الجيش اللبناني يؤكد قدرته على تنفيذ 1701
نيو يورك: أقر المندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون، امس، بخيبة أمله من نتائج الحرب الإسرائيلية على لبنان والتي أكد أنها لم تحقق الغاية الاستراتيجية منها: إزالة خطر حزب الله، معتبراً حكومة الرئيس فؤاد السنيورة laquo;ضعيفةraquo;. وقال بولتون إن قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 أخفق في تحقيق الهدف المرجو منه أميركياً، وهو استغلال حرب لبنان laquo;من أجل تغيير الظروف الاستراتيجية في المنطقةraquo;، مشيرا الى ان القرار سعى الى laquo;إرجاء مسألة نزع سلاح حزب الله الى قرار آخرraquo;، وهو ما لن يتحقق على الارجح.

وقال بولتون لصحيفة laquo;يديعوت أحرونوتraquo; إن الحرب أخفقت في تحقيق غاياتها وليس فقط في الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين المخطوفين. أضاف laquo;أننا ببساطة عدنا إلى ما كنا نحاول تجنبه، مجرد وقف آخر لإطلاق النار في الشرق الأوسطraquo;. وشدد بولتون على أن laquo;خطر حزب الله لم يتبدد، وبمعانٍ كثيرة، بقي الحزب كما كان. ربما أن حزب الله غير منتشر في الجنوب اللبناني، لكنه بات يشكل خطراً أكبر على حكومة السنيورة وظل يشكل خطراً على إسرائيل. وأعتقد أننا سنعود إلى النقطة التي كنا فيها في تموز من العام الماضيraquo;.

وتابع laquo;لا أعتقد أن القرار 1701 حقق الهدف الذي رصدته له الولايات المتحدة، وكان استخدام المواجهة من أجل تغيير الظروف الاستراتيجية في المنطقة... وقد وافقنا بشكل واعٍ في القرار 1701 على تأجيل موضوع تجريد حزب الله من السلاح من أجل اتخاذ قرار آخر، لكننا لا نقترب حتى من ذلكraquo;. وشكك في قدرة laquo;اليونيفيلraquo; المعززة التي انتشرت بعد الحرب في الجنوب
اللبناني.

وقال laquo;إنني قلق من إمكان تحولها إلى يونيفيل رقم .2 وأنا أخشى من أننا نقترب من ذلك حالياً، برغم وجود جنود من جيوش فرنسا وإيطاليا هناك. وهي عملياً لا تغلق الحدود مع سوريا، وحزب الله يتسلح. وهذه القوة لا تملك التفويض لإغلاق الحدود من دون تعاون من جانب الحكومة اللبنانية وهذه مشكلة ناجمة عن واقع أن حكومة السنيورة ضعيفةraquo;.

وكان بولتون قد قال لوكالة laquo;اسوشييتد برسraquo;، امس الاول، إن laquo;العديد من الدول العربية منح دعماً سرياً لاسرائيل (خلال الحرب). لقد خشي الناس من ان حزب الله شكل أداة لإيران. العديد من الدول العربية كان يخشى حزب الله، وسوريا أصبحت أداة لإيرانraquo;. اضاف laquo;لم نحاول ان نوجه الهدف الاستراتيجي لاسرائيل (من الحرب)، لكننا ما كنا لنعارض قرار اسرائيل بالتخلص من حزب اللهraquo;، موضحا laquo;كنا نعتقد ان اسرائيل مارست حقها الشرعي في الدفاع عن النفس... أردنا ان نمنحها الفرصة للقيام بذلكraquo;. وتابع laquo;لم تكن لدينا فكرة كاملة عن أهداف إسرائيل وحول كيفية التوصل اليهاraquo;.

واعتبر بولتون ان حيازة laquo;حزب اللهraquo; السلاح laquo;كان يشكل تهديداً لاسرائيل وللحكومة اللبنانية وتم استخدامه في هجمات متكررةraquo;، موضحا انه laquo;كان من مصلحة اسرائيل الشرعية مواصلة العملية العسكرية ضد حزب الله حتى النصرraquo;. وقال laquo;لا اعتقد اننا أنجزنا ما سعينا لتحقيقه، عبر نقل الوضع في المنطقة الى مكان آخرraquo;.