عادل درويش من لندن : اتهم جون بولتون، سفير أميركا في الأمم المتحدة سوريا وايران بالتآمر مع حزب الله لتدبير انقلاب ضد حكومة فؤاد سنيورة في لبنان قائلا إن اغتيال وزير الصناعة الشيخ بيار الجميل هذا الأسبوع هو حلقة جديدة في المسلسل المؤدي إلى الانقلاب، ملمحا الى مسؤولية سوريا عن الاغتيال.

وكان السفير الأميركي، الذي يحسب على مجموعة صقور المحافظين الجدد في الادارة الاميركية يتحدث الى الـ quot;بي بي سي quot; في الثامنة والنصف صباحا بتوقيت غرينيتش عندما لمح بقوة الى مسؤولية سوريا عن اغتيال الجميل وعدد من الاغتيالات الاخرى للساسة والناشطين المنتقدين لدمشق. وقال بولتون ان العالم بانتظار الأدلة ونتائج التحقيقات، مرحبا بإسراع مجلس الأمنفي الاستجابة إلى طلب السنيورة بتوسيع صلاحيات اللجنة الدولية التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، كي تشمل التحقيقات اغتيال الوزير الجميل. واضاف quot; فلننظر الى الملابسات السابقة والظروف التي صاحبت هذه الاغتيالات quot; واستنتج انه ربما لا يكون القائمون بالاغتيال سوريين او تلقوا اوامر مباشرة من دمشق، لكنه مقتنع بعلاقتهم بسوريا بطريقة او بأخرى.

وقال بولتون ان موقف البيت الابيض اليوم هو الاعتقاد بان سوريا وايران ناشطتان في دعم حزب الله والتخطيط معه لقلب الحكومة الشرعية المنتخبة ، وان اغتيال الجميل هو الطلقة الأولى في وابل من الطلقات موجه ضد الحكومة الشرعية. واضاف ان بلاده والعالم يتخذون خطوات فاعلة لدعم حكومة السنيورة ، quot; فالأخطار التي تتعرض لها هذه الحكومة الشرعية من حزب الله وحلفائه لا يجب التقليل من شأنها.quot; وفي اجابته على سؤال عما اذا كان يعتقد ان سوريا مسؤولة عن اغتيال الشيخ الجميل، نصح بولتون بانتظار الأدلة التي يسفر عنها التحقيق لكنه اضاف ان توسيع لجنة التحقيق في اغتيال الحريري صلاحيتها لتشمل اغتيال شخصيات اخرى، وان الأميركيين يتابعون عن كثب نتائج عملها ، حيث تحقق في 15 عملية اغتيال شخصيات كلهم خصوم سوريا السياسيون ،quot; ومن حق اي شخص استخلاص النتائج لنفسه في هذه الحالة. quot;

وتضع التطورات الاخيرة واشنطن في موقف صعب، فلجنة دراسة الوضع في العراق بقيادة وزير الخارجية السابق جيمس بيكر، تقترح التعامل مع ايران وسوريا لأنهما لاعبان اساسيان في العراق ومن الضرورة التنسيق معهما من اجل دعم الحكومة العراقية وتحديد جدول زمني لسحب قوات التحالف.
لكن اتهام واشنطن لمحور ايران-سوريا-حزب الله بالعمل على تقويض حكومة السنيورة عن طريق الاغتيالات تجعل التعاون صعبا. وقال بولتون ردا على ذلك إن الرئيس جورج بوش امامه عدة خيارات، سيبحثها عند زيارته للأردن الاربعاء والخميس لدى لقائه رئيس الوزراء العراقي نور المالكي.
لكنه اعترف بان هناك مشكلة كبيرة بسبب دعم سوريا للارهاب الدولي، حسب قوله، ودعمها لحزب الله في محاولته تقويض الحكومة الشرعية في لبنان. واضاف انه اذا اثبتت الأدلة اضطلاع سوريا مباشرة في اغتيال الجميل، فإن هذا يعني ان سوريا لا تدعم الارهاب فقط بل تمارسه، وعلى الولايات المتحدة ان تتعامل معها في هذا الاطار. واضاف ان المشكلة ليست في حوار اميركا مباشرة مع سوريا، لكن السؤال هو، هل تستمع سوريا الى النصيحة؟