الياس يوسف من بيروت،نيويورك، وكالات:اعلن السفير الاميركي لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد الثلاثاء ان مشروع قرار حول انشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رفيق الحريري سيقدم الى مجلس الامن قريبا وربما خلال هذا الاسبوع. وقال السفير الاميركي في تصريح صحافي quot;سنبدأ المشاورات ونعتقد انه سيكون لدينا مشروع قرار ربما قبل نهاية الاسبوعquot;.
واضاف quot;من المهم مساعدة اللبنانيين في انشاء هذه المحكمةquot;، في اشارة الى المأزق السياسي في لبنان حول هذه القضية، مؤكدا quot;اننا نتحرك بناء على طلب الحكومة الشرعية في لبنانquot;. وتابع خليل زاد quot;لا يمكننا التخلي عن اللبنانيين، من واجبنا ان نمضي قدما (...) من اجل العدالة واستقرار لبنان على المدى البعيدquot;.
واوضح دبلوماسي اخر ان مشروع القرار ستقوم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بصياغته. وتلقى مجلس الامن نسخة من الرسالة التي وجهها الاثنين رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الى الامين العام للاممالمتحدة بان كي مون يطلب منه فيها ان يتخذ مجلس الامن quot;قرارا ملزماquot; يفضي الى انشاء المحكمة الدولية التي يفترض ان تحاكم قتلة رفيق الحريري.
وفي رسالته، لفت السنيورة انتباه بان كي مون الى quot;المأزق الذي يسببه رفض رئيس مجلس النواب الدعوة الى عقد جلسة برلمانية من اجل التصديق بشكل رسمي على النظام الاساسي للمحكمة والاتفاق الثنائي مع الامم المتحدةquot;. واكد ان quot;استمرار تأخير انشاء المحكمة سوف يؤثر سلبا على استقرار لبنان، وتحقيق العدالة وصدقية الامم المتحدة والسلام والامن في المنطقةquot;.
واشار السنيورة الى ان نيكولا ميشال، المستشار القانوني للامم المتحدة الذي زار بيروت في نهاية نيسان/ابريل، quot;لا بد انه اكد في تقريره لكم ولمجلس الامن انه عمليا، يمكن القول ان التصديق على المحكمة محليا وصل الى طريق مسدودquot;. وقال ميشال لدى زيارته لبيروت quot;من الناحية القانونية، لا ارى اي حل آخرquot; غير اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة اذا استمرت الازمة في لبنان. واغتيل الحريري مع 22 شخصا اخرين في شباط/فبراير 2005 في بيروت، وكان لبنان لا يزال تحت الوصاية السورية.المحكمة الدولية: حزب الله يحذر الأمم المتحدة من التسبب بالفوضى
حزب الله:
ومن جهتهحذر quot;حزب اللهquot; الأمم المتحدة من أن يكون موقفها في موضوع تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي سبباً في زعزعة الإستقرار في لبنان تطبيقاً لنظرية quot;الفوضى الخلاقةquot; الأميركية. وكان عضو كتلة quot;حزب اللهquot; النيابية علي عمار يتكلم باسم المعارضة إثر الإعتصام الرمزي الذي نفذه اليوم للثلاثاء التاسع على التوالي نواب الغالبية أو قوى 14 آذار في مجلس النواب، وذلك في محاولة للضغط على رئيس مجلس النواب نبيه بري لفتح قاعة جلسات المجلس أمام النواب وعقد جلسات في إطار الدورية العادية للإنعقاد.
ويرفض الرئيس بري عقد جلسات في حضور الحكومة التي يترأسها الرئيس فؤاد السنيورة لأنه يعتبرها غير دستورية. وألقى نائب رئيس المجلس فريد مكاري كلمة باسم نواب الغالبية عاهد فيها الرئيس الراحل رفيق الحريري ورفاقه على إحقاق العدالة. ورأى أن quot;من حاول تعطيل المحكمة ذات الطابع الدولي هو من يعطل مجلس النوابquot;. وحمل على quot;حزب اللهquot; ومواقفه من دون أن يسميه. وقال : quot;كفانا عار تعطيل المحكمة والمجلس النيابي وبيروت العاصمة التي يحسدنا عليها الجاران، اللبنانيون يعرفون من جاء بالدمار إلى بيوتهم وبناهم التحتية (...) كفى وكفى. اللبنانيون يعرفون أن من يلوح بعرقلة الرئاسة يريد بقاء رئيس ضد اللبنانيين يتحكم بهم. كفى استهتارا باللبنانيين وتنكيلا بالطائف وتعطيلا للبنان، لنناقش في المجلس النيابي ونشرع بضمير وننتخب رئيسا جديداquot;.
