واشنطن، موسكو: أعلن البيت الابيض اليوم ان الرئيس الاميركي جورج بوش عدل عن مطالبة الكونغرس بتمديد ولاية جون بولتون السفير الاميركي في الامم المتحدة التي تنتهي في كانون الاول(ديسمبر). واعلنت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان quot;الرئيس وافق على مضض على قرار السفير الاميركي في الامم المتحدة انهاء مهمته في الادارة عندما تنتهي ولايته الحاليةquot;.

واضافت المتحدثة ان بوش سيعلن رسميا هذا القرار عندما يلتقي بولتون في مكتبه البيضاوي في الساعة 15:10 (20:10 تغ) دون تحديد متى سيعلن الرئيس اسم خلفه. واضطر بوش الى تعيين بولتون في اب(اغسطس) 2005 بمرسوم امام التحفظات التي اثارتها شخصيته واستحالة تجاوز مناورات الديموقراطيين الذين كانوا يرفضون هذا التعيين.

وتعيين بولتون في منصبه كان لفترة ولاية الكونغرس الحالي، واذا اراد الرئيس التجديد له فلا بد من تصديق الكونغرس الجديد باكثريته الديموقراطية عليه ابتداء من كانون الثاني(يناير) المقبل. لكن من الصعب جدا مصادقة الكونغرس على هذا المحافظ الجديد وهو موضع انتقادات حتى بين صفوف الجمهوريين.

وجاء في بيان الرئيس ان quot;قبل سنة كنت عينت السفير بولتون لانني كنت اعلم انه سيمثل قيم اميركيا وانه سيواجه بفعالية مشاكل صعبة في الامم المتحدةquot;. واشاد بوش بما انجزه بولتون في الامم المتحدة لا سيما في الملفين النوويين الكوري الشمالي والايراني وفي ازمة دارفور والاصلاحات داخل المنظمة الدولية.

وفي التاسع من تشرين الثاني(نوفمبر) احال الرئيس على مجلس الشيوخ تعيين جون بولتون معلنا بذلك رغبته بالحصول على اعتماده. وتابع بيان الرئيس quot;انا آسف جدا لان عددا قليلا من نواب مجلس شيوخ الولايات المتحدة يمنعون السفير بولتون من الحصول على الاصوات -سواء كانت معه او ضده- التي يستحقها في مجلس الشيوخquot;.

واستهدف بوش بذلك خصوصا السناتور الجمهوري من الوسط لنكولن شافي الذي كان لا مفر من صوته للتصديق على تعيين بولتون على مستوى اللجان، لكن شافي الذي تردد كثيرا قبل دعم ترشيح بولتون السنة الماضية اعلن انه يطالب بتوضيحات حول السياسة الاميركية في الشرق الاوسط قبل اتخاذ موقف من تعيين السفير. وبعد هزيمته في انتخابات السابع من تشرين الثاني(نوفمبر) ذهب شافي الى ابعد من ذلك عندما اكد ان quot;الاميركيين اعربوا عن رفضهم سياسة الرئيس في عدد من المجالات ومنها السياسة الخارجيةquot;.

وفي كانون الثاني(يناير) المقبل يتولى السناتور الديموقراطي جوزف بيدن رئاسة لجنة الشؤون الخارجية واعلن انه quot;لا يرى فائدة في اعادة تعيينquot; بولتون. ويقول منتقدو جون بولتون انه ليس مؤهلا لتمثيل الولايات المتحدة في الامم المتحدة واخذوا عليه انتقاداته الشديدة للامم المتحدة وحتى احتقاره على حد قولهم للتعاون الدولي.

واكدوا ان هذا الموقف كان واضحا عندما كان بولتون مساعد وزير الخارجية (2001-2005) عندما عارض بشدة انشاء محكمة العدل الدولية ومساعيه لافشال مؤتمر حول الاسلحة الجرثومية ودوره في تبرير الحرب على العراق.

موسكو تامل باختيار سفير اميركي لدى الامم المتحدة quot;اقل صرامةquot;

بدورها نقلت وكالة انباء ريا نوفوستي الروسية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان روسيا تعرب عن الامل بان يكون السفير الاميركي المقبل لدى الامم المتحدة quot;اقل صرامةquot; من السفير الحالي جون بولتون. وقال المتحدث ان بولتون كان quot;مهنيا كفوءا جدا، الا انه بالنسبة الى سلسلة من المسائل وبينها اصلاح الامم المتحدة دعم وجهات نظر صارمة جداquot;. واضاف المتحدث quot;نريد ان نعرب عن الامل بان يكون خليفته اقل صرامة في مقاربته، وبان نعمل على مواصلة وتطوير خبرتنا الايجابية في مجال التعاونquot;.