إذا تطوع العبد به، ورغب النبي في الإحسان إلى المملوكين، وأن يُطعمهم السيد من طعامه وألا يُكلفوا من العمل مالا يطيقون، فهل رأيت هذا قط لأمةٍ من الأمم أو شريعةٍ من الشرائع.أن السؤال عن الرق وأحكامه في هذا العصر غير وارد، لأنه مما لا يترتب عليه عمل، فقد انتهى الرق في عصرنا هذا، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء، ولذلك لا ينبغي للمسلم أن يضيع وقته فيما لا فائدة له فيه. فقد تعامل الإسلام مع تلك الظاهرة التي وجدها قائمة بين أمم الأرض في تلك المرحلة من تاريخ الإنسانية، لأنه دين واقعي يعطي لكل مشكلة حلاً، فقد ظهر الإسلام والرق شائع في أمم الأرض كلهم، لا فرق عندهم بين أن يؤخذ الرقيق في حرب مشروعة أو عدوان ظالم أو احتيال على أخذ الحر غدراً وخيانة، فضيق الإسلام هذا الباب، وشدد في حرمة بيع الحر واسترقاقه، وحصر دائرة الرق فيما أخذ من طريق الجهاد المشروع، ثم سعى لتحرير الأرقاء بكل ممكن مشروع، ورغب في ذلك ترغيباً ظاهراً بفتحه وتكثيره لمجالات العتق، ككفارة اليمين والظهار والقتل، مع حثه وتأكيده على الإحسان إلى الرقيق وتعلميهم وتأديبهم وإكرامهم وإعانتهم.. ونهج في القضاء على هذه الظاهرة طرقاً كثيرة ولو استقام المسلمون السؤال عن الرق وأحكامه في هذا العصر غير وارد، لأنه مما لا يترتب عليه عمل، فقد انتهى الرق في عصرنا هذا، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء، ولذلك لا ينبغي للمسلم أن يضيع وقته فيما لا فائدة له فيه.5-اخيرا اقدر لك جهدك في المشاركة رغم ان وقتك ضيق,ولا يفوتني ان اكرر لك دعوتي السابقة بان تتدبري القران والشريعة الاسلامية بفطنة كافية وحيادية لعل الله يحدث بعد ذلك امرا مع تمنياتي ل

80نورا الشطورة الفرفورة!
Almouhajer -

وما المانع أن تكون معرفتي بالعقيدة الإسلامية وبأمور دينكم أقوى بكثير وأعمق من معرفة نورا بنيتي أو من معرفة رائد وغيركما ؟؟ هذا لا يمنع يا عزيزتي نورا . من هذا المنطلق أدعوك من جديد لقراءة ماجاء في صحيح مسلم وفي الكثير من المراجع الأخرى , وأنقله من مشاركتي رقم*٧١* "الحديث بكامله ""رقم الحديث: 2750 (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، أَنَا عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ حَجَّاجٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بِنْ رَبَاحٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، لَوْ حَدَّثْتَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، فَجَعَلَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُمْنَى ، وَجَعَلَ الزُّبَيْرَ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُسْرَى ، وَجَعَلَ أَبَا عُبَيْدَةَ عَلَى الْبَيَاذِقَةِ وَبَطْنِ الْوَادِي ، فَقَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، ادْعُ لِي الأَنْصَارَ " ، فَدَعَوْتُهُمْ ، فَجَاءُوا يُهَرْوِلُونَ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، هَلْ تَرَوْنَ أَوْبَاشَ قُرَيْشٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " انْظُرُوا إِذَا لَقِيتُمُوهُمْ غَدًا أَنْ تَحْصُدُوهُمْ حَصْدًا ، وَقَالَ : مَوْعِدُكُمُ الصَّفَا " ، قَالَ : فَمَا أَشْرَفَ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلَّا أَنَامُوهُ ، قَالَ : وَصعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّفَا ، وَجَاءَتِ الأَنْصَارُ ، وَأَطَافُوا بِالصَّفَا ، فَجَاءَ أَبُو سُفْيَانَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُبِيدَتْ خَضْرَاءُ قُرَيْشٍ ، لا قُرَيْشَ بَعْدَ الْيَوْمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ ، وَمَنْ أَلْقَى السِّلاحَ فَهُوَ آمِنٌ " ، فَقَالِتِ الأَنْصَارُ : أَمَّا الرَّجُلُ ، فَقَدْ أَخَذَتْهُ رَأْفَةٌ بِعَشِيرَتِهِ ، وَرَغْبَةٌ فِي قَرْيَتِهِ ، وَنَزَلَ الْوَحْيُ عَلَى رَسُولِ اللَ