وتلا النائب قاسم عبد العزيز بياناً باسم الغالبية جاء فيه : quot;مضى 165 يوما على الاعتصام ( بالخيم في وسط بيروت) الذي استنفد مفاعيله، ومشهد الاسلاك الشائكة في الوسط يدعو الى المراجعة، وربما تشكل الموافقة على هدنة ال100 يوم المخرج اللائق لانهاء هذا الاعتصام دون ان يشكل ذلك انتصارا للموالاة او هزيمة للمعارضةquot;.
موقف quot;حزب اللهquot;
وجرت مشادة على الأثر بين النائب في كتلة quot;حزب اللهquot; علي عمار والنائب في الغالبية نقولا فتوش على الوقوف على منصة الخطابة، وانتهى بإلقاء عمار كلمته ، وفيها: quot;ليس غريبا على هذا الفريق الانقلابي على الدستور الذي سعى جاهدا عبر دعم جلي من العدو الأساسي للبنان وهو الادارة الأميركية أن يحاول تضليل الحقائق. وهو منذ اغتصابه السلطة عبر التحايل بقانون انتخابات طالما سعى عبره إلى الانقضاض على السلطة مرورا باستثمار مصالح البلاد ودماء الشهداء وعلى رأسهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري لتحويل لبنان إلى منصة تلبس أدوارا لا تتناسب مع المصلحة اللبنانيةquot;.
أضاف: quot;جاء التماهي بعد ذوبان بعض هذا الفريق في الحقبة السورية السابقة والتحافهم العباءة السورية، وقد جيروا كل هذه العلاقة في استباحة السيادة الوطنية والأمن المعيشي وكانت كساراتهم تنتقل من جبال ضهر البيدر إلى الحكومة والمجلس النواب لتمعن في تصفية الدستور علهم عبر تصفية الطائف بمساعدة أميركية، فلا قيمة لمواد الدستور الذي استبيحت مقدمتهquot;. إن هذا النحر هو في سبيل انتحار البلاد من خلال ما يجري الآن في المحكمة التي لا يختلف عليها أي من اللبنانيين، وهذه المحكمة حرصنا على أن تظلل بإجماع وطني، لكنهم يريدونها لأهداف أبعد من كلمة الحق. هم الذين عطلوا طاولة الحوار، هم من طرحوا مبدأ المقايضة بين المحكمة والحكومة، هم عطلوا المبادرات(...)quot;.
وحذر عمار الأمم المتحدة من تلبية طلب رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وإقرار المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري منفردة، وحملها مسؤولية ما يمكن أن ينجم عن ذلك من quot;شقاق وفتنةquot;. وقال : quot;من هنا أخاطب مجلس الأمن والأمم المتحدة لأقول لهما حذار من أن تكون المؤسسات الدولية وسيلة من وسائل زرع الشقاق والفتنةquot; في لبنان. وأضاف أن quot;أي قرار من مجلس الأمن يكون سببا لدفع لبنان إلى الفتنه نحمل مسؤوليته إلى الأمم المتحدة ونحذرها من إجراء من هذا النوعquot;. وأكد أن quot;سيادة المؤسسات الدولية تتوقف عند سيادة لبنانquot;. وقال quot;نرفض المس بسيادة المؤسسات الدستوريةquot;.
