إسرائيل تتهم سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ

ذكرى اغتيال الحريري ستمر بهدوء في لبنان

حزب الله: العبوات عند الحدود مع اسرائيل وضعت قبل الحرب الاخيرة

حزب الله نصب أعلامه مجدداً على الحدود مع إسرائيل

دمشق: رسالة السنيورة للأمم المتحدة مثيرة للشفقة

اقتطاع اراض لبنانية ..وقلق اسرائيلي من عبوات زرعت على الحدود

بيروت، يارون (لبنان): اتهم حزب الله الشيعي اللبناني اليوم الاربعاء حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بانتهاك الدستور وذلك بعد توقيع الحكومة اللبنانية اتفاقية مع الامم المتحدة لانشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وقال الحزب في بيان quot;ان حكومة السنيورة غير الشرعية لم تحترم اطلاقا الآلية الدستورية المنصوص عليها في عقد المعاهدات الدولية فانتهكت صلاحيات رئيس الجمهوريةquot;.

وكان السنيورة ابلغ اخيرا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتوقيع لبنان اتفاقية التعاون من اجل اقامة المحكمة التي رفض الرئيس اللبناني اميل لحود توقيعها. وبحسب الامم المتحدة فان نص الاتفاقية quot;تم توقيعه من قبل المدير العام لوزارة العدل باسم الجمهورية اللبنانيةquot;.

وانتقد حزب الله ارسال الرسالة الى بان كي مون من دون موافقة وزير الخارجية المستقيل والقريب من حزب الله ورأى ان quot;هذه الخطوة المشبوهةquot; للحكومة تهدف الى quot;ضربquot; سلطة البرلمان. واضاف البيان quot;ان المجلس النيابي ورئيسه ليسا العقبة في وجه المحكمة ولا اي فريق سياسي في البلاد بل ان طريقة الفريق الحاكم هي العائق الوحيد في هذا المجالquot;.

وكان مجلس الامن الدولي والحكومة اللبنانية اقرا في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 انشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة منفذي الاعتداء الذي اودى بحياة الحريري و22 شخصا آخر في 14 شباط/فبراير 2005.

غير ان قرار الحكومة الموافقة على نص المحكمة ادى الى استقالة ستة وزراء من الفريق الموالي لسوريا ما ادى الى ازمة سياسية متواصلة في لبنان.
ومنذ ثلاثة اشهر يعتبر رئيس البرلمان ورئيس حركة امل الشيعية نبيه بري الذي يرفض الدعوة لجلسة للبرلمان، وحليفه حزب الله اضافة الى الرئيس اللبناني اميل لحود، الحكومة اللبنانية quot;غير شرعيةquot; وقرارتها quot;لاغيةquot;.

الجيش في حال تأهب

وفي سياق آخر قالت مصادر امنية لبنانية ان الجيش اللبناني وضع في حال تأهب مساء اليوم الاربعاء بسبب تحركات عسكرية اسرائيلية عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية. واضاف المصدر ان كاسحتي الغام اسرائيليتين، ترافقهما دبابات ميركافا، شوهدتا تقتربان من الخط الازرق الذي يعتبر بمثابة الحدود بين لبنان واسرائيل قرب بلدة يارون جنوب بنت جبيل ما دفع الجيش اللبناني الى تعزيز وجوده في القطاع.

وفي القدس قال الجيش الاسرائيلي ان وحدة من سلاح الهندسة بدأت تمهيد اراضي في القطاع داخل الاراضي الاسرائيلية حيث عثر الاثنين على اربع شحنات ناسفة تتهم اسرائيل حزب الله بزرعها مؤخرا. ورافق التحرك الاسرائيلي على الارض تحليق مروحيات اسرائيلية فوق المنطقة الحدودية مطلقة قنابل مضيئة، بحسب مصادر امنية لبنانية.

وقالت المصادر اللبنانية ان وحدة من الجيش اللبناني قوامها 70 جنديا تدعمهم دبابات انتشرت على الجانب اللبناني من الحدود تحسبا لاي احتمال. وقال احد هذه المصادر لوكالة فرانس برس quot;ان الجيش اللبناني على استعداد لاطلاق النار في حال تقدم الجنود الاسرائيليون داخل اراضيناquot;. وكان حزب الله قال ان الشحنات الناسفة كانت وضعت قبل اندلاع الحرب في لبنان الصيف الماضي.