83حضرة عيسى الخطيب !
Almouhajer -

هذا قولك في ٨٣ ""انا لم اقل ان المهاجر هو الذي ضعف الحديث بل انت الذي قال ان الالباني فعل ذلك,ارايت كيف تحرف اقوالي على هواك؟؟ -وهذا قولك في ٦٤ "".وتعقيبا على الحديث الذي وصفته حضرتك بالضعيف(اذهبوا فانتم الطلقاء)فهل اعمل محمد وجيشه السيف في رقاب مشركي قريش؟؟؟ -يا سيد عيسى الخطيب الذي أحترمه جداً ! بعد أن تقرأ هذين الشاهدين , هل سيكون لك عين بعدها للمشاركة ؟! أترك الحكم للقراء . ولا أريد متابعة الحوار معك , إلا بعد الإعتذار ولو بكلمة واحدة فإنها تكفي .

المهاجر العزيز هداه الله
نورا -

بخصوص الحديث ..هل عرفت تفسيره يا والدي المحترم ..هذا الحديث له تفسير ... .وعلى فكره الملحدون يستدلون بهذا الحديث في فتح مكه انه بإراقة الدماء وهؤلاء ملحدون فما الذي سننتظره منهم فهم بدون أله والحمدلله انهم خرجوا من اسلامنا الله يغنينا عن إلحادهم .. ...لكن هذا يتعارض تماماً مع حديث من من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن ) - بل ينسفه تماما..ولو كان فعلا هناك دم لكتب فيه الكثير من الروايات والأحاديث ..وسمي فتح وليس غزو يا مهاجر فكر معي قليلا لو كان هناك ذبح وقتل أوضح من خلال عدد القتلى كحال كل الغزوات ..طيب اذا زعيم مكه أمن وأسلم فمن سيقاتلون ؟؟؟؟..انا استخدم عقلي يا مهاجر ..فكر يا مهاجر التاريخ لم يرصد رواية او قصه موثوقه غير عن سلمية الفتح ..أتعلم ما تفسير ((المحيا محياكم والممات مماتكم)) ..معنى حياتي بحياتكم ومماتي بمماتكم معنى انا لا افارقكم أعيش عندكم واموت عندكم ..((فأقبلوا الي يبكون ))معنى فرحين يا مهاجر ليس غير ذلك ..عموما الحديث كما ذكرت يناقض من دخل دار سفيان فهو آمن ...يا مهاجر اعترف انك مطلع مجتهد وذكي جدا ..وانا اطمح واطلع لهدايتك .تحياتي المسائيه المعطره .

88يا نورا كوني واقعية !
Almouhajer -

لا تنزعي الطبخة يا بنيتي العزيزة ! أنت تستشهدين بإسلام أبي سفيان . لماذا لا تذكرين ما حدث لأبي سفيان قبل أن يسلم , تقتطعين من القصة جملةً واحدة؟ إليك يا نورا الحديث عن إبن عباس ومن الصفحة التالية في صحيح مسلم , الذي يروي فيها فتح مكة , وقد جعل للفتح باباً خاصاً بإسمه . ""من /باب فتح مكة وحكم رباعها/""قال العباس : ويحك يا أبا سفيان ، أسلم واشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله قبل أن يضرب عنقك ، قال : فشهد شهادة الحق وأسلم . قلت : يا رسول الله ، إن أبا سفيان [ رجل ] يحب هذا الفخر ، فاجعل له شيئا ، قال : " نعم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغلق بابه فهو آمن ، ومن دخل [ ص: 167 ] المسجد فهو آمن "صراحة يا نورا ! بدأت أشعر بالملل من الحوار معكِ . لايجوز تقزيم الحوار , حتى يتناسب مع ما هو مزروع في الفكر!! أرجوك يا بنيتي ! أرجوك !!! تطلبين لي الهداية !! الهداية إلى من وإلى ماذا ؟؟؟؟ إلى رسالة نبي الإسلام , الذي من أقواله , أحاديثه : يا معشر قريش لقد جئتكم بالذبح . بُعِثتُ بالسيف . نُصِرتُ بالرعب . أُمرت أن أقاتل الناس.... جُعل رزقي تحت ظل رمحي, وجُعل الذلُّ والصَغار على من خالف أمري . وأخيراً "عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرُّعبِ مسيرة شهر وجُعلت لي الأرض كلها مسجداً وطهوراً. فأيُّما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحد قبلي. وأعطيت الشفاعة. وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة" متفق عليه". يا نورا يا نورا العزيزة ! كيف تطلبين مني الهداية إلى شخص , يقول هذا وهو النبي رحمةً للعالمين؟!يؤسفني جداً ذلك فأنا حزين على ابنتي الروحية فهي صعبة المراس عنيدة واعذريني على التعبير الأخير , لكنها حقيقة . شكراً للحوار معك ! أنت طيبة القلب لكن !!!!!!!

