فضاء الرأي

بارزاني رئيسا لتصريف الاعمال

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان المفروض ان تمتد سلطة رئيس اقليم كردستان"مسعودبارزاني"الى كامل اراضي الاقليم ومن ضمنها المناطق التي يسيطر عليها حزب"طالباني"بموجب نتائج الاستفتاء الجماهيري الذي اجري في الاقليم عام (2009) والذي حصل"بارزاني"بموجبه على نسبة 69% من اصوات الناخبين، ولكن في الحقيقة والواقع لم يكن لدى"بارزاني"اي سلطة فعلية على نصف تلك المناطق، بل كانت ادارته لها رمزية وتشريفية وبدون صلاحية تذكر..والعجيب ان"بارزاني"رغم معرفته بهذه الحقيقة، لم يعترض ولم يتذمر ولم يطالب يوما ما باستحقاقه الانتخابي والقانوني، بل ظل يعيش ويتعايش مع هذا الواقع"المجتزء"ويمارس مهامه بكل اريحية، دون ان يتطرق اليه ولو باشارة واحدة، لانه الزم نفسه باتفاق"استراتيجي"مع حزب"طالباني"وبموجب هذا الاتفاق تم اقتسام"كعكة"الاقليم بينه وبين"طالباني"مناصفة، وفق اللعبة المشهورة"هذا لي وهذا لك!"(منصب رئيس الاقليم ل"بارزاني"ومنصب رئيس الجمهوريةلـ"طالباني"ورئيس الحكومة للحزب الاول ورئيس البرلمان للثاني وهكذا دواليك، لم يبق منصب ولا وظيفة الا وقسموها فيما بينهما بالمساواة دون ان يشاركهما احد، بدءا من وظيفة الغفير الى منصب الوزير.. فالتقسيم الذي يحذرون منه اليوم ويتخوفون من عواقبه الوخيمة، فانه قد تم على يد هذين الحزبين عمليا بعد الاتفاقية التي عقد بينهما في واشنطن عام 2008 باشراف الولايات المتحدة الامريكية، واستمر الحزبان باحتكار السلطة في الاقليم وفق هذه الاتفاقية، الى ان برزت في الساحة السياسية حركة"التغيير"المعارضة التي انشقت عن حزب"طالباني"، واستطاعت في فترة قياسية ان تقفز الى الواجهة وتشكل تحديا صارخا لكلا الحزبين الحاكمين اللذين قررا الرضوخ للامر الواقع وفتح الابواب بوجهها للمشاركة في السلطة، وكان لدخول الحركة في الحكومة الجديدة، ايذانا بانتهاء التحالف الاستراتيجي القائم بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعودبارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، وقد حاول حزب"بارزاني"ان يستغل العلاقة المتدهورة بين الحركة وبين الحزب الام الذي انشقت منه، ليتقرب منها ويتودد لها، ويعطيها من المناصب والوظائف الحكومية اكثر من استحقاقها الانتخابي، ولكن يبدو ان الرياح جرت بما لا تشتهي سفن"بارزاني"، فقد انتفضت حركة"التغيير"على نحو مفاجيء وغير المتوقع، وراح يشكل تحالفا برلمانيا مع الاحزاب الكردية الثلاثة وعلى رأسها عدوته اللدودة حزب طالباني الذي بدأ يلملم نفسه المبعثرة ويستعد لمواجهة غريمه التاريخي، فانتهز فرصة انتهاء الولاية الاضافية للرئيس"بارزاني"دستوريا، ليثير ازمة داخل البرلمان وخارجه.. وما زال اللغط قائما بين فريقين ؛ فريق يصر على تغيير نظام الحكم من الرئاسي الى البرلماني وعدم التجديد للرئيس"بارزاني"، ويتكون هذا الفريق من الاحزاب الكردية الاربعة المتحالفة داخل البرلمان، بينما يقف فريق"بارزاني"امام مطالب الاحزاب الاربعة ويدعو لتمديد ولاية اخرى مدتها اربع سنوات للرئيس بارزاني ويرفض رفضا قاطعا اي مساس بصلاحياته الثابتة، والعجيب ان كلا الفريقين يتمسكان بموقفهما ولا يقدمان اي مشروع توافقي لحل الازمة التي تتصاعد وتتفاقم كلما اقترب موعد انتهاء فترة الرئاسة في 19 آب المقبل.

برأي ان لم تعالج الازمة بسرعة وفق آليات توافقية بين الطرفين داخل البرلمان، سوف تمتد آثارها المدمرة الى المرافق الحيوية للمجتمع الكردستاني وقد تنسف المكاسب الوطنية التي تحققت بعد 2003 من اساسها، ومن اجل ايجاد منفذ قانوني لحين الاستفتاء على الدستور وايجاد طريقة لمعالجة مسألة رئاسة الاقليم، اقترح ان يعين مسعودبارزاني رئيسا للاقليم لتصريف الاعمال بكامل الصلاحية المخولة له ولفترة لاتقل عن السنتين.

على الفرقاء السياسيين التخلي عن اصرارهم وتعنتهم باسرع طريقة وايجاد حل مشترك قبل فوات الآوان..&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعتقد
ساله يي -

أقرأ كل مايكتبه الكاتب بدقة ، وإني معجب بآرائه وافكاره ... أعتقد هناك خطأ غير مقصود في التاريخ ، وعندما يقول: (((فانه قد تم على يد هذين الحزبين عمليا بعد الاتفاقية التي عقد بينهما في واشنطن عام 2008 باشراف الولايات المتحدة الامريكية)))، -فأن الصحيح كما اراه هو 1998 وليس 2008 ...

