طهران: ذكرت وكالة انباء فارس شبه الحكومية اليوم الاربعاء ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي يعاني من quot;نزلة برد حادةquot; نافية بذلك اشاعات تشير الى اصابته quot;بمرض خطيرquot; بل وحتى الى وفاته.
واضافت الوكالة المقربة من المحافظين quot;ان المرشد الاعلى مثله مثل اي مواطن، يمكن ان يصاب بالمرض. وهو بالفعل يعاني منذ بعض الوقت من نزلة برد شديدة كما لوحظ من خلال صوتهquot;.

وتابعت quot;لهذا السبب وبناء على نصيحة اطبائه خفف جدول اعمالهquot; مشيرة الى انه quot;منذ بعض الوقت راجت شائعات بان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية قد يكون مريضا جدا، ترددت في وسائل الاعلام الاجنبية ومواقع الانترنت وبين الناسquot;.وبدأت تروج هذه الاشاعات في مستهل كانون الثاني/يناير اثر خبر نشره موقع الاميركي ميكائيل ليدين (من المحافظين الجدد) قال فيه ان خامنئي توفي.

ومنذ ذلك التاريخ ظهر خامنئي مرتين علنا. وكانت آخر مرة في 16 كانون الثاني/يناير حين بث التلفزيون الايراني صورا لاجتماعه مع مسؤولين عن تنظيم الحج.وفي السابع من كانون الثاني/يناير نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني هذه الشائعات. وقال quot;نتمنى للمرشد الاعلى العافية وطول العمر. وهو في صحة جيدةquot;.وكان خامنئي (67 عاما) اختير من قبل مجلس الخبراء في حزيران/يونيو 1989 لخلافة مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني.واكد العديد من المسؤولين ردا على سؤال وكالة فرانس برس ان آية الله خامنئي يعاني من نزلة برد حادة.