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-نعم انا قلت انك وصفت الحديث بالضعيف ولكنك ذكرت الضعف قبل ان تورد اقوال بعض العلماء ومع ذلك فلا يضيرني ان اعتذر,فهل تفعل انت ذلك بالاعتذار عن بقية الثلاث اساءات الواردة في تعليقي 83؟؟؟2-انت استشهدت بالحديث في تعليقك86 بقولك:هل يأتي المهاجر بالمعلومات والإستشهادات من دماغه , أم من كتب التراث المعتمدة والصحيحة . ... فهل قرات في تلك الكتب وصف اي منها دخول مكة بانه غزو؟؟؟؟؟؟ ام ان ذلك من دماغك انت؟؟؟هل تعرف الفرق بين الفتح والغزو؟؟؟هل لديك اجابات موضوعية؟؟؟3-انت استشهدت بالحديث ولم تتابع ما جرى على ارض الواقع في مكة,بل وصفت الفتح بانه غزو دموي مسلح !!! وهنا وللمرة الرابعة بعد هروبك ثلاث مرات,هل لديك ادلة على دموية الفتح؟؟؟؟4- لست متلهفا للحوار مع من يسبني دون ان يكلف نفسه بالاعتذار بعد ان يقول لي:الا تخجل ويتهمني بالتدليس !!! هل تعتذر عن تلك الاساءات كما فعلت انا رغم انني لم اسب ولم اشتم؟؟؟؟ما زالت الكرة في ملعبك !!!!!

المهاجر
نورا -

يا مهاجر يا والدي العزيز لا تجهد نفسك في البحث صرت اخشى عليك وعلى صحتك ..وشروحاتنا هي في الأساس توضيح ومحبه لك وان تشرح لإنسان فأمره يهمنا بالمعنى وان لا نتجافى معه او نصد عنه ..نحن نشرح معنى نهديك جزء من وقتنا ..وهذا تقدير مني لك شخصيا ..وفعلا كلما طال الشرح ساء الفهم وانقلب الحوار الى حوارا مملا ..عموما اقتطعت جزء من مقالتك قلت فيها كيف أؤمن بشخص قال ((يا معشر قريش لقد جئتكم بالذبح . بُعِثتُ بالسيف . نُصِرتُ بالرعب . أُمرت أن أقاتل الناس.... جُعل رزقي تحت ظل رمحي, وجُعل الذلُّ والصَغار على من خالف أمري )))....يكفيني ان ارحل من هذه المناقشة او هذا الموضوع الى مواضيع اخرى وفعلا ..فالجذور عالقه وصعب اقتلاعها ..او تغيير الفكر ان كان القلب يصد والنفس تنفر . ...انا شخصيا اعشق احاديث الكبار فأحببت النقاش معك ولكني كالفراشه أحب التنقل من حديث لحديث أحب التنوع كالألوان في الحديقه ..اخيراً انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء ..اتمنى لك الصحه والعافيه وعمرا مديدا سعيدا ...شكرًا للجميع .

