الامم المتحدة: لم يبد على سكرتير عام الامم المتحدة كوفي أنان تأسفه للاستقالة الاجبارية التي قدمها المندوب الاميركي الدائم لدى الامم المتحدة جون بولتون من منصبه الى الادارة الاميركية على عكس زملاء المستقيل من باقي مندوبي المجلس ممن تاسفوا لتلك الاستقالة.

واكتفى أنان في تعقيبه على الاستقالة التي اتت بعد ان رفض الكونغرس الاميركي التجديد لبولتون بالقول في تصريح صحافي ان بولتون quot;قام بالعمل الذي كان متوقعا منه القيام به واطالب السفراء دائما بالعمل والتعاون معا وان يفهم السفير ذلك اذا ما اراد الحصول على اجماع داخل المجلسquot;. وقال ان بولتون quot;قام بالعمل الذي كان ينتظر منه القيام به بوصفه سفيرا للولايات المتحدة فقد مضى قدما في تنفيذ تعليمات ادارتهquot;.

وشهدت فترة العام التي قضاها بولتون استخدامه لحق النقض (فيتو) مرتين لاجهاض قرارات تتعلق بالشرق الاوسط كان اخرها قرار بادانة المذبحة الاسرائيلية في بين حانون بالضفة الغربية الشهر الماضي.

من جانبهم اعرب بعض زملاء بولتون من مندوبي باقي الدول الخمسة عشر في مجلس الامن الدولي عن اسفهم لاستقالته. وقال المندوب الياباني كنزو اوشيما للصحفيين quot;اكن دائما اعجابا كبيرا بمهاراته الدبلوماسية وانا آسف كثيرا لرحيله وسافتقده في الامم المتحدةquot;.

وانتشرت في الأمم المتحدة تكهنات باحتمال تولي سفير الولايات المتحدة لدى العراق زالماي خليلزاد منصب المندوب الدائم.

اما المندوب الصيني غوانغيا وانغ فقال من ناحيته quot;لقد عملت معه بصورة وثيقة وهو عامل مجتهد واتاسف لاستقالته فهو يعرف عمله جيدا وسعى بقوة خلف المصالح الاميركية وهو جاد حيال الاهداف الاميركية وحيال اصلاحات الامم المتحدةquot;.