طهران: اعلن مسؤول ايراني كبير في المجال النووي اليومان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يواصلون عملهم في مصنع اصفهان لتحويل اليورانيوم قبل التوجه الى منشآت التخصيب في نطنز.واعلن محمد سعيدي نائب رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية ان quot;مفتشي الوكالة موجودون حاليا في اصفهان (وسط) وسينتقلون لاحقا الى نطنز لمواصلة عمليات التفتيش في اطار بند الحفاظ على معاهدة منع الانتشار النوويquot;.

وكان المفتشون الخمسة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصلوا الى طهران الجمعة.وتوقع دبلوماسيون قريبون من الوكالة ان يزور مديرها العام محمد البرادعي طهران الاربعاء لمناقشة البرنامج النووي الايراني.لكن مصادر قريبة من المفاوضات اكدت ان هذا الموعد ليس نهائيا وان الطرفين ما زالا يتفاوضان حول تفاصيل الزيارة.ويرتقب ان يرفع البرادعي في نهاية الشهر الجاري تقريرا حول نشاطات ايران النووية لمجلس الامن الدولي وكذلك الى الدول الاعضاء الـ 35 في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وامهل مجلس الامن الدولي في 29 اذار/مارس ايران ثلاثين يوما لتلبية مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا سيما تعليق نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم.
لكن ايران رفضت هذا الطلب الذي لم يرفق بتهديد بانزال عقوبات.واعلن غلام رضا اغا زاده مدير منظمة الطاقة الذرية اليوم الاحد quot;ان نشاطاتنا متواصلة حسب خططنا. لقد حققنا تقدما في نشاطات البحث في مجال التخصيب. ونامل التوصل الى نتائج جيدة خلال الايام القليلة القادمةquot;.