90السيدعيسى الخطيب المحترم
Almouhajer -

تقول في ٩٠:((1-نعم انا قلت انك وصفت الحديث بالضعيف ولكنك ذكرت الضعف قبل ان تورد اقوال بعض العلماء)) عندما قلت للأخ عيسى , أنك غير دقيق في ردك, قامت قيامته . ولكي نضع النقاط على الحروف , أنقل لك يا سيد عيسى , ماقاله المهاجر في المشاركة ٦٠ *سؤالي للسيد عيسى الخطيب : هل أنت متأكد من هذه المعلومة ؟ أدعوك للإطِّلاع على ماجاء في موضوع (فتح) غزو مكة وذلك في صحيح مسلم -كتاب الجهاد والسيَر-باب فتح مكة . لكن إسمح لي أن أنقل لك بعض ماجاء. الحديث المشهور ((إذهبوا فأنتم الطلقاء..)) هو حديث ضعيف بقول العديد من العلماء وعلى رأسهم الألباني في رده على الشيخ البوطي إذ قال الألباني: إنها قصة ضعيفة وأن هذا الحديث ليس به إسناد في إحياء علوم الدين*صراحة لا تعليق يا أخي عيسى . أما لماذا سماه المهاجر غزواً دموياً فلهذا السبب يا صديقي, إذ يبدو أنك لاتقرأ كامل الفكرة , قبل أن ترد ! فهل يصح للمهاجر أن يصف ذلك بعدم الدقة أو بالتدليس أو...!؟ أما السبب فأدعوك هذه المرة للقراءة بتمعن , ومن ثم أرجوك أن تشرح لنا جميعاً الفارق بين الفتح والغزو ولك جزيل الشكر ""قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، لَوْ حَدَّثْتَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، فَجَعَلَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُمْنَى ، وَجَعَلَ الزُّبَيْرَ عَلَى الْمُجَنَّبَةِ الْيُسْرَى ، وَجَعَلَ أَبَا عُبَيْدَةَ عَلَى الْبَيَاذِقَةِ وَبَطْنِ الْوَادِي ، فَقَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، ادْعُ لِي الأَنْصَارَ " ، فَدَعَوْتُهُمْ ، فَجَاءُوا يُهَرْوِلُونَ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، هَلْ تَرَوْنَ أَوْبَاشَ قُرَيْشٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " انْظُرُوا إِذَا لَقِيتُمُوهُمْ غَدًا أَنْ تَحْصُدُوهُمْ حَصْدًا ، وَقَالَ : مَوْعِدُكُمُ الصَّفَا " ، قَالَ : فَمَا أَشْرَفَ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلَّا أَنَامُوهُ ،""يا سيدي العزيز عيسى المحترم الواقعي العملي الموضوعي ! ماذا يمكننا وصف هذا الكلام : وصف النبي لأهل قريش(أهله) بالأوباش. أوصى مقاتليه أن يحصدوهم حصداً . ما أشرف واحج منهم إلا وأناموه .... هل قرأتها في المشاركات السابقة يا صديقي ؟ هل نسمي ذلك دعوة للإسلام بالحسنى ؟؟؟؟

