خبراء إسرائيليون: نصرالله يعاني من الكآبة
القدس: رأى نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم خلال زيارة الى الحدود الاسرائيلية اللبنانية ان على اسرائيل الا تقلق كثيرا من تعزيز حزب الله لقدراته العسكرية منذ انتهاء الحرب التي شنتها اسرائيل على مقاتلي الحزب في لبنان الصيف الماضي. وصرح بيريز للصحافيين في ختام جولة تفقدية قام بها على طول الحدود الاسرائيلية اللبنانية quot;ان امتلاك حزب الله لاسلحة لا يعني بالضرورة ان قدراته العسكرية ازدادتquot;. واضاف معقبا على تصريحات ادلى بها امس جنرال في الاستخبارات العسكرية حول تعزيز حزب الله لقدراته العسكرية quot;اعتقد ان حزب الله بات يملك كمية اكبر من الاسلحة لكنني لا ارى اي سبب للهلعquot;.

وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلت عن الجنرال يوسي بيداتس رئيس وحدة البحوث في الاستخبارات العسكرية قوله quot;ان حزب الله عزز قدراته وهو اليوم اقوى مما كان عليه قبل حرب لبنانquot;. وادلى الجنرال بهذه التصريحات خلال مداخلة امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان. واضاف بيريز quot;ان الاسلحة ليست المشكلة بحد ذاتها بل استخدامها وفي رأيي الضربة التي وجهناها الى هذا الحزب خلال الحرب الاخيرة لا تزال راسخة في ذهنه بالرغم مما يقولهquot;، ملمحا بذلك الى ان حزب الله سيفكر مرتين قبل ان يبادر باطلاق نزاع جديد.

وكانت اسرائيل شنت الصيف الماضي حربا لاكثر من شهر في لبنان ضد مقاتلي حزب الله وتقوم لجنة بالتحقيق في اخفاقات الحرب وادت الى عجز اسرائيل عن القضاء على قدرات حزب الله العسكرية. وقتل 160 اسرائيليا بينهم 40 مدنيا، نتيجة اطلاق اربعة الاف قذيفة على بلدات في شمال اسرائيل اثناء هذه الحرب التي اوقعت 1200 قتيل لبناني وتسببت في اضرار مادية فادحة في لبنان. واعتبر وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر مؤخرا ان على اسرائيل الاستعداد لنزاع جديد مسلح مع حزب الله في العام 2007.