نجاة وزير عراقي من قائمة علاوي من الاغتيال
لجنة تعديل الدستور تدعو العراقيين إلى مساعدتها

أسامة مهدي من لندن : دعت لجنة تعديل الدستور العراقي المواطنين العراقيين والقوى السياسية والمختصين الى مساعدتها في مهمتها وتقديم دراساتها من اجل انجاز مهمتها التي كلفها بها مؤخرا مجلس النواب العراقي وعليها إنجازها خلال 4 اشهر استجابة لمطالب القوى السنية .. بينما نجا وزير الدولة محمد العريبي وهو من كتلة القائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي من محاولة اغتيال اليوم فيما قالت القوات المتعددة الجنسيات إنها قتلت50 متمردا واعتقلت 20 اخرين وإكتشفت مبنى كبيرًا يحتوي على عدة مخابئ للأسلحة في عملية غرب البلاد قتل فيها جنديان اميركيان .

وفي نداء وجهته لجنة تعديل الدستور التي يترأسها القيادي في الائتلاف العراقي الشيعي الموحد والمجلس الاسلامي الاعلى همام حمادي اليوم دعت العراقيين والقوى السياسية والاكاديميين والقانونيين ومؤسسات المجتمع المدني الى تقديم دراساتهم ومقترحاتهم حول المراجعة الدستورية المكلفة بها وذلك لمساعدتها في إنجاز مهمتها . وأشارت اللجنة في نداء أرسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم أنها حددت شهرا واحدا لاستقبال المقترحات والآراء التي ستتم مناقشتها من قبل اللجان الفرعية التي ستتشكل لهذا الهدف .. وفي ما يلي نص النداء :

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة
بعد التحية ...

تدعو لجنة مراجعة الدستور في مجلس النواب العراقي ، جميع أبناء شعبنا من القوى السياسية والاكاديميين والقانونيين ومؤسسات المجتمع المدني وسائر المهنيين الى تقديم اقتراحاتها بشأن المراجعة الدستورية الى رئاسة اللجنة وأعضائها .


او عبر البريد الالكتروني للجنة ([email protected]) وذلك خلال شهر من تاريخ 20/11/2006حتى 20/12/2006 ،لكي يتسنى مناقشة تلك الاقتراحات في اللجان الفرعية التي ستشكل لهذا الغرض ،نأمل التعاون معنا لما فيه خدمة عراقنا الجديد.
وكانت اللجنة المثيرة للجدل والمكلفة بتعديل الدستور العراقي الجديد استجابت لمطالب قوى سنية وعلمانية في مجلس النواب وعقدت اولى جلساتها في بغداد الاسبوع الماضي واختارت همام حمودي رئيسا ونائبين له كردي وسني .
فقد انتخبت لجنة تعديل الدستور التي تضم 27 عضوا خلال اجتماعها الاول حمودي رئيسا لها وهو كان ترأس لجنة كتابة الدستور الجديد الذي تمت المصادقة عليه باستفتاء جرى منتصف تشرين الاول (اكتوبر) عام 2005 . كما تم انتخاب فؤاد معصوم عضو كتلة التحالف الكردستاني واياد السامرائي عضو قيادة جبهة التوافق السنية نائبين له وعضوي البرلمان عباس البياتي من الائتلاف وعالية نصيف من القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي مقررين للجنة التي ستكون قراراتها بالتوافق .
وستقوم اللجنة خلال اربعة اشهر حددها لها مجلس النواب بتقديم تعديلاتها على الدستور اليه ومن ثم عرضها على استفتاء شعبي . وتضم اللجنة التي قرر مجلس النواب تشكيلها في أيلول (سبتمبر) الماضي 12 عضوا من الائتلاف الشيعي و5 من التحالف الكردستاني و 4 من جبهة التوافق وعضوًاواحدًا من كل من القائمة العراقية وجبهة الحوار الوطني إضافة الى ثلاثة اعضاء يمثل الواحد منهم كل مكون من مكونات المجتمع العراقي الأخرى وهي التركمان والمسيحيون واليزيديون.

والتعديلات الدستورية التي تبدأ اللجنة مناقشتها تواجه مطالب عدة من الطوائف والاحزاب العراقية ويتوقع ان تكون هذه النقاشات حادة ومثيرة وسط خلافات بين مكونات العملية السياسية حولها وخاصة بالنسبة إلى الأقاليم التي يصر عليها الشيعة والاكراد ويرفضها السنة والعلمانيون .
وتتعلق هذه التعديلات بالسلطات القضائية والفصل بين السلطات الاخرى واعادة النظر بتقسيم العراق الى اقاليم وفيدراليات وتغيير صيغة اجتثاث البعث من الدستور لإنصاف من تضرروا جراء هذه المادة التي يجب ان نوضحها باسلوب شفاف بدلاً من الاسلوب المبهم الحالي كما قال نائب في البرلمان . كما سيتم تعديل مواد تتعلق بالمياه والثروات الطبيعية وسلطات الأقاليم .