الى نورا 88
عيسى الخطيب -

1- يا ست نورا لماذا تصرين على نزع طبخة المهاجر بينما هو يرغب ان تشاركيه في الطبيخ ثم الاكل؟2- لقد روى لك حديثا حول فتح مكة والذي يصر على تسميته بالغزو شططا ونكاية لا اكثر ولا اقل وخلافا لكل المراجع التي يستشهد بها احيانا 3- بدا يشعر بالملل قائلا: . لايجوز تقزيم الحوار , حتى يتناسب مع ما هو مزروع في الفكر ويا ليته يوجه نفس الكلام لنفسه ولصحبه,يحرمون علينا ما يحللونه هم لانفسهم ارايت الانصاف والموضوعية؟4-هو لا يريد الهداية التي تقترحينها بل ينتقي اجزاء تناسب منهجه من احاديث رسولنا ويتجاهل الاجزاء او الاحاديث الاخرى: ا. (يا معشر قريش لقد جئتكم بالذبح وينسى ان المقصود بالذبح هم أشخاص معينون محدودون ، وهم أولئك الذين يصرون على الكفر بالله ، وعلى حرب الإسلام وأهله ، واضطهاد المستضعفين ، والتسلط على النساء والشيوخ من المؤمنين ، لفتنتهم عن دينهم ، وفرض مبادئهم وأفكارهم بالدم والتعذيب والتنكيل ، هؤلاء هم الذين قتلوا أصحابه شر تقتيل ، طعنوا سمية زوجة ياسر في عفتها ، وقتلوا ياسر في شيخوخته ، وعذبوا بلالاً بالرمضاء ، وهموا بقتل محمد ، ولم يتركوا أسلوباً من أساليب التعذيب والظلم إلا مارسوه على هذه الفئة المؤمنة ، حتى اضطروهم إلى الهجرة إلى الحبشة ، مكفكفين جراحهم ، ومتحملين آلامهم ، لعلهم يجدون لدى ملك الحبشة طعم الراحة والأمان .ثم اضطروهم للهجرة الى المدينة, ب.( بعثت بالسيف ونصرت بالرعب بُعِثتُ بالسيف . نُصِرتُ بالرعب . أُمرت أن أقاتل الناس, جُعل رزقي تحت ظل رمحي, وجُعل الذلُّ والصَغار على من خالف أمري )عرض الإسلام على الملوك والزعماء من خلال الرسل والرسائل ، ومنها ما كان بتوجه الجيوش للبلدان لعرض رسالة الإسلام على أهلها وكانوا يخيرون بين ثلاثة أمور؛ إما أن يدخلوا في الدين طواعية ، ولهم حينئذ ما للمسلمين وعليهم ما عليهم - وهذا قمة العدل الذي لن ترتقي إليه الحضارة الغربية التي تسوق مبادئها بتدمير البلاد والعباد واستباحة كل أموالها وثرواتها ناهيك عما يرتكبونه من مجازر وانتهاك لكل الأعراف والمثل، ثم يتشادقون بعد ذلك بأن الإسلام انتشر بالسيف !!- أو أن يبقوا على دينهم وإدارتهم لديارهم على أن يدفعوا الجزية للمسلمين ، وإن أبوا فلهم السيف حينئذ. وليس للمسلمين في كل تلك الأحوال من دوافع ومطامع إلا نشر الدين الذي ارتضاه الله لعباده ، والذي فيه كل الخير للبشرية في دنياهم وأخراهم.

السيد عيسى الخطيب
نورا -

أعانك الله على مجهوداتك ...وأنار الله قلب المهاجر المحترم وألان قلبه وهداه حتى يشاركني الطبخه اللذيذة وأيضاً اشاركه أكلها ..شكرًا جزيلا .

الى العزيز رائد 79\ج1
george -

في الحقيقة لم يكن لي رغبة بالمشاركة بهذا الحوار ولكن عندما وجدت صديقي رائد يعيد نفس الكلام الذي يعيده في كل موضوع ونجيب عليه فيكل موضوع ولكن ماذا نقول للذين لا يملكون من الحقيقة شيء فعلي يجملون بها حياتهم الشقية ... يقول صديقي رائد (من يطالع الكتاب المقدس بعهده الجديد والقديم لا بد له ان يتسائل عن مدى التعارض المقصود فهناك تجد ايات تدعوا للحب وهي للمباهاة وايات تدعو للقتل وهي للافعال فمثل هذه الاية " (لوقا 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي).... طيب يا رائد اليس هذا النص شرحناه لك مئات المرات فلماذا تعيده في كل مناسبة ألانك لا تملك غيره وانت تعلم جيداً بأن هذا الكلام قاله السيد المسيح كمثل أو كوصف لهم كيف سوف يكون مصير من لم يؤمنوا بالله أي الذين كفروا بكلمة الله كما تفعل انت يا صديقي الجميل رائد ؟؟ أذن لم يكن هذا الكلام كأمر بالقتل كما تامر العقائد الاخرى ... وعندما ناتي لنقارض هذا الكلام بغيره سوف نجد الكلام التالي ({ قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }(التوبة 29) طيب يا رائد ماذا قال المفسرين عن هذه الاية ... انظر ماذا جاء على لسانهم يا صديقي الكريم (هذه الآية أمر بقتال الكفار من اليهود والنصارى من { الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ } إيمانا صحيحا يصدقونه بأفعالهم وأعمالهم. ولا يحرمون ما حرم الله، فلا يتبعون شرعه في تحريم المحرمات، { وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون بالدين الصحيح، وإن زعموا أنهم على دين، فإنه دين غير الحق، لأنه إما بين دين مبدل، وهو الذي لم يشرعه اللّه أصلا، وإما دين منسوخ قد شرعه اللّه، ثم غيره بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، فيبقى التمسك به بعد النسخ غير جائز.فأمره ((((((بقتال هؤلاء) ))) و((((حث على ذلك))))، لأنهم يدعون إلى ما هم عليه، ويحصل الضرر الكثير منهم للناس، ((( (بسبب أنهم أهل كتاب))) .وغيَّى ذلك القتال { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } أي: المال الذي يكون جزاء لترك المسلمين قتالهم

