باريس: رأى السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون في مقابلة نشرتها اليوم الاثنين صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية ان المباحثات حول البرنامج النووي الايراني quot;فشلتquot; وان الحل الوحيد يكمن في quot;تغيير النظامquot; في طهران. وقال بولتون، احد ابرز quot;الصقورquot; المقربين من الرئيس الاميركي جورج بوش، quot;يجب الاعتراف بذلك: لقد فشلت المفاوضات. الوقت ليس في صالحناquot;.

واضاف quot;الرد الوحيد هو عزل الايرانيين على الصعيد الدولي وكذلك على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وعلى المدى الطويل، وآمل بالا يكون مدى بعيدا جدا، الحل الفعلي الوحيد يكمن في تغيير النظامquot;. وردا على سؤال عما اذا كانت ادارة بوش تبحث في هذا الخيار، قال quot;لا، تغيير النظام ليس جزءا من اطار العملquot;. وحول العراق، قال بولتون انه لا يزال يعتقد quot;ان القرار الجوهري بالاطاحة بنظام صدام حسين كان القرار الصائبquot;. واضاف quot;بالعودة الى الوراء، اعتقد انه كان علينا ان ننقل السلطة الى العراقيين بشكل اسرعquot; بعد سقوط بغداد.

وردا على سؤال حول قرار الرئيس الاميركي المثير للجدل القاضي بارسال تعزيزات الى القوات الاميركية في العراق، قال quot;انه اخر جهدquot; للولايات المتحدة. واضاف quot;اذا لم يصحح العراقيون الوضع فهذه مشكلتهمquot;. كما تطرق السفير السابق الى احتمال تقسيم العراق بين الطوائف الشيعية والسنية والكردية، مشيرا الى ان هذا لن يتناقض بالضرورة مع المصالح الاميركية.

وقال quot;لا تملك الولايات المتحدة اي مصلحة استراتيجية في ان يكون هناك عراق واحد او ثلاثة. لدينا مصلحة استراتيجية في تأمين عدم نشوء دولة مفلسة تماما تتحول الى ملجأ للارهابيين او دولة ارهابيةquot;. واضاف quot;سواء كانت هناك دولة او ثلاث دول، وسواء تولى ادارتها الشيعة او ائتلاف معين، فهذا امر لا علاقة له بمصلحتنا الاستراتيجيةquot;.