ثم تحدث النائب فتوش كلمة واستهل بتوجيه تحية الى الرئيس بري، وقدم مطالعة دستورية عن أحقية دور المعارضة والعودة عن الاستقالة، وفند ببنود الدستور اي خطأ قانوني يؤدي إلى خرق الدستور، وقال: quot;ان الحديث عن معارضة في الحكومة هو ضد الدستور وهو خطر جسيم، اما بدعة الثلث المعطل فهو بدعة معروفة، وتنص احدى المواد في الدستور على ان القاعدة العامة فيها هي التوافق، ولا يمكن ان نتنقل الى تشكيل الحكومة ونحن نطالب بالثلث المعطلquot;. وقال : quot;يعود اليوم الوزراء المستقيلون بحجة تصريف الاعمال، والاعمال التصريفية تخرج بطبيعتها عن نطاق العمل اليومي، والمستقيل في المبدأ قانونا غير موجود، وهو يسيء إلى النظام الديموقراطيquot;.
موقف آخر للحزب
وفي مدينة صور الجنوبية ، قال عضو كتلة quot;حزب اللهquot;، النائب حسن حب الله، في حوار صحافي في مكتبه quot;ان الفريق اللبناني الحاكم لا يزال يمعن في محاولاته لادخال لبنان تحت الوصاية الدولية والاجنبية، وان رسائل الرئيس الفاقد للشرعية فؤاد السنيورة وعرائض النواب تأتي ضمن هذا الاطار.

لقد سقط شعار السيادة والاستقلال، وسقطوا شعار الدخول تحت الوصاية الاجنبية وهذا ما يسعون اليه، لكن المعارضة الوطنية اللبنانية ستصون الوطن وتحافظ على الاستقرار والسيادة، ولن نسمح لأي طرف ان يجر لبنان نحو السيادة الاجنبية والتبعية الاميركيةquot;. واعتبر quot;ان الحوار العربي العربي، او العربي - الايراني من شأنه تعزيز الوضع وحلحلة الساحة اللبنانية نحو الافضل، لكن هذه الحوارات تسير ببطء بسبب التعنت الاميركي الذي يبدي انزعاجه حيال التقارب بين العرب والمسلمينquot;.
المفتي قباني يدعو المرجعيات الدينية اللبنانية الى عقد قمة روحية لانقاذ لبنان

من جهة ثانية دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني المرجعيات الدينية اللبنانية الى عقد قمة روحية تخصص لانقاذ لبنان من أزمته الحالية. وعا المفتي قباني بمناسبة الذكرى ال18 لاستشهاد مفتي الجمهورية الراحل الشيخ حسن خالد الى quot;ان تتداعى لعمل وطني مشترك في قمة روحية او لاصدار وثيقة روحية وطنية تحدد فيها الثوابت الوطنية في الازمة الراهنة لانقاذ لبنان ودعوة اللبنانيين الى المشاركة الواسعة في برنامج الانقاذ الوطنيquot;.
وطالب quot;عقلاء البلاد بأن يتعاونوا للعودة بالعمل السياسي في البلاد من خلال المؤسسات الدستوريةquot;. واضاف quot;ان الذكرى ال18 لاستشهاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد في التفجير الارهابي الذي استهدفه في ال16 من شهر مايو عام 1989 في معترك حروب الفتنة في لبنان التي امتدت لأكثر من 15 عاما تذكرنا ونحن نعيش في ظروف تكاد تفتح على وطننا لبنان ابواب نفس الفتنة السابقة بأن على عقلاء البلاد ان يتذكروا ويلات تلك الفتنة وان يتعاونوا للعودة بالعمل السياسي في البلاد من خلال المؤسسات الدستوريةquot;.
واعاد الى الاذهان الصعوبات التي اجتازها مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد رحمه الله مع سائر المرجعيات الروحية اللبنانية آنذاك للخروج بلبنان من الصراعات غير المجدية الى الحوار والتفاهم والوفاق من خلال المؤسسات الدستورية.
وفي هذا الاطار دعا المفتي قباني المرجعيات الدينية الى هذا التحرك الهادف الى quot;انقاذ لبنان مجددا من فخ الفتن السياسية الانقسامية والتجزيئية الذي ينصبه اعداء لبنان لكل اللبنانيين ولوطنهمquot; داعيا اللبنانيين الى المشاركة الواسعة في برنامج الانقاذ الوطني.