عمان: ينظر الأردن في اتخاذ اجراءات دبلوماسية ضد قطر في ازمته المفتوحة مع هذا البلد الذي يتهمه بعدم التصويت لصالح مرشحه الامير زيد بن رعد خلفا للامين العام للامم المتحدة كوفي انان خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة في الامم المتحدة. وقال مسؤول اردني رفيع المستوى اليوم ان quot;الاردن ينظر في اتخاذ اجراءات دبلوماسية ضد قطرquot; دون ان يحدد ماهية هذه الاجراءات.

ولم يستبعد مسؤولون اردنيون ان يستدعي الاردن سفيره في الدوحة، مؤكدين ان المملكة quot;تدرس عدة خياراتquot;. وتوترت العلاقة في الايام الاخيرة بين الاردن وقطر اثر اتهام المملكة الدوحة بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني الامير زيد بن رعد لخلافة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان على الرغم من اتفاق جامعة الدول العربية لهذا الترشيح.

وبحسب مسؤولين اردنيين فأن قطر، الدولة العربية الوحيدة الممثلة في مجلس الامن الدولي لم تكتف بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني لكنها عملت كذلك من اجل حشد الاصوات لدعم المرشح الكوري الجنوبي، وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي-مون. وسيصبح بان (62 عاما) الذي يشغل حاليا منصب وزير الخارجية في بلاده، امينا عاما ثامنا للمنظمة الدولية بعد ان حصل الاثنين في تصويت تجريبي على الدعم الاساسي للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

وكان سفير قطر عبد العزيز الناصر احد اولئك الذين كشفوا في نيويورك بأن بان حصل على 14 صوتا quot;مشجعاquot; وعلى صوت quot;بدون رأيquot; لا ينتمي الى الدول الخمس الكبرى التي تتمتع بحق الفيتو (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا). ومن جانبه، اوضح المسؤول الاردني الذي فضل عدم الكشف عن اسمه quot;ان ما يلفت للانتباه هو الى اي مدى ذهبت قطر كي تبرهن عن نواياها تجاه الاردنquot;.

وبحسب المسؤول فأن قطر اعتمدت quot;تصرفا سلبيا نحو الاردن بسبب تقارب المملكة مع المملكة العربية السعوديةquot;. واوضح ان quot;لدى قطر دائما هواجس عندما تتقارب دولة عربية مع السعودية لانها تتخيل بأن هذا التقارب يتم على حسابهاquot;. وينسق الاردن والسعودية ومصر بصورة مستمرة مواقفهم خصوصا منذ الهجوم الاسرائيلي على لبنان في تموز(يوليو) الماضي.

وفي المقابل، وجهت اتهامات لقطر باعتماد موقف قريب من سوريا وايران في الاجتماعات العربية ومناقشات الامم المتحدة حول الازمة اللبنانية، حسبما افاد مسؤولون عرب.

من جانب اخر، اكد مسؤول اردني رفيع المستوى ان quot;الاردنيين في قطر اصبحوا في الاونة الاخيرة يعانون من مضايقات خصوصا بطء الاجراءات الادارية عندما يتعلق الامر بالحصول على اوراق الاقامةquot;. ويعمل نحو 15 الف اردني في دولة قطر خصوصا في مجال البناء. واضاف ان quot;الحلقة الاخيرة وماحصل في الامم المتحدة قد تجاوز المألوفquot;. واعرب الاردن الاثنين عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني ، وقال الناطق الرسمي بأسم الحكومة ناصر جودة ان quot;اكثر ما يثير استغرابنا واستيائنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الجماعيةquot;. واضاف ان quot;هناك اسئلة كثيرة (...) بحاجة الى اجابة ونحن ننتظر هذه الاجابة وسيكون لنا رد على هذه الاجابةquot;.