التطورات الامنية
نجا وزير الدولة العراقي محمد العريبي من محاولة اغتيال استهدفته اليوم .
وقال مصدر إعلامي إن مسلحين هاجموا موكب الوزير الذي ينتمي الى الكتلة العراقية في مجلس النواب بزعامة علاوي . واشار الى ان الوزير لم يصب بأذى لكنه لم يعرف في ما اذا كان احد من مرافقيه او حراسه قد جرحوا خلال المحاولة الفاشلة .
ومنذ اكثر من ثلاثة اشهر يتعرض أعضاء وممثلو القائمة العراقية في المحافظات العراقية إلى عمليات قتل متعمدة من قبل مسلحين مجهولين اودت لحد الان بحياة حوالى عشرة منهم كان اخرهم أحد افراد حماية علاوي الشخصية .

ومن جهة اخرى وجه جنود من قوات مهام البرق في الفرقة الخامسة من الجيش العراقي ومن الفرقة 82 المحمولة جواً ضربة شديدة ضد القوات المعادية للقوات العراقية وذلك بقتـل 50 وإعتقال 20 متمرداً، واكتشفت مبنى كبيرًا يحتوي على عدة مخابئ للأسلحة.
وقال بيان عسكري للقوة المتعددة الجنسيات ارسل الى quot;إيلافquot; إن هذة العملية المشتركة من قبل قوات مهام البرق العراقية وقوات التحالف عثرت على 6 مخابئ كبيرة للأسلحة والعتاد التي كانت مدفونة تحت أرض الموقع المستهدف. ومن الأسلحة والعتاد التي اشتملت عليه هذه المخابئ أكثر من400000 ذخيرة أسلحة خفيفة ، وأكثر من 15000 ذخيرة أسلحة ثقيلة وخمس قواعد إطلاق الهاونات، وثلاثة رشاشات ثقيلة ، واثنين من الرشاشات الخاصة من النوع الذي يثبت على العربات، والعديد من القنابل وقنابل الإضاءة ، وذخيرة المدفعية. كما عثر على مواد تجميع وإعداد العبوات الناسفة مثل بطاريات وتلفونات خلوية، وكبسولات تفجير ، ومتفجرات أخرى ، بالإضافة إلى مواد دعائيــــة ومبلغ نقدي كبير من الدولارات.
في هذا المجال قال العقيد أندرو بوباس قائد المهمة الميداني quot; لقد حققنا تأثيرًا كبيرًا على مقدرة العدو سلباً في القيام بأي نشاط فعال ضد القوات العراقية وقوات التحالفquot; القوات المشتركة قامت بتنفيذ خمس مهام واشتبكت مع المتمردين بينما كانوا يحاولون زرع عبوات ناسفة في الطريق ، وأثناء تحركاتهم في النفق المجاور وفي القناة التي كانوا يستخدمونها كمركز لشن عملياتهم. وأضاف القائد الميداني للمهمةquot; كانت مشاركة قوات الجيش العراقي فعالة فكانوا يفككون المتفجرات ، ويمشطون القناة وفي قيادة المهام تارة أخرى ، نقاتل معاً جنب إلى جنب من أجل استئصال العدو المتمرد والذي تمترس في مواقع محصنة ومعدة سابقاًquot;.
هذا وقد استخدمت قوات التحالف غطاء وإسنادًا جويًا بواسطة طائرات الهليكوبتر الهجومية للمساعدة على إخماد هجمات المتفجرات والصواريخ.
جنود من قوات التحالف نفذت مهمة تنظيف وإفراغ الطرق من المتفجرات ،حيث انفجـر العديد من العبوات الناسفة والتي أودت بحياة 6 من الجنود العراقيين ، وخلال الإشتباك بالأسلحة الخفيفة قتل جنديان من قوات التحالف تم الإعلان عن وفاتهما في بيان آخر ســابقاً . واشار البيان الى انه بعيداً عن التأثير الكبير للعدو في المنطقة ، عدد من أفراد القوة المنفذة للهجوم ايضأ نفذت مهام أخرى واشتبكت مع بعض الموالين للمتمردين في القرى المجاورة للموقع المستهدف.