حقدا بالبارزاني يحرقون
علي – كولن -

حقدا بالبارزاني يحرقون كوردستان مرة اخرى .....الحقد السياسي آفة على الشعب الكوردي منذ ١٩٦٦

اعداء كوردستان
Rizgar -

اعداء كوردستان في اضعف موقف اليوم ولكن الاحزاب الكوردية في صراع غير مشروع على الكراسي والدولار .

Dictator must go
hussain ali -

No more extension for Barzanies presidency. It is enough that him and his mafia family controlled every aspects of peoples live for the last 20 years and enough is enough. either he goes or a bloody civil war will erupt because most of the people have fed up with this criminal Barzani gang that have no stopping appetite for steeling and corruption.

المصطلحات والتعابير
برجس شويش -

السيد الكاتب محمد واني يردد هذا التعبير الدارج "تقاسم الكعكة" وهي تهمة مثلها مثل تهمة الخيانة, هو يعني بهذا التعبير ان الذين قادوا الحركة التحررية لعقود من الزمن وضحوا بالكثير من اجل قضية شعبهم لا يهم اي شيء(تحرير كوردستان , الفدرالية , حرية شعبنا واستقلاله) غير تقسيم الكعكة فيما بينهم, هذا ليس صحيحا , لان هناك الكثير من الاهداف السامية امام من يقودون الحركة التحررية الكوردستانية فتحقيقه اهم بكثير من تقسيم الغنائم , وهي مجد حقيقي لهم, يبدو ان الكاتب هو ضد التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي لان هذا التحالف ادى الى تقاسم الكعكة فيما بينهما حسب تهمة السيد الكاتب, ولنسأله هل كان بالامكان تحقيق كل هذه المكاسب و الانتصارات والامن والاستقرار لشعب كوردستان بدون هذا التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي؟ لا اعتقد بل متأكد من ذلك, طبعا السيد الكاتب لا ياخذ ما هو اهم بالنسبة الى شعب كوردستان بل يهتم بالكعكة ( ربما حرم البعض او الكثيرون منها) السلم الاهلي اهم من اي شيء اخر وله الاولوية وان الرئيس برزاني نجح في سياسته هذه اولا بالتحالف الاستراتيجي بين حزبه واليكتي وثانيا بالاعفاء عن جحوش الكورد كل هذا ادى الى تعزيز السلم الاهلي وتحقيق الانتصارات والمكاسب المتتالية . فالكاتب يخطئ حين يفترض بان برزاني ارتاح من تقاسم الكعكة بينما حقيقة الامر برزاني كان يفكر بطريقة اسلم من السيد الكاتب : السلم الاهلي والوحدة الوطنية باب لكل الانتصارات اللاحقة, والنتائج التي نراها على الارض تعزز ما ذهب اليه الرئيس برزاني وتتناقض مع ما افترضه السيد الكاتب.

صالح مسلم:
صالح مسلم: -

صالح مسلم: الاتحاد الوطني الكردستاني هو من جهز كوباني بالأسلحة

When will PUK stop workin
Hejar -

When will PUK stop working with Iran and Shiites against Kurdish interests? When will PYD understand that they need to be more inclusive especially with KRG? When will we realize that the time to unite is now??? When will we learn and stop making the same stupid mistakes...?

When will the Kurds wake
Hejar -

When will the Kurds wake up and put their differences aside? How is it that Turkey is bombing KRG territory and not a word from Kurdish !!!!leaders or president Barzani? When

حزب العمال الكردستاني
حزب العمال الكردستاني -

حزب العمال الكردستاني يعمل بنشاط ضد الحزب الديموقراطي الكردستاني و مسعود البارزاني، حزب العمال الكردستاني حصل على دعم البارزاني في انقاذ كوباني من السقوط , و حاول البارزاني جاهدا في الغاء الحزب العمال الكردستاني من لا ئحة الارهاب في الا جتماع مع الدول الاوربية وامريكا , ارسل KRG اطنان من الا سلحة الى الحزب وبتوقيع البارزاني ,بدعم مباشر من البارزاني توجه ارتال من البشمركة في العمق التركي الى غرب كوردستان , ولقد رحب حزب العمال الكردستاني التركمان والعرب والمسيحيين في الادارات وليس للأحزاب الكردية الأخرى !! و العمال الكردستاني شجع الاتحاد الوطني بمعاداة البارزاني, خرج السيد صالح مسلم في التلفزيون و يقول لم نحصل على اي مساعدة من KRG بل استلمنا الاسلحة من الا تحاد الوطني و !!! لماذا لحزب العمال الكردستاني يطعن البارزاني في الظهر ؟

ماذا قدم مسعود خلال 24...
هونر -

لاجل مصلحة مستقبل الشعب الكوردي على مسعود البرزاني ان يقبل امر الواقع وهي الغاء نفسة من طلب اعادة ترشيحة للرئاسة الاقليم مرة اخرى اذا هو الكوردي الشريف والمخلص لشعبه.. لان هدف الاحزاب الكوردية الكل عدا حزب البارزاني (حزب الديمقراطي الكوردستان ) يحاولون تاسيس الحكومة الديمقراطية البرلمانية .. مسعود البارزاني لايريد مصلحة الشعب الكوردي انما يريد يبقى على السلطة مدى الحياة ( حكم العائلة الواحدة وهي العائلة البارزانية الملكية ) والشعب يرفض رفضا قاطعا تكوين حكومه الملكية في كوردستان ... ثم ماذا قدم مسعود البارزاني خلال 24 سنة لشعب الكوردي ؟؟؟