لندن: قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني في مقابلة نشرتها صحيفة quot;الغارديانquot; الأربعاء إن الحكومة الأميركية تشن حربًا سرية ضد حزب الله عن طريق تسليح مليشيات في لبنان مناهضة للحزب. ولم يستبعد الشيخ قاسم في المقابلة التي جرت في جنوب بيروت، نشوب نزاع بين حزب الله وإسرائيل الصيف المقبل.

ونقلت الصحيفة عن قاسم قوله إن نائب الرئيس الأميركي quot;ديك تشينيquot; أصدر أوامر بشن حرب سرية ضد حزب الله (...) وهناك برنامج أميركي يقضي بإستخدام لبنان لتحقيق أهدافها (واشنطن) في المنطقة. وأشارت الصحيفة إلى معلومات إعلامية تفيد أن وكالات الإستخبارات الأميركية حصلت على تخويل بتقديم التمويل quot;غير القتاليquot; للجماعات المناوئة لحزب الله في لبنان وللنشطاء الذين يؤيدون حكومة فؤاد السنيورة التي يدعمها الغرب.

إلا أن الشيخ قاسم إتهم حكومة السنيورة بالإستمرار في تسليح المجموعات في كافة أنحاء لبنان. وقال إن ذلك يحدث بمعرفة رئيس الوزراء وبتسهيل من قوى الأمن التي تحت قيادته. وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأميركية خصصت ستين مليون دولار لتعزيز قوى الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية اللبنانية والتي وصفها الشيخ قاسم بانها تنحاز بشكل متزايد ضد حزب الله. وقال إن قوى الأمن الداخلي لم تنجح فيالقيام بدور متوازن (...) والمسألة الطائفية حساسة جدًا عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الأمنية.

واتهم الشيخ قاسم واشنطن بإحباط محاولات الحكومة اللبنانية والمعارضة التي يقودها حزب الله، للتوصل إلى تسوية حول الأزمة السياسية بشأن المشاركة في الحكومة. وأوضح أن أميركا تجبر القوى الحكومية على إطالة هذه الأزمة لأنهم يريدون ثمنًا لها (...) فهم يرغبون في ربط لبنان بمفاوضات تصب في مصلحة إسرائيل وفي مصلحة خطة إقامة شرق أوسط جديد.

وقال الشيخ قاسم إن حزب الله لا يستبعد مواجهة جديدة مع إسرائيل الصيف المقبل. وأضاف: quot;نحن مستعدون لأي مغامرة محتملة أخرى أو لطلب للسياسة الأميركية يمكن أن يدفع الجيش الإسرائيلي في ذلك الإتجاهquot;.