الى العزيز رائد 79\ج2
george -

وجب على الإمام أو نائبه أن يعقدها لهم. وإلا بأن لم يفوا، ولم يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لم يجز إقرارهم بالجزية، (((((بل يقاتلون حتى يسلموا))))). واستدل بهذه الآية الجمهور الذين يقولون: (((((لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب)))))، لأن اللّه لم يذكر أخذ الجزية إلا منهم.وأما غيرهم فلم يذكر إلا قتالهم حتى يسلموا، وألحق بأهل الكتاب في أخد الجزية وإقرارهم في ديار المسلمين، المجوس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ الجزية من مجوس هجر، ثم أخذها أمير المؤمنين عمر من الفرس المجوس. وقيل: إن الجزية تؤخذ من سائر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم، لأن هذه الآية نزلت بعد الفراغ من قتال العرب المشركين، والشروع في قتال أهل الكتاب ونحوهم، فيكون هذا القيد إخبارا بالواقع، لا مفهوما له.ويدل على هذا أن المجوس أخذت منهم الجزية وليسوا أهل كتاب، ولأنه قد تواتر عن المسلمين من الصحابة ومن بعدهم أنهم يدعون من يقاتلونهم إلى إحدى ثلاث: ((((إما الإسلام))))، أو ((((أداء الجزية)))) (((أو السيف)))) من غير فرق بين كِتَابِيٍّ وغيره)) ..هل رأيت الان يا عزيزي من هم الذين يأمرون بالقتل ؟؟؟ اليس أنتم يا رائد ؟؟؟؟ ..... طيب أنا قدمت لك الان تفسير سورة التوبة 29 من خلال تفسير المفسرين المسلمين ؟ فهل تجروء يا رائد أفندي أن تنقل لنا تفسير معتمد من المفسرين المسيحيين عن ما أستشهدت به أعلاه من (لوقا 19: 27)( أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي)... هل تجروء يا رائد أنا أشك في ذلك بالطبع ........ يتبع

تتمة الى صديقي رائد \ج1
george -

ويقول الافندي رائد الكلام التالي(المبالغة بالقتل ليست حكراً على العهد الجديد فالشق الثاني من الكتاب المقدس وهو العهد القديم يقول (سفر حزقيال 9: 6) اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ ).... أولاً هذا الكلام يا رائد جاء في العهد القديم الذي هو لليهود وثانياً كل هذه الامور أنتهت في حينها وليست كسورة التوبة الاية 29 فهي الى الابد قائمة ...هي وغيرها بالطبع أليس كذلك يا رائودي الجميل ؟؟؟ ...ويقول رائد (لا رحمة ولا شفقة العهد الجديد يقول اذبحوهم فلم يقل اقتلوهم حتى بل بالغ بالقتل حتى بالمعنى حين قال اذبحوهم) ما شاء الله بل (بالغ بالقتل) هذا جميل فأي قتل هذا يا رائد ما دام هذا الكلام كان تعبيرا عن المستبقل أي في يوم الحساب وهو ليس امراً كما هو حال الايات القرأنية التي لا تزال أوامرها معمول أي ملزمة لجميع المسلمين وفي أي عصر والى اليوم والى نهاية الدهر كما تعلم ويعلم الجميع !! والذي يقول غير هذا الكلام فليرفع اصبعه ويتكلم كلاماً جميل ؟؟ ... ويقول رائد الكلام التالي (القران قال بسورة البقرة "وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (191)" ..... والان سوف أتي الى تفسير المفسرين المسلمين لكي نتعلم منهم كيف فسروا هذا الكلام ..يقول التفسير.. (شرع الله تعالى للمؤمنين القتال على أطوار، كان ختامها الأمر بالقتال العام للمشركين، وبين تعالى أن القتل الناشئ عن الجهاد في سبيله أشد منه وأعظم الشرك به، ومع هذا الأمر الشرعي يوجه تعالى عباده بأن تكون راية الجهاد مرفوعة إلى غاية زوال الكفر والشرك، كما يوجههم إلى أن لا يقاتلوا في الأشهر الحرم ولا في البلد الحرام حتى يقاتلوا فيهما، وأن لا يركنوا إلى المال والولد تاركين الجهاد في سبيله، فيلحقهم بذلك الذل العظيم)..

تتمة الى صديقي رائد \ج2
george -

ويقول رائد (وبعكس اوامر الكتاب المقدس بالذبح والاسراف به) ... طيب لماذا لم توضح هنا الذبح أولاً حتى تتكلم عن الاسراف به ؟؟ غريب أمرك يا رجل كيف تحرف الاشياء بحسب فهمك المغلوط للعقيدة المسيحية التي لا يمكن ان نجد لها مثيل بالتسامح والمحبة والسلام التي حث عليها انجيل المسيحيين ؟؟ ..يقول رائد (وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} (33) سورة الإسراء. يقول النصارى ( من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر ) وهذه قاعدة يمشي عليها النصارى الذي يضربك على خدك الايسر ولم تسنطع ان ترد عليه فأدر له الايمن وحين تقدر عليه ابدأ باَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ) ماشاء الله على هذا التحريف الذي لا تملك غيره في الحوار هنا يا رائد فأنت تقفز بين نصوص العهد الجديد الى نصوص العهد القديم بأسلوب تهريجي مما يؤكد بانك فقدت أعصابك بسبب عجزك الدائم عن اثبات شيء عقلاني وحقيقي ضد عقائد المسيحيين ... فعلاً تخبطك اصبح واضح وما أكثر الفضائح يا رائودي الجميل ؟؟.....ويقول رائد الكلام التالي ( يقول المسيح بالكتاب المقدس "لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلامًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَمًا، بَلْ سَيْفًا. 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا) .. اعتقد بأنني قد شحرت هذا النص ألاف المرات هنا ولكن بسبب انك لا تملك الا الوهم والسراب فأنت تتعمد التكرار الذي لا ينفع ألا الاخوة المرتدين الكرام الذين يتابعون الحوارات هنا فلهم مني اجمل تحية مادم حامي الاسلام شخص مثلك .... أما بالنسبة الى النص فتفسيره هو كما يلي ... عندما يؤمن المرء برسالة المسيح يصير عدو أهل بيته فيحاربونه وهذا هو المقصود بالسيف والتفرقة بين أهل البيت الواحد بأيمان شخص واحد في بيت واحد وهذا هو المقصود بالكلام التالي يا رائد (فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا) .... فلا تحرف الكلام لان تحريف الكلام هو سلاح المفلسين كما أعتقد ...شكرا عزيزي رائد على مجهوداتك التي في جميع الاحوال هي تخدم المرتدين اكثر مما تخدم المسلمين

94نورا !
Almouhajer -

عجب شو بيه قلب المهاجر يا نورا ؟ إنتَيّ أكيد إنَّو قلب المهاجر معتِّم ؟؟ ربنا يسامحك يا بنيتي !! ربنا يسامحك . المهاجر يتبع الذي قال له المجد **أنا نور العالم , من يتبعني لا تدركه الظلمة أبداً **

المهاجر والنور كله
نورا -

يا مهاجر ...انت نور العالم كله ونور المعلقين.. ونوري انا ايضا فلا تدركني الظلمة أبدا بنورك ..الله يبعد عنك العتمه .

100 لاه يا نورا لاه !
Almouhajer -

أشكرك على مشاعرك الصادقة , لكن المهاجر يأخذ نوره, إنْ كان به نور, من السيد المسيح , الذي هو نور العالم , ونحن نأخذ منه , إنْ أردنا .

المهاجر والنور كله
george -

وشو بدك أحلى من هذا الكلام من بنتك الجميلة نورا يا أخي الكبير الحبيب المهاجر ؟